27 قتيلا و2752 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع المنصرم

ac

لقي 27 شخصا مصرعهم، وأصيب 2752 آخرون بجروح، إصابات 125 منهم بليغة، في 2018 حادثة سير سجلت داخل المناطق ‏الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 أكتوبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع ‏هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في الاتجاه الممنوع، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، وكذا تغيير الاتجاه غير المسموح به. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، يضيف المصدر ذاته، فقد تمكنت ‏مصالح الأمن من تسجيل 47 ألفا و342 مخالفة، وإنجاز 8 آلاف و464 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 38 ألفا و878 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 8 ملايين و608 ألفا و450 درهما. وأشار البلاغ إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و616 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 8 آلاف و464 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 278 مركبة.

قطاع إغاثة المركبات: بدء تطبيق النظام المعلوماتي للخدمات عن بُعد اعتبارًا من 25 أكتوبر.

remorquage

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك بأنها ستبدأ في تعميم نظام الخدمات عن بعد “Télé-service” للمقاولات العاملة في قطاع إغاثة المركبات اعتبارًا من 25 أكتوبر المقبل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تطوير الإدارة الإلكترونية واستجابة لمطالب مهنيي النقل الطرقي، التي تم طرحها خلال جلسات الحوار التي أجرتها الوزارة. يهدف النظام إلى تبسيط ورقمنة المساطر الإدارية، حيث سيمكن المقاولات من تجديد ورقة السير الخاصة بمركباتها بطريقة إلكترونية. وفي هذا السياق، تهيب الوزارة بجميع المقاولات الراغبة في الاستفادة من نظام الخدمات عن بعد الاتصال بالمصالح الخارجية للوزارة ابتداءً من التاريخ المحدد، للحصول على المعلومات والتوضيحات اللازمة حول المسطرة الواجب اتباعها. كما أشارت الوزارة إلى أنه يمكن تحميل ميثاق استخدام نظام الخدمات عن بعد ودليل الاستعمال عبر موقعها الإلكتروني ابتداءً من نفس التاريخ.

بالدار البيضاء، إنطلاق الخدمة الفعلية للخطين الجديدين T3 و T4 لكاز اطرامواي يوم الإثنين المقبل

IMG 20240919 WA0002

أعلنت شركة الدارالبيضاء للنقل ، اليوم الأربعاء، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لكاز اطرامواي ستنطلق ابتداء من يوم الإثنين المقبل. وأوضح بلاغ للشركة، أن هذه الخدمة تأتي بعد فترة تجارب في الظروف الواقعية للسير بدون مسافرين، والتي انطلقت منذ شهر ماي الماضي، حيث تعتبر هذه المرحلة ضرورية للوقوف عند آخر النقط الأساسية. وتابع المصدر ذاته أن خدمة الخطين الثالث والرابع للطرامواي تنطلق من الساعة 5:30 صباحا إلى حدود الساعة 10:30 مساء بأسطول مكون من 24 قاطرة طرامواي مما سيتيح تردد المرور يصل إلى 10 دقائق بالنسبة لكل خط. وأضاف أن الأسطول الإجمالي للخطين الثالث والرابع للطرامواي المتألف من 40 قاطرة من طراز ألستوم05X، بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيمكن من توفير تردد تصل مدته إلى 5 دقائق. وأشار البلاغ إلى أن الخطين الثالث والرابع للطرامواي يمتد على طول 26.5 كلم وبضمان 39 محطة للمسافرين ، إذ يربط الخط الثالث منطقتي الوحدة والسالمية بمحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بشوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي محمد السادس، ستراسبورا، محمد سميحة ومولاي عبد الرحمان على طول 14 كلم و 20 محطة. ويمتد الخط الرابع، الذي يضم 19 محطة على طول 12.5 كلم ويربط المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية مرورا بشوارع عقبة ابن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بویسیسو، باراطون ساحة النصر، رحال المسكيفي، شاحة مرس السلطان علال الفاسي ومولاي يوسف. ويكمل الخطان الثالث والرابع للطرامواي عرض النقل العمومي في المسارات الخاصة في المدينة، وذلك برفع طول خطوط الشبكة إلى ما مجموعه 98 كلم و 151 محطة ركاب و 12 نقطة مواصلة، وهو ما يفوق ثلاثة أضعاف نطاق الخدمة المقدمة بتاريخ 2012/12/12 (31) كلم)، مما سيفتح آفاق تنقل جديدة للبيضاويين.