تطلق مختبرات Sun Pharma الدوائية تطلق النسخة الأولى من قافلة فحص السكري ومخاطر القلب والأوعية الدموية في فاس

أطلقت مختبرات Sun Pharma الدوائية النسخة الأولى من قافلة فحص السكري ومخاطر القلب والأوعية الدموية في فاس,الأحد 3 نوفمبر 2024,تحت رعاية وزارة الصحة, وبشراكة مع جمعية منتدى الألفة للتنمية الأسرية. و تهدف القافلة الى زيادة الوعي بمخاطر مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية, و تثقيف المرضى وتعزيز الوقاية. تؤكد هذه المبادرة على أهمية التشخيص المبكر لمرض السكري وفرط شحميات الدم لمنع المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن نقص الرعاية، مثل العمى وأمراض الكلى وبتر الأطراف والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. الهدف من هذه الحملة هو تعزيز التشخيص المبكر والحد من انتشار الأمراض المتعلقة بمرض السكري وفرط شحميات الدم. وبالنسبة للحالات الإيجابية المكتشفة، سيتم وضع نظام للرصد والدعم لضمان الرعاية الكافية والمستمرة للمرضى. و استفاد حوالي 120 شخصا من خدمات القافلة , و التي لقيت ترحيبا كبيرا من طرف المستفيدين ووفقا لأحدث البيانات، يؤثر مرض السكري على أكثر من 2.7 مليون بالغ في المغرب، 50٪ منهم غير مشخصين، فضلا عن 25000 طفل. بالإضافة إلى ذلك، هناك 2.2 مليون شخص في مرحلة ما قبل السكري. وتسلط هذه الأرقام المقلقة الضوء على الحاجة الملحة إلى المزيد من مبادرات الاختبار والتوعية.
طانطان:البحرية الملكية تُحرر طاقم سفينة شحن

تمكنت وحدتان من البحرية الملكية، مدعومتان بفريق خاص من الكوموندو، اليوم الاثنين، من إنقاذ طاقم سفينة شحن ترفع العلم الليبيري، كانت تُبحر على بعد 110 كيلومترات قبالة ساحل طانطان، دون وقوع أي حوادث. وحسب بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فقد تم تلقي إنذار في 4 نونبر 2024 من المركز الوطني لتنسيق الإنقاذ البحري بالرباط، يفيد بأن طاقم السفينة كان يتعرض لتهديد من قبل مرشحين للهجرة غير النظامية كانوا ينوون تحويل مسارها نحو جزر الكناري. وأضاف المصدر أنه تم على الفور إرسال وحدتين تابعتين للبحرية الملكية إلى الموقع، حيث تمكنتا من إنقاذ الطاقم دون تسجيل أي حوادث. وتم نقل المرشحين للهجرة غير النظامية، والبالغ عددهم 54 شخصًا، إلى ميناء طانطان، حيث تم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي لاتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة.
المسيرة الخضراء هي تجسيد لأروع صور التلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي لاستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية

يحتفل الشعب المغربي بعد غدٍ الأربعاء بالذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء، التي تُعتبر ملحمة تاريخية تجسد أروع صور التلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي في سعيهم لاستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية. وأعلنت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها، أن الشعب المغربي، إلى جانب أسرة المقاومة وجيش التحرير، سيُحيي هذه الذكرى المجيدة في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة المستمرة حول قضية الوحدة الترابية. وستجري الاحتفالات يوم الأربعاء 6 نونبر 2024، من طنجة إلى الكويرة. وأشارت المندوبية إلى أن المسيرة الخضراء، التي أبدعها جلالة المغفور له الحسن الثاني، انطلقت في مثل هذا اليوم من عام 1975، حيث تجمع المتطوعون من جميع فئات المجتمع المغربي في اتجاه الأقاليم الصحراوية لتحريرها من الاستعمار الإسباني، بأسلوب حضاري سلمي يعكس إيمان المغاربة بحقهم في استرجاع أراضيهم. لقد حققت المسيرة أهدافها، وكسرَت الحدود المصطنعة بين أبناء الوطن الواحد، حيث كانت قيم السلم والفضيلة سلاحها في استعادة الحق والدفاع عنه. وأظهرت للعالم مدى التلاحم بين الملك والشعب في سعيهم لاستكمال استقلالهم وتحقيق وحدتهم الترابية. كما أكدت المندوبية أن المغرب قدم تضحيات جسيمة في مواجهة الاحتلال الأجنبي الذي استمر قرابة نصف قرن، حيث كانت البلاد مقسمة بين الحماية الفرنسية والإسبانية. وقد بذل العرش والشعب جهودًا كبيرة لتحقيق الحرية والاستقلال، حتى تحقق النصر بعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى في 16 نونبر 1955. بعد انتهاء فترة الحماية، انطلقت عمليات جيش التحرير بالأقاليم الجنوبية في عام 1956، واستمرت جهود التحرير حتى استرجاع إقليم طرفاية في 15 أبريل 1958. وتواصلت المسيرة تحت قيادة الملك الحسن الثاني، حيث تم استرجاع مدينة سيدي إفني في 30 يونيو 1969، وتكللت بالمسيرة التاريخية الكبرى في 6 نونبر 1975، التي أدت إلى استرجاع الأقاليم الجنوبية. اليوم، يقف المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، ثابتًا في الدفاع عن حقوقه المشروعة، مؤكدًا استعداده لحماية وحدته الترابية. وأسرة المقاومة وجيش التحرير، وهي تستحضر هذه الملحمة التاريخية، تجدد تأكيدها على مغربية الصحراء وتعبئتها ضد مناورات خصوم الوحدة الترابية. احتفاءً بهذا الحدث العظيم، ستنظم المندوبية السامية مهرجانًا خطابيًا وندوة فكرية في الفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالرباط، حيث سيتم تكريم عدد من قدماء المقاومين. كما ستقام أنشطة وفعاليات في جميع أنحاء المملكة، تشمل ندوات ومحاضرات وزيارات لمواقع الذاكرة التاريخية، لتخليد ذكرى هذه الملحمة البطولية.
“نجح “الملتقى الدولي للتمور بالمغرب 2024” في استقطاب أكثر من 91 ألف زائر

أرفود:عُقدت الدورة الثالثة عشر للملتقى الدولي للتمور بالمغرب 2024، من 30 أكتوبر إلى 3 نونبر في أرفود، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وقد حققت نجاحًا كبيرًا بمشاركة 230 عارضًا واستقطاب أكثر من 91 ألف زائر. تميز الملتقى، الذي جاء تحت شعار “الواحات المغربية: من أجل أنظمة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية”، بتحقيق رقم معاملات متميز، وتنظيم ورش عمل موضوعية، ولقاءات مهنية، بالإضافة إلى أنشطة بيداغوجية، وحصص تذوق، ومسابقات، وحفلات لتسليم الجوائز للمشاركين والعارضين. أوضح جمال ميموني، المدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة تافيلالت، أن “الدورة الحالية حققت نجاحًا كبيرًا على جميع الأصعدة”، مشيرًا إلى استقطاب عدد كبير من الزوار ومشاركة غير مسبوقة من العارضين والفاعلين الرئيسيين في قطاع النخيل. وأشار إلى أن هذه الدورة شهدت مشاركة 235 عارضًا يمثلون المغرب وتسع دول أخرى، وأن عدد الزوار بلغ 91 ألفًا و300 زائر، مع تجاوز حجم مبيعات الملتقى 37 مليون درهم. من جانبه، أشاد عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالنجاح الكبير الذي حققه المعرض، خصوصًا على مستوى التنظيم وجودة المنتجات المعروضة. وأضاف أن الملتقى أتاح الفرصة لإرساء آليات التعاون بين مختلف الفاعلين في المجال على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. سلطت هذه الدورة، التي نظمت تحت شعار “الواحات المغربية: من أجل أنظمة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية”، الضوء على النظم البيئية للواحات والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى التقدم المحرز في مجال استدامة هذه المناطق. يُعتبر هذا الملتقى، الذي تنظمه جمعية الملتقى الدولي للتمر بالمغرب تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، منصة مهمة في السياسة الفلاحية للمملكة، حيث تم وضع برنامج شامل يهدف إلى تأهيل وإعادة هيكلة الواحات وزيادة المساحات المزروعة لضمان استدامة سلسلة التمور المغربية.
اقتسام الإرث ينتهي بجريمة قتل

اهتز حي المسيرة 3 في الدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي على وقع جريمة قتل بشعة، حيث قام شخص بذبح شقيقه أمام أعين الجيران بسبب خلاف حول الإرث. وحسب ما ذكرت جريدة الصباح، فإن المتهم، الذي وُلد عام 1977، كان يعيش مع شقيقه الأصغر منه بسنتين، بعد أن هاجرا إلى إيطاليا قبل أن يتم ترحيلهما لأسباب غير معروفة. وقد ظلا يقيمان في منزل العائلة مع والدتهما وشقيقهما الثالث بعد وفاة والدهما. وأكدت المصادر أن العلاقة بين الشقيقين كانت متوترة، حيث كانا يتشاجران بشكل متكرر، وآخر عراك وقع بينهما قبل يومين من الجريمة. يعود سبب النزاع إلى رغبة أحدهما في بيع سطح المنزل وتقسيم ثمنه، وهو ما كان يلقى معارضة دائمة من الضحية، مما زاد من حدة الخلاف بينهما. تطور الوضع إلى مشادة داخل المنزل، حيث غابت الأم، واحتدم النقاش حتى انتهى بجريمة قتل. قام المتهم بتوجيه ضربة قوية بآلة حادة إلى رأس شقيقه، وعندما فقد الضحية توازنه، طعنه في بطنه. ورغم الإصابات، تمكن الضحية من مغادرة المنزل طلباً للنجدة، إلا أن شقيقه لم يمنحه فرصة النجاة، حيث ذبحه بدم بارد. بعد إبلاغ الشرطة بالجريمة، تدخلت عناصرها في الحي، وتم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي مولاي رشيد. قامت المصالح الأمنية بشن حملة في حي المسيرة 3 ومحيطه، حتى توصلت إلى معلومات تفيد بأن المتهم يختبئ في كوخ بسوق عشوائي، ليتم القبض عليه بسرعة.
بوريطة: يتمسك المغرب بموقفه الثابت والداعم للقضية الفلسطينية.

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم، في حديثه مع “لوبوان أفريك”، إن المغرب يلتزم بموقف ثابت تجاه علاقته مع الجزائر، مشددًا على عدم تدخل المغرب في علاقات الدول الأخرى، وتركز المملكة حصريًا على علاقاتها الثنائية. وأوضح بوريطة أن المغرب يتيح لكل دولة حرية تطوير علاقاتها مع الجزائر بما يتناسب مع مصالحها، دون أن يكون ذلك تدخلًا من جانبه. وفيما يتعلق بالشرق الأوسط، أكد بوريطة على دعم المغرب الثابت للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن استئناف العلاقات مع إسرائيل لا يعني التخلي عن هذه القضية. كما أعرب بوريطة عن إدانة المغرب للانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أهمية العمل على إيجاد حل عادل وشامل يكفل حقوق الفلسطينيين. وأشار إلى دور المغرب في دعم الحوار البنّاء والسعي نحو السلام في المنطقة، مع الالتزام بمبدأ حل الدولتين. وأضاف بوريطة أن المغرب لا يتدخل في العلاقات التي تقيمها دول أخرى مع الجزائر، قائلًا: “نركز حصريًا على علاقاتنا الثنائية مع شركائنا، تاركين كل دولة حرة في تطوير العلاقات التي ترغب فيها مع الجزائر.” وأكد أن هذا الموقف هو مبدأ واضح وثابت لجلالة الملك، مشيرًا إلى أنه إذا اعتبرت الجزائر أن تعزيز علاقاتنا مع بعض الدول يشكل تهديدًا، فهذا من تفسيرها. بالنسبة للمغرب، لا يمكن تقييد علاقاته مع دولة بناءً على العلاقات التي تقيمها مع دولة أخرى، فالأولوية هي تعزيز علاقاتنا بما يتماشى مع مصالحنا الخاصة.
الدفاع المدني بغزة: أكثر من 100 ألف محاصر في الشمال وسط انعدام الغذاء والدواء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” اليوم الأحد عن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيارة موظفة تعمل ضمن فريق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في منطقة جباليا النزلة شمال قطاع غزة. وطالبت المنظمة بإجراء تحقيق فوري في ملابسات الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه. وأوضحت المديرة التنفيذية للمنظمة، كاثرين راسل، في بيان لها، أن الهجوم الذي وقع يوم السبت أسفر عن إصابة الموظفة بصدمة نفسية عميقة وتضرر السيارة. وفي تعليقها على هذا الحادث، دعت راسل إسرائيل إلى إجراء تحقيق عاجل في ظروف الهجوم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسؤولين. كما طالبت المسؤولة الأممية إسرائيل بوقف الهجمات على المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني، والمرافق والبنية التحتية المدنية في قطاع غزة. وأكدت أن جميع السكان الفلسطينيين في شمال غزة، وخاصة الأطفال، يواجهون خطر الموت الوشيك بسبب الأمراض والمجاعة والقصف المستمر. ودعت اليونيسف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى استخدام نفوذها لضمان احترام القانون الدولي وإعطاء الأولوية لحماية أطفال غزة. وأشارت إلى أن شمال غزة شهد نهاية أسبوع دامية من الهجمات، مؤكدة أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب. وأضافت أن الهجمات على جباليا وعيادة التطعيم وموظفة اليونيسف تمثل أمثلة جديدة على العواقب الوخيمة للضربات العشوائية على المدنيين في القطاع.
ثلوج أوكايمدن قبلة السياح المغاربة و الاجانب

تزينت محطة أوكايمدن، الواقعة في إقليم الحوز على ارتفاع 2700 متر، بالثلوج البيضاء، مما أعاد البهجة إلى قلوب السكان المحليين والزوار، بالإضافة إلى الفلاحين ومهنيي السياحة. تبعد هذه المحطة حوالي 75 كيلومترًا عن مدينة مراكش، وتوفر لزوارها من المغاربة والأجانب فرصة اكتشاف مناظر طبيعية ساحرة بفضل الكميات الوفيرة من الثلوج، مما سيعزز بلا شك القطاع السياحي في المنطقة ويساهم في تغذية البحيرات والسدود التي عانت من نقص التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة. على بعد عشرة كيلومترات من مدخل محطة التزلج، يأسر المنظر الطبيعي الأنظار بشلالات المياه المتدفقة التي تغذيها الثلوج الذائبة، حيث تلتقي الجداول المائية على سفوح الجبال، مما يثير إعجاب عشاق الطبيعة والسكان. وتضفي القرى الوردية لمسة جمالية على الطريق المتعرج المؤدي إلى محطة أوكايمدن.
“يونيسيف”: إسرائيل استهدفت سيارة لفريق حملة التطعيم ضد “شلل الأطفال” شمال غزة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” اليوم الأحد عن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيارة موظفة تعمل ضمن فريق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في منطقة جباليا النزلة شمال قطاع غزة. وطالبت المنظمة بإجراء تحقيق فوري في ملابسات الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه. وأوضحت المديرة التنفيذية للمنظمة، كاثرين راسل، في بيان لها، أن الهجوم الذي وقع يوم السبت أسفر عن إصابة الموظفة بصدمة نفسية عميقة وتضرر السيارة. وفي تعليقها على هذا الحادث، دعت راسل إسرائيل إلى إجراء تحقيق عاجل في ظروف الهجوم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسؤولين. كما طالبت المسؤولة الأممية إسرائيل بوقف الهجمات على المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني، والمرافق والبنية التحتية المدنية في قطاع غزة. وأكدت أن جميع السكان الفلسطينيين في شمال غزة، وخاصة الأطفال، يواجهون خطر الموت الوشيك بسبب الأمراض والمجاعة والقصف المستمر. ودعت اليونيسف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى استخدام نفوذها لضمان احترام القانون الدولي وإعطاء الأولوية لحماية أطفال غزة. وأشارت إلى أن شمال غزة شهد نهاية أسبوع دامية من الهجمات، مؤكدة أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب. وأضافت أن الهجمات على جباليا وعيادة التطعيم وموظفة اليونيسف تمثل أمثلة جديدة على العواقب الوخيمة للضربات العشوائية على المدنيين في القطاع.
جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية بنما بمناسبة ذكرى استقلال بلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة رئيس جمهورية بنما، السيد خوسي راؤول مولينو كينتيرو، بمناسبة احتفال بلاده بذكرى استقلالها. وجاء في برقية جلالته: “يسعدني أن أقدم لكم أطيب التهاني، مع أصدق الأمنيات لبلدكم الصديق بمزيد من التقدم والازدهار في ذكرى استقلاله”. كما أضاف جلالته: “أغتنم هذه الفرصة لأؤكد لفخامتكم حرصي على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، بما يخدم مصالح شعبينا الصديقين ويعزز الدينامية المتزايدة لعلاقاتنا الثنائية”.
