ألمانيا.. مسيرة حاشدة استنكارا لاستمرار العدوان على غزة والضفة

67305639 605

نظمت الجالية الفلسطينية في مدينة بريمن الألمانية مسيرة حاشدة للتنديد بالعدوان المستمر وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس، بمشاركة الجاليات العربية والإسلامية ومتضامنين من ألمانيا وأوروبا. رفع المشاركون في المسيرة، التي أقيمت يوم الأحد، العلم الفلسطيني ولافتات تعبر عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وتندد بالجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة. كما طالبوا بإدخال المواد الغذائية والإغاثية والطبية إلى القطاع. لليوم الخامس على التوالي، تتعرض مدن جنين ومخيمها وطولكرم وطوباس ومخيم الفارعة في شمال الضفة الغربية لهجمات من قبل قوات الاحتلال، التي وصفتها بأنها الأوسع منذ عام 2002، مما أسفر حتى الآن عن استشهاد 22 فلسطينياً.

أبرز عمليات المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية

OLITICS 1692647954

أعلنت “سرايا القدس-الضفة الغربية”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، أن مقاتليها في كتيبة طوباس قاموا بتنفيذ خمس عمليات تفجير لعبوات ناسفة استهدفت جنود وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي. وفي بيان صدر يوم الأحد، ذكرت أن مقاتلي كتيبة طولكرم نفذوا ست عمليات تفجير أدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال. كما أكدت أن كتيبة طولكرم تمكنت من نصب كمين محكم لقوات الاحتلال، وأسقطت جندياً خلال عملية قنص أثناء الاشتباكات. وأشارت إلى أن كتيبة جنين قامت بتفجير أكثر من 15 عبوة ناسفة، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى بين جنود الاحتلال، بالإضافة إلى تنفيذ ثلاث كمائن محكمة، إحداها كانت مركبة. وأكدت “سرايا القدس” أنها دخلت مرحلة جديدة في تصنيع وإنتاج العبوات الناسفة، مشددة على أن العدو سيشهد تأثير ذلك في الميدان. كما أضافت أن الشعب الفلسطيني أصبح واعياً لأهمية السلاح والتشكيلات العسكرية في الدفاع عن أرضه ومقدساته. من جهة أخرى، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع إصابتين بالرصاص الحي داخل المخيم، حيث استمرت قوات الاحتلال في مداهمة منازل الفلسطينيين وإجبار العائلات على مغادرتها. كما واصلت جرافات الاحتلال تدمير البنية التحتية للمدينة ومخيمها، محاصرة “مستشفى خليل سليمان” الحكومي و”مستشفى ابن سينا”. وقُتل أحد جنود الاحتلال وأصيب آخرون يوم السبت الماضي في كمين داخل المخيم، حيث أظهرت صور متداولة جنوداً وهم ينقلون جندياً مصاباً من حي الدمج في المدينة. لليوم الخامس على التوالي، تتعرض جنين ومخيمها وطولكرم وطوباس ومخيم الفارعة في شمال الضفة الغربية لهجوم من قبل قوات الاحتلال، الذي وصف بأنه الأوسع منذ عام 2002، مما أسفر حتى الآن عن استشهاد 22 فلسطينياً. تتصدى المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” و”سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، لعدوان الاحتلال من خلال تفجير العبوات الناسفة وإطلاق النار على جنود الاحتلال، مما أدى إلى إصابات مؤكدة، وفقاً لبيانات الفصائل. تشهد مناطق الضفة الغربية المحتلة اقتحامات مستمرة من قبل قوات الاحتلال، تتخللها مواجهات ميدانية، مما أسفر عن اعتقال الآلاف من الفلسطينيين واستشهاد مئات، بالتزامن مع حرب مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء.

كشف تقرير من هيئة فلسطينية عن الأرقام المتعلقة بانتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية.

telecharger 1

أفاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الوزير مؤيد شعبان، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين قاموا بتنفيذ 1228 اعتداءً في الضفة الغربية خلال شهر أغسطس الماضي، مما يشير إلى جرائم قد تصل إلى مستوى جرائم الحرب. وفي التقرير الشهري للهيئة، الذي جاء بعنوان “انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري”، أوضح شعبان أن جيش الاحتلال نفذ 1024 اعتداءً، بينما قام المستوطنون بـ204 اعتداءات، حيث تركزت هذه الاعتداءات في محافظات القدس (204 اعتداء) ورام الله (137 اعتداء) ونابلس (135 اعتداء). وأضاف أن المستوطنين قاموا بـ206 عمليات تخريب وسرقة لممتلكات الفلسطينيين، شملت مساحات واسعة من الأراضي، بالإضافة إلى سرقة 509 رؤوس من الأغنام ومصادرة 9 مركبات وجرارات. كما أسفرت اعتداءات المستوطنين عن اقتلاع 477 شجرة، منها 397 شجرة زيتون في محافظات الخليل وسلفيت وبيت لحم ونابلس ورام الله. وأشار شعبان إلى أن المستوطنين أنشأوا منذ بداية أغسطس الماضي 8 بؤر استعمارية جديدة، منها 3 بؤر في محافظة بيت لحم، وبؤرتين في نابلس، واثنتين في سلفيت، وبؤرة في طولكرم. وأكد شعبان أن مخططات الاحتلال تجاوزت العديد من الخطوط الحمراء لتحقيق أهدافه المتمثلة في تهجير الفلسطينيين وفرض بيئة قهرية من خلال تسليح المستوطنين ومنحهم الحصانة والحماية والتدريب، بالإضافة إلى ما تقوم به الأجهزة الرسمية في دولة الاحتلال من اقتحامات للمدن والقرى وإعدامات وتخريب ممنهج للبنية التحتية وتجويع المواطنين. وحذر من أن “كل إجراءات الاحتلال في هذه الأيام تهدف إلى فرض حالة التهجير القسري على التجمعات الفلسطينية في جميع أماكن وجودهم”، مطالبًا جميع المؤسسات والفصائل والنقابات وقوى العمل الوطني الفلسطيني بتحمل مسؤولياتهم الوطنية العليا واتخاذ إجراءات عملية ومباشرة لدعم شعبنا في هذه التجمعات، خاصة في الأغوار الفلسطينية ومسافر.

“القسام” لنتنياهو: فضلت استعادة الأسرى جثثا

Screenshot 2024 09 01 222850

بثت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، صورا للأسرى الـ6 القتلى في غزة، وقالت إن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فضل عرقلة الصفقة على استعادتهم”. وحمّلت “حماس” المسؤولية عن مقتل الأسرى للاحتلال والإدارة الأميركية الداعمة له. وقال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” عزت الرشق، إن “من يتحمّل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصرّ على مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرّب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، والإدارة الأميركية بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان”. وأضاف أن “الأسرى قتلوا بالقصف وعلى الرئيس بايدن إن كان حريصا على حياتهم أن يوقف دعمه للاحتلال”. وقال الرشق “كنا حريصين أكثر من بايدن على حياة الأسرى، لذا وافقنا على مقترحه وعلى قرار مجلس الأمن بينما رفضهما نتنياهو وأكد أن التاريخ “سيذكر بايدن وهو يغادر البيت الأبيض بأنه كان شريكا وداعما لمجرمي الحرب نتنياهو وعصابته”. وكانت “القسام” نشرت في أبريل الماضي تسجيلا مصورا للأسير بولين هاجم فيه حكومة بنيامين نتنياهو واتهمه بالإهمال والتقاعس في العمل على الإفراج عنه وعن بقية المحتجزين.

الحية: كان يمكن استعادة الأسرى الستة أحياء لكن نتنياهو سبب مقتلهم

OIP 12

قال خليل الحية، مسؤول ملف التفاوض في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الأحد، إنه “كان بالإمكان استعادة الأسرى الستة أحياء، لكن نتنياهو هو المسؤول عن مقتلهم”. وأضاف الحية في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، أن “نتنياهو اعتبر أن منطقة فيلادلفيا أهم من قضية الأسرى، وهو يتجاهل ملفهم”. وأوضح أن الحركة “قدمت تطمينات لعائلة الأسير هيرش، الذي يحمل الجنسية الأميركية، بتدخل من الجانب القطري، لكننا فقدنا الاتصال به وبحراسه بعد إرسال فيديو يطمئن عائلته، ووجد اليوم بين القتلى”. وأشار الحية إلى أن “نتنياهو رفض جميع التسهيلات التي قدمتها الحركة بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين كان من المفترض الإفراج عنهم يومياً ضمن الصفقة”. وتابع: “في مايو، وافقنا على مقترح للوسطاء دعماً للاتفاق، لكن رد الاحتلال كان اقتحام رفح ومعبرها”. وأكمل الحية: “قبلنا الوثيقة التي قدمها الاحتلال والتي تبناها الرئيس الأميركي جو بايدن، وقدمنا فقط بعض الاستفسارات”. وأكد أن “رد نتنياهو على قبول (حماس) الوثيقة كان المراوغة، ثم فرض شروطاً جديدة”.

الصين ترد بقوة على كابرانات الجزائر برفضها مشاركة الكيان الوهمي في قمة “فوكاك”.

shutterstock 416279818

تلقت جبهة البوليساريو الانفصالية وداعمها الجزائر ضربة جديدة من الصين، التي منعت الكيان الوهمي من المشاركة في القمة الأفريقية – الصينية المقررة الأسبوع المقبل في بكين. وأفادت تقارير بأن محاولات وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، لم تؤت ثمارها، حيث خرج من اجتماعه مع السفير الصيني، لي جيان، خالي الوفاض، بعد أن أصرت بكين، التي تعارض الانفصال في تايوان، على استبعاد جبهة البوليساريو غير المعترف بها من قمة “فوكاك”. ووفقًا لنفس التقارير، أبلغ السفير الصيني وزير الخارجية الجزائري بأن بلاده لا تعترف بالكيان الوهمي وترفض تمامًا حضوره إلى بكين، محذرًا من تكرار ما حدث في طوكيو. عادةً ما تسخر دبلوماسية النظام العسكري الجزائري، التي تدافع عن الكيان الوهمي، جميع إمكانياتها قبيل القمة الأفريقية – الصينية، في محاولة لإقناع بكين بقبول مشاركة “عصابة بن بطوش”، لكن في كل مرة لا تحصد سوى السراب. سبق للصين أن استبعدت جبهة البوليساريو من القمة الأفريقية – الصينية، حيث وجهت الدعوة لـ53 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، واستثنت الكيان الوهمي رغم توسلات الجزائر. وفي سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون ينج، يوم السبت الماضي، أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، سيحضر مراسم افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي 2024، المقررة في 5 سبتمبر المقبل، وسيلقي كلمة رئيسية خلال الافتتاح.

توافد رقم قياسي من السياح بلغ 10 ملايين شخص عند متم يوليوز

telecharger

أعلنت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب شهد تدفقًا قياسيًا من السياح، حيث بلغ عددهم 10 ملايين سائح بنهاية يوليوز 2024، بزيادة قدرها 15% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأشارت المديرية في نشرتها الأخيرة حول الوضعية الاقتصادية إلى أن المغرب استقبل خلال شهر يوليوز 2024 عددًا قياسيًا من السياح بلغ 2.6 مليون سائح، محققًا نموًا بنسبة 20%. كما سجلت الأشهر السبعة الأولى من عام 2024 رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث بلغ عدد السياح المتوافدين إلى المملكة 10 ملايين سائح، مما يمثل زيادة بنسبة 15%. وفيما يتعلق بعدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة، أكدت المديرية أنها ارتفعت بنسبة 8.4% بنهاية يونيو 2024، لتصل إلى 12.7 مليون ليلة مبيت. وأبرزت أن هذا النمو يعكس زيادة ملحوظة بنسبة 13.1%، حيث بلغ عدد ليالي المبيت 7.2 مليون ليلة خلال الفصل الثاني من عام 2024. أما بالنسبة للمداخيل السياحية، فقد اختتم الفصل الثاني من عام 2024 بنمو قدره 9.4%، مما رفع نسبة النمو إلى 2.3% بنهاية يونيو الماضي، بعد تراجع بنسبة 4.2% في نهاية مارس 2024، وارتفاع بنسبة 69.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جلالة الملك يهنئ رئيـس جمهورية سلوفاكيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

telecharger 3

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى فخامة السيد بيتر بيليجريني، رئيـس جمهورية سلوفاكيا، بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وعبر جلالة الملك بهذه المناسبة عن “تهانئي الحارة ومتمنياتي الصادقة، لكم بدوام الصحة والسعادة، ولشعبكم بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد الازدهار والرقي”. ومما جاء في هذه البرقية “كما أود أن أعبر لكم عن ارتياحي لما يربط بلدينا من علاقات متميزة قائمة على الصداقة والتقدير المتبادل، مؤكدا لكم حرصي على العمل سويا معكم من أجل المضي قدما في تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بتعاوننا الثنائي ليشمل مختلف المجالات، خدمة للمصالح المشتركة لشعبينا الصديقين”.

إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات بالقصر الكبير

WhatsApp Image 2024 06 26 a 11.01.55 339a06da

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن في مدينة القصر الكبير، ظهر اليوم الأحد، من إحباط محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث تم حجز 14,290 قرصًا مخدرًا من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل”. وحسب مصدر أمني، فقد تم ضبط هذه الكمية الكبيرة من الأقراص بحوزة أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 24 و39 عامًا، بينهم سيدتان، يُشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج الأقراص المهلوسة. وأضاف المصدر أنه تم توقيف المشتبه فيهم في مدينة القصر الكبير أثناء تلبسهم بحيازة 11,380 قرصًا مهلوسًا من نوع “إكستازي” و2,910 أقراص طبية مخدرة من نوع “ريفوتريل”، بالإضافة إلى جرعة من مخدر الكوكايين، وميزان إلكتروني، ومبلغ مالي يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي. وكشفت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني أن اثنين منهم مطلوبان على الصعيد الوطني من قبل مصالح الشرطة القضائية والدرك الملكي في مدينتي القنيطرة والقصر الكبير، للاشتباه في تورطهما في قضايا تتعلق بالتزوير واستعماله وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأكد المصدر الأمني أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية، بالإضافة إلى توقيف باقي المساهمين والمشاركين في هذا النشاط الإجرامي.

عبد الاله كاني يحطم رقمه القياسي العالمي و يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية

th 1

أهدى البطل عبد الاله كاني ،اليوم الأحد، المغرب أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بعد احتلاله المركز الأول في مسابقة دفع الجلة لفئة ف 53. وانتزع كاني هذه الميدالية بعد تحقيقه 9.22م ، محطما بذلك رقمه القياسي العالمي (8.84). وعادت الميدالية الفضية للإيراني مختاري حيمامي علي ريزا بتسجيله 8.69م. وكانت الميدالية البرونزية من نصيب البولوني بارتوسز جورزاك مسجلا 8.41م. وتعد هذه الميدالية الخامسة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024