رصد 200 مليون درهم لإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة في صفرو.

أعلن عامل إقليم صفرو، عمر تويمي بنجلون، اليوم الاثنين، عن تخصيص ميزانية قدرها 200 مليون درهم لإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة في مدينتي صفرو والبهاليل. وفي كلمة له خلال اجتماع مع المديرة العامة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بفاس ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، أشار تويمي بنجلون إلى أن سعة المحطة ستبلغ 10 آلاف متر مكعب يوميًا. وأوضح أنه سيتم جمع جميع المياه العادمة التي تتدفق في مجاري المياه والأوساط الطبيعية وتوجيهها مباشرة إلى محطة المعالجة، بهدف إعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء. وأكد أن هذا المشروع الاستراتيجي يعد ذا أهمية كبيرة نظرًا لتحديات إدارة ندرة المياه ومكافحة التلوث البيئي، خصوصًا في ظل التغيرات المناخية وتكرار سنوات الجفاف التي تشهدها البلاد، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان إنجازه بشكل استباقي وبالتعاون بين جميع الأطراف المعنية. كما أضاف أن المحطة ستساهم في توفير مياه الري الفلاحي وسقي المساحات الخضراء، مما سيساعد في مواجهة الضغوط على الموارد المائية، خاصة وادي أكاي، نتيجة التلوث الناتج عن تصريف المياه العادمة والنفايات الصناعية بدون معالجة. وأشار إلى أن للمحطة أيضًا تأثيرات إيجابية على مشروع “الطريق السيار المائي” الذي أُطلق في ديسمبر 2022 لمعالجة الأوضاع الصعبة التي تواجهها العديد من الأحواض المائية المزودة للمدن الكبرى. من جانبها، أوضحت فاطمة كنوني، المديرة العامة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بفاس، أن الاجتماع يأتي في إطار دراسة مشروع محطة معالجة المياه العادمة لمدينتي صفرو والبهاليل، الممول بشراكة بين وزارة الداخلية وولاية جهة فاس-مكناس والجماعتين. وأشارت إلى أن المشروع سيكون جاهزًا بحلول عام 2027، وسيساهم في الحفاظ على الموارد المائية للمدينتين، حيث سيتم استغلال 10 آلاف متر مكعب يوميًا لري ملاعب الغولف والمساحات الخضراء في فاس وصفرو والبهاليل.
فضائح المخدرات تضرب حزب “البام” مجددًا

في فضيحة جديدة تهز حزب الأصالة والمعاصرة، قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببركان متابعة عبد الرحيم الصالحي، رئيس جماعة أحفير عن الحزب، وشقيقه المعروف بلقب “حفلات”، بتهم خطيرة تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات. وحسب مصادر مطلعة، جاء هذا القرار بعد تحقيقات مكثفة كشفت عن ارتباطات مع عالم الجريمة المنظمة، مما أدى إلى إيداع الصالحي وشقيقه في السجن المحلي ببركان. يجدر بالذكر أن هذه الأحداث تتزامن مع متابعة الرأي العام لقضية أخرى هامة تتعلق بمسؤولين كبار من نفس الحزب، والمعروفة إعلامياً بقضية “إسكوبار الصحراء”. ويعتقد العديد من المتابعين أن هذه الأزمات تعقد من وضعية الحزب المنتمي للأغلبية الحكومية، وتضعه مجددًا في دائرة الضوء.
بضربة قاضية ملاكم يقتل زبونا داخل فندق بالقنيطرة

ارتج ملهى ليلي بفندق في وسط القنيطرة نهاية الأسبوع الماضي، إثر جريمة قتل مروعة كان بطلها ملاكم معروف في المنطقة، حيث وجه ضربة قاضية لزبون في الملهى أدت إلى مقتله. من المتوقع أن يتم إحالة الموقوفين، بما في ذلك الملاكم، اليوم الاثنين إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالمدينة لاستنطاقهم. وبحسب ما أفادت به جريدة الصباح، فقد وقع الشجار بين الملاكم والضحية بسبب خلاف حول فتاة كانت ضمن مجموعة من رواد الملهى. حيث قام الضحية برشق الملاكم بكأس زجاجي أصابه في وجهه، مما دفع الملاكم لملاحقته إلى باب الفندق، حيث وجه له لكمة قوية أسقطته قتيلاً. وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر الضابطة القضائية تدخلت بسرعة وأوقفت الملاكم بعد تلقيها بلاغاً من عناصر الاستعلامات العامة. وقد أمر الوكيل العام للملك بنقل الجثة إلى مستودع الأموات بمستشفى الزموري لإجراء تشريح طبي لتحديد السبب الحقيقي للوفاة. وطلبت الضابطة القضائية صباح أمس (الأحد) من النيابة العامة تمديد فترة الحراسة النظرية للملاكم وعدد من الأشخاص، بما في ذلك الفتيات، لمدة ثلاثة أيام، بهدف استجوابهم وكشف تفاصيل إضافية تتعلق بالحادث، خاصةً فيما يتعلق بعمل الملهى خارج أوقات العمل القانونية، حيث تشير المعطيات الأولية إلى أن الحانة كان يجب أن تكون مغلقة أثناء وقوع الجريمة، مما قد يكشف التحقيق الجاري عن الحقائق المرتبطة بذلك.
تحرك دولي ضد قرار الاحتلال بحظر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)

صرح عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم الاثنين، بأن قرار إسرائيل بقطع علاقاتها مع الوكالة يعد خطوة خطيرة وغير مسبوقة، تهدد الالتزام الدولي بقوانين الأمم المتحدة ووجود هذه المنظمة. وأضاف أبو حسنة، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، أن هذا القرار يمثل سابقة يمكن أن تؤثر على كيفية تعامل دول ومنظمات أخرى مع منظمات الأمم المتحدة، ويحمل تداعيات وخيمة على عمل الوكالة في الأراضي الفلسطينية. وأوضح أن قطع العلاقات مع الأونروا سيؤدي إلى نتائج كارثية على حياة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، كما سيؤثر سلبًا على علاقة إسرائيل مع واحدة من أهم منظمات الأمم المتحدة. وأشار إلى وجود حراك دولي واسع من مختلف الأطراف ضد هذا القرار، مع دعوات لإلغائه. وشدد على أن الأونروا تمثل شريان الحياة في غزة، ومنع عملها سيؤدي إلى معاناة أكثر من مليوني فلسطيني في مجالات الصحة والتعليم والإغاثة، مما سينعكس سلبًا على الاستقرار الأمني والسياسي في المنطقة.
تشهد المستشفيات العمومية إضرابًا إنذاريًا لمدة يومين هذا الأسبوع.

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن تنظيم إضراب وطني إنذاري يومي الخميس والجمعة 7 و8 نونبر الجاري، يشمل جميع المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الاستعجال والإنعاش، وذلك احتجاجًا على تدهور أوضاعهم المهنية وعدم الاستجابة لمطالبهم. وطالب الأطباء، في بيان لهم، بضرورة الإسراع في فرض شروط علمية صارمة لممارسة الطب والتعقيم داخل المؤسسات الصحية، مؤكدين أهمية الحفاظ على حقوقهم كموظفين عموميين. وشمل برنامج الإضراب مجموعة من الإجراءات الاحتجاجية، منها الامتناع عن تسليم شواهد رخص السياقة وجميع أنواع الشواهد الطبية، ومقاطعة برامج مثل “أوزيكس” والحملات الجراحية التي لا تتوافق مع المعايير الطبية المطلوبة.المؤسسات الصحية وأكدت النقابة أن الحكومة تراجعت عن جميع التزاماتها السابقة، ورفضت الاستجابة لمطالب الأطباء، بما في ذلك الزيادة في الأجور ودرجتين فوق خارج الإطار. وحذرت النقابة من تداعيات هذه السياسة على القطاع الصحي وصحة المواطنين. وشددت النقابة على أن هذه القوانين والقرارات تؤثر سلبًا على الضمانات القانونية لحماية حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة في الوظيفة العمومية. وأكدت أنها لن تتراجع عن مطالبها المشروعة وستواصل نضالها من أجل تحسين أوضاع الأطباء وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين في ظروف لائقة. كما أضافت النقابة أنها طالبت بالحوار في مناسبتين دون تلقي استجابة، مما اعتبرته تراجعًا خطيرًا، في الوقت الذي تسرع فيه الحكومة بسن قوانين وقرارات تهدد حقوق ومكتسبات جميع العاملين في القطاع الصحي.
“القسام” تعلن استهداف قوات الاحتلال شرق مدينة غزة

قالت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، إن مقاتليها “استهدفوا بقذائف الهاون قوات الاحتلال الموجودة شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة”. وبثّت “القسام”، مساء اليوم الاثنين، صور استهداف 4 جنود ودبابة “ميركافا” في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمالي القطاع. وأضافت “مجاهدونا استهدفوا قوة صهيونية تحصنت داخل أحد المنازل، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح وسط جباليا”. بدورها قالت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، إن مقاتليها “فجروا عبوة من نوع ثاقب في آلية صهيونية متوغلة شرق مخيم جباليا” شمال قطاع غزة. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، للعام الثاني على التوالي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.
لقاء في مدينة هاليفاكس الكندية يستعرض دينامية التنمية في الأقاليم الجنوبية بالمغرب

عُقد لقاء في مدينة هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوشا الكندية، حيث تمحور حول دينامية التنمية في الأقاليم الجنوبية بالمغرب والدلالات العميقة لحدث المسيرة الخضراء. وفي كلمتها خلال اللقاء الذي نظمته “الجمعية المغربية في نوفا سكوشا”، أكدت سفيرة المغرب بكندا، سورية عثماني، أن “ملحمة المسيرة الخضراء تعكس التلاحم القوي بين الملك والشعب من أجل استكمال الوحدة الترابية”. وأشارت السفيرة إلى أن جلالة الملك محمد السادس حافظ على روح هذا الحدث التاريخي، حيث يعمل باستمرار على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد، وتحسين ظروف المعيشة للسكان، وتعزيز الروابط بين الجاليات المغربية وبلدهم الأصلي. كما دعت الجالية المغربية في نوفا سكوشا، التي تشهد نمواً ملحوظاً، إلى لعب دور فعال في تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وكندا. من جهته، أوضح إدريس العيساوي، أستاذ الدراسات الفرنسية بجامعة دالهوزي، أن المسيرة الخضراء تعد “جوهر هوية المغرب الحديث”، مشيراً إلى أن عدد المشاريع التنموية في الأقاليم الجنوبية قد تزايد منذ استعادة الصحراء، مما أدى إلى تحسين ملحوظ في ظروف معيشة السكان المحليين. كما تناول العيساوي السياسة الإفريقية لجلالة الملك محمد السادس، مشيراً إلى أنها تعتمد على مقاربة رابح-رابح وشراكات متكافئة. وأكد في هذا السياق على أهمية مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، الذي سيمكن 13 دولة إفريقية من التعاون في إطار مشروع موحد. واشتمل اللقاء أيضاً على عرض حول المقارنات الجيولوجية لصخور “الثوليت” في المغرب ونوفا سكوشا، قدمه الجيولوجي الكندي باري كلارك. وتهدف الجمعية المغربية في نوفا سكوشا، وفقاً لرئيسها يونس عنيني، إلى تسهيل اندماج المغاربة في المنطقة وتعزيز التراث الثقافي للمملكة وتعزيز الفهم الثقافي المتبادل.
السيد أخنوش: الحكومة واصلت التحكم في مستويات معقولة للواردات التي عرفت استقرارا نسبيا

الرباط: أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، أن الحكومة، بالتوازي مع النتائج الإيجابية للصادرات المغربية في السنوات الأخيرة، “واصلت التحكم في مستويات معقولة للواردات، حيث استقرت عند 554 مليار درهم مقارنة بـ 528 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الماضية”. وأشار السيد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية التي تناولت موضوع “أهمية قطاع التجارة الخارجية في تطور الاقتصاد الوطني”، إلى أن قيمة واردات المغرب من المواد الطاقية بلغت 85.7 مليار درهم، بتراجع يقارب 6% حتى نهاية شتنبر 2024. وأوضح أن هذا الانخفاض يعود إلى تراجع الطلب على الفحم وانخفاض إمدادات غاز البترول والمواد الهيدروكربونية. وأضاف أن القيمة الإجمالية لواردات المواد الخام وصلت إلى 23.9 مليار درهم، بتراجع بلغ 3.5% حتى متم شتنبر 2024، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في واردات الزيوت بمقدار 1.5 مليار درهم. في المقابل، ارتفعت واردات المواد الاستهلاكية النهائية بنسبة 6.6% لتصل إلى حوالي 128 مليار درهم، وذلك بفضل زيادة واردات أجزاء السيارات السياحية بنسبة 6.1% وارتفاع واردات الأدوية والمواد الصيدلية بنسبة 16.6%. كما أبرز السيد أخنوش أن واردات المواد نصف المصنعة شهدت زيادة ملحوظة، حيث بلغت نحو 120 مليار درهم بزيادة قدرها 8.5%، خاصة في المنتجات الكيميائية ومواد الحديد والفولاذ، بالإضافة إلى ارتفاع واردات المواد البلاستيكية بمقدار 968 مليون درهم. وأشار إلى أن الزيادة في بعض مكونات الواردات المغربية تعكس الانتعاش الذي شهده الاقتصاد الوطني وتحسن مؤشرات القطاعات الإنتاجية، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على مجموعة من المواد الاستهلاكية والنصف مصنعة. وأكد أن هذه النتائج تعكس الجهود المستمرة للحكومة لتحسين أداء الميزان التجاري، من خلال تعزيز الصادرات الوطنية وتوجيه السياسات الاقتصادية نحو ضمان الاستدامة المالية والتجارية. وأفاد السيد أخنوش أن نتيجة لهذه الجهود، تحسن مستوى تغطية السلع من 57.8% بين يناير وشتنبر 2019 إلى حوالي 60% خلال نفس الفترة من سنة 2024.
“حماس”: قرار الاحتلال إلغاء عمل “أونروا” محاولة لطمس الشاهد الدولي على قضية اللاجئين

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن “القرار الإسرائيلي الذي يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والذي يلغي الاتفاقية المنظمة لعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يعد محاولة لطمس الشاهد الدولي على قضية اللاجئين الفلسطينيين، في إطار السعي لشطب حق العودة إلى ديارهم”. وأشارت الحركة في تصريح صحفي، تلقت “قدس برس” نسخة منه، اليوم الإثنين، إلى أن “قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء الاتفاقية التي تنظم عمل الأونروا في الأراضي المحتلة هو استخفاف بالمجتمع الدولي وازدراء للمنظومة الأممية، ويعكس أن هذا الكيان يتصرف بشكل متمرد على الشرعية الدولية والقيم الإنسانية”. وأضافت: “يجب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة الأطراف المعنية أن يقفوا بحزم أمام هذا القرار الإسرائيلي الذي يتحدى الشرعية الدولية، وأن يعززوا دور الأونروا ويحموها في ظل الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة، والحاجة الملحة للخدمات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها الوكالة”. وكانت وسائل إعلام عبرية قد أفادت اليوم بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية أبلغت الأمم المتحدة رسمياً بانسحابها من اتفاقية عام 1967 التي تعترف بالأونروا، بعد أن أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) قانوناً يفرض قيوداً صارمة على عمليات الوكالة في الأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية وقطاع غزة.
فاس: تأكيد أهمية الديمقراطية التشاركية كآلية داعمة ومكملة للديمقراطية التمثيلية في المغرب (موضوع ندوة)

فاس: أكد المشاركون في ندوة نظمت، أمس الأحد، بفاس، على أهمية الديمقراطية التشاركية كوسيلة داعمة ومكملة للديمقراطية التمثيلية في المغرب. وقد عُقدت هذه الندوة من قبل مفوضيتي فاس ومكناس لمنظمة الكشاف المغربي، تحت عنوان “حصيلة تفعيل الديمقراطية التشاركية بالمغرب، أي موقع للحركة الكشفية؟”. وأشار المشاركون إلى أن دستور 2011 منح المواطنين وجمعيات المجتمع المدني حق تقديم مبادرات متعددة، أبرزها ملتمسات التشريع والعرائض. وأكدوا أن الوثيقة الدستورية تضمنت مجموعة من المبادئ التي تؤطر الديمقراطية التشاركية، مشددين على ضرورة تطوير الممارسات الفضلى الموجودة على المستوى الوطني. كما أشاروا إلى أن القوانين التنظيمية الثلاث للجماعات الترابية (الجهات، الجماعات، مجالس العمالات والأقاليم) وضعت قواعد ومبادئ لتقديم العرائض من قبل المواطنين أو جمعيات المجتمع المدني. ورغم أن النتائج لا تزال متواضعة، إلا أن هذه التجربة تعد مهمة في تعزيز المشاركة المواطنة في صياغة القرارات والسياسات العمومية المحلية. وفي مداخلة له، أوضح عبد الحافظ ادمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الهدف من إدراج آليات الديمقراطية التشاركية في دستور 2011 لم يكن فقط تحديد هذه الآليات، بل تمكين المواطنين من المساهمة في إنتاج السياسات العمومية. وأضاف أن النظام القانوني على مستوى الجماعات الترابية يحدد كيفية إيداع العرائض، مشيراً إلى أن النتائج لا تزال متواضعة، مما يستدعي البحث عن سيناريوهات جديدة لضمان فعالية أكبر لهذه الآليات. كما أشار إلى أن المنظومة القانونية المتعلقة بملتمسات التشريع والعرائض تتطلب تقييم أدائها سواء من حيث الكمية أو الجودة، موضحاً أن من بين 10 أو 12 عريضة تم تقديمها لرئيس الحكومة، استوفت اثنتان الشروط وتم قبولها، بينما لم يتم استيفاء التوقيعات اللازمة لمبادرتين في مجال ملتمسات التشريع. وفي تصريح للصحافة، أكد محمد نوفل عامر، رئيس اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الثامن لمنظمة الكشاف المغربي، أن هذه الندوة تأتي كجزء من التحضيرات للمؤتمر الوطني الثامن المزمع تنظيمه في دجنبر المقبل، وكذلك ضمن الدورة الأولى للجنة التحضيرية الوطنية. وأضاف أن اللقاء يشكل فرصة مهمة للنقاش حول دور الحركة الكشفية وإنجازات المجتمع المدني في مجال الديمقراطية التشاركية منذ دستور 2011، مشدداً على أن الحركة الكشفية تحظى دائماً باهتمام ملكي، مما يعكس مسؤولية الجميع في تعزيز الديمقراطية والمشاركة في بناء مجتمع التنمية.
