الأمين العام للأمم المتحدة يعزز الديناميكية التنموية الاجتماعية والاقتصادية في الصحراء المغربية.

الصحراء

الأمم المتحدة (نيويورك): سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الضوء للمرة الثامنة على الدينامية السوسيو-اقتصادية والمشاريع الهيكلية في الصحراء المغربية، وذلك في تقريره السنوي الموجه إلى أعضاء مجلس الأمن حول الصحراء. يعتبر تعزيز النموذج التنموي السوسيو-اقتصادي في الصحراء المغربية اعترافاً بالجهود التي تبذلها المملكة لتحقيق تنمية مستدامة ومسؤولة، تجمع بين خلق الثروات، التهيئة المجالية، حماية البيئة، والنهوض بالثقافة المحلية. كما أشار غوتيريش إلى الدينامية المتزايدة في التنمية السوسيو-اقتصادية ومشاريع البنية التحتية في الصحراء، بالإضافة إلى استثمار المغرب المستمر في أقاليمه الصحراوية. وذكر التقرير أن المملكة واصلت تعزيز البنية التحتية ومشاريع الطاقة المتجددة والأنشطة التجارية. وفي هذا السياق، تم تدشين القنطرة الكبيرة الجديدة على وادي الساقية الحمراء في 29 يوليوز 2023، بمناسبة الذكرى الـ24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش. علاوة على ذلك، استعرض تقرير الأمين العام النموذج التنموي الجديد للمملكة، الذي يركز على التنمية المستدامة وخلق فرص العمل من خلال استغلال الموارد الطبيعية وتعزيز المشاركة المحلية. ومنذ عام 2016، يخصص الأمين العام للأمم المتحدة جزءاً من تقريره لاستثمارات المغرب في التنمية السوسيو-اقتصادية والبنية التحتية في الصحراء، بما يعود بالنفع على الساكنة المحلية.

الشرطة القضائية بفاس: توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية

poli

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الخميس 17 أكتوبر الجاري، من توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة المركبات وحيازة السلاح الناري بدون ترخيص، وحيازة أسلحة بيضاء في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمدينة أزرو، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن حجز بندقية تقليدية الصنع ومجموعة من الخراطيش وزي للقوات العمومية، علاوة على حجز أسلحة بيضاء ومجموعة من قطع الغيار للسيارات ومحركات للدراجات النارية ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية. ويتحدد الأسلوب الإجرامي للمشتبه بهم في سرقة السيارات والدراجات النارية، باستخدام التهديد بواسطة السلاح، قبل العمل على إعادة بيعها أو تصريفها على شكل قطع غيار مجزأة. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في هذا النشاط الإجرامي.

إسبانيا: اعتقال عنصرين مرتبطين بتنظيم “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

telechargement 3 4

مدريد: أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم الجمعة، عن اعتقال شخصين في شمال إسبانيا يُشتبه في انتمائهما لتنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية نُفذت بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وأوضحت الشرطة في بيان لها أن المشتبه فيهما تم توقيفهما في مدينتي إتساسوندو (غويبوزكوا) وأفيليس (أستورياس) للاشتباه في تورطهما في التجنيد ونشر الدعاية الإرهابية والتحريض على العنف. وحسب المعلومات المتاحة من التحقيق، فإن الأفراد المعتقلين كانوا تحت مراقبة دقيقة منذ بداية العام بسبب أنشطتهم المشبوهة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قاموا ببث رسائل دعم لتنظيم “داعش” والتحريض على العنف والإرهاب. وأكدت الشرطة الوطنية الإسبانية أن العملية، التي تمت تحت إشراف محكمة التحقيق المركزية وبالتنسيق مع النيابة العامة، استفادت من دعم المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مشيرة إلى أنه بفضل هذا التعاون تم القبض على العديد من الإرهابيين في السنوات الأخيرة. وشدّد البيان على أهمية هذا التعاون الدولي في تعزيز فعالية مكافحة الإرهاب، وذلك بفضل الاحترافية العالية والمعرفة العميقة بالتهديدات الإرهابية لدى الأجهزة المعنية. وخلص المصدر إلى أن هذا التعاون يعكس الالتزام المستمر بمكافحة الإرهاب داخل إسبانيا وخارجها، في إطار الشراكات الدولية، وهو ما يُعتبر أولوية استراتيجية للشرطة الوطنية.

بلاغ من الديوان الملكي

الملك 5

الرباط – في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي “استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الجمعة 18 أكتوبر 2024 م، بالقصر الملكي بالرباط، السيد شكيب بنموسى، وعينه جلالته مندوبا ساميا للتخطيط كما استقبل جلالته، أعزه الله، السيد أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط سابقا، ووشحه جلالته بالحمالة الكبرى لوسام العرش”.

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا

telechargement 2 4

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2025، والمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات الدولية، ومجموعة من التعيينات في المناصب العليا.

المجلس الوزاري: تعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة المركزية والترابية

telechargement 1 4

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الجمعة 18 أكتوبر 2024 م، الموافق 14 ربيع الثاني 1446 هـ، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا. و طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة المركزية والترابية : – السيد معاذ الجامعي، واليا على جهة فاس – مكناس، وعاملا على عمالة فاس – السيد خطيب لهبيل، واليا على جهة الشرق، وعاملا على عمالة وجدة أنجاد – السيد السعيد زنيبر، واليا على جهة درعة – تافيلالت، وعاملا على إقليم الرشيدية – السيد محمد بنريباك، واليا على جهة بني ملال – خنيفرة، وعاملا على إقليم بني ملال – السيد امحمد العطفاوي، عاملا على إقليم الجديدة – السيد المصطفى النوحي، عاملا على عمالة الصخيرات – تمارة – السيد عبد الحميد المزيد، عاملا على إقليم القنيطرة – السيد محمد فطاح، عاملا على إقليم آسفي – السيد مبروك تابت، عاملا على إقليم تارودانت – السيد محمد سمير الخمليشي، عاملا على إقليم مولاي يعقوب – السيد عبد الرحمان الجوهري، عاملا على إقليم تيزنيت – السيد شكيب بلقايد، عاملا على إقليم جرادة – السيد حسن بنخيي، عاملا على إقليم أزيلال – السيد عبد الله شاطر، عاملا على إقليم طانطان – السيد محمد رشدي، عاملا على إقليم أوسرد – السيد عبد الحق حمداوي، عاملا على عمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان – السيد عبد اللطيف النحلي، عاملا على إقليم الخميسات – السيد جلال بنحيون، عاملا على إقليم النواصر – السيد إدريس مصباح، عاملا على إقليم إفران – السيد علال الباز، عاملا على إقليم بولمان – السيد بدر بوسيف، عاملا على إقليم تاوريرت – السيد عبد السلام الحتاش، عاملا على إقليم جرسيف – السيد عبد السلام فريندو، عاملا على إقليم الدريوش – السيد محمد عادل إهوران، عاملا على إقليم خنيفرة – السيد إدريس روبيو، عاملا على إقليم سيدي سليمان – السيد عبد الوهاب فاضل، عاملا على إقليم ميدلت – السيد إبراهيم بوتوملات، عاملا على إقليم السمارة – السيد محمد الطاوس، عاملا على عمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي وبالإدارة المركزية، تفضل جلالة الملك بتعيين : – السيد جلول صمصم، واليا مديرا عاما للجماعات الترابية – والسيد حسن مزغمة، عاملا مديرا للشؤون القروية

الفواكه والخضروات المغربية تكتسح الأسواق الاسبانية

telechargement 4 3

أكدت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات أن المغرب يحتكر حوالي 25% من صادرات الفواكه والخضروات إلى إسبانيا، متفوقًا على جميع دول العالم بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، مما قد يؤدي إلى أزمة كبيرة لمدريد إذا قررت تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن إلغاء الاتفاقيات الزراعية المتعلقة بالأقاليم الصحراوية. وأشارت الفيدرالية، استنادًا إلى بيانات إدارة الجمارك الإسبانية، إلى أن المغرب يُصدر 24% من احتياجات السوق الإسبانية من المنتجات الزراعية. كما أوضحت أن صادرات المغرب زادت بنسبة 10% بين يناير ويوليو 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتتجاوز قيمتها ضعف صادرات دولة بيرو، التي تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول المصدرة. وصلت قيمة الخضروات والفواكه المستوردة من الخارج إلى إسبانيا إلى حوالي 2.91 مليار يورو، منها أكثر من 1.98 مليار يورو من دول خارج الاتحاد الأوروبي، مقابل 927 مليون يورو من دول الاتحاد. ويتصدر المغرب قائمة الدول المصدرة إلى إسبانيا بقيمة تصل إلى 698 مليون يورو، مما يمثل أكثر من ثلثي إجمالي الصادرات الأوروبية إلى إسبانيا. كما أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مشيرًا إلى الفوائد التي جلبتها هذه الشراكة للقطاعين الزراعي والسمكي. وأوضح أن حجم التجارة بين المغرب وإسبانيا بلغ 22 مليار يورو، وهو حجم لا يتجاوزه إلا حجم التجارة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

الوزيرة عواطف حيار تنوه بجهود مدارس الفرصة الثانية

telechargement 4 2

الرباط:نوهت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بجهود شبكة مدارس الفرصة الثانية في دعم الأطفال المنقطعين عن الدراسة وإعادة إدماجهم في التعليم، سواء من خلال مسار التربية الوطنية أو عبر برامج تكوين خاصة. وأبرزت الوزيرة الاهتمام الذي يوليّه جلالة الملك لأوضاع الأطفال والشباب، مشيرة إلى التقدم الذي تحقق على المستوى الوطني في هذا المجال، وانخراط المغرب في جميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل. كما سلطت الضوء على الورش الملكي للحماية الاجتماعية الذي استفاد منه أربعة ملايين أسرة، أي ما يقارب سبعة ملايين طفل، مما ساهم في منع انقطاعهم عن الدراسة أو إعادتهم إليها، حيث يُعتبر الاستمرار في التعليم شرطاً أساسياً للاستفادة من هذا الدعم. وتوقعت الوزيرة أن تظهر إحصائيات السنة المقبلة تحسناً كبيراً في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بفضل هذه المبادرات. وأشادت في هذا السياق بجهود وزارة التربية الوطنية والنيابة العامة في متابعة حالات انقطاع التلاميذ عن الدراسة والعمل على إعادتهم إلى مقاعد الدراسة. وفي الختام، أكدت الوزيرة أن شبكة مدارس الفرصة الثانية تُعتبر شريكاً أساسياً في دعم الأسر ومعالجة أسباب الهدر المدرسي، سواء من الناحية الاقتصادية من خلال “تمكين الأم والأسرة المقاولة”، أو من الناحية الاجتماعية عبر مراكز “جسر الأسرة” التي تقدم الدعم والمواكبة في مجالات التربية الوالدية والتنمية الاجتماعية والإدماج المهني والاقتصادي.

السيد بنموسى: نسبة الإدماج من بين خريجي مراكز الفرصة الثانية بلغت 72 بالمائة خلال الموسم 2024/2023

th 2

الرباط: قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الخميس بالرباط، إن نسبة الإدماج بين خريجي مراكز الفرصة الثانية – الجيل الجديد، وصلت إلى 72% من إجمالي المسجلين خلال الموسم الدراسي 2024/2023. من بينهم، تم إدماج 16% في التعليم النظامي، و21% في التكوين المهني، و35% في الحياة العملية. وأكد الوزير، خلال كلمته في افتتاح الندوة الوطنية لشبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية تحت شعار: “إدماج اليافعين المنقطعين عن الدراسة، مسؤولية الجميع”، على الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها مدرسة الفرصة الثانية، نظراً لدورها الفعّال في تحقيق مبدأ التربية للجميع، بالتكامل مع الجهود المبذولة من قبل المنظومة التربوية. كما أشاد بالنهج المتبع في تنفيذ برامج مدرسة الفرصة الثانية بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدني، والتي تشكل نقطة التقاء بين مختلف الفاعلين المحليين المعنيين بتأهيل وإدماج الشباب، مما يضمن قرب البرامج ومرونتها وملاءمتها مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي. وأشار الوزير إلى أن الشبكة تضم عدداً من الجمعيات الشريكة المكلفة بإدارة مراكز الفرصة الثانية – الجيل الجديد، والتي يبلغ عددها حالياً 230 مركزاً موزعاً على جميع الأقاليم، وتستقبل هذا العام حوالي 18 ألف متعلمة ومتعلماً. بدوره، دعا وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إلى رفع سقف الطموح في مشروع مدارس الفرصة الثانية إلى مليون مستفيد سنوياً خلال الخمس سنوات المقبلة، مشيراً إلى أن الأرقام الحالية، رغم أهميتها، لا تتناسب مع تحديات سوق العمل وحجم ظاهرة الهدر المدرسي. وأوضح أن معالجة مشكلة الهدر المدرسي تمثل قضية جوهرية تؤثر بشكل مباشر على معدلات البطالة، خاصة بين الشباب، مشدداً على أهمية الدعم المادي والاجتماعي كعامل أساسي لنجاح برنامج الفرصة الثانية. واعتبر الوزير أن الخبرة المكتسبة خلال مسار التعلم في مدارس الفرصة الثانية تمثل “ضمانة أساسية” لاستمرارية مسار المستفيدين وفتح آفاق مستقبلية لهم، مستشهداً بتجربة اندماج هؤلاء المستفيدين في قطاعي الصناعة التقليدية والسياحة.

“الأهلية الفلسطينية”: مجزرة جباليا الأخيرة تعبير عن فشل المجتمع الدولي في وقف العدوان

5iJXb

استنكرت “شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية”، وهي منظمة مستقلة مقرها رام الله، المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في مدرسة تأوي النازحين في مخيم جباليا، المحاصر منذ أسبوعين، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى. وأكدت الشبكة في بيانها الذي تلقته “قدس برس” اليوم الخميس، أن هذه المجزرة تأتي كجزء من جريمة الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى مدرسة أبو حسين التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين بالأمم المتحدة (الأونروا) بحثًا عن الحماية تحت علم الأمم المتحدة، والتي تعرضت للاستهداف والقصف. وحذرت من استمرار الاحتلال في استغلال الصمت الدولي لارتكاب مزيد من المجازر، بالإضافة إلى جريمة التجويع والعطش والمرض التي يعاني منها الشعب الفلسطيني. وطالبت بتدخل فوري وعاجل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وفتح المعابر لدخول المساعدات، خاصة إلى شمال قطاع غزة. وقد استشهد 22 فلسطينيًا وأصيب العشرات، معظمهم من الأطفال والنساء، نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة “أبو حسين” التي تؤوي النازحين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن “مجزرة اليوم هي الـ(191) في سلسلة مجازر الاحتلال ضد مراكز النزوح في قطاع غزة”.