شرطة النجدة.. فلسفة جديدة لتدعيم شرطة القرب ( مجلة الشرطة)

يستعرض العدد الجديد من مجلة الشرطة، التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني باللغتين العربية والفرنسية، موضوع شرطة النجدة كخدمة أمنية عامة متطورة، وذلك من خلال ملف خاص بعنوان “شرطة النجدة .. فلسفة جديدة لتعزيز شرطة القرب”. وفي افتتاحية العدد الـ 52، أشارت المجلة إلى أن “من أبرز مظاهر الإصلاح الشامل والعميق للمرفق العام الشرطي، الذي أطلقته المديرية العامة للأمن الوطني في النصف الثاني من عام 2015، هو تغيير فلسفة العمل في مهام الأمن العمومي وتعزيز الجانب الوقائي في أنشطة الشرطة، بالإضافة إلى تحسين وتوجيه تدخلات دوريات الشرطة في الشوارع”. كما ذكرت الافتتاحية أنه لتحقيق هذه الأهداف الطموحة، التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن العام وتعزز شعور المواطنين بالأمان، عملت الفرق التقنية في مصالح الأمن الوطني، بالتنسيق مع المديريات العملياتية والقيادات الأمنية الجهوية، على تطوير مفهوم جديد لقاعات المواصلات الشرطية، التي كانت تتولى سابقًا تلقي اتصالات النجدة وتحويلها إلى دوريات الشرطة في الشارع. وأوضحت أن قاعة القيادة والتنسيق، وفقًا لمفهومها الأمني الجديد، أصبحت مراكز متكاملة تضم مستويات متعددة من الخدمات الأمنية، حيث يتصدرها فريق الأمنيين المسؤول عن إدارة كاميرات المراقبة الحضرية، الذي يركز بشكل أساسي على متابعة المراقبة الرقمية ورصد المخالفات وإبلاغها للقيادة الأمنية والدوريات العاملة في المنطقة. وأكدت المجلة أن قاعات القيادة والتنسيق، التي تم اعتمادها تدريجيًا في العديد من القيادات الأمنية، ساهمت في تحسين جودة الخدمات الشرطية، وتقليص زمن التدخل في الشارع إلى حوالي خمس دقائق، بالإضافة إلى تنظيم العمليات النظامية واستغلال الحلول التكنولوجية لدعم العمل الأمني. وفي ملفها الخاص بشرطة النجدة، سلطت المجلة الضوء على المنشآت الأمنية التي تدمج الحلول التكنولوجية في شرطة القرب، وتطوير خدمة الخط 19، بالإضافة إلى الحلول والتطبيقات التكنولوجية التي تدعم الأمن.
تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، اليوم الخميس، وذلك في إطار نظام اليقظة والرصد الوبائي الوطني. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي. حيث تم تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصاب في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو الآن في حالة صحية مستقرة لا تدعو للقلق. وأفادت الوزارة بأن المصاب يتلقى العلاج المناسب وفقًا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع لمراقبة طبية دقيقة لضمان استقرار حالته. كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية. وأشار المصدر نفسه إلى أنه بعد الحصول على نتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، بدأ المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، في إجراء التحريات الوبائية اللازمة لتحديد قائمة المخالطين للمصاب، بهدف مراقبتهم واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار الفيروس، وفقًا لمعايير السلامة الصحية المعتمدة. وأكدت الوزارة أنه لم تظهر على المخالطين أي أعراض حتى الآن. وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها ستواصل التواصل مع الرأي العام الوطني وإطلاعه على كل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما فعلت منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي. ودعت الوزارة المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.
مراكش :الشرطة القضائية توقيف ضابط أمن ممتاز ي لتورطه في حيازة وتهريب المخدرات.

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مدينة مراكش تحقيقًا قضائيًا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يوم الخميس 12 شتنبر الجاري، لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لضابط أمن ممتاز يعمل في مدينة قلعة السراغنة، والذي يُشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وتهريب المخدرات. وقد أسفرت معلومات دقيقة قدمتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عن توقيف موظف الشرطة المذكور أثناء وجوده في سيارة خفيفة بمدينة قلعة السراغنة، حيث تم ضبطه متلبسًا بحيازة 10 كيلوغرامات من صفائح مخدر الشيرا و109 غرامات من مخدر الكوكايين. وفي إطار متابعة التحقيق في هذه القضية بهدف توقيف المتورطين الرئيسيين في تهريب هذه الشحنات المخدرة، أسفرت عملية أمنية لاحقة نُفذت في إحدى المناطق القروية بضواحي مدينة قلعة السراغنة عن توقيف شخص يُشتبه في تورطه في ترويج المخدرات. كما تم حجز سيارة نفعية تحتوي على كمية كبيرة من رزم مادة الكيف، بالإضافة إلى بندقية صيد وعدد من الخراطيش وأسلحة بيضاء، فضلاً عن لوحات ترقيم يُشتبه في كونها مزورة. وقد تم الاحتفاظ بالموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات لتحديد جميع ملابسات هذه القضية وتوقيف باقي المتورطين فيها. من جهة أخرى، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارًا بتوقيف موظف الشرطة المشتبه فيه مؤقتًا عن العمل، في انتظار انتهاء المسطرة القضائية الجارية لترتيب المسؤوليات التأديبية المناسبة.
استفادة أكثر من 431 ألف أرملة في الوسطين الحضري والقروي الدعم الاجتماعي المباشر..

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن أكثر من 431 ألف أرملة قد استفادت من الدعم الاجتماعي المباشر، الذي يعيل 158 ألف طفل في المناطق الحضرية والقروية. وأشار السيد بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إلى أن تفعيل هذا البرنامج الملكي قد أتاح للأرامل، سواء كن حاضنات أو غير حاضنات، الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، الذي تم تحديده بمبلغ 500 درهم كحد أدنى. وأوضح أن هذه التعويضات ستشهد زيادة تدريجية سنوياً، بهدف الوصول إلى 400 درهم عن كل طفل بحلول عام 2026. وأضاف أن الحكومة قامت بتوحيد إجراءات الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر من خلال السجل الاجتماعي الموحد، مما يتيح للأرامل غير الحاضنات الاستفادة، على عكس النظام السابق. وفي هذا السياق، أشار الوزير إلى أن قيمة الدعم تتراوح بين 500 درهم كحد أدنى و1158 درهماً، مقارنة بالنظام السابق الذي كان يتراوح فيه الدعم بين 350 و1050 درهماً للأسر التي لديها ثلاثة أطفال متمدرسين. وأوضح أن الدعم سيزداد تدريجياً كل عام، حيث من المتوقع أن يصل إلى 1233 درهماً حسب عدد الأطفال بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن يصل إلى 1308 دراهم في عام 2026. كما أشار السيد بايتاس إلى أن عدد الأرامل المستفيدات من الدعم يبلغ 431 ألف أرملة، منهن 260 ألف أرملة في المناطق القروية و171 ألف أرملة في المناطق الحضرية. ويبلغ عدد المستفيدات بدون أطفال 346 ألف أرملة، منهن 124 ألفاً في المناطق الحضرية و222 ألفاً في المناطق القروية. أما الأرامل اللاتي لديهن طفل واحد، فيبلغ عددهن 20 ألفاً في المناطق الحضرية و17 ألفاً في المناطق القروية. وأضاف أن عدد الأرامل المستفيدات اللاتي لديهن طفلين يصل إلى 16 ألفاً في المناطق الحضرية و14 ألفاً في المناطق القروية، بينما يبلغ عدد الأرامل اللاتي لديهن ثلاثة أطفال أو أكثر 11 ألفاً في المناطق الحضرية و7 آلاف في المناطق القروية.
المغرب والبيرو ملتزمان بتعزيز التعاون الثنائي الذي يعود بالنفع على كلا الجانبين.

ليما :أكد المغرب والبيرو التزامهما بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما وتعزيز التعاون الثنائي الذي يعود بالنفع على كلا البلدين. جاء هذا التأكيد خلال اجتماع عُقد يوم الثلاثاء في مقر الكونغرس البيروفي، حيث التقى سفير المغرب في ليما، أمين الشودري، مع الرئيس الجديد للكونغرس، إدواردو سالهوانا كافيديس، بحضور إيرنيستو بوستامانتي دونايري، الذي يشغل منصب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين البيرو والمغرب ورئيس مجموعة دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي داخل الكونغرس. وفي هذه المناسبة، استعرض الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وناقشا سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين. وأكد رئيس الكونغرس البيروفي على أهمية تعزيز التبادلات التجارية، التي لا تزال دون مستوى الطموحات والإمكانات المتاحة للبلدين. كما أشار إلى اهتمام الجانبين بتوقيع اتفاقية تجارية تفضيلية لتعزيز التبادلات الاقتصادية. من جانبه، قدم أمين الشودري عرضًا عن التقدم الكبير الذي حققته المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مشيرًا إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة. وفي هذا السياق، استعرض الدبلوماسي المغربي أبرز مضامين دستور 2011، الذي يعزز حقوق الإنسان والديمقراطية ويؤسس لجهوية متقدمة تهدف إلى تعزيز التنمية المتوازنة. كما أشار إلى الإنجازات الاقتصادية الكبيرة التي حققها المغرب، بما في ذلك تطوير نموذج اقتصادي متنوع وصديق للبيئة، مبرزًا المشاريع الطموحة في مجال الطاقات المتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح ومحطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى مشاريع الهيدروجين الأخضر الواعدة. وتناول السيد الشودري أيضًا قضية الوحدة الترابية للمغرب، موضحًا للمسؤول البيروفي أصول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وشدد على أهمية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تم تقديمها في عام 2007، والتي اعتبرها المجتمع الدولي الحل الجاد والموثوق والعملي والدائم للتوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية. بعد ذلك، أشار السفير إلى افتتاح عدة دول لقنصليات في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدًا أن وجود هذه القنصليات يعزز الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء. كما لفت السفير إلى أن مدينة الداخلة ستشهد قريبًا إنشاء مشروع الميناء الأطلسي الضخم، الذي سيشكل بنية تحتية رئيسية للتنمية الإقليمية والقارية، مضيفًا أن هذا الميناء سيفتح آفاقًا جديدة للدول غير الساحلية في الساحل لتحقيق تنميتها، لا سيما من خلال المبادرة الملكية الأطلسية.
قيادي في “حماس”: الاحتلال فشل بمواجهة المقاومين على الأرض فاغتالهم بالطائرات

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عبد الرحمن شديد، الأربعاء 11 شتمبر، أن “عمليات الاغتيال للمقاومين من الجو، دليل على فشل الاحتلال في مواجهة المقاومة على الأرض، وهو ما يتكرر مؤخرا في طولكرم وطوباس وجنين”. ونعى شديد، شهداء طولكرم “الذين ارتقوا بقصف الاحتلال الغادر لإحدى المركبات، وشهداء الشعب الفلسطيني كافة، الذين يرتقون على درب الحرية والانعتاق من الاحتلال”. وقال في بيان صحفي، إن “المقاومة في طولكرم تبرهن كل يوم على قدرتها على المواجهة والتصدي للعدو، استكمالاً لحالة الغضب والاشتباك التي تسري في محافظات الضفة الغربية الرافضة للاستكانة”. وأوضح أن “الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية لن يسمح للاحتلال بالتمادي والعربدة مهما كلف ذلك من أثمان، وسيتصدى لكل اقتحام وعدوان، ولن يسمح بتنفيذ مخططات الاحتلال الرامية لتصفية قضيتنا والنيل من حقوقنا”. ودعا شديد الفلسطينيين “للتوحد في خندق المقاومة وتفعيل كل الجهود الوطنية، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك وإرباك الاحتلال في كل المناطق وبشتى السبل والأدوات”. واعتبر أن “عدوان الاحتلال وعمليته العسكرية شمال الضفة الغربية وفي المحافظات كافة، سيكون مصيره الفشل، وسترتد على الاحتلال والمستوطنين بمزيد من العمليات الموجعة”.
مقتل 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة

أسفرت عمليات منفصلة نفذها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة يوم الأربعاء عن مقتل ما لا يقل عن 9 فلسطينيين. في مدينة طوباس، أدت ضربة جوية إلى مقتل 5 رجال، حيث أفاد الجيش الإسرائيلي بأنهم كانوا مسلحين بمتفجرات تشكل تهديدًا للقوات الإسرائيلية. كما تم تدمير منشآت لإنتاج الأسلحة ومركبة محملة بالمتفجرات وجهاز تحكم عن بعد. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه قامت بانتشال جثث القتلى الخمسة من موقع القصف ونقلتها إلى المستشفى. وفي مدينة طولكرم، أعلن الجيش عن مقتل مسلح على يد قواته المدعومة بالشرطة وأجهزة المخابرات. وفي وقت لاحق من مساء الأربعاء، أفادت التقارير بأن قصفًا لطائرة مسيرة إسرائيلية استهدف مركبة فلسطينية قرب طولكرم، مما أسفر عن مقتل 3 شبان فلسطينيين. وفي سياق متصل، أشار الجيش إلى وقوع هجوم دهس شرقي رام الله، حيث زاد سائق شاحنة وقود من سرعته متجهًا نحو جنود إسرائيليين قبل أن يتم إطلاق النار عليه، مما أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي في الحادث.
“حماس” و”الجبهة الديمقراطية”: لا صفقات مع الاحتلال إلا بتحقيق مطالب شعبنا

عقدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” و”الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” اجتماعًا ثنائيًا يوم الأربعاء في قطاع غزة. وأفادت الحركتان في بيان مشترك بأن “هذا اللقاء يأتي في ظل معركة طوفان الأقصى والحرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الصهيوني ضد القضية والهوية الفلسطينية”. وأشار البيان إلى أن المشاركين في الاجتماع أعربوا عن “تحية إجلال وإكبار لشعبنا الصامد ومقاومته في غزة والضفة والقدس والداخل المحتل، ولأسرانا الأبطال في سجون الاحتلال، ولجرحانا الأبطال، ولشهداء شعبنا وأمتنا الأبرار”. كما أكدوا أن “المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني أقرته جميع الأعراف والمواثيق، وأن معركة طوفان الأقصى هي نتيجة طبيعية لمقاومة شعبنا في مواجهة العدوان المستمر على حقوقنا ووطننا، وممارسات الاحتلال واعتداءات المتطرفين، وستظل المقاومة قائمة ما دامت فلسطين محتلة”. وأوضح المجتمعون أن “اليوم التالي للحرب هو يوم يقرره الشعب الفلسطيني، الذي يمتلك الحق والولاية الحصرية في ذلك، وعلى طاولة الكل الوطني، وأي قوة خارج إطار هذا الكل ستعامل كاحتلال، ولن يكون لها مكان على أرض فلسطين”. وشددوا على أنه “لا اتفاق أو صفقات مع الاحتلال الصهيوني إلا بعد تحقيق مطالب شعبنا، والتي تشمل وقف العدوان الشامل، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وكسر الحصار، وإعادة الإعمار، وتحقيق صفقة تبادل جادة للأسرى”. كما أضافوا أن “تنفيذ مقررات اتفاق بكين وما قبله يعد خطوة ضرورية لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وإصلاح وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية لتستعيد دورها الطبيعي في قيادة الشعب الفلسطيني نحو تحقيق آماله في الحرية والاستقلال”. وأشاروا إلى أهمية “حماية الجبهة الداخلية والتصدي بحزم لكل من يعبث بالأمن والسلم المجتمعي، أو يحاول زعزعة الحاضنة الشعبية، وتعزيز دور الجهات المختصة هو واجب وطني علينا جميعًا”. وأكدوا أيضًا على ضرورة “تفعيل واستنهاض جميع قوى شعبنا في كل أماكن تواجده، خاصة في القدس والضفة والداخل المحتل، لمواجهة العدوان وحرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا وحقوقنا”.
تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن الوطني

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري، عن مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بمصالح الأمن العمومي والتدبير الإداري في مدن فاس والصويرة وكلميم وسلا وورزازات. تأتي هذه التعيينات في إطار دينامية داخلية تهدف إلى إدخال دماء جديدة والاستفادة من كفاءات أمنية شابة ومتمرسة، قادرة على المساهمة الفعالة في تعزيز أمن المواطن وحماية ممتلكاته. شملت هذه التعيينات الجديدة، التي وافق عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، ستة مناصب جديدة للمسؤولية، من بينها تعيين خمسة رؤساء دوائر للشرطة في مدن كلميم وفاس وورزازات والصويرة، بالإضافة إلى تعيين رئيس مصلحة الحوادث السير بولاية أمن فاس ورئيس ملحقة إدارية شرطية بالأمن الإقليمي بسلا. تم التركيز في اختيار الكفاءات لشغل هذه المناصب الأمنية على اختيار مسؤولين من الجيل الجديد، يتمتعون بمهنية عالية ونزاهة وتجربة، بهدف تعزيز الإحساس بالأمن وتحسين الخدمات الشرطية وتوطيد المقاربة الوظيفية. وذلك لضمان التنفيذ الأمثل للاستراتيجية الأمنية الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التواصل والانفتاح في خدمات الأمن.
الدرك الملكي بسيدي رحال الشاطئ يوقف ثلاثة إسبان ومغربي و يحجز 3 أطنان من مخدر الشيرا

استطاعت عناصر الدرك الملكي في المركزين القضائي والترابي بسيدي رحال الشاطئ، التابعين لسرية برشيد في جهة سطات، بالتعاون مع البحرية الملكية، تنفيذ عملية نوعية يوم الأربعاء، حيث تم حجز حوالي 3 أطنان من مخدر الشيرا وأكثر من طن من البنزين، بالإضافة إلى زورق “فونطوم” وثلاثة محركات في المحيط الأطلسي بالقرب من سيدي رحال، نواحي برشيد. وأفادت مصادر بأن التحقيقات الأولية التي أجرتها عناصر المركز القضائي بسرية برشيد أظهرت أن المحجوزات تعود لثلاثة مواطنين إسبان ومغربي، يُشتبه في تورطهم في عمليات تهريب دولية للمخدرات. وأوضحت المصادر أن المشتبه فيهم الأربعة حاولوا الإبحار بالحمولة على متن الزورق “فونطوم”، إلا أن محركاته تعرضت لعطل، مما اضطرهم للعودة سباحة وطلب النجدة عند اقترابهم من شاطئ سيدي رحال، وتحديداً في منطقة دوار الهواورة. وقد تمكن عدد من المواطنين، بمساعدة عناصر الوقاية المدنية، من إنقاذ المشتبه فيهم، حيث تم اقتيادهم إلى مركز الدرك بسيدي رحال سرية برشيد، ومن ثم نقلهم إلى المركز القضائي لاستكمال التحقيقات الأولية التي أكدت ملكيتهم للحمولة المخدرة. وأصدرت النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية في سطات تعليماتها بوضع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، والاستماع إليهم من قبل الضابطة القضائية بالمركز القضائي، لكشف جميع الملابسات المحيطة بالحادث، قبل عرضهم على ممثل الحق العام لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم.
