أردوغان: الإبادة في غزة أظهرت سيطرة اللوبي الصهيوني على جامعات العالم

أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، إن “الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، تكشف عن سيطرة اللوبي الصهيوني على أرقى الجامعات العالمية”. وأشار أردوغان، في تصريح نقلته وكالة الأناضول، إلى أن “الأحداث في غزة تُظهر مرة أخرى أن هذا اللوبي يهيمن حتى على المؤسسات التعليمية المرموقة”. وأضاف: “خلال الإبادة الجماعية في غزة، أظهرت الحكومات الغربية أداءً سيئًا للغاية في حماية إسرائيل، مما أدى إلى تدهور سمعتها”. كما انتقد الرئيس التركي الانتقادات المتكررة التي تواجهها بلاده من الدول الغربية بشأن حرية الفكر والتعبير، معتبرًا أنها تحاول “تلقين تركيا دروسًا في الحرية”. واستشهد أردوغان بحوادث تعرض فيها الطلاب الذين احتجوا ضد الإبادة الجماعية في غزة لعنف الشرطة، حيث تم سحلهم على يد قوات الأمن. وأشار إلى أن بعض رؤساء الجامعات في الدول الغربية تم إجبارهم على الاستقالة، بينما تم استجواب آخرين في الكونغرس الأمريكي بسبب سماحهم بالمظاهرات المؤيدة لفلسطين، واصفًا ذلك بـ “الإعدام دون محاكمة”. واختتم بالقول: “أصبح من الواضح بشكل لا يمكن إنكاره أن رأس المال الصهيوني يسيطر على أفضل الجامعات في العالم تحت مسمى صناديق الأوقاف”.

جزر الكناري تتبنى بشكل كامل الإعلان المشترك الصادر عن المفوضية الأوروبية و الاتحاد الأوروبي

telechargement 2 1

الرباط:عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء, أكد السيد فيرناندو كلافيخو أن الحكومة الإقليمية لجزر الكناري تتبنى بشكل كامل الإعلان المشترك الصادر عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين و الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اللذين جددا التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب وتعزيزها بشكل أكبر في كافة المجالات، وكذا تصريحات رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوصي مانويل ألباريس الذي أكد على تشبث إسبانيا بالشراكة الاستراتيجية مع المغرب، وعزمها على “الحفاظ عليها والنهوض بها”. ولدى تطرقه لقضية الصحراء المغربية، أكد السيد كلافيخو على الانخراط التام لحكومة الكناري في موقف الحكومة الإسبانية المعبر عنه في الإعلان المشترك للسابع من أبريل 2022، عقب اللقاء الذي جمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز.

ناصر بوريطة:قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية

telechargement 1 1

كد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في تصريح له اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “يبتعد عن الواقع” ولا يؤثر على قضية الصحراء المغربية أو ديناميتها. وأوضح بوريطة، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه برئيس حكومة إقليم جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، أن هذا القرار يمثل “محاولة غير مجدية” لم تلقَ أي رد فعل من الأمم المتحدة أو أمينها العام، مشيراً إلى أن الملف سيظل محمياً بفضل الدينامية التي يضفيها عليه جلالة الملك محمد السادس. وعلى صعيد العلاقات المغربية الأوروبية، اعتبر الوزير أن هذا القرار “معزول”، مستشهداً بالإعلان المشترك لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، فضلاً عن مواقف العديد من الدول الأوروبية التي تؤكد التزامها بالشراكة مع المغرب. كما أشار إلى الانتكاسة التي تعرض لها داعمو الانفصاليين في البرلمان الأوروبي بعد رفض محاولاتهم إدراج مناقشة قرارات محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالاتفاقيات المغربية الأوروبية ضمن جدول الأعمال. وأكد بوريطة أن المغرب لن يشارك في أي اتفاق لا يحترم وحدته الوطنية والترابية، مشدداً على ضرورة أن يجد الطرف الأوروبي الحلول اللازمة ويضمن الأمن القانوني الذي يحق للمغرب توقعه كشريك، مع التأكيد على أن “الثوابت والخطوط الحمراء للمملكة واضحة وغير قابلة للتفاوض”. وأشار إلى أن الاتفاقيتين الدوليتين تم التفاوض عليهما من قبل المفوضية الأوروبية، ووقع عليهما المجلس الأوروبي وصادق عليهما البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء. وفيما يتعلق بقضية الصحراء، أكد الوزير أن قرار المحكمة “لا تأثير له”، لأنه لا يمس بالدينامية الدولية الداعمة لقضية الصحراء التي يقودها الملك. وأضاف أن هذا الملف يندرج ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة ومجلس الأمن. واختتم بوريطة بأن هناك “جهلاً بالحقائق القانونية والسياسية والتاريخية والإنسانية”.

يونس السكوري:من المتوقع أن يتيح قطاع الهيدروجين الأخضر نحو 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030.

telechargement 4

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء في مراكش، أن قطاع الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن يخلق حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030، مما يمثل 10% من احتياجات المملكة في مجال التشغيل. وفي تصريح للصحافة على هامش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر، أشار السكوري إلى أن تطوير هذا القطاع والطاقات المتجددة بشكل عام يشكل أساسًا للاقتصاد الوطني. وأوضح أن القطاع لا يعد واعدًا فقط من حيث فرص العمل المباشرة، بل يوفر أيضًا إمكانيات كبيرة لخلق فرص عمل غير مباشرة. كما أبرز الوزير أهمية دور المستثمرين في هذه العملية، مؤكدًا على ضرورة الاستثمارات لتحقيق الأهداف الطموحة في مجال التشغيل. وذكر أن الحكومة ملتزمة بدعم هذه الدينامية، من خلال تخصيص مليون هكتار من الأراضي للمشاريع في هذا القطاع، بالإضافة إلى تشجيع الشراكات الاستراتيجية مع الفاعلين في القطاع الخاص للاستفادة من هذه الاستثمارات. وأشار السكوري إلى خارطة الطريق الجديدة التي ستتضمنها قانون المالية المقبل، والتي ستقدم تدابير محددة لتعزيز التشغيل في قطاع الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك تحفيزات ضريبية وتمويلات مباشرة ومبادرات لتشجيع الابتكار والبحث. كما أكد على أن تعديل برامج التكوين يعد أولوية لضمان وجود يد عاملة مؤهلة، مشيرًا إلى أن هناك ثلاث معاهد تكوينية متخصصة في وجدة وورزازات وطنجة تعمل على توفير التكوين للتقنيين والمهندسين في مجال الطاقات المتجددة، خصوصًا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وكفاءة الطاقة. وفي الختام، جدد الوزير التأكيد على التزام المملكة بدورها كفاعل رئيسي في الانتقال الطاقي العالمي، من خلال جذب الاستثمارات وتكوين اليد العاملة المتخصصة لتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة.

حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع المنصرم:25 قتيلا و2967 جريحا

images

لقي 25 شخصًا حتفهم وأصيب 2967 آخرون بجروح، بينهم 103 إصابات بليغة، في 2193 حادث سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع من 30 سبتمبر إلى 6 أكتوبر. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث تتضمن عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه المشاة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم في المركبة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام إشارات الوقوف، والسير في الاتجاه المعاكس، والتجاوز الخاطئ، وقيادة المركبة تحت تأثير الكحول. في مجال المراقبة المرورية، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 51,566 مخالفة، وإنجاز 8,654 محضرًا أحيلت إلى النيابة العامة، واستخلاص 42,912 غرامة بقيمة إجمالية بلغت 9,496,050 درهم. كما أشار البلاغ إلى وضع 5,422 عربة في المحجز البلدي، وسحب 8,654 وثيقة، وتوقيف 264 مركبة.

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب: أبواب مفتوحة بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس

telechargement 2

نُظمت اليوم الثلاثاء بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس، يوم الأبواب المفتوحة، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به هذه المؤسسة في رعاية والخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم. تأتي هذه المبادرة في إطار الأبواب المفتوحة التي تنظمها المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، في المعاهد التعليمية والمراكز الاجتماعية التربوية التابعة لها، خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 11 أكتوبر 2024، تحت شعار “من أجل مؤسسة مواطنة منفتحة ودامجة”. وفي كلمتها بالمناسبة، أشادت ليلى بنيس، رئيسة فرع فاس للمنظمة، بجهود صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح في تحسين أوضاع المكفوفين، خاصة الأطفال المتمدرسين، من خلال استراتيجية للإدماج تشمل جميع الفاعلين. وأكدت على أهمية الإنجازات التي تحققت لفائدة هذه الفئة في مختلف المجالات، تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. من جانبه، أكد محمد لعميم، أستاذ بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير وعضو المكتب المحلي للفرع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اليوم يأتي كجزء من الاستراتيجية الوطنية للمنظمة، التي تركز على التواصل والانفتاح على الشركاء والمجتمع. وأضاف أن يوم الأبواب المفتوحة، المخصص أساساً للمكفوفين، شهد افتتاح جناح داخلي جديد، سيساهم في تحسين ظروف استقبال المستفيدين من المركز. وأشار لعميم إلى أن هذا اليوم شكل فرصة للزوار للتعرف على المرافق والورشات والخدمات التي يقدمها المركز للفئات المستهدفة. بدوره، أشار أحمد غنينو، رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بفاس، إلى أن هذه التظاهرة تُعتبر مناسبة لتسليط الضوء على دور المركز في تعزيز وضعية الأطفال المكفوفين. وأوضح أن المركز يستقبل ما لا يقل عن 134 طفلاً وطفلة يستفيدون من التمدرس في ظروف جيدة ومن خدمات الإيواء، بالإضافة إلى أنشطة أخرى، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات تحققت في إطار شراكة مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب. كما أكد أن الجناح الداخلي الجديد، الذي تم إنجازه أيضاً بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي تم تدشينه هذا العام، سيساهم في تعزيز تعليم هذه الفئة، مضيفاً أن 1200 طفل في وضعية إعاقة يستفيدون من التمدرس في عمالة فاس بفضل برنامج “التربية الدامجة” لوزارة التربية الوطنية. وفي هذه المناسبة، تم توقيع بروتوكول اتفاق جهوي بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس، وفرع فاس للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، بهدف تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والهيئة.

المملكة العربية السعودية تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وللوحدة الترابية للمغرب

Drapeau Dakhla png 0

نيويورك:جددت المملكة العربية السعودية تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، وذلك خلال مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأشار ممثل المملكة إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار السيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية، مشددًا على أن المبادرة تتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة. كما أعرب عن رفض المملكة لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب أو تعدٍ على سيادته. وأكد الدبلوماسي السعودي أيضًا دعم بلاده للجهود المغربية الرامية إلى الوصول إلى حل سياسي واقعي لقضية الصحراء، مستندًا إلى روح التوافق وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

خليل الحية (ذكرى طوفان الأقصى): عبور 7 أكتوبر المجيد حطم أوهام العدو

telecharger 3

قال القيادي وعضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الفلسطيني حماس، خليل الحية، إن عبورُ السابع من أكتوبر المجيد حطم الأوهامَ التي رسمها العدو لنفسه، واستطاع أن يقنع بها العالم والمنطقة، عن تفوقه وقدراته المزعومة. وأضاف الحية في تصريح صحفي بمناسبة ذكرى طوفان الأقصى، أن النخبة المجاهدة استطاعت خلال ساعات معدودة تركيع الكيان المحتل وتحييد أهم فرق جيشه وتركهم بين قتيل وأسير وجريح، مضيفا “لا زال أبناء القسام وفصائل المقاومة يسطرون أروع المعارك وهم يدافعون عن أهلهم وذويهم، وهنا نبرق بالتحية والفخر لقائد الحركة ورئيس المكتب السياسي الأخ المجاهد يحيى السينوار أبو ابراهيم حفظه الله واخوانه وقادة فصائل شعبنا المقاوم..”. وشدد على أن “الشعب الفلسطيني يخطّ بمقاومته ودمائه وثباته منذ عام كامل تاريخاً جديداً بعدما اندفعت نخبة القسام نحو أرضنا المحتلة عام 48 لتسطر ملحمةً استثنائية”. وأضاف الحية في رسالة إلى أهالي قطاع غزة: “أهلَنا في غزة العزة، إن التَّجلي الأكبر لمعاني العزة والصبر والتضحية كان منكم سمة وسجية، وقد أكدتم أنكم شعبٌ ثابتٌ معطاءٌ، يقدم هذه التضحيات الجسام من الشهداء والجرحى، وهدم البيوت والمنازل والمساجد والجامعات والبنى التحتية، ويتنقل بين الخيام البالية الممزقة وينزح تحت القصف والتدمير، إلا أنكم بقيتم شعباً شامخاً عصيّاً على كل محاولات التهجير والاقتلاع، ثابتاً في أرضه ووطنه رغم ما لاقيتم من أصناف العذاب وأشكال الإرهاب..”. وتوجه الحية في رسالته بالتحية إلى أهالي قطاع غزة في بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا، في النصيرات والبريج ودير البلح والمغازي، في خانيونس ورفح الصمود وكل شبر من قطاع غزة الصامد الصابر، موجهاً التحية أيضاً إلى “أمهاتنا الصابرات المحتسبات اللواتي يرضعن أبناءهن معانيَ الكرامة، ويزرعن فيهم حب فلسطين وقيمَ العطاء والفداء، كلُّ التقدير لهذه العوائل الأبية التي أفشلت مخططات العدو بالفوضى أو التهجير”. وحول توقيت عملية “طوفان الأقصى”، قال الحية: “لقد بدأت هذه الملحمةُ البطولية الوطنيةُ الكبرى، في الوقت الذي أصبحت فيه فلسطين قضيةً منسيةً، غائبةً عن مقررات القِمم واللقاءات، حبيسةَ الأدراج، ويسعى عدوُّنا لتحويلها من قضية شعب يناضل من أجل حريته، وإنهاء احتلال جاثم على أرضه، إلى قضيةٍ إنسانية، وتحسين حياة، ومتطلبات معيشة، بل ويسعى بكل الوسائل لتهجير هذا الشعب”. وأضاف: “نستطيع أن نقول اليوم وبثقة إن القضيةَ الفلسطينيةَ باتت هي القضية الأولى في العالم، وأدرك الجميعُ أنه لا أمنَ ولا استقرار في المنطقة، ما لم يأخذ شعبُنا حقوقَه كاملة، ونكرر ونقول للجميع لا أمن ولا استقرار في المنطقة ما لم يأخذ شعبنا حقوقه كاملة”.

الصحة بغزة: أكثر من 300 أسير من الكوادر الصحية في سجون الاحتلال منذ بدء العدوان

IMG 7437

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل في سجونه أكثر من 300 أسير من الطواقم الصحية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته “قدس برس”، اليوم الثلاثاء، مع مرور عام من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة هناك أكثر من 300 أسير من الكوادر الصحية، تم اعتقالهم في سجون الاحتلال منذ بداية العدوان” . ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ عام كامل، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

ما أبرز الأحداث التي وقعت في اليوم الثاني من “طوفان الأقصى”؟

IMG 7433 1320x880 1

في معارك “طوفان الأقصى” بينهم قيادات عسكرية. – شرطة الاحتلال تنشر أسماء 30 شرطيا وضابطا قتلوا في المعارك مع مقاتلي “القسام”. – جيش الاحتلال يعلن البدء بإخلاء مستوطنات غلاف غزة. – “كتائب القسام” تعزز مقاتليها في مستوطنات غلاف غزة بالقوات والعتاد. ودخلت حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، عامها الثاني على التوالي، يحيث يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023، عدوانه على القطاع بمساندة أمريكية وأوروبية، وتقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.