منظمة أنقذوا الأطفال: ما يحدث في قطاع غزة يشبه “أعماق الجحيم”

قال جيريمي ستونر، المدير الإقليمي لمنظمة “أنقذوا الأطفال” في الشرق الأوسط، إن الوضع في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية من قبل إسرائيل، يشبه “أعماق الجحيم”. وأوضح في بيان للمنظمة أن الأنباء اليومية عن الهجمات على الأطفال والعائلات تؤكد أنه لا يوجد مكان آمن في غزة. وأشار ستونر إلى أن سكان شمال غزة يعانون من نقص في الغذاء منذ أسبوعين ويتعرضون للقصف في منطقة محاصرة لا يمكنهم مغادرتها. ولفت إلى أن أوامر الإخلاء قد تتحول إلى أوامر إعدام، مما يحرم الأطفال من سبل البقاء. وتساءل ستونر عن الأهداف العسكرية التي يمكن أن تبرر قتل المدنيين بهذا النطاق الواسع، مشددًا على أن استخدام مفهوم الأضرار الجانبية لا يمكن أن يبرر القتل المتوقع للأطفال. وأكد أن المنظمة بدأت الجولة الثانية من تطعيمات شلل الأطفال في دير البلح وسط القطاع، رغم القنابل والنيران الإسرائيلية التي تقترب منها. وأشار إلى أنه “من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن هذه حرب على الأطفال”، محذرًا من أن استمرار القتال دون وقف لإطلاق النار سيؤدي إلى تأجيل معاناة الأطفال بدلاً من منعها. في سياق متصل، قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن المدنيين في شمال غزة ليس لديهم خيار سوى مغادرة المنطقة أو الموت جوعًا. وأوضح في منشور على منصة “إكس” أن النظام الصحي في شمال غزة شبه منهار، وأنهم لم يتمكنوا من التواصل مع فرق الأمم المتحدة الميدانية بسبب انقطاع الاتصالات. كما أشار إلى أن إسرائيل لم تسمح للأمم المتحدة بتقديم أي مساعدات، بما في ذلك الغذاء، منذ 30 سبتمبر الماضي.

السيد بنسعيد: استفادة حوالي 30 ألف شاب وشابة من برنامج في مجال التكوبن

بنسعيد

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن حوالي 30 ألف شاب وشابة استفادوا من برنامج يهمّ إعدادهم لسوق الشغل. وأوضح الوزير أن البرنامج تم تنفيذه بشراكة مع مجموعة من القطاعات الحكومية والمقاولات الوطنية والدولية بهدف سد الخصاص في مجال التكوين الذي يعيق اندماج الشباب في سوق الشغل. وأشار بنسعيد إلى أهمية تفعيل التزامات الحكومة في قطاع الشباب وأكد على وجود دينامية اقتصادية جديدة رغم استمرار تأثير الجفاف. كما أكد على أهمية برامج مثل برنامج “المتطوع” الذي يستهدف الفئة العمرية ما بين 18 و 22 سنة بهدف إتاحة الفرصة للشباب للانخراط في المجتمع عبر مواكبتهم وخلق التواصل معهم. وفي سياق آخر، أشار بنسعيد إلى دور مجالس الجهات في إنجاح تنزيل ورش “جواز الشباب”، مؤكداً على أهمية استحضار خصوصية كل جهة وإمكاناتها المتاحة. وأضاف أن الحكومة تسعى جاهدة لتعزيز ثقة الشباب في مختلف المؤسسات وتعريفهم بالخدمات والفرص المتاحة لهم من قبل القطاعات الحكومية. وختم بنسعيد بالحديث عن تنظيم الحكومة لجائزة الشباب في عدة مجالات بهدف تشجيع الشباب على النجاح ومنحهم الثقة في العيش بكرامة بغض النظر عن أوضاعهم الاجتماعية.

استقالة محمد المتوكل من المكتب المديري لجمعية المغرب الفاسي متعدد الفروع

المتوكل2

قدم محمد المتوكل  اليوم الإثنين 14 اكتوبراستقالته من المكتب المديري لجمعية المغرب الفاسي متعدد الفروع عبر رسالة وجهها الى السيد الرئيس محمد الصقلي, و علل سبب الاستقالة من المكتب المديري الذي كان يشغل به منصب امين المال فيالرسالة التي وجهها الى الصقلي _ توصلت جريدة القرب بنسخة منها _ الى كونه يشغل منصب الكاتب العام لجمعية المغرب الفاسي لكرة القدم

الرباط: صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة

الاميرة

ترأست الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط يوم الاثنين، اجتماع مجلس إدارة المؤسسة، حيث استعرضت إنجازات المؤسسة خلال عامي 2022-2023. أكدت سموها على أهمية العمل مع الشركاء في مجالي الثقافة والتربية لتوعية الطلاب بثراء التراث المحلي. تم تقديم أنشطة مبتكرة تتكيف مع السياقات الجغرافية والتاريخية، مثل البرامج التربوية في تارودانت. كما أبرزت جهود المؤسسة في تعزيز التعاون الدولي، خاصة مع اليونسكو، وأكدت على أهمية البحث وزيادة الوعي بالتراث الثقافي. شملت الأنشطة التربوية برنامجين رئيسيين: “أرسم تراث مدينتي” و”أكتشف تراث مدينتي”، حيث استفاد الطلاب من زيارات لمواقع التراث. كما تم رقمنة التراث وتنظيم معارض وبرامج بودكاست لتوثيق الذاكرة الجماعية. صادق مجلس الإدارة على البيانات المالية، وأكد على استراتيجية المؤسسة في تحسيس المجتمع بأهمية التراث وتعزيز ارتباطهم به. تشمل البرامج جميع فئات المجتمع وتهدف إلى تعزيز التماسك والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

الأمم المتحدة: المدنيون في شمال غزة معزولون عن الإمدادات الاساسية

الالبغقسس

حذرت الأمم المتحدة، يوم الأحد، من تفاقم الأوضاع الإنسانية في شمال غزة، حيث يواجه أكثر من 400 ألف شخص ضغوطًا متزايدة للانتقال إلى الجنوب بسبب انقطاع الإمدادات الأساسية. قال مهند هادي، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في بيان له، إنه منذ بداية الشهر الحالي، قامت السلطات الإسرائيلية بقطع الإمدادات بشكل متزايد شمال قطاع غزة، حيث لم يعد معبر إيريز والمعبر الغربي مفتوحين لنقل الإمدادات. كما صدرت أوامر جديدة للنزوح في 7 و9 و12 أكتوبر. وأضاف أن المنطقة شهدت تصاعدًا في الأعمال العدائية، مما أدى إلى زيادة معاناة المدنيين وارتفاع عدد الضحايا. في الأسبوعين الماضيين، نزح أكثر من 50 ألف شخص من منطقة جباليا التي أصبحت معزولة، بينما عجز آخرون عن مغادرة منازلهم بسبب تصاعد القصف والمعارك. ودعا هادي إلى ضرورة حماية المدنيين وفتح مسارات للإمدادات الحيوية، مؤكدًا على أهمية توفير استجابة إنسانية آمنة. كما شدد على أنه لا ينبغي إجبار المدنيين على الاختيار بين النزوح والجوع، بل يجب أن تتاح لهم خيارات آمنة تشمل المأوى والطعام والدواء والماء. وأكد على ضرورة منح المدنيين الذين يغادرون الفرصة للعودة إلى ديارهم.

جلالة الملك يهنئ السيد محمد ولد الرشيد بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية

الملك 2 1

الرباط: بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد محمد ولد الرشيد، بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية. ومما جاء في هذه البرقية “فبمناسبة انتخابك رئيسا لمجلس المستشارين، خلال النصف الثاني من ولايته التشريعية الحالية، يطيب لنا أن نتوجه إليك بتهانينا الخالصة على الثقة التي حظيت بها للاضطلاع بهذه المسؤولية البرلمانية، راجين لك كامل التوفيق في مهامك السامية”. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “وإننا لنتطلع، بهذه المناسبة، إلى أن تواصل، وكافة أعضاء المجلس المحترمين، بروح المسؤولية العالية والالتزام بالأمانة الملقاة على عاتقكم، العمل على تحقيق المزيد من المكتسبات في مسيرة الارتقاء بأداء هذه الهيئة التشريعية، بما يرسخ دورها ومكانتها في البناء المؤسساتي الدستوري الوطني، ويوطد انخراطها الفاعل في خدمة الصالح العام، وفي الدفاع عن القضايا العادلة للأمة المغربية”. وأضاف جلالته “وإذ نشيد بما هو مشهود لك به من غيرة وطنية صادقة، ومن تشبث مكين بمقدسات الأمة وثوابتها، لنؤكد لك، سابغ عطفنا وسامي رضانا”.

وكالة بيت مال القدس الشريف يرعى خمس مقاولات فلسطينية ناشئة تشارك في معرض “إكسباند نورث ستار” دبي 2024

th 9

تعرض خمس مقاولات فلسطينية ناشئة أعمالها في الدورة الثالثة لمعرض في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك برعاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووكالة بيت مال القدس الشريف. تم اختيار هذه المقاولات للمشاركة في المعرض بهدف عرض منتجاتها في مجالات التكنولوجيا الرقمية واستكشاف فرص النمو والاستثمار. وتشمل الشركات المشاركة في المعرض شركة “داتا ديبر” التي طورت أداة للتشغيل الآلي للمعلومات الخاصة بالتنافسية في التجارة الإلكترونية، وشركة “كنز” التي طورت منصة مبتكرة للإقراض مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى شركات أخرى متخصصة في تقنيات النقل والطبية والتجارة. ويأتي مشاركة هذه الشركات كجزء من استراتيجية رقمية للفترة ما بين 2024-2027 تضم حاضنة لمشاريع الشباب الفلسطيني في مجالات التجديد والابتكار، وذلك تحت رعاية وكالة بيت مال القدس الشريف. يهدف هذا المشروع إلى دعم الشباب الفلسطيني في مجال ريادة الأعمال وتمكينهم من فرص الولوج إلى أسواق التمويل والاستثمار. وبهذه المشاركة، تأمل الشركات الناشئة في فلسطين في استعراض قدراتها وجذب اهتمام المستثمرين والشركاء المحتملين، وبناء شراكات استراتيجية لدعم نمو أعمالها. كما تعتبر هذه المشاركة فرصة للشركات الناشئة للتعرف على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا الرقمية والابتكار، وذلك من خلال التفاعل مع رواد الأعمال والمستثمرين من مختلف دول العالم المشاركين في المعرض. ومن المتوقع أن يسهم معرض “إكسباند نورث ستار” في دبي في تعزيز مكانة الشركات الناشئة الفلسطينية على الساحة الدولية، وفتح آفاق جديدة للتعاون والتبادل التجاري في قطاع التكنولوجيا والابتكار.

البيجدي يتدخل بعد هجوم الحكومة الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة

imagesمةىلالبقيث

دخل حزب العدالة والتنمية في مواجهة مع الناطق الرسمي باسم الحكومة على خلفية تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها الذي صدر مؤخراً. وأشارت الأمانة العامة للحزب إلى أن “محاربة الفساد والرشوة تعد ضرورة وطنية وتنموية، نظراً لما تسببه هذه الآفة من آثار سلبية على ثقة المواطنين في المؤسسات، وما تفوته من فرص كبيرة للتنمية”. كما حذرت الحكومة من التراجعات التي أظهرها التقرير في تصنيف المغرب بمؤشر إدراك الفساد، خاصة في ما يتعلق بالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. ودعا الحزب الحكومة إلى “تفعيل التوصيات والمقترحات الواردة في التقرير بشكل عاجل، بما في ذلك دعوة رئيس الحكومة لعقد اجتماع اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد، التي لم تجتمع منذ عام 2019، وتسريع عرض مشاريع القوانين المتعلقة بتنازع المصالح وحماية الموظفين العموميين المبلغين عن الفساد، بالإضافة إلى مشروع قانون التصريح الإجباري بالممتلكات، وهي مشاريع أوصت بها الهيئة منذ نوفمبر 2023”. كما طالب الحزب الحكومة بالاستجابة لتوصية الهيئة بسن تشريع مستقل لتجريم الإثراء غير المشروع، لمواجهة الزيادة غير المبررة في الثروات، وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته الحكومة بسحب مشروع القانون الجنائي الذي كان يتضمن هذا التجريم، فضلاً عن تجريم تسريب المعلومات المتميزة للحصول على امتيازات، وتوسيع نطاق تجريم الرشوة الانتخابية.

الإبادة بغزة:استشهاد 8 فلسطينيين بقصف مدفعي إسرائيلي على مخيم البريج

شهداء غزة

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب آخرون، بينهم ثلاث إصابات “خطيرة”، يوم الأحد جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة. وأكد مصدر طبي في مستشفى “شهداء الأقصى” في مدينة دير البلح، لوكالة الأناضول، أن المستشفى استقبل جثامين 5 فلسطينيين وعددًا من الجرحى، من بينهم 3 إصابات “خطيرة”، نتيجة القصف الإسرائيلي. من جهته، ذكر مستشفى العودة في مخيم النصيرات في بيان له أن “3 شهداء و3 إصابات وصلوا إلى المستشفى جراء قصف إسرائيلي في منطقة بلوك 1 بمخيم البريج”. وأوضح مراسل الأناضول أن جثامين القتلى والجرحى نُقلت عبر سيارات الإسعاف والمدنية إلى مستشفيي شهداء الأقصى والعودة في المحافظة الوسطى. وبدعم أمريكي، أسفرت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة في غزة منذ عام عن أكثر من 140 ألف قتيل وجريح فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة تسببت في وفاة عشرات الأطفال وكبار السن. وتواصل تل أبيب ارتكاب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهاء هذه الأعمال فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

باريس:مظاهرة منددة بإنذارات الإخلاء الإسرائيلية لمستشفيات شمال غزة

صامت

نظم متضامنون مع فلسطين احتجاجًا صامتًا في مستشفى “بيتي سالبترير” التاريخي في باريس، للتنديد بالإنذارات الإسرائيلية لإخلاء مستشفيات شمال قطاع غزة. رفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات كتب عليها “نتضامن مع الكوادر الصحية تحت الحصار”. وأشاروا إلى أن غزة تشهد مجازر وحشية منذ أكثر من عام، مما أسفر عن سقوط العديد من العاملين في قطاع الصحة كضحايا. ارتدى المشاركون مآزر حمراء وأقنعة، مع كوفيات فلسطينية على أكتافهم. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي أنذر مستشفيات “كمال عدوان” و”الإندونيسي” و”العودة” بإخلاء الطواقم الطبية والمرضى، مهددًا بـ”القتل والتدمير والاعتقال”، كما حدث في “مستشفى الشفاء” سابقًا. يأتي هذا بعد إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا، تحت ذريعة “منع حركة حماس من استعادة قوتها”، بعد هجوم عنيف على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع. تسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل في غزة، بدعم أمريكي، بمقتل وإصابة أكثر من 140 ألف فلسطيني، مع وجود أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أدت إلى وفاة العديد من الأطفال والمسنين.