شهداء بمجزرة “إسرائيلية” جديدة وسط جباليا

استشهد 6 فلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم السبت، عقب قصف طائرات الاحتلال منزلا في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية بأن “طواقمها تمكنت من انتشال 6 شهداء و3 إصابات إثر استهداف منزل عائلة الهرش في شارع الهوجا بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة”. وقصفت طائرات الاحتلال قصفت للمرة الثانية منزلاً لعائلة الهرش وسط مخيم جباليا شمالي القطاع، ما أدى لارتقاء شهداء وإصابة آخرين. ولليوم الثامن على التوالي، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائمها وحرب الإبادة بحق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وفي وقت سابق اليوم، أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 49 شهيدًا و219 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
الدار البيضاء : استخدام السلاح الوظيفي بشكل تحذيري لتوقيف شخصين

اضطر مقدم شرطة يعمل في فرقة الدراجيين بمنطقة أمن الرحمة بمدينة الدار البيضاء إلى استخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، منتصف ليلة أمس الخميس 10 أكتوبر، لتوقيف شخصين يبلغان من العمر 25 و31 سنة، أحدهما له سوابق قضائية. جاء ذلك بعد رفضهما الامتثال وتهديدهما لرجال الشرطة بشكل جدي وخطير عبر رشقهم بالحجارة. كانت دورية من شرطة الدراجيين قد بدأت عملية توقيف المشتبه فيهما بعد الاشتباه في تورطهما في سرقات بالعنف والخطف باستخدام دراجة نارية. إلا أنهما قاما بمقاومة عنيفة، مما دفع مقدم الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، حيث أطلق رصاصة تحذيرية في الهواء. هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح ساهم في تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهما، قبل أن يتم توقيفهما وحجز الدراجة النارية المستخدمة في هذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيهما لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهما.
ولاية أمن مراكش: توقيف مواطن جزائري يحمل الجنسية الفرنسية لتورطه في قرصنة بيانات بطاقات الدفع البنكية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، مساء الخميس 10 أكتوبر، من توقيف مواطن جزائري يحمل الجنسية الفرنسية، يبلغ من العمر 20 عامًا، للاشتباه في تورطه في مس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات البنكية والنصب والاحتيال. تم توقيف المشتبه فيه بأحد الفنادق المصنفة، بناءً على مذكرة بحث وطنية صادرة عن الشرطة القضائية بمراكش. ويُشتبه في تورطه في قرصنة بيانات بطاقات الدفع البنكية واستخدامها لإجراء حجوزات وشراء بضائع عبر الإنترنت. أسفرت عملية التفتيش عن حجز شريحة هاتفية وهاتف محمول ومبلغ مالي يُشتبه في كونه ناتجًا عن هذه الأفعال الإجرامية. المشتبه فيه خضع لتدبير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة، وذلك للكشف عن جميع ملابسات القضية وتحديد باقي المشاركين في هذا النشاط الإجرامي.
إقبال كبير على حملة تجديد البطاقة الوطنية في عدد من الجماعات القروية بإقليم الحسيمة

إيساكن – تشهد حملة تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني لتسهيل وصول سكان المناطق النائية إلى هذه الخدمة، إقبالاً ملحوظاً من قبل سكان الجماعة الترابية إيساكن بإقليم الحسيمة، رغم الظروف الجوية غير الملائمة. توافد العشرات من المواطنين من القرى والتجمعات السكنية النائية، بما في ذلك العديد من المستفيدين من العفو الملكي السامي الذي منحهم إياه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، إلى مقر قيادة إيساكن، حيث تم تجهيز فضاء خاص لتقديم خدمة تجديد البطاقة الوطنية. ولتقريب الخدمات الإدارية من المواطنين، قامت فرق المديرية العامة للأمن الوطني بالتوجه إلى الموقع على متن وحدات متنقلة مزودة بأجهزة تسجيل البيانات التعريفية وأخذ البصمات، حيث قامت بمساعدة وتوجيه المواطنين خلال مختلف مراحل عملية تجديد البطاقة الوطنية، مع منح الأولوية لكبار السن لتفادي عناء الانتظار. وأكد جمال جياح، رئيس مصلحة التوثيق والوثائق التعريفية بالأمن الجهوي للحسيمة، أن هذه العملية تأتي في إطار سياسة تقريب الخدمات الإدارية من المواطنين، خاصة في المناطق الجبلية والمعزولة. وأشار إلى أن الحملة، التي انطلقت في إقليم الحسيمة يوم 7 أكتوبر الجاري، قد زارت سابقاً جماعة كتامة، حيث تمكنت من مساعدة المئات من المواطنين في تجديد بطاقاتهم الوطنية، مشيراً إلى أن العديد منهم هم من المستفيدين من العفو الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب. في هذا السياق، وفرت المديرية العامة للأمن الوطني وحدات متنقلة مزودة بتجهيزات حديثة لتسجيل البيانات التعريفية، كما تم تعبئة موارد بشرية مؤهلة لضمان سير العملية بأفضل شكل ممكن. وفي هذا الإطار، أعرب محمد.أ، أحد المستفيدين من العفو الملكي، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية التي يوليها للساكنة، معبراً عن امتنانه لتنظيم هذه العملية التي ستساعده في الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، مما سيمكنه من الاندماج بشكل طبيعي في الحياة الاجتماعية والإدارية. وقال: “نشعر وكأننا ولدنا من جديد”، مضيفاً أنه قبل العفو الملكي “لم نكن نستطيع دخول المستشفيات، وكنا نعيش في حالة اختباء، لكن اليوم يمكننا أن نكون جزءاً من المجتمع ونعيش بسلام”. من جهة أخرى، أشاد محمد.أ بفعالية ومهنية عناصر المديرية العامة للأمن الوطني في إنجاح هذه العملية، التي وفرت له عناء السفر ومصاريف إضافية للوصول إلى المصلحة الأمنية المختصة للحصول على البطاقة الوطنية. وستستمر حملة تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في قيادات إكاون وبني منصور وأربعاء تاوريرت وبني أنصار وبني حديفة وبني بوفراح وتابرنانت، مما سيمكن من تغطية جميع الجماعات القروية بإقليم الحسيمة.
فاس: نهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف من 18 إلى 20 أكتوبر

فاس:تنظم الأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري في مدينة فاس، نهائيات مسابقة المؤسسة في الحديث النبوي الشريف في دورتها الأولى. وأفادت المؤسسة في بلاغ لها، أن هذه الفعالية ستقام عن بُعد، وستشهد مشاركة فروع المؤسسة من 48 دولة إفريقية. كما أضاف المصدر أن لجنة التحكيم، التي تضم أعضاء من المغرب ودول إفريقية أخرى، ستتولى تقييم المتسابقين وإعلان الفائزين عبر تقنية التناظر المرئي (زوم). وكانت اللجان الأربع الدائمة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة قد وافقت، خلال الدورة السنوية العادية الخامسة لاجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة، التي عُقدت في فاس من 6 إلى 8 دجنبر 2023، على مجموعة من المشاريع، بما في ذلك تنظيم هذه المسابقة في الحديث النبوي الشريف.
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعزز جهوده لضمان تزويد مستدام وآمن بالماء الشروب في إقليمي صفرو وبولمان.

صفرو: شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في النصف الثاني من شهر شتنبر 2024، في تشغيل مشروعين يهدفان إلى تعزيز وتأمين إمدادات الماء الشروب في مدينتي المنزل وأوطاط الحاج والدواوير التابعة لهما في إقليمي صفرو وبولمان. وأوضح بلاغ المكتب أن هذه المبادرة، التي تمت بالتعاون مع وكالة الحوض المائي لسبو، تأتي في إطار جهود المكتب المستمرة للتخفيف من آثار سنوات الجفاف المتكررة التي شهدتها هذه المناطق بسبب قلة التساقطات المطرية. وأشار المصدر إلى أن المشروع الأول، الذي بدأ تشغيله يوم الجمعة 20 شتنبر 2024، يتضمن إنشاء وتجهيز ثقب مائي جديد في عين الغراب، لتزويد سكان المنزل والدواوير المجاورة بالماء الشروب، بعد التأكد من جودة مياهه، بإنتاج صبيب يصل إلى 11 لتر في الثانية. أما المشروع الثاني، الذي بدأ تشغيله يوم الإثنين 23 شتنبر 2024، فيتعلق بإنشاء وتجهيز ثقب مائي جديد بتيساف لتزويد سكان أوطاط الحاج بالماء الشروب، بعد التأكد من جودة مياهه، بإنتاج صبيب يصل إلى 10 لتر في الثانية. وذكرت البلاغ أن هذه المشاريع قد ساهمت في تلبية الطلب على الماء الشروب في هذه المناطق، كما ستساعد في تحسين الظروف المعيشية للسكان. وأكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن فرقه تعمل بجد لضمان توفير الماء الشروب للمواطنين في أفضل الظروف، داعيًا جميع الفاعلين والمواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء والاقتصاد في استخدامه بشكل مسؤول.
جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الرباط:بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى فخامة السيد تيودور أوبيانغ نكيما مباسوغو ، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وعبر جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني وأطيب المتمنيات للرئيس تيودور أوبيانغ نكيما مباسوغو بموفور الصحة والسعادة، ولشعب غينيا الاستوائية باطراد النماء والازدهار. وبهذه المناسبة، جدد صاحب الجلالة الإعراب لرئيس جمهورية غينيا الاستوائية عن حرص جلالته الدائم على “مواصلة العمل سويا معكم من أجل تعزيز علاقات الأخوة والتضامن المتينة التي تجمع بين بلدينا، والارتقاء بتعاونهما المثمر ليشمل كافة المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين”.
المحامون يشكلون لجنة للدبلوماسية الموازية لتعزيز الترافع عن الوحدة الترابية للمملكة

أعلن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن تشكيل لجنة للدبلوماسية الموازية تابعة للجمعية، مؤكداً استمراره في القيام بدوره الترافعي وانخراطه الفاعل في الدفاع عن الوحدة الترابية. وفي بيان صدر عقب اجتماع عُقد في مدينة العيون يوم الجمعة، جدد المحامون التأكيد على عدم مشروعية القرار الذي أصدرته محكمة العدل للاتحاد الأوروبي في 4 أكتوبر 2024، نظراً للاختلالات والخروقات القانونية الشكلية والموضوعية التي شابته، سواء من حيث القانون الدولي أو الأوروبي. وأشار البيان إلى أن هذا القرار يتعارض مع القواعد الأساسية للقانون الدولي التي لا تعترف بما يُسمى “البوليساريو”، سواء من قبل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي يعترف فيه المجتمع الدولي بمصداقية وعدالة الموقف المغربي في السعي نحو حل لهذا النزاع المفتعل في إطار السيادة المغربية. كما أشار المحامون في بيانهم إلى التطور التنموي الذي تشهده الأقاليم الصحراوية الجنوبية، والذي يحظى باعتراف دولي، بالإضافة إلى المبادرات المتخذة وفق الرؤية الملكية، مثل إعلان الملك عن المبادرة الأطلسية. وأكدوا أن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي أو غيره تُقيَّم بناءً على الموقف من قضية الوحدة الترابية. وذكر البيان أن أعلى نسبة مشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المحلية والتشريعية في المملكة كانت دائماً تُسجل في الأقاليم الجنوبية، مما يمثل مناسبة حقيقية يختار فيها المواطنون ممثليهم في المؤسسات المحلية والوطنية، وهم بذلك يمثلون الشرعية الوحيدة لهم. وأكدت الجمعية أن المسار الوحيد لحل هذا النزاع المفتعل هو المسار السياسي الديمقراطي الذي أطلقه المغرب في عام 2007، والمتمثل في مبادرة الحكم الذاتي التي تحظى اليوم بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، وتُعتبر الأساس الوحيد لإنهاء هذا النزاع. واختتم المصدر بالإشارة إلى أن افتتاح القنصليات الأجنبية في مدينتي الداخلة والعيون وعمل هذه البعثات القنصلية يعكس دعماً دبلوماسياً دولياً للسيادة المغربية على هذه الأقاليم.
طلبة الطب يرفضون العرض المقدم من الحكومة.

قرر طلبة كليات الطب والصيدلة المضي نحو مزيد من التعقيد والتصعيد، حيث أعلن طلبة شعبة الطب رفضهم للعرض الحكومي الذي قُدم لممثليهم، حيث بلغت نسبة الرافضين 81.4% من الطلبة. واعتبر الطلبة أن العرض “غير كافٍ ولا يلبي تطلعاتهم بشأن النقاط العالقة، بالإضافة إلى أنه شهد تراجعات عديدة في ما يتعلق بالنقاط التي تم الاتفاق عليها سابقًا”، وفقًا لما أفادت به مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب.
تخفيض أسعار 169 دواء لأمراض مزمنة

تم الإعلان عن تخفيض أسعار حوالي 169 دواء مسوقا في المغرب، والتي تشمل علاجات لأمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، والتهاب الكبد من نوع (ب) والصدفية، وداء كرون، والتصلب اللويحي، والصرع، وانفصام الشخصية، وغيرها من الأمراض التي تتطلب علاجات طويلة الأمد.
