أعلن “البنتاغون” عن إبرام صفقة تسليح جديدة مع “إسرائيل” ب180 مليون دولار.

1726250143

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الاثنين أن وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت على بيع معدات عسكرية لدولة “إسرائيل”، تتضمن محركات “إيتان باور باك” بتكلفة تصل إلى 180 مليون دولار. وأشارت الوزارة إلى التزام بلادها بأمن إسرائيل واعتبرت مساعدتها أمراً ضرورياً لمصالحها الوطنية. وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية أن هذه المبيعات العسكرية من شأنها تعزيز قدرة إسرائيل على حماية حدودها ومرافقها الحيوية ومراكزها السكانية. كما أكدت أن هذه المبيعات ستساعد إسرائيل على التصدي للتهديدات الحالية والمستقبلية. وقد انهار الاتفاق الذي كان يهدف إلى وقف إطلاق النار والذي بدأ العمل به في 19 كانون الثاني/يناير الماضي واستمر لمدة 58 يوماً، بعد أن تنصل الاحتلال من التزاماته واستأنف عدوانه في فجر 18 آذار/مارس 2025، مع فرض حصار مشدد على القطاع.

تصاعد المقاطعة الأكاديمية ضد الكيان الإسرائيلي.

telechargement 2

تزداد حدة المقاطعة الأكاديمية لجامعات ومعاهد الاحتلال الإسرائيلي نتيجة المبادرات العالمية التي تهدف إلى محاسبة الاحتلال على ممارساته المتمثلة في الإبادة الجماعية في غزة وتدمير الضفة الغربية وتهديد دول الجوار. وقد أكدت رابطة رؤساء الجامعات في “إسرائيل” أن الجهود المبذولة لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية تزداد لأسباب سياسية، حيث أفاد باحثون بوجود مئات الحالات التي واجهوا فيها المقاطعة، بالإضافة إلى الصعوبات التي encountered عند التعاون مع مؤسسات دولية في الآونة الأخيرة. كما أوردت المواقع الإخبارية أن رابطة الجامعات أكدت على أن علاقات الباحثين “الإسرائيليين” مع نظرائهم في الخارج تأثرت سلباً جراء تلك المقاطعة، وكذا التعاون المؤسسي مع الجامعات الأجنبية الذي شهد تراجعاً ملحوظاً. وبحسب التقرير، فقد اتخذ العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب خطوات فردية لمقاطعة الإسرائيليين، معبرين عن نواياهم بشكل واضح، وسط دوافع سياسية واضحة. وأضاف التقرير أن “الاحتجاجات الأكاديمية ضد الاحتلال في بداية الحرب كانت تتضمن في الأساس مظاهرات طلابية”، ولكن حالياً فإن “المقاطعات تأتي في الأساس من المؤسسات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس، حيث كانت معظم الشكاوى المقدمة تتعلق بمؤسسات في أوروبا والولايات المتحدة”.

“الأورومتوسطي”: تواصل “إسرائيل” ممارسات التعذيب والإذلال ضد الأسرى.

IMG 8678

أفاد المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من جنيف مقراً له، يوم الخميس، بأن “إسرائيل تواصل اعتماد أساليب التعذيب والإذلال النفسي تجاه الأسرى والمعتقلين المحررين، من خلال فرض تدابير تحرض بشكل مباشر على العنف والإبادة الجماعية”. وأشار المرصد في بيان له إلى أن “هناك معلومات موثوقة تشير إلى استشهاد عشرات الأسرى والمعتقلين داخل السجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية، بينما تستمر إسرائيل في إخفاء أي بيانات متعلقة بهم”. كما أكد أن “الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين من قطاع غزة تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان”. وفي ذات السياق، قامت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، في وقت مبكر من اليوم الخميس، بتسليم جثث أربعة أسرى إسرائيليين إلى الصليب الأحمر الدولي في خانيونس جنوبي قطاع غزة، وحررت في الوقت ذاته، مئات من الأسرى الفلسطينيين كجزء من الدفعة السابعة من صفقة “طوفان الأقصى” إلى القطاع. واستقبل آلاف الفلسطينيين 12 حافلة تحمل الأسرى المحررين في ساحات المستشفى الأوروبي بخانيونس، وسط هتافات تمجد “القسام” والمقاومة الفلسطينية. وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 17 شهيداً إلى مستشفيات القطاع و19 إصابة خلال الساعات الـ48 الماضية. وأكدت الوزارة أن حصيلة الشهداء في غزة ارتفعت إلى 48365 شهيداً و111780 إصابة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر من العام 2023.

المحكمة الإدارية في الرباط ترفض طلب منع وزيرة إسرائيلية من دخول المغرب

esraiL 1

رفضت المحكمة الإدارية في الرباط اليوم الثلاثاء، دعوى استعجالية قدمها مجموعة من المحامين والنقباء المغاربة، تطالب بمنع وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغيف، من دخول المغرب. أثار هذا القرار ردود فعل متباينة، حيث عبّر النقيب خالد السفياني، عضو مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، عن عدم موافقته على الحكم، رغم احترامه لاستقلالية القضاء. وأوضح السفياني في تصريح لجريدة “العمق” أنه كان يتوقع صدور قرار يمنع الوزيرة من دخول المغرب، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يتم اتخاذ إجراءات اعتقالها واستنطاقها بناءً على الشكاية المقدمة أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط. وأضاف السفياني أن العديد من المحامين تقدموا للدفاع عن القضية، مؤكداً أنه لو تم فتح الملف أمامهم، لكان هناك عدد كبير من الإنابات. وأعلن السفياني أن المجموعة تنتظر قرار محكمة الاستئناف بالرباط، كما أنها ستستأنف قرار المحكمة الإدارية. من جهة أخرى، شدد السفياني على موقفه الصارم ضد الوزيرة الإسرائيلية، متهماً إياها بأنها من “غلاة الصهاينة والمجرمين”، واصفاً مواقفها بالتطرف الذي يتجاوز الحدود، مشيراً إلى تصريحات سابقة لها ضد الفلسطينيين. وأكد أن مواقفها تؤثر بشكل مباشر على الشعب الفلسطيني ومقدساته. وفي رده على من يبرر استقبال الوزيرة كخطوة نحو تطبيع العلاقات، اعتبر السفياني أن التطبيع غير مقبول في ظل استمرار انتهاكات إسرائيل ضد الفلسطينيين، مثل قتل الأطفال وتدمير المستشفيات وقصف الطواقم الطبية وهدم المساجد والكنائس. تقدم محامون ونقباء وحقوقيون مغاربة بشكايتين ضد وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف، التي من المقرر أن تزور المغرب بين 18 و20 فبراير 2025 للمشاركة في المؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية في مراكش. الشكاية الأولى، التي قدمها النقيب خالد السفياني، تطالب بمحاكمة الوزيرة بسبب دورها في الحكومة الإسرائيلية وارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين في غزة. أما الشكاية الثانية، فهي دعوى استعجالية أمام المحكمة الإدارية في الرباط تطالب بمنع ريغيف من دخول المغرب. وأكد المحامون أن الوزيرة متورطة في جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، مما يشكل استفزازاً لمشاعر الشعب المغربي الذي يدعم القضية الفلسطينية. تستند الشكوى المقدمة إلى محكمة الاستئناف في الرباط إلى اتهامات تتعلق بماضي ريغيف الإجرامي في الحكومة الإسرائيلية. وفي بيان رسمي، أكد المحامون أن زيارتها للمغرب تعتبر استفزازاً للمشاعر الشعبية المغربية، وأن السلطات القضائية المغربية يجب أن تتخذ الإجراءات القانونية المناسبة ضدها. يُذكر أن ميري ريغيف تعرضت لانتقادات دولية بسبب مواقفها المتطرفة ضد الفلسطينيين، وتأتي هذه الدعوى القضائية في وقت حساس تشهد فيه العديد من الدول العربية، بما فيها المغرب، حراكاً سياسياً ضد التطبيع مع إسرائيل.

عبد الإله ابن كيران يدعو إلى تعزيز الوحدة بين الشعوب والأنظمة، مؤكدًا أن تهجير الفلسطينيين يعني أننا أصبحنا أمة بلا قيمة أو اعتبار.

بنكيران

أكد الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على ضرورة أن يتحد القادة العرب وجميع أفراد الأمة في مواجهة العدو الذي يسعى لإلحاق الأذى بنا، والذي يتمثل حاليًا في “إسرائيل”. وأشار إلى أهمية التصدي لخطة تهجير الفلسطينيين وأهالي غزة. وفي كلمته خلال افتتاح الاجتماع العادي للأمانة العامة لحزب “المصباح” يوم السبت 15 فبراير 2025، شدد ابن كيران على أن حدوث التهجير يعني أننا أصبحنا أمة بلا قيمة. وعبر عن استيائه من استقبال الرئيس الأمريكي ترامب للملك الأردني بطريقة غير لائقة، مشيرًا إلى أن الملك الأردني قد رفض رسميًا قبول تهجير الفلسطينيين إلى بلاده، وهو ما تبعته مواقف مماثلة من مصر والسعودية وغيرها. واعتبر ابن كيران أن هذه المواقف تمثل انتفاضة من قيادة الأمة العربية، خاصة بعد أن بدأ ترامب يتحدث عن خطة التهجير وكأنها أصبحت واقعًا. كما نبه إلى أننا لا نتحدث عن استقبال ضيوف، بل نحن أمام محاولة لاغتصاب أرض فلسطين وغزة وطرد أهلها. وأكد الأمين العام أنه يعتقد أن هذه المحاولات لن تنجح، داعيًا مكونات الأمة الإسلامية وقواها الحية إلى تجاوز نزاعاتها والتوحد لمواجهة هذا المشروع الخطير، محذرًا من أن ما تقوم به السلطة الفلسطينية يعتبر إساءة لتاريخ الأمة وعارًا عليها.

ترامب يرفع حظر إرسال قنابل “إم كيه – 84” إلى دولة الاحتلال

IMG 8370

أفاد مسؤولون إسرائيليون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ألغى الحظر المفروض على إرسال قنابل من نوع “إم كيه – 84” (MK-84) إلى إسرائيل، وهي قنابل تزن حوالي طن. وذكر موقع /أكسيوس/ الأمريكي أن ترامب أعطى تعليمات لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) برفع الحظر عن القنابل المخزنة، حيث يقدر وزن كل قنبلة بحوالي طن. ومن المتوقع أن تبدأ عملية شحن حوالي 1800 قنبلة من طراز “إم كيه – 84” إلى إسرائيل في الأيام القليلة القادمة. وفي مقابلة مع شبكة “سي إن إن” في 9 مايو 2024، أعلن بايدن أن إدارته ستوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل إذا قامت بشن هجوم بري شامل على رفح. تعتبر قنابل “إم كيه – 84” قنابل حرة الإسقاط التي تنتجها شركة جنرال ديناميكس للذخائر والأنظمة التكتيكية لصالح وزارة الدفاع الأمريكية، ويبلغ طولها 3.83 متر وتزن نحو طن واحد. تم تطوير هذه القنبلة خلال حرب فيتنام، وهي كبيرة الحجم وتحتوي على متفجرات قادرة على تدمير كتل المباني وإحداث أضرار جسيمة، كما أنها معروفة بقدرتها على تدمير الأهداف على مسافات تصل إلى مئات الأمتار. وقد ذكرت مصادر رسمية، طلبت عدم الكشف عن هويتها لوكالة رويترز، أن الولايات المتحدة قامت بشحن ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز “إم كيه – 84” وذخائر أخرى إلى إسرائيل بين 7 أكتوبر 2023 و28 يونيو/ حزيران 2024. وفي أكتوبر 2023، استهدفت دولة الاحتلال المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة بقنبلة، أكد خبراء عسكريون أنها من طراز “إم كيه – 84″، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 470 فلسطينياً، معظمهم من الأطفال والنساء.

صحة غزة: ارتفاع حصيلة الإبادة الإسرائيلية إلى 46 ألفا و645 شهيدا

شهداء غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، أن حصيلة الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” ضد الفلسطينيين في القطاع قد ارتفعت إلى 46,645 قتيلاً و110,012 مصاباً منذ 7 أكتوبر 2023. جاء ذلك في التقرير الإحصائي اليومي الذي تصدره الوزارة حول عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 466 يوماً. وأشار التقرير إلى أن “حصيلة العدوان الإسرائيلي بلغت 46,645 شهيداً و110,012 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023”. كما ذكر التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد عائلات في قطاع غزة، حيث وصل إلى المستشفيات 61 شهيداً و281 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضح التقرير أن “عددًا من الضحايا لا يزال تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع فرق الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”. بالإضافة إلى الضحايا، تسببت الإبادة الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة في فقدان أكثر من 11,000 فلسطيني، وسط دمار هائل ومجاعة أدت إلى وفاة العديد من الأطفال والمسنين.

تقارير فلسطينية: اتفاق التهدئة في غزة بات قريباً من الاكتمال، وقد يتم توقيعه قبل يوم الجمعة.

telechargement الهدنة

أفادت مصادر فلسطينية، اليوم الاثنين، بأن اتفاق وقف إطلاق النار و ىتبادل الأسرى في قطاع غزة “شبه جاهز” وقد يتم توقيعه قبل يوم الجمعة. جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المصادر لوكالة الأناضول، مفضلة عدم الكشف عن هويتها نظرًا لحساسية المفاوضات. وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، توقعت هيئة البث الإسرائيلية أن يجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت) يوم الثلاثاء “للمصادقة على اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس”. وأوضحت المصادر أن “الوضع شبه جاهز، إذا سارت الأمور كما هي، والتوقيع سيكون غالبًا يوم الجمعة أو حتى قبله”. وأشارت إلى أن الاتفاق سينفذ على ثلاث مراحل، حيث ستستمر المرحلة الأولى من 40 إلى 42 يومًا. وأضافت: “في هذه المرحلة، ستبقى إسرائيل في محوري نتساريم وفيلادلفيا، وبعد أسبوع سيتم تسليم قوائم الأسرى الإسرائيليين من حماس، وبعدها ستسمح إسرائيل بعودة النازحين إلى شمال القطاع”. وفيما يتعلق بترتيبات العودة، ذكرت المصادر أن “إسرائيل ستنسحب من جزء من محور نتساريم للسماح للناس بالعبور إلى شمال غزة”. وأوضحت أن “العائدين سيرًا على الأقدام لن يتم تفتيشهم، لكن العائدين بالسيارات سيتم تفتيشهم عبر أجهزة تحضرها جهة دولية لضمان عدم تهريب أسلحة أو مرور مسلحين إلى الشمال”. وفي سياق متصل، أشارت المصادر إلى وجود خلاف حول مساحة المنطقة العازلة، حيث أرادت إسرائيل أن تكون المنطقة بحدود 1500 متر، لكن تم الاتفاق في النهاية على أن تكون ألف متر فقط. وأضافت أنه “سيتم التفاوض خلال المرحلة الأولى على تفاصيل المرحلتين الثانية والثالثة لضمان الانسحاب الإسرائيلي الكامل من محور نتساريم مع بقاء القوات في فيلادلفيا”. وبخصوص القائمة التي قدمتها إسرائيل والتي تضم أسماء 34 أسيرًا لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين، وادعت وسائل الإعلام أن حركة حماس وافقت عليها رغم أنها تضم 8 جنود، قالت المصادر إن “إسرائيل توقعت أن ترفضها حماس، لكنها أوضحت أن ثمن هؤلاء الجنود سيكون مختلفًا”. وأشارت إلى أنه “هناك اقتراح بالإفراج عن جميع المدنيين الذين تم اعتقالهم بعد 7 أكتوبر مقابل الـ8 جنود، ومن المرجح أن يتم الموافقة عليه”. على مدار الأسابيع الماضية، كثف الوسطاء جهودهم لعقد لقاءات غير مباشرة بين “حماس” وإسرائيل، مما أدى إلى “تحقيق تقدم كبير في المفاوضات”، حيث أصبحت تفاصيل الصفقة شبه مكتملة بنسبة 90 بالمئة، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام العبرية.

وزير الخارجية الإندونيسي يطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائم الإبادة بغزة

IMG 8271 2048x1404 1

طالب وزير الخارجية الإندونيسي سوجيونو، بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها في غزة. وشدد سوجيونو خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة جاكرتا، على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي دون ازدواجية بالمعايير. وأكد أن إندونيسيا عازمة على مواصلة التزامها بدعم الشعب الفلسطيني. وقال إنه “يجب تحميل إسرائيل مسؤولية هجماتها على فلسطين”. وذكر أن آلاف الفلسطينيين فقدوا أرواحهم بسبب الهجمات الإسرائيلية، وأضاف: “هذه الأرقام ليست مجرد إحصائيات لأن كل رقم يمثل حياة إنسان”. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ 463 يوما على التوالي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

رئيس حزب إسرائيلي: الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر يُعتبر أخطر فشل عسكري شهدته تل أبيب.

telechargement 22

انتقد الإسرائيلي يائير جولان، اليوم الأحد، رئيس الأركان الذي قاد الجيش في السابع من أكتوبر 2023، مؤكدًا أنه يجب أن يتحمل عواقب ذلك بشكل شخصي. وأشار جولان إلى أن الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر يُعتبر “أكبر وأخطر فشل عسكري شهدته إسرائيل”. وأضاف أن اختيار رئيس الأركان المقبل يجب أن يتم من قبل حكومة تحظى بثقة الشعب، وليس من قبل الحكومة الفاسدة برئاسة بنيامين نتنياهو. وأكد جولان أن الخطر يكمن في تعيين شخص غير مناسب في منصب رئيس الأركان، مما قد يؤدي إلى التستر على إخفاقات هجوم أكتوبر. وأشار زعيم حزب الديمقراطيين إلى أن إسرائيل تعيش حالة من الفوضى، وفي قلب هذه الفوضى توجد حكومة فاسدة ورئيس وزراء فاسد.