قيادي في “حماس” يدعو شباب الضفة لتوسيع المقاومة وتدفيع الاحتلال ثمن جرائمه

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد الرحمن شديد، الخميس، ضرورة أن “ينخرط كل الشباب الفاعل في الضفة الغربية في المقاومة ومواجهة الاحتلال”. ودعا شديد إلى “توسيع مدى المقاومة وإعطاء مزيد من الزخم لها، وتدفيع الاحتلال ثمن وجوده على الأرض الفلسطينية، وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني”. وأضاف شديد: “على شعبنا الفلسطيني سواء الفصائل والشباب في مناطق الضفة كافة العمل على تعزيز المقاومة، والانخراط بها لأن مخططات الاحتلال ستستهدف كل بيت وكل قرية وشارع”. كما أكد القيادي شديد أن “شعبنا لن يخضع للعدو ولن يستسلم”، مشيرا إلى أن “عشرات الاقتحامات لمدن الضفة ومحاولات القضاء على المقاومة دليل على فشل الاحتلال في القضاء عليها”. وأشاد شديد “بالتحام الشعب مع المقاومة”، مؤكدا “متانة الجبهة الداخلية ومساندة الشعب الفلسطيني للمقاومين”. وحذر القيادي في “حماس”، من أن “الاحتلال لن يقف عند هذه الجرائم التي ستمتد إلى كل شبر على أرض فلسطين”. ولفت إلى “وجود مخططات للحكومة الفاشية لحسم الصراع في الضفة وضمها للكيان المحتل”. وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على الضفة الغربية، خاصة شمالها، منذ يوم الأربعاء الثامن والعشرين من غشت الماضي، ما أسفر عن استشهاد 39 فلسطينيا، بينهم 21 في مدينة جنين، و7 في طولكرم، و8 في طوباس، و3 في الخليل، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 691.

الهيئات الإسلامية في القدس تطالب مسلمي العالم بالدفاع عن الأقصى

بن غفير و3 آلاف مستوطن يقتحمون الأقصى

حمّلت الهيئات الإسلامية في القدس، المجتمع الدولي ودول العالم الإسلامي،يوم الخميس، مسؤولية “عدم وقف تجاوزات سلطات الاحتلال الإسرائيلي للخطوط الحمراء في تدنيس واستباحة حرمة المسجد الأقصى المبارك”. وقالت الهيئات في بيان مشترك، إن “شرطة وجيش الاحتلال يطلقان أيادي المتطرفين اليهود لممارسة أشكال متعددة من الصلوات التلمودية والرقص والمجون والصراخ ورفع الأعلام والنفخ بالبوق في الأقصى، في تحد سافر ومستفز لكل مسلم وكل حر شريف في العالم”. وطالب الهيئات الإسلامية المقدسية، الأمة الإسلامية بـ”حكم واجبها العقدي، باتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة لوقف الاعتداءات التهويدية الفظيعة والمتصاعدة وبشكل غير مسبوق بات يهدد سلامة ووظيفة أولى القبلتين ومسرى ومعراج الرسول”. وحثت الهيئات مسلمي فلسطين والعالم كل حسب استطاعته، “للدفاع عن الأقصى المبارك وشد الرحال للصلاة في المسجد الأقصى المبارك لكي يبقى عامرا وللمسلمين وحدهم بمساحته البالغة 144 دونم فوق الأرض وتحتها كما كان منذ أن بنته الملائكة، بنص الحديث الشريف، (مسجدا إسلاميا خالصا لا يقبل القسمة ولا الشرك ولا الشراكة)”. وأوضحت الهيئات الإسلامية، أن “صلوات ورقص وصراخ المتطرفين اليهود في المسجد الأقصى باطلة قانونيا وتاريخيا وشرعا دينيا ولا تتعدى كونها تصدية وصد عن سبيل الله وتدنيس للمسجد الأقصى سيحبطها الله في الدنيا ويعذبهم بها في الآخرة”.

اعتماد مشاريع قرارات تقدم بها المغرب على مستوى جامعة الدول العربية..

البرلمان العربي

اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (114) على المستوى الوزاري، خلال اجتماعه اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، مجموعة من مشاريع القرارات التي قدمها المغرب. وفي هذا السياق، تم اعتماد مشروع قرار يتعلق بالاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة، حيث ترأس وفد المغرب في الاجتماع السفير محمد آيت وعلي، مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية. كما قرر المجلس تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع المملكة المغربية، بصفتها المبادرة، بالإضافة إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومنظمة العمل العربية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، واتحاد الجامعات العربية، لإعداد مشروع الاستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة، وتوزيعها على الدول الأعضاء تمهيداً لعرضها في دورة مقبلة للمجلس. علاوة على ذلك، اعتمد المجلس مشروع قرار يتعلق بتجربة المملكة المغربية في قطاع البريد، حيث وجه الشكر للمملكة على ورقة العمل المتعلقة بالمؤشر المتكامل للتنمية البريدية الصادر عن الاتحاد البريدي العالمي في عام 2023، ودعا الأمانة العامة للجامعة إلى تعميم هذه التجربة على الدول العربية للاستفادة منها. كما دعا المجلس الدول العربية الراغبة في الاستفادة من الدورات التدريبية التي ينظمها بريد المغرب بالتعاون مع الاتحاد البريدي العالمي، في مجالات الأمن البريدي وجرائم الملكية الفكرية الدولية والبضائع الخطيرة المنقولة عبر البريد.

المديرية العامة للأمن الوطني تجدد وتطور منظومتها المعلوماتية

th 5

في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها، قامت المديرية العامة للأمن الوطني، في بداية الأسبوع، بتوقيع عقود جديدة لتجديد تجهيزاتها المعلوماتية على المستويين المركزي والجهوي. بتكلفة تتجاوز 90 مليون درهم، تم تقسيم العقد إلى خمس قطع، حيث ستقوم الشرطة المغربية بتوفير حواسيب صغيرة وطابعات وماسحات ضوئية لمختلف خدماتها. وتتعلق الصفقة الأكبر بشراء حواسيب صغيرة للخدمات المركزية في الرباط، بميزانية تصل إلى 25.2 مليون درهم. كما تم التركيز بشكل خاص على مراكز تسجيل بيانات الهوية، التي تتحمل المسؤولية الأساسية عن إصدار بطاقات الهوية وسجلات القياسات البشرية. وقد تم تخصيص القطع الخمس لشركتين مقرهما الرباط: نظام الخدمة المثالي وشركة المعدات والخدمات للمستقبل. منذ تولي عبد اللطيف الحموشي قيادة الشرطة المغربية، تم بذل جهود كبيرة لتحديث خدماتها وبنيتها التحتية وتجهيزاتها، بالإضافة إلى تأهيل رجالها ونسائها.

المغربي مهدي رايس يفوز بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي

telecharger 5

توج المغربي مهدي رايس، رئيس مؤسسة “مبادرة من أجل التنمية” يوم الخميس، بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الحادية عشرة. جاء فوز مهدي رايس، مؤسس مبادرة “مكتب المواطن” في المغرب، في فئة أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي، بعد أن تم اختيار مبادرته من بين أربعة آلاف مشاركة على مستوى العالم. تسلم مهدي رايس الجائزة من الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس مجلس الشارقة للإعلام، حيث تمثل هذه الجائزة تقديراً للتطورات المبادراتية والتكنولوجية في المغرب، والتي تتماشى مع استراتيجية المغرب الرقمي 2030. في تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار مهدي رايس إلى أن “مبادرة من أجل التنمية” تهدف إلى تسهيل التواصل بين الدوائر الحكومية والمواطنين على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية. كما توفر المنصة الرقمية المتاحة على الإنترنت إمكانية الوصول إلى المعلومات وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز المشاركة المواطنية. أعرب مهدي رايس، الحائز على عدة جوائز دولية، عن اعتزازه بهذا التتويج الذي يعد مفخرة للمغرب، والذي يشهد تقدماً ملحوظاً في مجالات الرقمنة والتواصل تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. تم تسليم الجائزة في ختام المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة، الذي شهد أيضاً تكريم عدد من الفائزين في فئات مختلفة.

نشرة إنذارية مرتقبة من غد الجمعة إلى الأحد المقبل بعدد من لاأقاليم

th 4

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية قوية جداً مصحوبة بحبات البرَد وهبات رياح ستؤثر على عدة مناطق في المملكة ابتداءً من يوم غد الجمعة وحتى الأحد المقبل. تفاصيل النشرة الإنذارية: – **مستوى يقظة أحمر**: – **التساقطات المتوقعة**: 70 – 120 ملم – **المناطق المتأثرة**: – زاكورة – تنغير – الرشيدية – ورزازات – طاطا – **الفترة**: من الساعة 6 مساءً يوم الجمعة حتى 11 ليلاً من يوم الأحد. – **مستوى يقظة برتقالي**: – **التساقطات المتوقعة**: 30 – 70 ملم – **المناطق المتأثرة**: – أسا-الزاك – تارودانت – ميدلت – السمارة – فكيك – أزيلال – شتوكة-آيت باها – تزنيت – كلميم – سيدي إفني – الحوز – **الفترة**: نفس الفترة المذكورة أعلاه. يرجى توخي الحذر واتباع التعليمات المحلية خلال هذه الفترة.

منصف بوجا يهدي المغرب ميدالية ذهبية في الدورة بارالمبياد باريس

th 3

حقق العداء منصف بوجا، اليوم الخميس، ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية الجارية في باريس، بعد انتصاره في سباق 400 متر لفئة (ت 12). تمكن بوجا من الفوز بعد أن قطع مسافة السباق في زمن قدره 48 ثانية و62 جزء من المائة. أما الميدالية الفضية فقد حصل عليها الأمريكي نواه مالون بتوقيت 49 ثانية و35 جزء من المائة، بينما نالت الميدالية البرونزية التونسي روي جبابلب بتوقيت 49 ثانية و56 جزء من المائة. وكان بوجا قد تأهل إلى الدور النهائي يوم الأربعاء، بعد أن احتل المركز الأول في السلسلة الإقصائية الأولى بتوقيت 48 ثانية و98 جزء من المائة، متفوقاً على التايلاندي تيسومان كيسانابونغ الذي جاء في المركز الثاني بتوقيت 50 ثانية و68 جزء من المائة، والزامبي لاسام كاتونغو الذي احتل المركز الثالث بتوقيت 58 ثانية و77 جزء من المائة.

عبد اللطيف حموشي يترأس وفد المملكة المغربية في الاجتماع الثامن للأنتربول بفرنسا

WhatsApp Image 2024 09 05 a 18.46.43 2cf6ca4c

شارك المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، في الاجتماع الثامن للأنتربول لرؤساء الأمن والشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي عُقد يومي 3 و4 شتنبر الجاري بمقر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية في مدينة ليون الفرنسية. ترأس حموشي وفد المملكة المغربية في هذا الاجتماع الأمني الهام، الذي جمع رؤساء أجهزة الأمن والشرطة من دول المنطقة، بالإضافة إلى ممثلين عن جزر القمر وجيبوتي والصومال والسودان وموريتانيا. كان الاجتماع فرصة لمصالح الأمن الوطني المغربي لاستعراض تجربتها في مواجهة الجرائم المستجدة على المستوى الإقليمي، ومناقشة التحديات الأمنية الناشئة، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة، والتدفقات المالية الناتجة عن القرصنة المعلوماتية، وتهديدات التجنيد والتطرف السريع عبر الإنترنت، والتمويل بواسطة العملات المشفرة، ومخاطر الهجمات الإرهابية باستخدام الطائرات المسيرة. كما قدم الوفد المغربي عرضًا شاملًا حول تبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بمكافحة الجريمة المعلوماتية، خاصة في ظل التهديدات المتزايدة الناتجة عن إساءة استخدام التكنولوجيا لأغراض إجرامية أو إرهابية. تميز الاجتماع أيضًا بعرض الأنتربول لمجموعة من الحلول والتطبيقات المعلوماتية وقواعد البيانات التي تعكس استجابة المنظمة لمواجهة التهديدات والمخاطر الجديدة، بما في ذلك تطوير المنصة البيومترية للأنتربول، وتقييم التهديدات الإجرامية على الصعيد الدولي، وقياس شبكة الأنتربول للتحليل والاستعلام، بالإضافة إلى آليات الدعم التي يمكن أن تقدمها الأنتربول للدول الأعضاء في مجالات التدريب ومكافحة الجريمة العابرة للحدود. وعلى هامش الاجتماع، عقد حموشي لقاءً ثنائيًا مع نايل جوتون، المدير الجديد لإدارة مكافحة الجريمة السيبرانية بالأنتربول، حيث تم تناول مشاريع وآفاق التعاون بين المغرب والمنظمة في مجال التصدي للمخاطر المرتبطة باستخدام التكنولوجيا في الأنشطة الإجرامية والإرهابية. كما قام حموشي بزيارة ميدانية لمركز القيادة والتنسيق للأنتربول، حيث اطلع على مهامه وتباحث مع المسؤولين حول سبل تعزيز التعاون في التحقيقات العابرة للحدود والملاحقات الدولية للأشخاص المطلوبين. في سياق الاجتماع، أجرى الوفد المغربي أيضًا مباحثات ثنائية ومتعددة الأطراف مع مسؤولي الأنتربول وأجهزة الأمن والشرطة في المنطقة، تناولت سبل تنسيق الجهود لمواجهة التحديات والمخاطر الأمنية من منظور جماعي قادر على مواكبة الامتدادات الإقليمية والدولية للجريمة المنظمة والإرهاب.

22 قتيلا.. حصيلة الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة الأربعاء

شهددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

قُتل 22 فلسطينياً وأُصيب آخرون بجروح متفاوتة نتيجة غارات إسرائيلية استهدفت مناطق مختلفة من قطاع غزة منذ صباح يوم الأربعاء. جاء ذلك في بيان إحصائي يومي أصدره محمود بصل، المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، حيث أشار إلى مقتل 22 فلسطينياً جراء الغارات الإسرائيلية المتفرقة. في محافظة شمال القطاع، أفاد بصل بأن غارتين إسرائيليتين أدتا إلى مقتل 7 فلسطينيين. وذكر تفاصيل ذلك قائلاً: “6 شهداء وجرحى نتيجة قصف صهيوني استهدف مجموعة من المواطنين بالقرب من أبراج الشيخ زايد، وشهيد آخر نتيجة قصف استهدف مجموعة من المواطنين عند مفترق الهوجا في مخيم جباليا”. أما في محافظة غزة، فقد قُتل حوالي 10 فلسطينيين في 4 غارات على مناطق مختلفة، حيث استهدفت إحدى الغارات منزلاً لعائلة “جودة” في منطقة الشيخ رضوان (شمال) مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص. كما استهدفت الغارة الثانية منزلاً لعائلة اللدواي شرق حي الزيتون، مما أدى إلى مقتل فلسطينيين، بينما استهدفت الغارة الثالثة مجموعة من المواطنين في نفس الحي وأسفرت عن مقتل اثنين آخرين، في حين استهدفت الغارة الرابعة منزلاً لعائلة المدهون في حي الدرج (شرق) مما أدى إلى مقتل فلسطيني. وفي المحافظة الوسطى، ذكر بصل أن 5 فلسطينيين قُتلوا في 3 غارات على مناطق متفرقة. وأضاف بالتفصيل: “الغارة الأولى استهدفت منزلاً لعائلة فرج الله في مخيم النصيرات وأسفرت عن مقتل 3، بينما قُتل فلسطيني آخر في قصف استهدف مجموعة من المواطنين في النصيرات، وآخر في قصف مدفعي قرب شارع الدعوة شرقي المخيم”. كما أشار بصل إلى أن الطواقم “انتشلت جثماني شهيدين من شارع الشاكوش شمال غربي رفح”، دون الإشارة إلى تاريخ مقتلهما.

“حماس” تحذر من الوقوع في ألاعيب نتنياهو.. وتؤكد لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة

telecharger 3

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إلى “عدم الحاجة إلى مقترحات جديدة”، للتوصل إلى اتفاق وقف العدوان على قطاع غزة وتبادل الأسرى، مطالبة بالضفط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته وإلزامهم بما تم التوافق عليه. وحذرت “حماس”، في بيان صحفي، تلقته “قدس برس”، مساء اليوم الأربعاء، من “الوقوع في شرك نتنياهو وألاعيبه، والذي يستخدم المفاوضات لإطالة أمد العدوان على شعبنا”. وأضافت أن “قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، يهدف لإفشال التوصل لاتفاق”. ووصلت المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار في غزة بين “تل أبيب” وحماس إلى “مرحلة حرجة”، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري “فيلادلفيا” و”نتساريم” جنوبي ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.