نابلس تشيّع المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور

ayse 9 9 1725882678

شيّع أهالي نابلس في الضفة الغربية جثمان المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور إزغي إيغي، التي قُتلت برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي. أقيمت صلاة الجنازة بعد خروج الجثمان من مستشفى رفيديا الحكومي ظهر اليوم الاثنين، حيث نظمت قوات الأمن الفلسطينية موكبًا رسميًا لتشييع المتضامنة بحضور محافظ نابلس غسان دغلس وممثلين عن المجتمع المدني. ومن المتوقع أن يُنقل جثمان الفقيدة إلى تركيا، وفقًا لما أعلنته وزارة الخارجية التركية. وقال متحدث باسم الخارجية التركية إن تركيا تعمل على نقل الجثمان إلى البلاد بأسرع وقت ممكن بناءً على طلب عائلة عائشة نور. وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أطلق النار على الناشطة عائشة نور أثناء مشاركتها في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة بيتا جنوب نابلس يوم الجمعة. وأفاد الطب الشرعي الفلسطيني بأنها قُتلت برصاصة قناص إسرائيلي في رأسها خلال احتجاج سلمي، بينما دعت عائلتها الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى “إجراء تحقيق مستقل في القتل غير القانوني لمواطن أميركي وضمان المساءلة الكاملة للأطراف المتورطة”، بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في الحادث.

أردوغان: سنقوم بخطوات قانونية لمحاسبة “إسرائيل” على قتل الناشطة التركية

erdogan

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن “تركيا ستتخذ جميع الإجراءات القانونية لمحاسبة (إسرائيل) على مقتل الناشطة التركية، وسنرفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية”. وأضاف في تصريح له اليوم الاثنين، أنه “إذا لم تتوقف (إسرائيل)، فإن سياسة الاحتلال ستستمر بل وستتفاقم”. وأشار إلى أن “تركيا قد سرعت من جهودها لدفع العالم الإسلامي لبذل مزيد من الجهود لمنع الإبادة الجماعية (الإسرائيلية) في غزة”. وشارك مئات الفلسطينيين اليوم الاثنين في وداع جثمان المتضامنة الأمريكية من أصول تركية، عائشة أيزغي، التي استُشهدت برصاص جيش الاحتلال في بلدة “بيتا” جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي. وكان من بين المشيعين القنصل التركي العام في القدس المعتمد لدى السلطة الفلسطينية، إسماعيل جوبان أوغلو، ومحافظ نابلس، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الشعبية والنسوية. وانطلق الموكب الذي يحمل جثمان الشهيدة ملفوفًا بالعلم الفلسطيني نحو مدينة القدس المحتلة، ومن ثم إلى مطار اللد، حيث سيتم دفنها في مسقط رأسها في تركيا. وقد تأجلت مراسم التشييع يوم أمس بسبب خلافات بين الجانبين الأمريكي والتركي حول مكان الدفن، نظرًا لأنها تحمل الجنسية الأمريكية بالإضافة إلى التركية. وقال محافظ نابلس غسان دغلس لـ “قدس برس”: “قمنا بما يفرضه علينا الواجب الوطني تجاه المتضامنة التي جاءت لتقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وكنا مستعدين لدفنها في بلدة بيتا التي استشهدت على أرضها”. وفيما يتعلق بظروف استشهادها، أوضح دغلس أن تقرير الطب العدلي أثبت أنها أصيبت برصاص جيش الاحتلال، مطالبًا “بضرورة التدقيق في الرواية (الإسرائيلية) مع ضرورة الضغط لتنفيذ القرارات الدولية التي تضمن حق الفلسطينيين في الحصول على حريتهم”.

المعارضة بالغرفة الجهوية للصناعة التقليدية تطالب بفتح تحقيق بعد اختفاء أثاث ووثائق من مقر الغرفة

OIF 5 1

ذكرت مصادر صحفية، اليوم الاثنين، أن رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس، عبد المالك البوطيين، الذي تم الحكم ببطلان انتخابه لعدم استيفائه المستوى الدراسي المطلوب، يواجه شكايتين من قبل أعضاء بالغرفة. وتتعلق الشكاية الأولى، وفقًا للمصادر، باختفاء أثاث ووثائق من مقر الغرفة، بينما تتعلق الثانية بتبديد أموال عمومية، وقد أحيلت الشكايتان إلى نائب وكيل الملك المكلف بجرائم الأموال لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وأشارت بعض المصادر، كما ورد في جريدة الأخبار في عددها اليوم الاثنين، إلى أن مصالح الشرطة القضائية تجري تحقيقات بناءً على تعليمات من النيابة العامة بشأن الشكاية المتعلقة باختفاء الأثاث والوثائق من مقر الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بفاس. وأكدت المصادر أن الضابطة القضائية استمعت إلى عدد من الأعضاء، بالإضافة إلى حارس مقر الغرفة وشخص قام بنقل الأثاث، مستندة إلى محاضر معاينة أعدها مفوض قضائي، فضلاً عن تسجيلات كاميرات المراقبة. كما تلقى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس شكاية ثانية من أعضاء بالغرفة من الأغلبية والمعارضة ضد البوطيين، المنتمي لحزب الحركة الشعبية، تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية. وقد سبق لهؤلاء الأعضاء أن قدموا شكايات مماثلة إلى رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، والمفتشية العامة لوزارة المالية، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية، مطالبين بإجراء تفتيش شامل لتدبير الغرفة منذ ثلاث سنوات. وتشير الشكايات، وفقًا للجريدة، إلى وجود خروقات واختلالات مالية وإدارية في إدارة غرفة الصناعة التقليدية بفاس من قبل رئيسها، الذي صدر بحقه حكم نهائي بعدم أهليته لرئاسة الغرفة. ومن بين هذه الخروقات، اتخاذ القرارات بشكل فردي دون استشارة باقي الأعضاء، وعدم الالتزام بالمادة 29 من القانون المنظم للغرف التي تشترط إشراك اللجنة المالية في مناقشة مشاريع الميزانية. وأكدت الشكايات أن مشاريع الميزانية السنوية تُعد دون مشاركة لجنة المالية. وطالبت الشكايات بإجراء تحقيق في الصفقات المتعلقة بالمعارض التي نظمتها الغرفة، بما في ذلك معرض الخشب الذي أقيم في عام 2023، حيث تم تغيير اعتماداتها المالية وتقسيم صفقاتها إلى أجزاء، بالإضافة إلى معارض أخرى مثل معرض إفران وساحة فلورانس، والمعارض التي نظمت خارج البلاد والتي تتطلب إجراءات دقيقة لمعرفة مداخيلها. كما يطالب أعضاء الغرفة بإجراء تدقيق في الصفقات الممنوحة لممون الحفلات الوحيد الذي استفاد منها لأكثر من تسع سنوات، وكذلك في مصاريف الإيواء والإطعام والاستقبالات في المعارض. كما يطالبون بإجراء تدقيق شامل لكيفية صرف مبلغ 55 مليون سنتيم المخصص للدراسات والخبرات والمساعدات التقنية الخاصة بصناعة الخزف والفخار، والتحقق مما إذا تم صرف هذا المبلغ لهذا الغرض. وتناولت شكايات الأعضاء وجود اختلالات في صرف النفقات المخصصة لاشتراك “جواز” بالطريق السيار وشراء المحروقات وصيانة السيارات.

الداخلية تقدم حصيلة مُحيَّنة للخسائر والأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية

th 1 1

أعلنت وزارة الداخلية عن تحديث لحصيلة الخسائر والأضرار الناتجة عن التساقطات المطرية الرعدية القوية التي شهدتها عدة عمالات وأقاليم في المملكة. حتى مساء يوم الاثنين 9 شتنبر 2024، تم تسجيل ثمانية عشر حالة وفاة في كل من أقاليم طاطا (عشرة أشخاص)، والراشيدية (ثلاثة أشخاص، اثنان منهم أجنبيان: أحدهما كندي والآخر بيروفي)، وتزنيت (شخصان)، وتنغير (شخصان، أحدهما أجنبي من إسبانيا)، وتارودانت (شخص واحد). وحسب بلاغ وزارة الداخلية فقد تم تحديد أربعة أشخاص في عداد المفقودين بإقليم طاطا، حيث يستمر البحث عنهم بشكل مكثف. أما بالنسبة للخسائر المادية، فقد أشار البلاغ إلى الحصيلة المؤقتة التالية في المناطق المتضررة: − انهيار 56 مسكناً، منها 27 مسكناً انهار بشكل كلي. − انهيار كلي أو جزئي لثماني منشآت فنية متوسطة. − تضرر شبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والاتصالات، حيث تمكنت الفرق التقنية من إصلاح جزء كبير من الشبكة الكهربائية، وتم تأمين إعادة الربط بشبكات الماء الشروب وخدمات الاتصالات بشكل كامل. − تسجيل انقطاعات مؤقتة في 110 مقاطع طرقية، حيث تمكنت المصالح المختصة حتى الآن من استعادة حركة المرور في 84 مقطعاً منها.

عناصر الجمارك بباب سبتة تحبط محاولة تهريب مبالغ مالية مهمة بالعملة الصعبة

OIP 15

تمكنت عناصر الجمارك في المعبر الحدودي باب سبتة، صباح اليوم الاثنين 09 شتنبر 2024، من إحباط محاولة تهريب مبالغ مالية كبيرة بالعملة الصعبة دون الحصول على التراخيص اللازمة من المؤسسات المالية الوطنية المعنية. وأوضح مصدر جمركي أن عناصر الجمارك في منطقة المغادرة بالمعبر عثرت على مبلغ قدره 254,040 يورو وحوالي 1,800 يوان صيني، مما يعادل 2,744,321.5 درهم. وأشار المصدر نفسه إلى أنه تم إخفاء مبلغ يتجاوز 54,040 يورو و1800 يوان في الأمتعة، بينما وُضع مبلغ 200,000 يورو في طرود مخبأة داخل لوحة القيادة وتجويف وعلب سيارة من نوع بيجو مسجلة في إسبانيا، كان يقودها مواطن من جنسية سنغالية، وكان يعتزم إدخالها إلى التراب الوطني دون التصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأضاف المصدر، وفقًا لما ذكره موقع لو360 اليوم الاثنين، أنه تم تحرير محضر حجز وبدء الإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات.

انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بمراكش

telecharger 6 1

انطلقت اليوم الاثنين في مراكش أعمال الاجتماع الثاني للجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وذلك في إطار الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الروابط الاجتماعية ومكافحة العزلة والوحدة. يهدف هذا الاجتماع، الذي يستمر لمدة يومين بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إلى تقييم الأجزاء الأولى من التقرير الرئيسي للجنة، وتحديد الإجراءات اللازمة للخطوات المقبلة، بالإضافة إلى التحضير للإطلاق الرسمي لهذا التقرير المقرر في عام 2025. كما يسعى الاجتماع إلى حشد الدعم والتعبئة لتوسيع نطاق الحلول المثبتة، وقياس التقدم المحرز في تنفيذ رؤية منظمة الصحة العالمية، وتسريع توسيع نطاق الحلول في مختلف البلدان، وتعزيز الترابط لدعم التقدم الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والابتكار، وتعزيز صحة وتماسك المجتمعات على المستوى العالمي. كما يتطلع الاجتماع إلى وضع برنامج عمل يركز على تكثيف التعاون والعمل المشترك لمواجهة تحديات العزلة الاجتماعية، وتعزيز الوعي العالمي والتعاون الدولي، والتأكيد على التزام الدول الأعضاء بدمج الروابط الاجتماعية كجزء أساسي من استراتيجيات الصحة العامة، باعتبارها رافعة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي. وخلال هذا اللقاء، قام المشاركون بزيارة الوحدات الصحية المتنقلة، وهي مبادرة رائدة أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهدف تعزيز الإدماج الاجتماعي وتقليص الفوارق في الوصول إلى الرعاية الصحية. وأكد السيد خالد آيت الطالب، في تصريح صحفي، أن هذا الحدث يأتي في إطار مقاربة شاملة تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية ومكافحة العزلة، وهي قضايا أساسية لتحسين الصحة العامة على المستوى العالمي. وأضاف أن التعاون الدولي والتزام الدول الأعضاء ضروريان لمواجهة هذه التحديات بشكل فعال، مشيرًا إلى جهود المغرب لإدماج القضايا الاجتماعية في سياساته المتعلقة بالصحة العامة. وأشار في هذا السياق إلى أن المملكة تعمل على تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق القروية، لا سيما من خلال مبادرات مثل الوحدات الصحية المتنقلة. وأوضح أن هذه الوحدات تهدف إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة للسكان الذين هم في أمس الحاجة إليها، مشددًا على أن زيارة الوحدات المتنقلة خلال هذه الفعالية تعكس التزام المغرب بالحلول المبتكرة للحد من الفوارق في المجال الصحي. من جانبه، أعرب مدير قسم المحددات الاجتماعية للصحة في منظمة الصحة العالمية، إتيان كروغ، عن إعجابه بمشروع الوحدات الصحية المتنقلة، معتبرًا إياه نموذجًا يحتذى به في مجال تعزيز العدالة الصحية. وأشار إلى أن هذه الوحدات تعكس رؤية ملكية “متقدمة” في تقديم خدمات صحية عالية الجودة للسكان القرويين، موضحًا أن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تحسين الخدمات الصحية ويستحق الاعتماد عالميًا، خاصة في الاستجابة السريعة للكوارث الطبيعية كما حدث في زلزال الحوز. تجدر الإشارة إلى أن لجنة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التي تتكون من 11 صانع قرار وخبير بارز، تهدف إلى وضع الروابط الاجتماعية في صميم سياسات الصحة العامة مع تحديد الحلول المستدامة للحد من العزلة وتعزيز الرفاهية.

برقيات تهاني وإشادة من جلالة الملك إلى الأبطال المغارية البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية باريس-2024

OIP

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، برقيات تهنئة وإشادة إلى الأبطال المغاربة البارالمبيين الذين حققوا إنجازات متميزة في دورة الألعاب الأولمبية الموازية باريس 2024. وقد أرسل جلالته برقيات ملكية سامية لكل من البطلة العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي، التي حصلت على الميدالية الذهبية في سباق الماراثون لفئة (ت12) محطمةً رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، بالإضافة إلى فوزها بالميدالية الفضية في سباق 1500م لفئة (ت13)، والعداء أيمن الحداوي، الذي أحرز الميدالية الذهبية في سباق 400م لفئة (ت47) وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، كما حصل على الميدالية البرونزية في سباق 100م لنفس الفئة. كما هنأ جلالته البطل منصف بوجا، الذي توج بالميدالية الذهبية في سباق 400م لفئة (ت12). وأعرب جلالة الملك عن أحر التهاني لهؤلاء الأبطال البارالمبيين، مشيدًا بإنجازاتهم التي تبرز تفوقهم الشخصي وتساهم في رفع شأن الرياضة المغربية. وتمنى لهم التوفيق في مواصلة العمل الجاد والمثابرة، معربًا عن أمله في أن يرتقوا بمسيرتهم الرياضية إلى أعلى المستويات، وأن يظل العلم الوطني يرفرف عالياً في المحافل الدولية. كما وجه جلالته برقيات تهنئة مماثلة للأبطال مريم النوغي (الماراثون – فئة ت12)، ويسرى كريم (رمي القرص – فئة ف 41)، وعبد الإله كاني (رمي الجلة – فئة ف 53)، وأيوب سادني (سباق 400م – فئة ت 47)، وعز الدين النويري (رمي الجلة – فئة ف 34) الذين حصلوا على الميداليات الفضية، وكذلك للأبطال الفائزين بالميداليات البرونزية، مثل سعيدة عمودي (رمي الجلة – فئة ف 34)، ورجاء أقرماش (الباراتايكواندو – أكثر من 65 كلغ – فئة ك 44)، وأيوب أدويش (الباراتايكواندو – أقل من 63 كلغ – فئة ك 44)، وزكرياء الدرهم (رمي الجلة – فئة ف 33)، والأمين الشنتوف (الماراثون – فئة ت 12). وقد أشاد جلالته بما بذله هؤلاء الأبطال من جهود حثيثة لتمثيل الرياضة المغربية بأفضل صورة، متمنيًا لهم التوفيق في مسيرتهم الرياضية لتحقيق طموحاتهم في اعتلاء منصات التتويج ورفع راية المغرب عالية في مختلف المحافل الرياضية الدولية.

الشرطة القضائية بتطوان: توقيف شاب لتورطه في تنظيم الهجرة غير المشروعة

WhatsApp Image 2024 09 09 a 17.45.18 8583a429

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مدينة تطوان، بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين 9 شتنبر، من توقيف شاب يبلغ من العمر 20 عامًا، وذلك للاشتباه في تورطه في نشر أخبار زائفة ومحتويات تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة عبر الأنظمة المعلوماتية. وكان المشتبه فيه قد ظهر في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعا إلى تنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة في 15 شتنبر الجاري. وقد أسفرت الأبحاث والتحريات التي أجريت على ضوء هذه الدعوات التحريضية عن تحديد هوية المشتبه فيه، وتم توقيفه بالتنسيق مع عناصر الدرك الملكي في منطقة “دار بوعزة” قرب مدينة الدار البيضاء. وقد خضع المعني بالأمر لإجراءات البحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف الكشف عن الدوافع الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. كما تجدر الإشارة إلى أن الأبحاث والتحريات لا تزال جارية لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين في فبركة ونشر هذه المحتويات التحريضية والأخبار الزائفة. تأتي هذه العملية الأمنية في إطار الإجراءات المشددة والجهود المكثفة التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة شبكات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، والدعوات المحرضة على ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

مخرجة أمريكية يهودية تهاجم إسرائيل وتطالب بمحاسبتها في ختام مهرجان البندقية

telecharger 4 1

في ختام حفل توزيع جوائز مهرجان البندقية في دورته الـ81، كانت غزة محور الحديث، خاصة في خطاب المخرجة الأمريكية سارة فريدلاند أثناء تسلمها جائزة لويجي دي لورينتيس لأفضل فيلم. وأشارت فريدلاند، مساء السبت، قائلة: “بصفتي فنانة أمريكية يهودية، أود أن أؤكد أنني أستلم هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، وفي العام الـ76 للاحتلال”. وأضافت: “أرى أنه من واجبنا كصانعي أفلام أن نستغل المنصات التي نعمل من خلالها لمواجهة إفلات إسرائيل من العقاب على الساحة الدولية. أنا أساند الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل التحرر”. وقد حصلت المخرجة سارة على عدة جوائز، من بينها جائزة عن فيلمها “فاميليار تاتش” الذي عُرض في قسم “أوريتزونتي”، والذي يروي قصة امرأة في الثمانينيات من عمرها تعيش في دار لرعاية المسنين. وفي وقت سابق، أعرب عدد من الفائزين في مهرجان برلين السينمائي الدولي عن إدانتهم للحرب الإسرائيلية على غزة، ومن بينهم المخرجة الفرنسية من أصول سنغالية ماتي ديوب، التي عبرت عن دعمها الكامل للشعب الفلسطيني وأهل غزة خلال تسلمها جائزة الدب الذهبي، وهي أعلى جائزة في مهرجان برلين. كما دعت المخرجة البرازيلية جوليونا روخاس، الفائزة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم “المدينة البلد” في قسم “لقاءات”، إلى وقف إطلاق النار في غزة. وشاركها في ذلك بن راسل والمخرج المشارك غيوم كايلو، اللذان حصلا على جائزة أفضل فيلم عن فيلمهما “العمل المباشر”. وأكد راسل على مسرح المهرجان قائلاً: “نحن ضد الإبادة الجماعية”.

البطل المغربي في رياضة الكيك بوكسينغ، كريم غاجي،يحافظ على لقبه العالمي

OIP 14

أبقى البطل المغربي في رياضة الكيك بوكسينغ، كريم غاجي، على لقبه العالمي في فئة وزن أقل من 78 كلغ ضمن بطولة “واكو برو”، بعد انتصاره بالنقاط مساء أمس السبت في مدينة الجديدة على الإسباني أليكس فرنانديز. وقد تحقق هذا الفوز بإجماع الحكام في نهاية نزال مثير استمر لخمس جولات، مدة كل منها ثلاث دقائق، مما أتاح للبطل الفرنسي-المغربي الحصول على لقبه العالمي السادس عشر. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب كريم غاجي عن أن هذا اللقب هو نتيجة إعداد جيد ودعم كبير من مدربيه، مشيراً إلى أنه يهديه للشعب المغربي. كما أضاف أنه يشعر بفخر أكبر، خاصة وأن هذا الانتصار جاء أمام منافس لم يُهزم تقريباً في حلبة الكيك بوكسينغ.