“الأمم المتحدة”: الحرب في غزة وصلت إلى مستوى غير مسبوق من الموت والدمار

th 3

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن “العملية العسكرية (الإسرائيلية) في غزة وصلت إلى مستوى غير مسبوق من الموت والدمار”. وأعرب في تصريح اليوم الأحد عن “قلقه من إمكانية تحول لبنان إلى غزة أخرى ما سيشكل مأساة مدمرة للعالم”. وأضاف “أدنت سابقا هجمات حماس ونحن بحاجة لإدانة محاولة فرض عقاب جماعي على الشعب الفلسطيني”. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 352 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

ولي العهد الكويتي: الإبادة في فلسطين وعجز مجلس الأمن مثال على الكيل بمكيالين

OIF 5 2

أكد ولي العهد الكويتي الشيخ صباح الخالد، أن “ما يحدث في فلسطين من إبادة جماعية، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، غالبيتهم من النساء والأطفال، وعجز مجلس الأمن عن إيقاف هذا العدوان، يمثل مثالاً مؤسفاً على نهج الكيل بمكيالين في تطبيق القانون الدولي.” جاء ذلك خلال كلمته، يوم الأحد، ممثلاً عن أمير دولة الكويت في قمة المستقبل بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. ودعا الخالد “المجتمع الدولي إلى تعزيز جهود التفاوض وتسريع إصلاح منظمتنا الدولية، لتحقيق واقع يتناسب مع تحدياتنا الراهنة، وصولاً إلى مجلس أمن شامل وفعال وشفاف وقابل للمساءلة.” كما أكد ولي العهد الكويتي خلال لقائه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك، على موقف بلاده الثابت في دعم الشعب الفلسطيني في سعيه لنيل حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة.

مقررة أممية: شاهدنا “رعب” الإبادة الجماعية في غزة

gettyimages 2147850431 20240806072222361

أفادت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة، تلالينج موفوكينج، بأنهم شهدوا “رعب الإبادة الجماعية في غزة” منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي. وأضافت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من المقررين الأمميين الآخرين، اليوم الاثنين، حول الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، في إطار الدورة الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان الأممي في جنيف، أن “غزة تتعرض للإبادة الجماعية منذ 11 شهراً على يد الاحتلال الإسرائيلي”. وأشارت إلى أن “الهجمات على المستشفيات والعاملين في القطاع الصحي قد بلغت مستويات غير مسبوقة”، لافتة إلى “تدمير البنية التحتية الصحية في غزة بالكامل”. كما ذكرت أن “17 مستشفى فقط من أصل 36 في غزة لا تزال تعمل جزئياً”، مؤكدة أن “إسرائيل” تواصل انتهاك القانون الدولي من خلال استهداف المدنيين والأطفال والعاملين في مجال الصحة.

أردوغان: لا يمكننا الشعور بالأمان في عالم يموت فيه الأطفال تحت القنابل

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المجتمع الدولي، ولا سيما الأمم المتحدة، يوم الخميس، إلى تعزيز موقفها ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين. وخلال مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي تنظمه الأمم المتحدة في نيويورك، أكد أردوغان على أهمية صوت المجتمع الدولي في مواجهة هذه السياسات. وأشار إلى أن تركيا ستواصل التصدي للظلم ودعم المظلومين، مؤكداً على موقفها الإنساني. وأضاف: “لا يمكن لأي شخص أن يشعر بالأمان في عالم يموت فيه الأطفال تحت القنابل”. وتابع: “لضمان مستقبل آمن ومزدهر، يجب أن نحقق السلام. التحديات مثل الإرهاب، ومعاداة الإسلام، وكراهية الأجانب، والهجرة غير النظامية، وتغير المناخ، تزيد من حدة الأزمات الجيوسياسية”. وشدد على أن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في غزة، هو مثال مؤلم، حيث فقدت المنطقة أكثر من 41 ألف شخص خلال 11 شهراً، بينهم 17 ألف طفل، وأكثر من 100 ألف مصاب، ودمرت غزة بشكل شبه كامل.

المغرب يجدد بجنيف دعوته إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار بقطاع غزة

OIF 2 3

جنيف:جددت المملكة المغربية، يوم الثلاثاء الماضي، دعوتها لوقف “فوري ودائم” لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك خلال أعمال الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة في جنيف برئاسة المغرب. وأكد عبد الله بوتدغارت، نائب السفير والممثل الدائم للمغرب في جنيف، خلال المناقشة العامة للتقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الذي يتناول وضعية حقوق الإنسان في العالم، أن المملكة المغربية تؤكد مجددًا على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم في قطاع غزة، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود، وحماية المدنيين، مما يسهم في تحقيق سلام دائم يستند إلى حل الدولتين.

إعلان الرباط: يجب أن يكون وقف العدوان الإسرائيلي نقطة انطلاق نحو التوصل إلى تسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية.

th 7

أكد أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في ختام اجتماعات دورتها الـ52، التي عُقدت يوم الثلاثاء في الرباط، أن إنهاء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني يجب أن يكون نقطة انطلاق تفتح آفاق التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية، مما يتيح للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة. وفي “إعلان الرباط” الذي اختتمت به هذه الدورة، استنكر الأعضاء أعمال القتل التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، وأدانوا بشدة “ممارسات المستوطنين المتطرفين الذين يعتدون على ممتلكات المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية”. كما دعا أعضاء اللجنة المجتمع الدولي، وخاصة القوى المؤثرة في القرار الدولي والأمم المتحدة، إلى “التحرك الفوري لوقف العدوان، ورفع الحصار عن الأراضي الفلسطينية، وتمكين سكان غزة من الحصول على الغذاء والدواء، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”. وحثوا أيضًا المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف والبرلمانات الوطنية في مختلف دول العالم على “العمل من أجل الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني”.

مسؤولة أممية: تقارير مزعجة عن العنف الجنسي ضد الفلسطينيين بالسجون “الإسرائيلية”

F240214CG44 1200x802 1

أعربت براميلا باتن، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، يوم الاثنين، عن “قلقها العميق” إزاء التقارير الأخيرة الصادرة عن الأمم المتحدة، التي توضح التدهور الحاد في ظروف احتجاز الفلسطينيين في سجون الاحتلال. وفي بيان لها، أكدت باتن على ضرورة “إجراء تحقيقات مستقلة وشاملة ونزيهة وفعالة من قبل الهيئات المختصة في الأمم المتحدة بشأن جميع هذه الانتهاكات، لضمان تقديم الجناة إلى العدالة، بغض النظر عن رتبهم أو انتماءاتهم”. وأضافت المسؤولة الأممية أن “هذه التقارير المقلقة للغاية تتعلق بالعنف الجنسي وغيره من أشكال المعاملة اللاإنسانية والمهينة، والتي قد تصل إلى حد التعذيب الجنسي ضد الفلسطينيين من الرجال والنساء. وتشمل هذه الانتهاكات الإهانات الجنسية الواسعة النطاق، والتهديدات بالاغتصاب والاغتصاب الجماعي، بالإضافة إلى عمليات التجريد من الملابس المهينة والمتكررة، والتعرية القسرية لفترات طويلة، والضرب والصعق الكهربائي للأعضاء التناسلية، وتصوير المعتقلين في أوضاع مهينة”. وأكدت أن “العنف والتعذيب الجنسيين، بأي شكل وفي أي سياق، خاصة في أماكن الاحتجاز، لا يمكن قبولهما”. وأشارت إلى أن “مثل هذه الأفعال البغيضة لا تمثل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية فحسب، بل تقوض أيضًا الجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق بقتل جنود الاحتلال لناشطة أميركية

OIF 5

دعت الأمم المتحدة، يوم الجمعة 6 شتنبر إلى إجراء تحقيق شامل ومحاسبة الجنود الإسرائيليين المتورطين في مقتل الناشطة التركية الأمريكية إيسينور إيجي في الضفة الغربية المحتلة. وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أنه “يجب التحقيق في تفاصيل الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه”، مشدداً على “أهمية حماية المدنيين في جميع الظروف”. وعند سؤاله عن ما إذا تم محاسبة أي مسؤولين عن حوادث قتل مشابهة سابقة طالت موظفين أمميين، أشار دوجاريك إلى أنه “لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن بشأن مقتل موظفين أمميين”. وأكد أن “التحقيقات عادة ما تبدأ بعد انتهاء الاشتباكات”، موضحاً أن “إسرائيل لم تحقق في العديد من حوادث قتل المدنيين”. في سياق متصل، أفادت مصادر طبية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، يوم الجمعة، بمقتل متضامنة أمريكية من أصل تركي كانت تشارك في فعالية شعبية ضد الاستيطان في منطقة “جبل صبيح” ببلدة “بيتا” جنوبي نابلس. وأكد مراسل “قدس برس” أن الأوضاع كانت هادئة، لكن فجأة أطلق جنود الاحتلال رصاصات باتجاه المشاركين في الفعالية، مما أدى إلى إصابة المتضامنة الأمريكية برصاصة في رأسها، حيث وصلت إلى المستشفى وهي فاقدة للحياة.

الأمم المتحدة تحذر من استمرار استخدام الاحتلال “الأساليب المميتة” في الضفة

telecharger 6 2

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، من استمرار قوات الاحتلال في استخدام “أساليب مميتة تشبه الحرب”، مثل الغارات الجوية، مما يؤدي إلى مقتل أو إصابة أو تهجير المدنيين. وأوضح المكتب في بيان له أن “الجيش الإسرائيلي قد استأنف عملياته في مدينة طولكرم، بينما تستمر العمليات في جنين”. وأشار البيان إلى أن “الأمم المتحدة سجلت أكثر من عشرين حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك أطفال”. كما أوضح المكتب أنه “أثناء إجراء التقييم، تعرض 13 ألف شخص في مخيم نور شمس للاجئين لانقطاع المياه نتيجة الأضرار التي لحقت بشبكة المياه، بالإضافة إلى ملاحظة فيضان مياه الصرف الصحي. وقد رصدت الفرق أيضا أن السكان يعانون من صدمة ويحتاجون إلى دعم نفسي واجتماعي”.

“حماس”: تحريض الاحتلال ضد “أونروا” سلوك إجرامي

حماس بيان صحفي 3 700x413 1

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن “تصعيد سلطات الاحتلال الصهيوني حملة التحريض ضد وكالة أونروا، عبر شرائها إعلانات على منصة غوغل للتشهير بالوكالة، ودعوة المستخدمين لوقف التبرع لها؛ هو سلوك إجرامي”. واعتبرت “حماس” في بيان لها يوم السبت، إن ذلك “يندرج ضمن سياسة الاحتلال الساعية لإنهاء دور الوكالة الإنساني والقانوني، وحرمان شعبنا الفلسطيني من حقه في الخدمات التي تقدمها، في ظل حملة الإبادة الوحشية التي يتعرّض لها”. ودعت “حماس” المنظمات الإنسانية الدولية، ومؤسسات الأمم المتحدة “وعلى رأسها الأونروا… إلى عدم الرضوخ لتهديدات وإجراءات الاحتلال، وفضح جرائمه وأساليبه الفاشية، التي تسعى إلى تعميق معاناة شعبنا الإنسانية، وشطب حقوقه السياسية والقانونية، بما فيها حقّه في العودة إلى أرضه ودياره التي هُجِرَ منها”. وقال المفوض العام لوكالة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – أونروا” فيليب لازاريني، اليوم السبت، إن الحكومة الإسرائيلية تموّل إعلانات على منصة “غوغل” للتشهير بالوكالة، ومنع المستخدمين من التبرع لها. وأضاف: “كجزء من حملتها لتقويض وتشويه سمعة الأونروا، قامت حكومة إسرائيل بشراء إعلانات على “غوغل” لمنع المستخدمين من تقديم التبرعات للوكالة، والقيام بحملة تشهير ضدها”. وأكد لازاريني، في منشور على منصة “إكس”، أن “هذا لا يضر بسمعة الوكالة فحسب، بل والأهم من ذلك أنه يعرض حياة موظفينا للخطر”. وطالب مفوض الأونروا بـ”وجوب وقف الجهود المتعمدة لنشر المعلومات المضللة والتحقيق فيها”.