الأميرة للا أسماء تتولى رئاسة حفل اختتام السنة الدراسية 2024-2025 لمؤسسة للا أسماء.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، حفل اختتام السنة الدراسية 2024-2025 في مقر المؤسسة بالرباط اليوم السبت، حيث تميزت المؤسسة كمرجع وطني وقاري في مجال دعم الأطفال الصم وضعاف السمع. يُعبر هذا الحدث عن التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتوفير فرص متساوية لجميع الأطفال مهما كانت إعاقتهم، ويعكس أيضاً التزام الأميرة لتحسين حياة هؤلاء الأطفال في المغرب. قبل بدء الحفل، قامت الأميرة بزيارة لمكتب طب النفس في المؤسسة، حيث يُقدم الدعم النفسي للأطفال وتدريب لأسرهم، وذلك في إطار مقاربة شاملة تهدف إلى تعزيز رفاهية الأطفال. كما زارت سموها ورشات عمل قدم فيها الطلاب ابتكارات فنية، بما في ذلك روبوت حصل على جائزة في مسابقة وطنية، بالإضافة إلى أعمال فنية ورسومات تعكس مشاعرهم. في بداية الحفل، ألقى السيد كريم الصقلي، الرئيس المنتدب للمؤسسة، كلمة أبرز فيها أن هذا الحفل يكرم جهود الطلاب وتطوراتهم، ويظهر أن الصمم ليس عائقاً بل تحدياً يمكن التغلب عليه. أشار أيضاً إلى أن 10 طلاب من المؤسسة حصلوا على شهادة البكالوريا هذا العام، و8 منهم أكملوا تعليمهم الجامعي، و11 آخرون في الماستر، بالإضافة إلى طالب واحد قد ناقش أطروحة الدكتوراه. وأشار السيد الصقلي إلى أن عام 2025 يمثل نقطة تحول بالنسبة للمؤسسة، حيث تعتزم افتتاح مراكز جديدة لتقديم خدمات الكشف والرعاية والتدريب للأطفال. وأكد على أهمية الزيارة الرسمية التي قامت بها الأميرة إلى جامعة غالوديت في واشنطن، الجامعَة المخصصة للصم وضعاف السمع، وكيف أنها كانت مصدر إلهام ودعوة للعمل. بعد ذلك، ترأست الأميرة حفل توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة تهدف إلى تعزيز الشمول الرقمي، والاندماج المهني، والتعاون العلمي. تشمل الاتفاقية الأولى منح أطفال المؤسسة فرصة تلقي تدريب متخصص في الأمن السيبراني. أما الاتفاقية الثانية فتسعى لإدماج خريجي المؤسسة في سوق العمل، في حين تهدف الثالثة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة ومؤسسة للا أسماء. وتعكس هذه الاتفاقيات التزام المؤسسة بمواكبة الشباب بعد فترة التعليم، من خلال تعزيز مهاراتهم الرقمية وتيسير دمجهم المهني. وقد حضر الحفل عدد من أعضاء الحكومة وشركاء المؤسسة والدبلوماسيين وممثلين عن المجتمع المدني، حيث قدموا عروضا فنية متنوعة احتفاءً بهؤلاء الأطفال. كما تم توزيع شهادات وجوائز على المتفوقين من خريجي المؤسسة.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 25 للسلك العالي للدفاع والفوج 59 لسلك الأركان

القنيطرة-بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأربعاء، حفل تخرج الفوج الـ 25 من السلك العالي للدفاع والفوج الـ 59 من سلك الأركان بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة. وذكر بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه لدى وصول ولي العهد إلى الكلية، استقبله الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى العميد، مدير الكلية. ثم استعرض سموه طابوراً من القوات الملكية الجوية قدمت له التحية. وتقدم للسلام على سموه الفريق أول، قائد الدرك الملكي، وضباط رفيعو المستوى من القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، وعامل إقليم القنيطرة، والقائد المنتدب للحامية العسكرية بالقنيطرة، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية. بعد ذلك، تابع سموه عرضاً حول “دور القوات المسلحة الملكية في تأمين الحدود”، قبل أن يقوم بتسليم شهادات التعليم العسكري العالي بدرجة ماستر متخصص في الدفاع الوطني وشهادات سلك الأركان للضباط المتخرجين من السلكين المغاربة والأجانب على التوالي. كما قدم العميد، مدير الكلية، لولي العهد مجموعة مختارة من الأبحاث التي أنجزها فوج السلك العالي للدفاع. وفي ختام الحفل، التقطت لسموه صورة تذكارية مع الفوجين المتخرجين، حيث يضم الفوج 25 للسلك العالي للدفاع والفوج 59 لسلك الأركان 296 خريجاً، من بينهم 77 ضابطاً ينحدرون من 28 دولة.
الأميرة للا حسناء تترأس بفاس حفل افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة في دورته 28,تحت شعار “انبعاثات”

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مساء اليوم الجمعة، حفل افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، والذي يقام بساحة باب الماكينة بفاس في الفترة ما بين 16 و24 مايو، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “انبعاثات”. كان في استقبال صاحبة السمو الملكي عدد من الشخصيات البارزة، منها وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، وسفراء عدد من الدول المشاركة في المهرجان.و والي جهة فاس-مكناس، وعامل عمالة فاس، ورئيس مجلس جهة فاس – مكناس، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وأعضاء مؤسسة “روح فاس”، التي تشارك في تنظيم المهرجان. بعد ذلك، انتقلت الأميرة لعقد جلسة في المنصة الرسمية لمتابعة حفل الافتتاح الذي يسلط الضوء على جمال العالم وتعدد ثقافاته، مقدماً عروض متنوعه تعكش جمال إفريقيا. تضمن الحفل فقرات فنية مستوحاة من الجمال الطبيعي والثقافي، حيث تم تسليط الضوء على مفهوم “الانبعاث” كحافز للتجديد الثقافي والروحي، مع التركيز على دور المغرب بهذا السياق. شهد المهرجان حضور عشرات الفنانين، بما في ذلك عرض لطائفة من نساء مايوت، ومجموعات من سلطنة عمان والكوت ديفوار، ومشاركة فقرات تمثل تقاليد متنوعة من القارة الإفريقية. في ختام الحفل، قامت سمو الأميرة بتسليم “جائزة المواهب الشابة – روح فاس” لخريجي المعهد الموسيقي بالعاصمة العلمية للمملكة، حيث تم تكريم الفائزين في مجالات متعددة. ثم التقطت سموها صورة تذكارية مع الفنانين المشاركين، في دورة تعيد التأكيد على أهمية الثقافة الأفريقية والمحافظة على التراث وتعزيز الفخر الشبابي به.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس الدورة الأولى للمجلس الإداري لمؤسسة المسرح الملكي الرباط

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المسرح الملكي الرباط، وبمرافقة السيدة بريجيت ماكرون، اليوم الخميس، الدورة الأولى للمجلس الإداري لهذه المؤسسة. يُعتبر المسرح الملكي الرباط نتيجة للرؤية البصيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو تجسيد للرعاية الملكية السامية التي يوليها جلالة الملك للفنون والثقافة. وسيعمل المجلس الإداري لمؤسسة المسرح الملكي، الذي يضم شخصيات بارزة من مجالات متنوعة، وفق التوجيهات الملكية السامية، على وضع وإثراء إطار استراتيجي لهذه المؤسسة. يتألف هذا المجلس من: – الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر؛ – السيدة بريجيت ماكرون حرم رئيس الجمهورية الفرنسية؛ – السيد عثمان بنجلون؛ – السيد مايكل زاوي؛ – السيد مختار ديوب؛ – السيدة هدى الخميس – كانو؛ – السيد جاد المالح؛ – السيد ميشيل كانيزي؛ – السيدة هيلين ميرسيي-أرنو؛ – السيد فريد بن سعيد؛ – السيد محمد اليعقوبي.
ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن مأدبة غداء نظمها جلالة الملك احتفالاً بالذكرى 69 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

بناءً على أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم الأربعاء، مأدبة غداء بنادي الضباط في الرباط، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وحسب بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فقد كان في استقبال ولي العهد لدى وصوله إلى النادي، الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، حيث قام سموه بعد ذلك باستعراض تشكيلة من فوج المقر العام التي أدت التحية. كما تقدم للسلام على ولي العهد كل من رئيس الحكومة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والفريق أول قائد الدرك الملكي، واللواء رئيس المكتب الثالث للقوات المسلحة الملكية، والفريق الجوي مفتش القوات الملكية الجوية، واللواء البحري مفتش البحرية الملكية، والعميد قائد الحامية العسكرية الرباط – سلا. شهدت هذه المأدبة حضور رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومجموعة من مستشاري صاحب الجلالة، والرئيس الأول لمحكمة النقض، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، ورئيس النيابة العامة، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وأعضاء من الديوان الملكي، وكبار ضباط القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بالإضافة إلى الملحقين العسكريين الأجانب المعتمدين بالرباط، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية. تم الاحتفاء بالذكرى التاسعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية في جميع الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، حيث تم تنظيم حفلات تميزت بتحية العلم وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك إلى أفراد القوات المسلحة، كما شملت الاحتفالات تسليم الأوسمة واستعراضات عسكرية.
جلالة الملك يعين عددا من السفراء الجدد

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الإثنين 12 ماي 2025، الموافق لـ 14 ذي القعدة 1446هـ، اجتماعاً وزارياً بالقصر الملكي بالرباط. وبناءً على اقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قام جلالته بتعيين مجموعة من سفراء جلالته في عدد من الدول الصديقة والشريكة، وهم: 1 – السيد يوسف عيماني: سفيراً لدى جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية 2 – السيد محمد صلاح بابانا علوي: سفيراً لدى جمهورية غينيا بيساو 3 – السيد سيدي محمد بيد الله: سفيراً لدى جمهورية موزمبيق 4 – السيد خالد أفقير: سفيراً لدى جمهورية زامبيا 5 – السيدة نزهة علوي محمدي: سفيرة لدى جمهورية رواندا 6 – السيد الحسن لعسري: سفيراً لدى جمهورية العراق 7 – السيد رضوان الدغوغي: سفيراً لدى جمهورية بولندا 8 – السيدة نادية الحنوط: سفيرة لدى جمهورية الفلبين 9 – السيدة مريم الناجي: سفيرة لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية 10 – السيد أمين الشابي: سفيراً لدى جمهورية باكستان الإسلامية.
الذكرى الثانية والعشرون لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن .. مناسبة لتجديد آصرة التلاحم المكين بين العرش والشعب

الرباط – تحل اليوم الخميس الذكرى الثانية والعشرون لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهي مناسبة سعيدة تحتفل بها كل مكونات الشعب المغربي، لتجديد آصرة التلاحم المكين بين العرش العلوي المجيد والشعب، وتعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها. وتعد هذه الذكرى فرصة يحيي فيها الشعب المغربي الفرحة التي عاشها يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي اختار له صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اسم مولاي الحسن، ويستحضر من خلالها الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد سموه. وتعد مشاركة الشعب المغربي الأسرة الملكية احتفالها بهذا الحدث السعيد، عربونا على أواصر التلاحم والترابط التي ظلت على الدوام تجمع العرش بالشعب، وتأكيدا على تعلق هذا الأخير بقائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، ضامن وحدة البلاد وتماسكها واستقرارها وتطورها ونموها. وقد جاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش العلوي واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ. وينطوي تخليد ذكرى ميلاد ولي العهد على رمزية تاريخية وعاطفية بالغة الدلالة، فهو تعبير عن الاستمرارية، التي تطبع تاريخ الدولة العلوية الشريفة، التي حافظ ملوكها، طيلة أزيد من ثلاثة قرون، على القيم والمبادئ، التي تأسست من أجلها، ألا وهي الدفاع عن وحدة الوطن واستقلاله وصيانة مقدساته، التي يجسدها شعار المملكة “الله الوطن الملك”. ولذلك، فإن الاحتفال بهذه الذكرى يجسد أروع صور تشبث الأمة، على اختلاف مكوناتها، بالوفاء للعرش العلوي المجيد والحرص على استمراريته. ويعد هذا الحدث السعيد مناسبة لاستحضار الأنشطة البارزة التي قام بها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يزور ضريح المولى إدريس الأزهر بمناسبة حفل ختان صاحبي السمو الأميرين مولاي أحمد ومولاي عبد السلام

فاس – قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يرافقه صاحبي السمو الأميرين مولاي أحمد ومولاي عبد السلام، بزيارة ضريح المولى إدريس الأزهر مساء اليوم الأربعاء بفاس، وذلك بمناسبة حفل ختان صاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي عبد السلام، في إطار التقاليد المغربية الأصيلة. تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووالي جهة فاس – مكناس، عامل عمالة فاس، السيد معاذ الجامعي. عند مدخل ضريح المولى إدريس الأزهر، استقبل ممثلو الشرفاء الإدريسيين القيطونيين صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحبي السمو الأميرين مولاي أحمد ومولاي عبد السلام، قبل زيارة الضريح. في ختام هذه الزيارة، تم رفع الأكف إلى الله عز وجل بالدعاء لحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يسدد خطواته ويكلل أعماله ومبادراته بالتوفيق بما فيه خير ورفاهية شعبه الوفي. كما تضرع الحضور إلى العلي القدير، بأن يقر عين جلالة الملك بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
بتعليمات ملكية سامية، صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة يعطيان بالرباط انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1446” التي سيستفيد منها نحو 5 ملايين شخص

بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، يوم الاثنين، بإطلاق العملية الوطنية “رمضان 1446” في حي أبي رقراق (مقاطعة اليوسفية) بمدينة الرباط، والتي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان المبارك، وتستفيد منها مليون أسرة، أي نحو 5 ملايين شخص. هذه المبادرة الكريمة، التي تعكس الرمزية القوية للشهر الفضيل، أصبحت تقليدًا سنويًا منذ أكثر من 25 عامًا، وتبرز العناية الملكية بالأشخاص ذوي الوضعية الهشة، كما تعزز قيم الإنسانية والتضامن والتآزر التي تميز المجتمع المغربي. تشمل عملية “رمضان 1446” التي رصد لها غلاف مالي قدره 330 مليون درهم توزيع 34,280 طناً من المواد الغذائية (الدقيق، الحليب، الأرز، الزيت، السكر، مركز الطماطم، المعجنات، العدس والشاي) بهدف تقديم الدعم للفئات الأكثر ضعفًا مثل النساء الأرامل والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. وفي هذه النسخة، يقطن 74% من الأسر المستفيدة في العالم القروي، موزعة على 1054 جماعة من أصل 1304 جماعة مستهدفة في جميع أنحاء المملكة. تتميز نسخة هذا العام، ولأول مرة، بالاعتماد على السجل الاجتماعي الموحد لتحديث بيانات الأسر المستفيدة من الدعم الغذائي بالتعاون مع وزارة الداخلية. هذا النظام المعلوماتي تم إنشاؤه لتحديد مدى استحقاق الأسر للحصول على الدعم وفق معايير موضوعية. تنظم العملية الوطنية “رمضان 1446” بالتعاون بين وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتنسجم تمامًا مع البرنامج الإنساني الذي تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الذي يهدف إلى دعم الفئات المحتاجة والنهوض بثقافة التضامن. لضمان نجاح هذه العملية، تم تعبئة آلاف الأفراد ومساعدات اجتماعية ومتطوعين على مستوى نقاط التوزيع المعتمدة على الصعيد الوطني. تتعهد لجنتان، واحدة محلية والأخرى إقليمية، بمراقبة التنفيذ، بما في ذلك تزويد مراكز التوزيع وتوزيع المواد الغذائية. تساهم المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ووزارات الفلاحة والتربية الوطنية والتعاون الوطني، وغيرها من الهيئات، في دعم مؤسسة محمد الخامس لضمان سير هذه العملية بنجاح. كما تشرف وزارتا الصحة والحماية الاجتماعية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على مراقبة جودة المواد الغذائية الموزعة. وفي سياق هذا الحدث، قدم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، بشكل رمزي، قففًا من المواد الغذائية لـ 20 فردًا يمثلون العائلات المستفيدة من عملية “رمضان 1446″، قبل التقاط صورة تذكارية مع المتطوعين المشاركين في هذه العملية التضامنية.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل إطلاق العملية الثالثة من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للصم وضعاف السمع، اليوم الخميس في مستشفى الاختصاصات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، حفل إطلاق النسخة الثالثة من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”. يهدف هذا البرنامج إلى إعادة السمع لمائة طفل من 17 دولة في إفريقيا والشرق الأوسط (فلسطين، سوريا ولبنان)، ويتماشى مع الرؤية الإنسانية والتضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل تعاون جنوب-جنوب قوي وفاعل. تتضمن العملية، التي سيتم تنفيذها في أربع مدن هي الرباط، الدار البيضاء، مراكش وفاس، زراعة القوقعة الصناعية للأطفال الصم، مما يتيح لهم فرصة الاكتشاف والتواصل والتعلم والانفتاح. في الوقت نفسه، سيتم تدريب 17 أخصائياً في أمراض الأنف والأذن والحنجرة و17 معالجاً للنطق، حيث ينتمي كل منهم إلى أحد الدول المستهدفة، وذلك في كلية الطب بالرباط وفي المراكز الاستشفائية الشريكة، لضمان استمرار المتابعة الطبية في بلدانهم الأصلية. تسعى هذه المبادرة، التي تعتبر الأولى من نوعها عالمياً، إلى تحسين جودة حياة الأطفال ضعاف السمع وتطوير شبكة طبية عالية المستوى لعلاج مشكلات السمع في إفريقيا والشرق الأوسط. كما أُجريت، لأول مرة في المغرب، عملية تشريح لعينة بشرية حقيقية، مما يمثل تقدماً كبيراً للأخصائيين في هذا المجال. وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بزيارة للأطفال المستفيدين من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، بحضور سفراء الدول المعنية. بعد ذلك، ترأست الأميرة مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة. الاتفاقية الأولى تمثلت في تأسيس شراكة وثيقة بين مؤسسة للا أسماء ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بهدف تعزيز البنية التحتية لمراكز التشخيص والتأهيل في مجال السمع، وقد وقعها السيد كريم الصقلي والسيد أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية. أما الاتفاقية الثانية فتجمع بين مؤسسة للا أسماء والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، ووقعها السيدان كريم الصقلي وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية. واتفاقية الشراكة الثالثة، الموقعة بين مؤسسة للا أسماء والمؤسسة الدبلوماسية للمغرب، تهدف إلى تسهيل التعاون مع الدول الشريكة وقد وقعها السيدان كريم الصقلي وعبد العاطي حابك، رئيس المؤسسة الدبلوماسية.
