الإيمان في عالم متغير موضوع مؤتمر دولي بالرباط

telechargement 3 3

الرباط:انطلقت اليوم الثلاثاء بالرباط أشغال مؤتمر دولي بعنوان “الإيمان في عالم متغير”، تنظمه الرابطة المحمدية للعلماء بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي تحت رعاية الملك محمد السادس. يشارك في المؤتمر علماء وأكاديميون من داخل وخارج المملكة، حيث يهدف إلى استكشاف سبل تعزيز الإيمان وتجديده في ظل التغيرات المعاصرة. خلال الجلسة الافتتاحية، أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، على أهمية معالجة الفجوة بين الإيمان والعلوم، مشدداً على ضرورة تجاوز المفاهيم الخاطئة التي تربط الدين بالجهل. كما دعا إلى تعزيز الوعي البيئي والتصدي للأفكار السلبية. من جهته، أشار الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى إلى ضرورة مواجهة الشبهات حول الدين بخطاب واضح ومفهوم. بينما نبه سالم بن محمد المالك إلى تأثير ثورة التواصل والذكاء الاصطناعي في نشر الإلحاد، داعياً إلى برامج إيمانية موجهة للشباب. كما تناول سيرج بيرديغو أهمية تعزيز التعايش بين الأديان، مشيداً بتجربة المغرب في هذا المجال. وأكد الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو على أهمية الإيمان في ظل التغيرات المستمرة. يتضمن برنامج المؤتمر خمس جلسات علمية تناقش مواضيع تتعلق بالإلحاد، التكنولوجيا، والفلسفة، بالإضافة إلى البناء الإيماني.

فنلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من العقوبات على الاحتلال الإسرائيلي

لفبيههكتخخهغعغ

دعت وزيرة الخارجية الفنلندية، إيلينا فالتونين، الاتحاد الأوروبي إلى “فرض مزيد من العقوبات على إسرائيل” بسبب تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط. وفي تصريحات أدلت بها للصحفيين اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أكدت فالتونين أن “المباحثات حول توسيع العقوبات ضد إسرائيل مستمرة، وأن اتخاذ مثل هذا القرار يتطلب موافقة جميع الأعضاء”. وأشارت إلى وجود “اختلافات في الآراء بين الدول الأعضاء، ولكن يجب اتخاذ خطوات واضحة ضد إسرائيل في ظل تصعيدها للتوتر في المنطقة”. كما لفتت إلى أن “العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مستوطنين اغتصبوا أراضٍ فلسطينية في بداية عام 2024 يمكن توسيعها لتشمل مسؤولين إسرائيليين أيضاً”. وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها واقتحاماتها لمدن الضفة الغربية منذ بدء معركة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر من العام الماضي، بالتزامن مع العدوان الواسع والمدمر على قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال.

انطلاق أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المكلف بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية بمشاركة المغرب.

القاهرة

القاهرة:بدأ اليوم الثلاثاء الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة دول مثل المغرب. الاجتماع يأتي تنفيذًا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب رقم 552، حيث تم تشكيل الفريق من ممثلي ست دول ومنظمات ذات اختصاص. أكد عبد اللطيف بنصفية مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط, أن الدول العربية تعمل على مشاريع تتعلق بالتربية الإعلامية، مشيرًا إلى أهمية الاجتماع في وضع خطة عربية موحدة. أشار أحمد رشيد الخطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، إلى أن التربية الإعلامية تعد من القضايا الهامة على أجندة المجلس، وذكر تنظيم عدة لقاءات علمية لتعزيز هذا المجال. و يهدف الاجتماع إلى تجميع المبادرات والأنشطة المتعلقة بالتربية الإعلامية، ويعكس الإرادة العربية لمواجهة التحديات الإعلامية في ظل التحولات الرقمية الحالية.

فيينا:لتعاون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية عنصرًا أساسيًا في جهود مكافحة الجريمة العابرة للحدود( سفير المغرب)

telechargement 1 3

أكد السفير المغربي لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، في تصريح له اليوم الثلاثاء، أن التعاون الإقليمي والدولي يعد أساسياً في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. جاء ذلك خلال المؤتمر الثاني عشر لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة، المنعقد من 14 إلى 18 أكتوبر في فيينا. وأشار فرحان إلى أن نجاح مكافحة الجريمة المنظمة يتطلب وعيًا مستمرًا واستراتيجيات متكاملة، مع التأكيد على أهمية مبدأ المسؤولية المشتركة كركيزة أساسية لأي عمل فعال. كما سلط الضوء على جهود المغرب في مواجهة تحديات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر والإرهاب، مشيرًا إلى التزام المملكة بدعم الجهود الدولية في هذا المجال. وأوضح أن المغرب قد وقع أكثر من 90 اتفاقية ثنائية للتعاون القضائي مع دول من مختلف المناطق، مما يعزز الجهود العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة. على الصعيد القاري، ساهم المغرب في تطوير استجابات جماعية للتحديات العالمية والإقليمية، مثل الإرهاب والتغيرات المناخية، انسجامًا مع رؤية الملك محمد السادس من أجل إفريقيا سلمية ومزدهرة. فيما يتعلق بالهجرة، ذكر فرحان أن المغرب اعتمد “الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء” التي تركز على التضامن والاندماج، مما سمح لآلاف المهاجرين بالوصول إلى سوق العمل والتعليم والخدمات الصحية. كما نظم المغرب الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا حول “العمل الإفريقي الموحد والهجرة”، حيث تم إقرار “إعلان الرباط” الذي يدعو إلى تعزيز الوحدة الإفريقية. وأشار أيضًا إلى أن المغرب جعل مكافحة الإرهاب من أولوياته، حيث وضع استراتيجية شاملة ترتكز على تعزيز الأمن الداخلي ومكافحة الفقر وإصلاح الحقل الديني. وذكر أن المملكة ترأست المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب منذ عام 2016، مما ساهم في تحسين الممارسات والأدوات المستخدمة في هذا المجال. كما أفاد بأن المغرب يحتضن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا، الذي يقدم تدريبات حول مكافحة الإرهاب وإدارة أمن الحدود، وقد قام منذ افتتاحه بتدريب أكثر من 1500 خبير إفريقي. أخيرًا، تم انتخاب المغرب بالإجماع لاستضافة الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة للإنتربول في عام 2025، كما تم انتخابه بالتزكية نائبا لرئيس المؤتمر الثاني عشر لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع المنصرم: 24 قتيلا و2772 جريحا

telecharger 13

لقى 24 شخصًا حتفهم وأصيب 2772 آخرون بجروح، من بينهم 100 إصابة بليغة، نتيجة 2116 حادث سير تم تسجيلها في المناطق الحضرية خلال الفترة من 7 إلى 13 أكتوبر الجاري. وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث، مرتبة حسب الأهمية، تشمل عدم انتباه السائقين، عدم احترام حق الأسبقية، عدم انتباه المشاة، السرعة المفرطة، عدم ترك مسافة أمان كافية، عدم التحكم في السيارة، تغيير الاتجاه بدون إشارة، تغيير الاتجاه بشكل غير مسموح، عدم الالتزام بالتوقف عند علامة “قف”، السير في الاتجاه المعاكس، عدم احترام إشارات المرور الحمراء، والتجاوز غير المبرر، بالإضافة إلى القيادة تحت تأثير الكحول. وفيما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 49,517 مخالفة، وإنجاز 9,149 محضرًا أحيلت إلى النيابة العامة، واستخلاص 40,368 غرامة صلحية، حيث بلغ المبلغ الإجمالي المحصل عليه 8,842,225 درهم. كما أشار البلاغ إلى أن عدد العربات المحتجزة في المحجز البلدي بلغ 5,275 عربة، في حين تم سحب 9,149 وثيقة، وبلغ عدد المركبات التي تم توقيفها 319 مركبة.

توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسستي النيابة العامة في المملكة المغربية ونظيرتها البلجيكية لمكافحة الجريمة العابرة للحدود

telechargement 2 3

وقعت رئاسة النيابة العامة في المملكة المغربية والنيابة العامة في مملكة بلجيكا، اليوم الثلاثاء بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي في مجالات متعددة، خاصة في مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. تعمل هذه المذكرة، التي وقعها الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، والمدعية الفدرالية لمملكة بلجيكا، آن فرانسان، على تطوير برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الناجحة بين المؤسستين، بهدف تعزيز التعاون الدولي وزيادة فعالية الأنشطة المرتبطة باختصاص النيابة العامة في كلا البلدين. تناولت المباحثات خلال هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي في الجوانب القضائية والتقنية لمكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكافة أشكالها. كما تم مناقشة كيفية تبادل التجارب والخبرات من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات علمية. كما أتاح هذا اللقاء فرصة لاستعراض التطورات التي شهدتها منظومة العدالة في المغرب، مع إبراز التجربة المغربية في استقلال السلطة القضائية، وبشكل خاص استقلال النيابة العامة. وتم تقديم معلومات حول مجالات تدخل رئاسة النيابة العامة والمشاريع التي تعمل على تطويرها لتعزيز النجاعة القضائية. وأكد السيد الداكي في تصريح صحفي أن توقيع هذه المذكرة يشكل أساسًا قويًا لتعزيز التعاون الثنائي، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز آليات أخرى تتعلق بالاتفاقيات الثنائية مع بلجيكا والمقتضيات الواردة في المسطرة الجنائية في مجال التعاون الدولي. من جانبها، أكدت السيدة فرانسان أهمية هذه المذكرة في إطار التعاون القضائي الدولي بين البلدين، خاصة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات. وأضافت أن المغرب وبلجيكا، اللذان يتعاونان بشكل فعال في مجال مكافحة الإرهاب، سيعززان بفضل هذه المذكرة نفس التعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة.

لازاريني: أهالي شمال غزة بين خياري المغادرة أو الموت جوعا

IMG 5025

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، يوم الاثنين، إن “المدنيين في شمال غزة لم يُمنحوا خيارًا سوى مغادرة المنطقة أو مواجهة الموت جوعًا”. وأضاف لازاريني في منشور على منصة “إكس” أن “النظام الصحي في شمال غزة قد انهار تقريبًا”، مشيرًا إلى أنهم “لم يتمكنوا من التواصل مع فرق الأمم المتحدة الميدانية بسبب انقطاع الاتصالات”. كما أشار إلى “عدم سماح إسرائيل للأمم المتحدة بتقديم أي مساعدات في المنطقة، بما في ذلك الغذاء، منذ 30 سبتمبر الماضي”. وأكد لازاريني أن “مخيم جباليا هو الأكثر تضررًا، حيث اضطر حوالي 50 ألف شخص إلى الفرار”. وأوضح أن “الخدمات الأساسية قد تعطلت أو توقفت، بما في ذلك مركز الأونروا الصحي، ولا يوجد سوى بئرين للمياه قيد التشغيل”. وبحسب لازاريني، فإن “السلطات الإسرائيلية لا تزال تستخدم هجمات على البنية التحتية المدنية وتعطيل المساعدات الحيوية كتكتيك لإجبار الناس على الفرار”. وأضاف أنه “تم تجاوز العديد من الخطوط الحمراء في غزة، ولا يزال بالإمكان منع الأعمال التي قد تشكل جرائم حرب”.

نيويورك تايمز: استخدمت إسرائيل الفلسطينيين المعتقلين كدروع بشرية في غزة.

دروع بشرية

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على استخدام الجيش الإسرائيلي لمدنيين فلسطينيين معتقلين كدروع بشرية، بهدف حماية جنوده خلال المهمات الاستطلاعية في قطاع غزة. وذكرت الصحيفة، استنادًا إلى تصريحات جنود ومسؤولين إسرائيليين لم يُذكر أسماؤهم، أن الجيش الإسرائيلي، الذي يواصل هجماته على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، استخدم هؤلاء المدنيين كدروع بشرية. وأشارت إلى أن ما لا يقل عن 11 فريقًا من الجنود وعناصر الاستخبارات الإسرائيلية استخدموا الفلسطينيين كدروع بشرية في خمس مدن بغزة. وأوضحت أن الجنود أرسلوا قسرا مدنيين فلسطينيين إلى مناطق يُعتقد أن عناصر حركة حماس قد نصبوا فيها كمائن. كما ذكرت الصحيفة أن الجنود أجبروا الفلسطينيين على استكشاف وتصوير شبكات الأنفاق التي يُعتقد أن عناصر حماس لا يزالون مختبئين فيها، بالإضافة إلى نقل مواد يُعتقد أنها مفخخة، مثل المولدات الكهربائية وخزانات المياه. وفي حديثهم مع نيويورك تايمز، اعترف سبعة جنود إسرائيليين بأنهم شهدوا أو شاركوا في هذه الممارسات، مؤكدين أن استخدام المدنيين الفلسطينيين المحتجزين كدروع بشرية كان “ممارسة روتينية ومنظمة” وبمعرفة قادتهم. تحدثت الصحيفة أيضًا إلى ثمانية جنود ومسؤولين إسرائيليين على دراية بهذه الممارسات، بشرط عدم الكشف عن هويتهم، حول استخدام الفلسطينيين كدروع بشرية في غزة. وأوضح الجنود أنهم “بدؤوا في اعتماد هذه الممارسة خلال الحرب الحالية للحد من المخاطر التي يتعرض لها المشاة”. بدعم من الولايات المتحدة، تشن إسرائيل منذ أكثر من عام حربًا على غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 140 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال وكبار السن، مما يجعلها واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.