صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ترأس حفل تدشين “البازار الخيري” للنادي الدبلوماسي في الرباط.

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم السبت، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية في الرباط، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قص الشريط الرمزي، قامت سموها بزيارة مختلف أروقة البازار، حيث تم عرض مجموعة متنوعة من منتجات الصناعة التقليدية والمحلية من عدة دول تمثل مختلف القارات. وفي ختام الحفل، التقطت سموها صورة تذكارية مع عضوات النادي الدبلوماسي. يعتبر هذا البازار الخيري حدثًا سنويًا ينظمه النادي الدبلوماسي في المملكة للاحتفاء بقيم الصداقة والتضامن، ودعم المنظمات غير الحكومية المغربية التي تعمل لصالح الفئات المعوزة. ويشكل هذا النشاط الأبرز للنادي الذي يضم عقيلات رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب. وشاركت هذا العام، 46 سفارة ومنظمة دولية تمثل أفريقيا وأمريكا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط، بعرض مجموعة متنوعة من المنتجات، خاصة في مجالات الصناعة التقليدية والنسيج والفنون. يهدف النادي إلى جمع الموارد المالية لدعم المنظمات غير الحكومية المغربية التي تنشط في مجالات التربية والصحة والتنمية لفائدة النساء في الوسط القروي، إلى جانب تعزيز قيم الأخوة والتضامن والسخاء في جو من التفاهم والاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان. ومن خلال مبادراته الخيرية، يسعى النادي إلى تقوية أواصر الصداقة بين المغرب والهيئات الدبلوماسية العاملة بالمملكة.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والسيدة بريجيت ماكرون تطلقان بالرباط حملة “محاربة التنمر في الوسط المدرسي والتنمر السيبراني”

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، والسيدة بريجيت ماكرون، اليوم الثلاثاء، حفل إطلاق حملة “محاربة التنمر في الوسط المدرسي والتنمر السيبراني” في إعدادية “أبي ذر الغفاري” بالرباط. تجسد الحملة، التي أطلقها المرصد الوطني لحقوق الطفل تحت شعار “لنعمل معا”، التزام المغرب بحماية الأطفال من التنمر المدرسي، وهي قضية عالمية تتطلب تضافر الجهود. تشمل الحملة أنشطة متنوعة، منها بث كبسولة توعوية حول التنمر في 3770 مؤسسة تعليمية، وتطوير تطبيق “اتحاد” لمكافحة التنمر، بالإضافة إلى برنامج تدريبي يمتد لثلاث سنوات بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية. خلال الحفل، استعرض أربعة طلبة مهندسين، وطفل، وأخصائية في الطب النفسي للأطفال، تطبيق “اتحاد”، الذي تم تطويره في إطار “هاكاثون إي-طفولة”. كما تم عرض شريط تحسيسي حول التنمر في 3300 قاعة متعددة الوسائط تابعة لوزارة التربية الوطنية. كما تم استعراض إنجازات برلمان الطفل، الذي أُسس عام 1999، والذي يمنح الأطفال منصة للتعبير عن قضاياهم. وأكد المرصد الوطني على التزام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بتطبيق اتفاقية حقوق الطفل منذ 30 عامًا. تم تقديم آليات المرصد، بما في ذلك الرقم الأخضر 2511 للإبلاغ عن حالات العنف ضد الأطفال. كما تم تعزيز هذه الآلية لتصبح منصة متكاملة للاستماع والتدخل، تضم مختصين نفسيين وقانونيين. تضمنت الحملة أيضًا برنامجًا وقائيًا يستهدف الأمهات والمراهقين، مع عرض فيديوهات توعوية في الأندية النسوية والمدارس. وتم تقديم وثائق تبرز أنشطة الآلية الوطنية للتعامل مع الصدمات النفسية لدى الأطفال. أعلنت الحملة عن برنامج تدريبي لمدة ثلاث سنوات لمكافحة التنمر، يستهدف جميع الإعداديات بالمغرب بحلول عام 2026، ويهدف إلى تكوين سفراء من الطلاب و7000 معلم. تم تسليم “جائزة للا مريم” للطلبة الذين طوروا تطبيق “اتحاد”، ثم قدمت مجموعة من الأطفال عرضًا كوريوغرافيًا لرفع الوعي حول التنمر. استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم السيدة بريجيت ماكرون بحضور عدد من الشخصيات الرسمية، وأكدت أهمية هذا الحدث في تعزيز حقوق الأطفال وحمايتهم من التنمر.
بدعوة من جلالة الملك الرئيس الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة دولة للمملكة

وصل رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، وحرمه السيدة بريجيت ماكرون، اليوم الاثنين إلى الرباط في زيارة دولة للمملكة المغربية بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. عند وصولهما إلى مطار الرباط – سلا، كان في استقبالهما جلالة الملك محمد السادس، مرفوقًا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرة للا خديجة، والأميرة للا مريم.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز لبطولة “لونجين” العالمية 2024

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، اليوم الأحد في الرباط، الجائزة الكبرى لبطولة “لونجين” العالمية للقفز على الحواجز. وعند وصول سموها إلى قرية الفروسية، كان في استقبالها مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، حيث قامت سموها باستعراض تشكيلات من القوات المساعدة التي قدمت لها التحية. في ختام المنافسات، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بتسليم الجائزة الكبرى لنهاية بطولة “لونجين” العالمية لموسم 2024 للفارس النمساوي ماكس كوهنر، الذي أحرز المركز الأول بعد إجراء 15 جولة. بينما حصل الفارس الألماني كريستيان كوكوك على المركز الثاني، وجاءت الفارسة الألمانية يان فردريك زيمرمان في المركز الثالث. بعد ذلك، التقطت سموها صورة تذكارية مع الفائزين. وقد حصل لقب الجائزة الكبرى للجولة الختامية على الفارس الإسباني إدواردو ألفاريس أزنار، تلاه في المركزين الثاني والثالث الفارستان السويدية مالين بايارد جونسون والألمانية يان فردريك زيمرمان على التوالي. وقد أقيمت الجولة الختامية لبطولة “لونجين” العالمية لأبطال رياضة القفز على الحواجز لأول مرة في الرباط، بعد انطلاق البطولة من الدوحة في شهر مارس الماضي، مرورًا بمدن مثل ميامي ومكسيكو سيتي وشنغهاي ومدريد، ثم كانت المحطات التالية في كان وباريس وموناكو وستوكهولم ورزنبيك ولندن وفالكنسوارد وروما.
الرباط: صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة

ترأست الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط يوم الاثنين، اجتماع مجلس إدارة المؤسسة، حيث استعرضت إنجازات المؤسسة خلال عامي 2022-2023. أكدت سموها على أهمية العمل مع الشركاء في مجالي الثقافة والتربية لتوعية الطلاب بثراء التراث المحلي. تم تقديم أنشطة مبتكرة تتكيف مع السياقات الجغرافية والتاريخية، مثل البرامج التربوية في تارودانت. كما أبرزت جهود المؤسسة في تعزيز التعاون الدولي، خاصة مع اليونسكو، وأكدت على أهمية البحث وزيادة الوعي بالتراث الثقافي. شملت الأنشطة التربوية برنامجين رئيسيين: “أرسم تراث مدينتي” و”أكتشف تراث مدينتي”، حيث استفاد الطلاب من زيارات لمواقع التراث. كما تم رقمنة التراث وتنظيم معارض وبرامج بودكاست لتوثيق الذاكرة الجماعية. صادق مجلس الإدارة على البيانات المالية، وأكد على استراتيجية المؤسسة في تحسيس المجتمع بأهمية التراث وتعزيز ارتباطهم به. تشمل البرامج جميع فئات المجتمع وتهدف إلى تعزيز التماسك والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، يوم الاثنين (26 غشت)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والتي تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الموصول لسموها في دعم مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء والأطفال. وتولي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم اهتماما خاصا لقضايا الطفولة والعمل على ضمان رفاهيتها انطلاقا من إيمان سموها بأن الأطفال يجسدون أمل ومستقبل الأمة. كما تعمل سموها على دعم دور المرأة داخل المجتمع. وأبانت سموها، عن دينامية وفعالية في كل المهام التي أسندت إليها سواء على رأس مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، أو مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج أو المرصد الوطني لحقوق الطفل وكذا الجمعية المغربية لدعم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يستقبل الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ 15 للمخيم الصيفي لوكالة بيت مال القدس الشريف

بتوجيه من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الجمعة، في القصر الملكي بتطوان، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الخامسة عشرة للمخيم الصيفي الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف. تجسد هذه المبادرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتحت إشراف وكالة بيت مال القدس الشريف، الاهتمام المستمر الذي يخص به جلالته المدينة المقدسة وسكانها. كما تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز جهود الوكالة في دعم مدينة القدس وسكانها من خلال مشاريع متعددة تؤثر بشكل إيجابي على المقدسيين، خاصة النساء والأطفال والأشخاص في وضعية صعبة. وفي إطار هذه الدورة، التي أطلق عليها اسم “يعقوب المنصور الموحدي” وتستمر من 9 إلى 26 غشت الجاري، يستفيد 50 طفلاً مقدسياً (ذكوراً وإناثاً) تتراوح أعمارهم بين 11 و14 سنة، يرافقهم 5 مؤطرين من المدينة المقدسة. تتضمن أنشطة الدورة الخامسة عشرة للمخيم رحلات تربوية، ومسابقات، وأنشطة ترفيهية، بالإضافة إلى زيارات ثقافية مع أطفال مغاربة. وفي هذه المناسبة، قدم الأطفال المقدسيون لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن هدية تذكارية. بعد ذلك، تم التقاط صورة تذكارية لصاحب السمو الملكي ولي العهد مع الأطفال المقدسيين المشاركين في المخيم ومؤطريهم، تلاها حفل استقبال أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وترأسه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.
طنجة.. معهد الأميرة للا مريم للأطفال الانطوائيين يتعزز بأقسام نموذجية للتكوين المهني

تم، اليوم الجمعة، تدشين الأقسام النموذجية الخاصة بالتكوين المهني في معهد الأميرة للا مريم للأطفال الانطوائيين بطنجة، بحضور إيمير كير، عمدة بلدية سان جوس البلجيكية، ونائبته، بالإضافة إلى ممثلي جماعة طنجة وأطر المعهد. تهدف هذه الأقسام النموذجية إلى توفير بنية تحتية للتكوين المهني لفائدة الأطفال المصابين بطيف التوحد الذين يستفيدون من خدمات المعهد، حيث تشمل ورشات في مجالات الموسيقى والفن، ومهن الفندقة، والطبخ، والحلاقة، والتجميل، مما سيفتح أمامهم آفاق الاندماج في سوق العمل مستقبلاً بعد التكوين. وفي هذا السياق، أشاد إيمير كير بالتعاون القائم بين الهيئة التي يمثلها وجماعة طنجة، مشيراً إلى أن زيارته تتزامن مع مرور عشر سنوات على توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون مع جماعة طنجة في عام 2014. وأوضح كير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الزيارة تهدف إلى دعم مشروع الأقسام النموذجية للتكوين المهني لفائدة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ليس فقط من الناحية البيداغوجية، بل أيضاً من خلال توفير الآليات والإمكانيات المادية اللازمة، ودعم آباء وأطفال المعنيين. من جانبها، أكدت ليلى تيكيت، نائبة رئيس جماعة طنجة المكلفة بالقطاع الاجتماعي والعلاقات مع المجتمع المدني، على أهمية الشراكة بين جماعة طنجة وبلدية سان جوس البلجيكية، مع التأكيد على ضرورة الانفتاح على جميع الشراكات المفيدة. وأشارت تيكيت إلى أن هناك مجموعة من المشاريع التي تُنفذ بالتعاون بين بلدية سان جوس وجماعة طنجة، بما في ذلك زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 50% من خلال تجهيز أربعة أقسام ستستفيد منها مجموعة من الأطفال المصابين بطيف التوحد الذين بلغوا 18 عاماً، مما سيمكنهم من الحصول على تكوين مهني يساعدهم على الاندماج في سوق العمل. كما أكدت أن الشراكة بين جماعة طنجة وبلدية سان جوس تأتي في إطار الدبلوماسية الموازية وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى، خاصة في ظل وجود جالية مغربية كبيرة في بلجيكا، وخاصة من مدينة طنجة. بدوره، أوضح عبد العالي حميدوش، نائب رئيس جمعية دعم تسيير معهد الأميرة للا مريم للأطفال الانطوائيين، أن الأقسام النموذجية ستوفر للمستفيدين فرصة التكوين واكتساب المهارات اللازمة لممارسة مهن تتناسب مع نوع طيف التوحد، مما يمثل سابقة في عمل المعهد. واعتبر حميدوش أن الهدف من المشروع هو مساعدة المستفيدين على الاندماج المهني في سوق العمل، مما يضمن لهم مصدر رزق وحياة كريمة، مشيراً إلى المؤهلات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها طنجة والتي تساعد على استيعاب جميع شباب المنطقة. وقال حميدوش: “نطمح في معهد الأميرة للا مريم للأطفال الانطوائيين أن يكون التكوين المهني للمستفيدين تتويجاً لمسار الخدمات التي يقدمها المعهد.”
عيد العرش المجيد.. جلالة الملك يتلقى التهاني من أسرة القوات المسلحة الملكية

تطوان:بتوجيه من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نصره الله، تسلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأربعاء، في نادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، برقية تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالة الملك من أسرة القوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وأعرب الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية في برقية الولاء التي سلمها إلى ولي العهد الأمير مولاي الحسن الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، عن تمسكهم القوي بقيادتهم وبأهداب العرش العلوي المجيد. بعد ذلك، استقبل ولي العهد الأمير مولاي الحسن الضباط الأوائل من دفعة خريجي المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية. وبهذه المناسبة، ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن مأدبة غداء أقامها صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية تكريمًا للشخصيات المدعوة لحفل أداء القسم من قبل فوج المشمولة بعفو الله ورضاه “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة”.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بتطوان مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة عيد العرش المجيد

حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء، مأدبة غداء في تطوان، التي أُقيمت بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عرش أسلافه المنعمين. عند وصوله، قام صاحب السمو الملكي بتفقد تشكيلة من الحرس الملكي التي قدمت التحية له، ثم تقدم لتحية سموه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش. كما قدم التحية لسموه والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وعامل عمالة طنجة-أصيلة، ورئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وعامل إقليم تطوان، بالإضافة إلى شخصيات أخرى. حضر هذه المأدبة رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وكبار ضباط القوات المسلحة الملكية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، إضافة إلى شخصيات أخرى من الجانبين المدني والعسكري.
