أزمة كليات الطب والصيدلة: الطلبة يطالبون بمساندة من أساتذتهم ويترقبون نتائج الوساطة.

وجه طلبة كليات الطب والصيدلة نداءً إلى أساتذتهم للخروج عن صمتهم ودعمهم علنًا في “معركتهم النضالية”. وأكد الطلبة في بيان لهم، أن العديد من الأساتذة يظهرون تضامنهم خلال اللقاءات العفوية، لكنهم يرون أن الوقت قد حان لتعبيرهم عن هذا الدعم بشكل علني بعد استنفاد جميع الخيارات المتاحة. عبر الطلاب عن استيائهم من “التعاطي الرسمي الذي يفتقر إلى الجدية والرغبة في حل الأزمة”، مشيرين إلى أن هذه الأزمة تمر بمرحلة تاريخية ستؤثر على النظام الصحي والتعليمي. وأشارطلبة الطب إلى أنهم في خضم مقاطعة مفتوحة منذ تسعة أشهر، فرضت عليهم بعد محاولات متعددة للحوار والمساهمة في إصلاح التعليم الطبي والصيدلاني. وأكد الطلاب أنهم يواجهون ظلمًا غير متوقع، حيث لم تلقَ مطالبهم لتحسين الجودة استجابة، وتم مواجهتهم بقرارات تعسفية مثل التوقيف والطرد. من جهة أخرى، كشف مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة أن الطلاب ينتظرون نتائج لقاء مرتقب بين وسيط المملكة، محمد بنعليلو، ووزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بعد تدخل مؤسسة الوسيط في الأزمة. ورغم عدم تحديد موعد اللقاء، يطالب الطلاب بتسريع حل الأزمة التي استمرت لأشهر وأتت على وقتهم. وقد أكد بنعليلو في وقت سابق على أهمية السرية في تفاصيل الوساطة لضمان نجاحها. ومع ذلك، يعتزم الطلاب تصعيد احتجاجاتهم ضد وزيري التعليم والصحة، من خلال تنظيم مظاهرات أسبوعية في مدن مغربية مختلفة للتعبير عن مطالبهم. وأكد ياسر عاكف، عضو اللجنة الوطنية للطلبة، أن هذه الاحتجاجات تهدف إلى تسليط الضوء على مشكلتهم ومطالبتهم بالإنصاف، خاصة فيما يتعلق بتقليص سنوات التكوين في الطب. وأعرب الطلاب عن استيائهم من برمجة الامتحانات رغم الظروف غير المناسبة، مؤكدين رفضهم لهذا القرار. في السياق، قدمت وزارة التعليم العالي اقتراحًا لإنهاء الأزمة، يتضمن السماح للطلاب بإجراء امتحانات استثنائية. كما عقد الوزير ميراوي اجتماعًا مع عمداء كليات الطب لتنفيذ الاتفاق، إلا أن استمرار رفض الطلاب يشير إلى احتمال فشل هذا المقترح في حل الأزمة.
تظاهرات في مدن عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين. ودعا المشاركون إلى “وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة”. وشارك الآلاف في تظاهرات نُظمت في مدينة مانشستر البريطانية والعاصمة لندن، ومالمو وهلسينغبورغ السويدية والعاصمة ستوكهولم، وآرهوس الدنماركية، وأووس الهولندية، والعاصة الألمانية برلين، وميلانو الإيطالية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
ارتفاع عدد الصحفيين الشهداء في قطاع غزة لـ173

استشهد صحفي فلسطيني جراء استهدافه من قبل طيران الاحتلال الإسرائيلي المُسير في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وارتقى الصحفي عبد الله شكشك، شهيدًا بعد إصابته برصاص طائرة مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال في رفح، يوم أمس الجمعة. ونعى منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، في بيان تلقته “قدس برس”، مساء اليوم السبت، الشهيد شكشك. وأضاف “ننعى بفخر واعتزاز الزميل الصحفي عبد الله شكشك الذي انضم لقافلة شهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية الذين تجاوز عددهم الـ 170 صحفيا منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة”. وباستشهاد الزميل شكشك، يرتفع عدد الشهداء الصحفيين إلى 173 صحفيا وصحفية، وفقا لمعطيات نشرها المكتب الإعلامي الحكومي، منذ بدء العدوان على على قطاع غزة.
وزير الخارجية التركي: اعتراف المزيد من الدول بفلسطين يعطينا الأمل في تحقق العدالة

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن اعتراف المزيد من الدول الأوروبية بفلسطين، واستعداد المزيد من الدول للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية “يعطينا الأمل في تحقق العدالة”. جاء ذلك في منشور لـ فيدان، الجمعة، عبر منصة “إكس”، أعرب فيه عن تقديره لدعم إسبانيا للقضية الفلسطينية. وقال فيدان، إنهم عقدوا اجتماعا في العاصمة مدريد برفقة أعضاء مجموعة الاتصال الإسلامية العربية، برعاية وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، وبمشاركة ممثلي إسبانيا وسلوفينيا والنرويج وإيرلندا والاتحاد الأوروبي. وأضاف: “خلال لقاءاتنا في مدريد، حيث التقينا أيضا برئيس الوزراء الإسباني (بيدرو) سانشيز، لاحظنا أن الدعم لحل الدولتين يتزايد”. وأكد فيدان، أن اعتراف المزيد من الدول الأوروبية بفلسطين، واستعداد المزيد من الدول للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية “يعطينا الأمل في تحقق العدالة”.
شرطة افران: توقيف 9 اشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة الدراجات النارية باستعمال العنف

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة إفران بتنسيق مع نظيرتها بفاس، وبناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة المراقبة التراب الوطني، يومي الخميس والجمعة 12 و 13 شتنبر 2024، من توقيف تسعة أشخاص من بينهم سيدة، جميعهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة الدراجات النارية باستعمال العنف. وكان المشتبه فيهم قد أقدموا على ارتكاب مجموعة من السرقات باستعمال العنف بالشارع العام بمدينة إفران دراجات نارية ومتعلقات شخصية للضحايا، حيث أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن تحديد هوياتهم وتوقيفهم بمدن إفران وفاس والمنطقة القروية ضاية عوى بضواحي إفران. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني أن اثنين منهم يشكلان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، الاشتباه في تورطهم في قضايا تتعلق بترويج المخدرات. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
أمن اكادير :توقيف أربعة أشخاص لتورطهم في سياقة دراجات نارية بطريقة استعراضية وخطيرة

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة 13 شتنبر الجاري، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و22 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في سياقة دراجات نارية بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين ومستعملي الطريق للخطر. وكانت مصالح ولاية أمن أكادير قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع تسجيل فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يقومون بمناورات استعراضية وخطيرة في الشارع العام بواسطة الدراجات النارية. وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المشتبه فيهم، قبل أن يتم توقيف أربعة من بينهم مساء أمس الجمعة. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع الدراجات النارية المستعملة في هذا النوع من السياقة الخطيرة بالمحجز البلدي على ذمة البحث المتواصل في هذه القضية.
تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

قالت محكمة العدل الدولية، الجمعة، إن تشيلي قدمت طلبا بالتدخل بقضية جنوب إفريقيا المرفوعة ضد “إسرائيل”، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة. وأوضحت المحكمة في منشور عبر منصة “إكس”، أنه “استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، أودعت تشيلي إعلانا بالتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، وطلبت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى المقدمة ضد إسرائيل”
“حماس” تدعو دول العالم إلى الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد “إسرائيل”

رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم الجمعة بتقديم جمهورية تشيلي طلباً إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، والذي يتهم بارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني. اعتبرت “حماس” هذه الخطوة تأكيداً لمواقف تشيلي الإنسانية وانحيازها لقيم العدالة، ورفضها للانتهاكات الجسيمة للقوانين الدولية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على يد الاحتلال. كما أثنت الحركة على دعم رئيس جمهورية تشيلي غابريال بوريتش لحقوق الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية وتقرير المصير. ودعت “حماس” جميع دول العالم إلى الانضمام إلى القضية المرفوعة ضد الكيان الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، وتصعيد الضغوط لإيقاف العدوان ضد الشعب الفلسطيني ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم ضد الإنسانية. في وقت سابق، أعلنت محكمة العدل الدولية أن تشيلي قدمت طلباً للتدخل في قضية جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة. وأوضحت المحكمة عبر منصة “إكس” أن تشيلي قد أودعت إعلاناً بالتدخل استناداً إلى المادة 63 من نظامها الأساسي، وطلبت الانضمام إلى الدعوى المقدمة ضد “إسرائيل”. من جهة أخرى، أكدت جمهورية جنوب إفريقيا أنها ستقدم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل تتضمن الأدلة التي تثبت ارتكاب “إسرائيل” لجريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، مشيرة إلى أن القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها.
بيان مدريد” يطالب بانسحاب كامل لقوات الاحتلال من غزة

أصدر ممثلو مجموعة الاتصال الوزارية المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بيانًا في مدريد يؤكد التزامهم بحل الدولتين كسبيل لتحقيق السلام والأمن الدائمين. يأتي ذلك بعد 33 عامًا من مؤتمر السلام في مدريد، حيث لم يتمكن المجتمع الدولي من إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية. دعا البيان إلى التنفيذ الفوري وغير القابل للتراجع لحل الدولتين وفقًا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها، مشيرًا إلى أن الإجراءات الأحادية غير القانونية والمستوطنات والتهجير القسري أدت إلى تفاقم المعاناة الإنسانية، مما يهدد السلم والأمن الدوليين. كما أكد البيان على ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، واستعادة السيطرة الفلسطينية على معبر رفح، وانسحاب القوات الإسرائيلية. كما شدد على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون عوائق. وحذر من التصعيد في الضفة الغربية، داعيًا إلى وقف العدوان ضد الفلسطينيين والإجراءات غير القانونية التي تهدد السلام. كما أكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في الأماكن المقدسة في القدس، مع التأكيد على الوصاية الهاشمية. دعا البيان المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات فعالة لتنفيذ حل الدولتين، بما في ذلك الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة. وأكد على أهمية عقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت، ودعا جميع الأطراف للانضمام لاجتماع حول الوضع في غزة في 26 سبتمبر الجاري. وأشاد بالاستشارة القانونية الصادرة عن محكمة العدل الدولية في يوليو، مشددًا على ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء واجباتها في جميع أنحاء غزة والضفة الغربية.
الماص تنقل الصحافيين إلى الخميسات على مصاريفها

تكلف مكتب المغرب الفاسي فرع كرة القدم بنقل الصجافيين إلى مدينة الخميسات , لتغطية أطوار مقابلة الماص ضد الاتحاد التوركي برسم الجولة الثانية للبطولة الاحترافية. و تجدر الاشارة ان هذه المبادرة ليست الاولى من نوعها ، نظرا للتقدير و الاحترام بين مكتب الماص و الصحافيين و قد سبق لمكتب الماص أن أصدر بلاغا يناشد فيه أنصار المغرب الفاسي عدم التوجه إلى مدينة الخمسيات , لأن المقابلة ستجرى بدون جمهور نزولا عند قرار السلطات المحلية بالمدينة
