حادث سير مروع يهز إقليم جرسيف صباح الأربعاء

شهدت الطريق الوطنية رقم 15، الرابطة بين جرسيف وصاكة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 13 ماي، الحادثة المروعة خلفت مصرع أربعة أشخاص، صباح اليوم الأربعاء، في حادثة سير، إثر اصطدام حافلة لنقل الركاب بشاحنة صهريجية مخصصة لنقل المواد النفطية، على مستوى الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين جرسيف وصاكة. ووسط حالة استنفار للسلطات المحلية ومصالح الوقاية المدنية التي هرعت إلى عين المكان لتقديم الإسعافات الأولية ونقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي بجرسيف. وتشير المعطيات الأولية إلى أن قوة الاصطدام كانت سبباً مباشراً في انقلاب الحافلة، ما أدى إلى خسائر بشرية ومادية جسيمة، فيما فتحت السلطات المختصة تحقيقاً لتحديد ظروف وملابسات الحادث.
وكالة السلامة الطرقية تنصح بضرورة اتخاذ الحيطة.

دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية جميع مستخدمي الطريق إلى اتباع أقصى درجات الحذر والحيطة، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لضمان شروط السلامة على الطرق، في ظل الزيادة المرتقبة في حركة السير بمناسبة عيد الفطر المبارك، الذي يت coincides مع العطلة البينية للمؤسسات التعليمية والعطلة الاستثنائية للدوائر الحكومية والجماعات المحلية. وأفادت الوكالة، في بيان لها، أنه نظرًا للطلب المتزايد على خدمات النقل العمومي بين المدن، والذي يعد ضروريًا لتنقل المواطنين، تُشدد على جميع الركاب بضرورة الالتزام باستخدام حزام الأمان طيلة الرحلة، والامتثال لقواعد السلامة، مثل الحجز المسبق للتذاكر ووضع الأمتعة في الأماكن المخصصة. كما يجب الحرص على الصعود إلى الحافلات والنزول منها من داخل المحطات. وأيضًا، دعت الوكالة سائقي جميع أنواع المركبات، وخاصة السائقين المهنيين لسيارات الأجرة وحافلات نقل المسافرين وشاحنات نقل البضائع والسيارات السياحية، إلى التحلي بروح المسؤولية والامتثال لقانون السير.
إسطنبول.. انطلاق أشغال المؤتمر الثاني لوزراء النقل بمنظمة التعاون الإسلامي بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم الخميس في إسطنبول أشغال المؤتمر الثاني لوزراء النقل في منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة المغرب. يمثل المملكة في هذا الحدث وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، الذي يقود وفداً يضم عدداً من المسؤولين من الوزارة، إلى جانب القنصل العام للمغرب بإسطنبول، إبراهيم أجولي. من المتوقع أن يقدم مؤتمر إسطنبول فرصة لتعزيز الأهداف المشتركة للدول الإسلامية، خصوصاً في مجالات ملاءمة سياسات النقل، وتعزيز حكامة الممرات، وتسريع الرقمنة والانتقال البيئي في القطاع، فضلاً عن ترسيخ التعاون المؤسسي في مجال النقل بين الدول الأعضاء. كما ستتناول أشغال المؤتمر مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها تطوير ممرات النقل، ودعم الاندماج الإقليمي، وتعزيز قدرة القطاع على الصمود، والتحول الرقمي والبيئي، بالإضافة إلى التعاون في مجالات بناء القدرات التقنية وتبادل الممارسات المثلى بين دول منظمة التعاون الإسلامي. وحسب المنظمين، فإن قطاع النقل وترابط الشبكات بين الدول الأعضاء يحمل أهمية استراتيجية كبيرة للاندماج الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن تعزيز التبادلات التجارية وتقوية أواصر التعاون بين الدول. كما يعتبر إنشاء شبكات نقل آمنة وشاملة ومرنة ومتصلة عنصراً أساسياً لازدهار منطقة منظمة التعاون الإسلامي، في ظل التحديات المتنوعة التي تواجهها الدول الأعضاء.
القاهرة.. انعقاد الدورة الـ74 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بمشاركة المغرب

انعقدت أشغال الدورة الرابعة والسبعين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب يوم الأحد في القاهرة، بمشاركة المغرب. وقد تم تمثيل المغرب في هذا الاجتماع من قبل سفير المملكة بالقاهرة، محمد آيت وعلي، والذي حضر الاجتماع برئاسة نائب رئيس الوزراء المصري للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، وبمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي. وأعرب الوزير في كلمته الافتتاحية عن أهمية هذا الاجتماع في تعزيز العلاقات المتميزة وإرادة التعاون بين الدول العربية في مجالات النقل المختلفة، حيث أشار إلى أهمية النقل في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مُبرزاً الحاجة إلى الاستفادة من المشتركات والمصالح المتبادلة لتحقيق طموحات الشعوب نحو النمو. وأفاد الوزير أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مواضيع هامة تعكس التزام الدول بتعزيز الترابط الاقتصادي واللوجستي العربي، منوهاً بأن النقاشات ستشمل تطوير الاتفاقيات المتعلقة بنقل الركاب والبضائع وتعزيز عمل اللجنة العربية للنقل البري، بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكات الطرق والسلامة المرورية، ودعم مشروعات الربط البري الإقليمي لتسهيل التجارة بين الدول. كما شُدد على أهمية السعي نحو إعداد استراتيجية عربية موحدة للنقل المستدام، وتعزيز التعاون في سلاسل الإمداد والربط اللوجستي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية. وتناول الاجتماع كذلك جهود تطوير النقل المستدام واستخدام الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية نحو تقليل الانبعاثات وتحقيق النقل الصديق للبيئة. وقد شهد الاجتماع مشاركة وزراء النقل من الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي وكذلك الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومدير إدارة النقل والسياحة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
ندوة دولية بطنجة تسلط الضوء على رهانات النقل الصحي

عُقدت ندوة دولية حول النقل الصحي اليوم الجمعة في طنجة، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء المغاربة والأجانب وكذلك مسؤولين من مؤسسات مختلفة ومهنيين من قطاع الصحة واللوجستيك الطبي. وتم تنظيم هذا الحدث بمبادرة من المجموعة الإسبانية للنقل الصحي (SAMU) بالتعاون مع الجمعية المغربية لأطباء المستعجلات تحت شعار “من أجل منظومة نقل صحي فعالة ومستدامة لخدمة المواطن”. وهدفت الندوة إلى تعزيز الحوار بين مختلف الأطراف المعنية في مجال النقل الطبي، وتبادل أفضل الممارسات الدولية، واقتراح سبل الإصلاح والتعاون الهادفة لتحسين جودة وسلامة وسرعة التدخلات في حالات الطوارئ. وقد تناولت المداخلات موضوعات تتعلق بتنظيم النقل الصحي وتأسيس خدماته، ودور التدريب في تطوير مهارات العاملين في هذا المجال، والنقل في حالات الطوارئ والكوارث، بالإضافة إلى الابتكار والتقنيات الحديثة في إدارة النقل الصحي. كما تم تناول العروض التشريعات المنظمة للنقل الصحي، وتنسيق الجهود في الحالات الطارئة، والابتكار التكنولوجي والرقمنة في الإسعاف الطبي، والنقل بين المراكز الصحية والإجلاء الطبي، وأهمية البحث العلمي في احترافية القطاع. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد كارلوس ألفاريز ليفا، رئيس مجموعة SAMU، على التزام مؤسسته بمشاركة تجربتها الطويلة في التدريب وتقديم الرعاية قبل وصول المرضى إلى المستشفى وإدارة الكوارث. كما أشاد بضرورة التعاون الإسباني المغربي، مشيرًا إلى أن هناك مشاورات قائمة لوضع أطر إدارية تسهم في تطوير مبادرات مشتركة. من جهته، أشار الدكتور سمير لمنادي، مسؤول بمجموعة سامو بطنجة، إلى أهمية الندوة وأثر توصياتها في تحسين خدمات النقل الطبي في المنطقة الشمالية، مع التركيز على دور التدريب المستمر في تعزيز مهارات العاملين في خدمات الطوارئ. وأكد توماس كويوتوبولو، مدير مدرسة سامو، أن موقع المغرب الجغرافي الاستراتيجي يجعله جسرًا طبيعياً بين قارتين وشريكًا مفضلًا في مجال النقل والرعاية في حالات الطوارئ. وقد أشاد بالإصلاحات التي قامت بها المملكة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن المغرب يمر بمرحلة حاسمة في تحديث منظومته الصحية. وقد أفسحت هذه الندوة المجال لتسليط الضوء على واقع النقل الصحي في المغرب، وعرض التجارب الدولية الرائدة في هذا المجال، وتقديم توصيات عملية تهدف إلى تعزيز جودة وفعالية الخدمات المقدمة للمواطنين.
المقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في النقل الطرقي للأشخاص لا تؤطر بشكل واضح خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، اليوم الإثنين، أن التشريعات والقوانين الحالية المتعلقة بالنقل الطرقي للأشخاص لا تحتوي على أحكام واضحة تنظم خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنها ترد على ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية بشأن رفضها منح تراخيص لخدمات النقل عبر التطبيقات الذكية، مشيرة إلى أن القوانين المعمول بها في المملكة لا تتضمن عناصر تنظيمية لهذه الخدمات. كما أكدت أن النقل بواسطة التطبيقات يخص بشكل خاص المجالات الحضرية التي تندرج تحت اختصاصات وزارة الداخلية.
الدار البيضاء تستضيف الدورة الثانية للمنتدى والمعرض الدولي للنقل والتنقل واللوجستيك من 16 إلى 18 أكتوبر المقبل

تستضيف مدينة الدار البيضاء النسخة الثانية من المنتدى والمعرض الدولي للنقل والتنقل واللوجستيك (2025 LOGITERRE) من 16 إلى 18 أكتوبر المقبل، تحت شعار “تعزيز الربط القاري من أجل نموذج جديد للتعاون جنوب – جنوب”. يُنظّم هذا الحدث تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، من قبل الإتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك والجمعية المغربية للنقل الطرقي العابر للقارات، بهدف ترسيخ دور المغرب كمركز تميز لوجستي وفاعل رئيسي في التعاون جنوب جنوب، وتعزيز الاستدامة والابتكار والربط عالمياً. أكد المنظمون في ندوة صحفية عُقدت بالدار البيضاء، أن المنتدى سيشهد مشاركة كبار الفاعلين في قطاع النقل واللوجستيك على المستويين الوطني والدولي، ومن المتوقع أن يشارك فيه وفود من أكثر من 40 دولة إفريقية. ستأخذ أشغال الحدث بعين الاعتبار المبادرة الملكية لتنمية الواجهة الأطلسية، وهو مشروع استراتيجي يمنح دول الساحل منفذاً مباشراً للمحيط الأطلسي، ما يعزز من مكانة المغرب كمحور لوجستي يربط إفريقيا ببقية العالم. وأكد مصطفى شعون، رئيس الإتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، أن هذه التظاهرة بتأكيد كونها منصة للحوار لصنع السياسات الإفريقية الهادفة لتطوير قطاع النقل واللوجستيك. بدوره، أشار عادل باهي، مدير الاستراتيجية والتنسيق بين أنواع النقل بوزارة النقل واللوجستيك، إلى أن المنتدى يهدف إلى خلق فضاء للحوار والنقاش حول قضايا نقل ولوجستيك، مشدداً على أهمية الشعار الذي تم اختياره لتعزيز التعاون والربط. كما أكد أحمد لوكيلي، رئيس اللجنة العلمية للمنتدى، أن اختيار الموضوعات العامة لهذه الدورة تم بعد نقاش شامل، لضمان معالجة الإشكاليات الكبرى وتقديم توصيات فعّالة. يهدف المنتدى والمعرض الدولي إلى أن يكون مختبراً للأفكار والحلول، حيث سيجمع خبراء وباحثين وصناع قرار لاقتراح توصيات عملية لتحسين تنافسية إفريقيا. سيشمل برنامج هذه الدورة تنظيم مؤتمرات وموائد مستديرة، بمشاركة سلطات الموانئ والمطارات ومخططي المدن والفاعلين الاقتصاديين، في إطار تعاون جماعي يهدف إلى تطبيق الحلول المناسبة. ينظم هذا الحدث تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك ووزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي (ECOSSOC) وبدعم من مجلس جهة الدار البيضاء – سطات.
مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة-مراكش .. المكتب الوطني للسكك الحديدية يباشر الأشغال الكبرى للبنية التحتية السككية بالدارالبيضاء

باشر المكتب الوطني للسكك الحديدية أعمال البنية التحتية الكبرى في جهة الدار البيضاء ضمن مشروع القطار فائق السرعة الذي يربط بمراكش، بهدف تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، خاصة على المحور بين المحمدية والنواصر. وأشار المكتب في بلاغ له إلى أن هذه الأعمال تهدف إلى إضافة مسارات جديدة لزيادة عدد السكك إلى ست، منها مساران مخصصان للقطارات فائقة السرعة، ومساران لقطارات القرب، ومساران لباقي القطارات. كما أفاد أن هذا التوسع يتطلب توسيع حوالي 40 منشأة هندسية في ولاية الدار البيضاء. وتتضمن هذه الأشغال اعتماد نظام تشوير حديث، وبناء محطات جديدة للقطارات فائقة السرعة ومحطات لقطارات القرب، بالإضافة إلى إنشاء 600 كيلومتر من السكك المكهربة، و9 مراكز صيانة للمعدات. وأكد البلاغ أن هذه المشاريع ستستمر من شتنبر 2025 حتى نهاية 2027، وسيتم تنفيذها على مراحل تتطلب برامج خاصة لسير القطارات، مع الأخذ في الاعتبار برمجة الأعمال الليلية وأحياناً النهارية. من المتوقع أن تؤثر هذه الأشغال على بعض رحلات القطارات، وستتطلب إغلاقاً مؤقتاً لبعض المحطات مثل محطة مرس السلطان. وستبدأ المرحلة الأولى من هذه الأعمال في 15 شتنبر، حيث ستشمل إعادة برمجة مواقيت قطارات المسافرين مع الحفاظ على الخدمة المعتادة. لتقليل أثر هذه الأشغال، تم اعتماد تخطيط دقيق لضمان استمرارية الخدمات في ظروف مثلى، مما يتطلب تعبئة خبرات بشرية وإمكانات مادية استثنائية. كما أعلن المكتب أنه سيقوم، ابتداء من 8 شتنبر، بتطوير آلية شاملة لإرشاد المسافرين وتقديم المعلومات الضرورية بشأن التعديلات في برامج السير عبر القنوات الرسمية مثل الموقع الإلكتروني www.oncf-voyages.ma، ومركز خدمات الزبناء، وتطبيق ONCF VOYAGES، وقناة واتساب الرسمية. وحسب البلاغ، فإن مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش الذي أطلقه الملك محمد السادس في 24 أبريل 2025 دخل مرحلة مهمة، حيث تشهد الأشغال تقدماً ملحوظاً. ويعتبر المشروع جزءاً من التحول الاستراتيجي، حيث يمتد بمقدار 430 كيلومتراً ليعزز الربط بين الشمال والجنوب، ويمكن السفر من طنجة إلى مراكش في ساعتين وأربعين دقيقة. سيسهم هذا الإنجاز التقني في ربط محاور استراتيجية كالمطارات والملاعب، مع تعزيز خدمات التجمعات الحضرية الكبيرة.
بكين .. انطلاق المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية بمشاركة المغرب

افتتحت في بكين، يوم الثلاثاء، الدورة الثانية عشر للمؤتمر العالمي للسكك الحديدية فائقة السرعة تحت شعار “السكك الحديدية فائقة السرعة: ابتكار وتنمية من أجل حياة أفضل”، بمشاركة المغرب. يستمر هذا الحدث البارز، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، حتى يوم الجمعة المقبل، ويجمع أكثر من 3000 خبير ومهني من كافة أنحاء العالم لمناقشة أحدث الابتكارات والتحديات المرتبطة بالنقل السككي فائق السرعة. يمثل المغرب، الذي استضاف الدورة السابقة في مراكش في مارس 2023، وفد برئاسة المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، رفقة المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، عبد اللطيف زغنون. على هامش المؤتمر، سيشارك السيد الخليع في الجمعية العامة الـ 106 للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، حيث يشغل المغرب منصب نائب رئيس المنظمة بالإضافة إلى رئاسة المنطقة الإفريقية. يُعتبر هذا المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية، المنعقد منذ عام 1992 كل عامين أو ثلاث سنوات، المنصة الرئيسية للحوار بين متخصصي القطاع. توفر هذه التظاهرة فرصة لدراسة تقدم القطارات فائقة السرعة على مستوى العالم وتسليط الضوء على أحدث الابتكارات التكنولوجية. يتضمن برنامج هذه الدورة جلسات عامة، وموائد مستديرة، ولقاءات موازية لنقاشات معمقة حول التخطيط، البناء، التكنولوجيا، التجهيزات، الإدارة العملياتية، والسلامة السككية. وفقًا للمنظمين، ستسلط هذه النسخة في بكين الضوء على إنجازات الصين، حيث تمتلك أكبر شبكة للسكك الحديدية فائقة السرعة في العالم، تمتد لأكثر من 46 ألف كيلومتر.
المكتب الوطني للمطارات يعيد هيكلة أقطابه لقيادة استراتيجية “مطارات 2030”

بدأ المكتب الوطني للمطارات عملية شاملة لإعادة هيكلة قطبيه الثلاثة الرئيسيين، بهدف تعزيز الكفاءة والاستعداد الجيد لتنفيذ استراتيجية “مطارات 2030″. وأفاد المكتب في بلاغ له أنه أجرى تغييرات أساسية في هيكله التنظيمي الداخلي، شملت تعيينات مؤقتة وإطلاق طلبات ترشح مع إيلاء أهمية للكفاءات الموجودة. وأوضح أنه تم إطلاق طلب ترشيحات لتعيين مديرين جدد للقطب الخاص بـ”الملاحة الجوية” وقطب “الاستغلال المطاري”، وفي انتظار إتمام هذا البرنامج، تم تعيين مسؤولين بالنيابة لضمان سير العمل بشكل مستمر. وأشار المصدر إلى أن المديرين الحاليين، الذين هم محترفون متمرسون ساهموا في تطوير المكتب، سيتولى كل منهم إدارة المشاريع المرتبطة بتطوير الطيران تحت إشراف مباشر من المدير العام. وأكد المكتب أن هذه الدينامية تأتي ضمن إطار التجديد الذي شهدته الإدارة التجارية والتسويقية، حيث تم تعيين مدير جديد مهمته تطوير الأداء الاقتصادي والشراكات الاستراتيجية، وتحويل المطارات إلى مراكز متعددة الخدمات وفضاءات حيوية. ومن خلال إعادة توزيع المسؤوليات والبحث عن كفاءات جديدة، يسعى المكتب الوطني للمطارات إلى دعم تنفيذ استراتيجيته “مطارات 2030″، معتمداً على مختلف اقطابه ومؤهلات موظفيه لتحقيق هذه المهمة، حيث يشكل العنصر البشري محور عملية التحول. تعتبر تنمية الكفاءات، والتكوين المستمر، والابتكار في الإدارة هي الأولويات لضمان التميز التشغيلي وتقديم خدمات ترقى إلى مستوى التطلعات. وبهذا الشكل، يبدأ المكتب الوطني للمطارات مرحلة جديدة من الهيكلة الداخلية، مدعومة باستراتيجية “مطارات 2030″، مستندةً إلى رؤية واضحة تهدف إلى الملاءمة مع التحديات المقبلة، وتعزيز قدرات فرق العمل، وبناء مطارات المستقبل بمنهجية مدروسة والتزام قوي.
