أزيد من 8 ملايين تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن أكثر من 8 ملايين و112 ألف تلميذ وتلميذة سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي الجديد 2024/2025. وفي بلاغ لها، ذكرت الوزارة أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قد أشرف اليوم الأربعاء على انطلاق الموسم الدراسي الجديد من مدرسة المسيرة الخضراء الابتدائية بتحناوت، حيث بدأ التلاميذ وأطفال التعليم الأولي في الالتحاق تدريجياً بمؤسساتهم التعليمية وفق التواريخ المحددة لكل سلك تعليمي ومستوى دراسي. وأوضحت الوزارة أن الدراسة ستبدأ فعلياً يوم الإثنين 9 شتنبر 2024 في جميع الأسلاك والمستويات الدراسية بجميع المؤسسات التعليمية. وأشارت إلى أن التعليم العمومي سيستقبل حوالي 6 ملايين و976 ألف تلميذ وتلميذة، موزعين على نحو 3 ملايين و716 ألف تلميذ وتلميذة في التعليم الابتدائي، مع انخفاض بنسبة 1.3% في عدد المتمدرسين في هذا السلك، وحوالي 2 مليون و25 ألف تلميذ وتلميذة في الثانوي الإعدادي بزيادة تصل إلى 5.5%، وما يقارب مليون و235 ألف تلميذ وتلميذة في الثانوي التأهيلي بزيادة تصل إلى 12.7%. أما بالنسبة للمسجلين الجدد في التعليم العمومي، فمن المتوقع أن يتجاوز عددهم مليون و813 ألف تلميذ وتلميذة، حيث سيلتحق حوالي 585 ألف تلميذ وتلميذة بالسنة الأولى ابتدائي، و625 ألف بالسنة الأولى من الثانوي الإعدادي، و453 ألف بالجذوع المشتركة. وفي إطار استراتيجيتها لتعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة في المناطق القروية، والتي تعتبر مدخلاً أساسياً لتحسين جودة المنظومة التربوية، انضم حوالي 984 ألف طفل وطفلة إلى التعليم الأولي، منهم 642 ألفاً في التعليم الأولي العمومي.
سلوفينيا تخيب آمال نظام العسكر الجزائري في مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية

على الرغم من محاولات النظام العسكري الجزائري ومناوراته الفاشلة لاستمالة سلوفينيا لتبني وجهة نظره حول الصحراء المغربية، إلا أن “ليوبليانا” لم تتجاوب مع الطغمة العسكرية، وظلت متمسكة بموقفها الثابت بشأن النزاع المفتعل. وقد أكدت ذلك نائبة الوزير الأول ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية في جمهورية سلوفينيا، السيدة تانيا فايون، خلال لقائها مع وزير الخارجية ناصر بوريطة في 11 يونيو 2024. كما جددت تأكيدها في بيان عقب لقائها مع أحمد عطاف، وزير خارجية النظام العسكري، الذي زعم زورا أن سلوفينيا تتبنى موقف بلاده بشأن هذا النزاع. في حين أن سلوفينيا تدعم “العملية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول عالميًا”، ولم يتضمن بيانها أي مصطلحات مثل “تقرير المصير” أو “الشعب الصحراوي”، كما ادعى النظام العسكري عبر وسائل إعلامه، محاولاً تضليل الرأي العام الجزائري. وبذلك، فشلت محاولات النظام العسكري مرة أخرى، حيث لم تقم سلوفينيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من 1 إلى 30 سبتمبر، بإدراج ملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ضمن البرنامج المبدئي الذي نشرته بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة.
توطيد التعاون البرلماني في صلب مباحثات الطالبي العلمي مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الأندونيسية- المغربية
استقبل رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، يوم الأربعاء في الرباط، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإندونيسية-المغربية، بكار الهابسي أبوي، حيث تمحورت المباحثات حول سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين. وأفاد بلاغ صادر عن مجلس النواب أن الجانبين أبديا خلال هذا اللقاء تقديرهما العميق للعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بين البلدين والشعبين، وأكدا على التزامهما المشترك بتعزيز التعاون البرلماني، وزيادة الزيارات المتبادلة، وتعزيز التنسيق على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف بشأن القضايا البرلمانية ذات الاهتمام المشترك. وفي هذا السياق، أشار البلاغ إلى أن رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإندونيسية-المغربية أكد أن توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين في عام 2023 يعكس الإرادة القوية لكلا الطرفين في توسيع مجالات التعاون الثنائي وتنويعها، مشدداً على أن المغرب يعد شريكاً استراتيجياً لإندونيسيا. كما أبرز رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإندونيسية-المغربية، الذي يزور المملكة على رأس وفد برلماني يمثل مختلف الأحزاب السياسية في مجلس النواب الإندونيسي، التضامن الكبير بين المغرب وإندونيسيا تجاه القضية الفلسطينية، مشيداً بالدور البارز الذي يلعبه المغرب في هذا المجال تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. من جانبه، أعرب السيد الطالبي العلمي عن تقديره لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في الجانب البرلماني، مؤكداً على أهمية استغلال جميع الفرص والإمكانات لتعزيز التبادل والتعاون بين المغرب وإندونيسيا في مختلف المجالات. كما قدم رئيس مجلس النواب شكره لبرلمان إندونيسيا على دعمه للبرلمان المغربي للحصول على صفة “عضو ملاحظ” في الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (AIPA)، مثنياً على التنسيق والتشاور المستمر بين المؤسستين التشريعيتين على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف. وذكر الطالبي العلمي بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس لتعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، مشيراً إلى أن المغرب يعتبر بوابة لدخول السوق الإفريقية وقطباً مهماً للاستثمار بفضل تنوع شراكاته وانفتاحه الاقتصادي. حضر هذا اللقاء كل من رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الإندونيسية، عبد اللطيف الفويقر، وسفير إندونيسيا بالمغرب، هاسرول أزوار.
أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الصيني شي جينغ بينغ على شرف المشاركين في منتدى التعاون الصيني – الافريقي

حضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء، في بكين حفل استقبال نظمه الرئيس الصيني شي جينغ بينغ في قاعة الشعب الكبرى، تكريمًا لرؤساء الدول والحكومات المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي (فوكاك). ويمثل أخنوش صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فعاليات هذه القمة التي تُعقد في العاصمة الصينية بكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري. ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى بشكل خاص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي. ويعتبر منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذا العام بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الإفريقية، تستند إلى المبادئ الأساسية للتضامن والتعاون واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية. ويُعد فوكاك، الذي أُسس في أكتوبر 2000 في بكين، من أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وقد برزت هذه الآلية في عام 2006 عندما أعلنت بكين عن إنشاء صندوق تنمية صيني إفريقي بقيمة 5 مليارات دولار.
برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة شقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود. ومما جاء في برقية جلالة الملك “فقد تلقيت ببالغ الأسف والتأثر نعي شقيقتكم المبرورة صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود، تغمدها الله بواسع رحمته”. وأضاف جلالة الملك “وأمام هذا الرزء الأليم الذي لا راد لقضاء الله فيه، أتقدم إليكم، ومن خلالكم إلى كافة أفراد أسرتكم الملكية الجليلة، بأحر التعازي وأخلص مشاعر المواساة، سائلا الله العلي القدير أن يلهمكم الصبر والسلوان وأن يحتسب فقيدتكم الغالية في عداد الصالحين من عباده، المنعم عليهم بالجنة والرضوان”. ومما جاء في هذه البرقية أيضا “وإذ أشاطركم أحزانكم في هذا المصاب، داعيا المولى تعالى أن يحفظكم ويمتعكم بالصحة والعافية وطول العمر، أرجو أن تتفضلوا، حضرة خادم الحرمين الشريفين وأخي الأعز الأكرم، بقبول فائق عبارات تعاطفي ومودتي”
أمريكا توجه تهما جنائية لكبار قادة حركة “حماس” الأحياء والأموات

أذاعت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، عن توجيه اتهامات جنائية إلى كبار قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بسبب دورهم في التخطيط والدعم والتنفيذ للهجوم القاتل الذي وقع في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل. شملت الاتهامات الموجهة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، وخمسة آخرين على الأقل، التخطيط للهجوم الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفقًا لإحصاءات إسرائيلية، من بينهم أكثر من 40 أمريكيًا. وقال وزير العدل ميريك جارلاند في بيان: “كما هو موضح في دعوانا، قاد هؤلاء المتهمون، المسلحون بالأسلحة والدعم السياسي والتمويل من حكومة إيران ودعم من حزب الله، جهود حماس الرامية إلى تدمير دولة إسرائيل وقتل المدنيين دعماً لهذا الهدف”. تتضمن الدعوى أسماء ستة متهمين، ثلاثة منهم مؤكد أنهم أحياء، وهم السنوار، الذي يُعتقد أنه موجود في غزة، وخالد مشعل، الذي يقيم في الدوحة ويرأس مكتب الحركة في الخارج، وعلي بركة، وهو مسؤول كبير في حماس يقيم في لبنان. أما المتهمون الثلاثة الآخرون فهم الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، الذي تقول الحركة إنه استشهد في يوليو في طهران، وقائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس محمد الضيف، الذي تقول إسرائيل إنها قتلته في غارة جوية في يوليو، ومروان عيسى نائب القائد العسكري لكتائب القسام الذي قالت إسرائيل إنها قتلته في غارة في مارس. تتهم إيران إسرائيل باغتيال هنية، بينما لم تعلن السلطات الإسرائيلية مسؤوليتها عن ذلك. كان الادعاء الأمريكي قد وجه اتهامات للرجال الستة في فبراير، لكنه أبقى الدعوى سرية على أمل القبض على هنية، وفقًا لما ذكره مسؤول في وزارة العدل. وقد قررت وزارة العدل الأمريكية الكشف عن الاتهامات بعد مقتل هنية.
البيت الأبيض: نعتقد أن التوصل لاتفاق في غزة لا يزال ممكنا

أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة “لا تزال تؤمن بإمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة”. وأكد البيت الأبيض أن “الرئيس جو بايدن يشارك بشكل شخصي في هذه الجهود”. وأشار إلى أن “إدارة بايدن تلقت الكثير من المعلومات من إسرائيل وتواصلت مع الوسطاء المصريين والقطريين بهدف تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة، دون تحديد إطار زمني لذلك”. كما أوضح البيت الأبيض أن “إدارة بايدن تعمل على خطة لضمان الإفراج عن المحتجزين المتبقين وتقديم المساعدات إلى غزة ووقف النزاع في القطاع”. وشدد البيت الأبيض على “الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق تبادل، مشيراً إلى الأحداث التي وقعت نهاية الأسبوع في غزة والتي تؤكد أهمية الإسراع في هذا الأمر”، في إشارة إلى العثور على جثث ستة محتجزين داخل نفق في غزة. وبيّن أن “المقترح يتضمن إبعاد القوات الإسرائيلية عن ممر فيلادلفيا إلى الشرق، وهو عنصر أساسي لم يتغير، كما ينص الاتفاق على سحب إسرائيل لقواتها من المناطق المكتظة في المرحلة الأولى، بما في ذلك المناطق المحيطة بممر فيلادلفيا”.
الأمم المتحدة تحذر من استمرار استخدام الاحتلال “الأساليب المميتة” في الضفة

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، من استمرار قوات الاحتلال في استخدام “أساليب مميتة تشبه الحرب”، مثل الغارات الجوية، مما يؤدي إلى مقتل أو إصابة أو تهجير المدنيين. وأوضح المكتب في بيان له أن “الجيش الإسرائيلي قد استأنف عملياته في مدينة طولكرم، بينما تستمر العمليات في جنين”. وأشار البيان إلى أن “الأمم المتحدة سجلت أكثر من عشرين حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك أطفال”. كما أوضح المكتب أنه “أثناء إجراء التقييم، تعرض 13 ألف شخص في مخيم نور شمس للاجئين لانقطاع المياه نتيجة الأضرار التي لحقت بشبكة المياه، بالإضافة إلى ملاحظة فيضان مياه الصرف الصحي. وقد رصدت الفرق أيضا أن السكان يعانون من صدمة ويحتاجون إلى دعم نفسي واجتماعي”.
مصادر طبية: ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ فجر اليوم إلى 43

قالت مصادر طبية، إن “عدد شهداء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ارتفع منذ فجر اليوم الثلاثاء إلى 43 شهيدا”. بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 33 شهيدا، و 67 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته “قدس برس”، اليوم الثلاثاء، إنه “لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”. ودعت الوزارة ذوي شهداء ومفقودي العدوان على غزة لـ”ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر موقعها الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلاتها”. وبموازاة عدوانه على غزة، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن استشهاد 681 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية
انطلق العد العكسي لخدمات الشركات الإقليمية للكهرباء والماء

انطلق العد التنازلي لبدء خدمات الشركات الإقليمية للكهرباء والماء في الجهات، وذلك بعد إعلان وزارة الداخلية عن جدول مواعيد تنفيذ العقود. وقد وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، رسالة إلى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يطلب فيها “بدء تنفيذ عقود الإدارة المبرمة مع الشركات الإقليمية متعددة الخدمات في المرحلة الأولى”. كما دعا لفتيت، في رسالته، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى اتخاذ جميع الترتيبات والتدابير اللازمة لضمان تنفيذ العقود المذكورة في أفضل الظروف الممكنة. وكان المغرب قد أنهى رسميًا نظام التدبير المفوض لخدمات الماء والكهرباء وتطهير السائل، الذي استمر لسنوات طويلة تحت سيطرة شركات أجنبية. ويأتي هذا القرار بعد دخول القانون 83-21 المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات لتوزيع الماء والكهرباء حيز التنفيذ، بعد نشره في الجريدة الرسمية في يوليو 2023. ونصت المادة الأولى من القانون على إنشاء شركة مساهمة تحت اسم “الشركات الجهوية متعددة الخدمات” في كل جهة، بمبادرة من الدولة، مما يتيح تنسيق جهود مختلف الأطراف المعنية في مجال التوزيع. كما يهدف إلى وضع هذه الشركات تحت تصرف الجماعات كوسيلة حديثة لإدارة مرفق التوزيع، مع الحفاظ على مبدأ تعدد الخدمات الذي يعزز كفاءة الاستثمارات ويوفر موارد هامة لتمويلها. مع دخول القانون الجديد حيز التنفيذ، سيتم إنهاء فترة التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل، الذي كان يهيمن عليه شركات أجنبية، خاصة الفرنسية، حيث ستحل هذه الشركات محل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة.
