المستشهر VITRA يجدد عقده مع الماص باسكيط

مااص

بعد التأكد من أن فريق المغرب الفاسي لكرة السلة يديره نفس الشباب الذين كانوا مسؤولين عنه سابقًا، وتكليف الشاب حمزة جسوس برئاسة الفريق، حرص المستشهر VITRA على تجديد عقده ووضع ثقته في الإدارة الحالية. وقد تم توقيع عقد جديد مع الرئيس حمزة جسوس والمدير العام للمجموعة عبد المجيد بلقاضي، يمتد لموسم 2024/2025. وهذا يعكس الثقة الكاملة في هذا المكتب وما يحققه الفريق من نتائج إيجابية، خاصة بعد أن لعب الموسم الماضي من أجل الفوز بأحد الألقاب، رغم أن الحظ لم يكن في صالحهم. ربما يكون هذا الموسم مختلفًا مع قدوم أحد أبناء عائلة جسوس، التي تعشق الماص، مما قد يجلب لهم الخير.

مفوض الأمم المتحدة: “إسرائيل” ترتكب جريمة حرب في شمال غزة

819667

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، يوم الخميس إن “التهجير القسري الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي ضد عدد كبير من الفلسطينيين في شمال قطاع غزة يُعتبر جريمة حرب”. وأكد تورك أن “حقوق الإنسان يجب أن تكون محور كل المشاورات في الأمم المتحدة، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة في ظل التطورات الجارية في الشرق الأوسط”. وأشار إلى أن “نتائج التقرير الأخير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي التابع للأمم المتحدة مقلقة للغاية، وأن خطر المجاعة لا يزال قائماً في جميع أنحاء غزة”. وأضاف المفوض الأممي: “لا يمكن للعالم أن يتجاهل هذه الأزمة”. كما ذكر أن “إسرائيل ملزمة بتسهيل تدفق المواد الغذائية والإمدادات الطبية والمساعدات الإنسانية إلى غزة وفقاً للقانون الإنساني الدولي”، لكنه أضاف: “للأسف، الواقع على الأرض يوضح أن المساعدات إلى غزة لا تتدفق بشكل كافٍ”. وشدد تورك على أن “هناك مخاوف جدية من أن عمليات التهجير القسري الواسعة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في غزة لا تتماشى مع القوانين الدولية”.

اتفاقية توأمة تجمع العيون و مدينة أرلينغتون بتكساس الولايات المتحدة

العيون

تم اليوم الخميس في مدينة العيون توقيع اتفاق توأمة بين جماعة العيون ومدينة أرلينغتون بولاية تكساس الأمريكية، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة ذات اهتمام مشترك. وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار التعاون اللامركزي بين المغرب والولايات المتحدة، من قبل رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، وعمدة مدينة أرلينغتون، جيم روس، في مقر جماعة العيون. وحضر الحفل والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكْرات، ورئيس مجلس الجهة سيدي حمدي ولد الرشيد، وعمدة مدينة كولومبوس (أوهايو) أندرو جينثر، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مؤتمر عمداء مدن الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين المحليين. وأكد السيد روس عقب توقيع الاتفاقية أن الهدف منها هو تعزيز علاقات التعاون من أجل رفاهية المجتمعين، من خلال التبادلات الاقتصادية والتربوية والثقافية. وأعرب عن إعجابه بجودة البنية التحتية في العيون، مشيرًا إلى المصالح المشتركة بين المدينتين في إطار من التفاهم المتبادل. كما أبدى عمدة أرلينغتون رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية، معبرًا عن تفاؤله بشأن تطوير هذا التعاون مستقبلاً. من جانبه، أشار السيد ولد الرشيد إلى أن هذه الاتفاقية تأتي بعد قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، موضحًا أنها الاتفاقية الثانية بعد تلك الموقعة في مايو من العام الماضي مع مدينة هوليوود في ولاية فلوريدا. وتعهد الطرفان بموجب هذه الوثيقة بتعزيز علاقات التعاون والشراكة، خاصة في القطاعات الاقتصادية والثقافية والفنية والتربوية والسياحية والبيئية. كما تنبع هذه الاتفاقية من الرغبة المتبادلة في إقامة علاقة صداقة بناءة تقوم على الاحترام المتبادل والمساواة والمصالح المشتركة، وفقًا للقوانين والتشريعات المعمول بها في البلدين. وبالمناسبة، تم عرض فيلم مؤسساتي يبرز الإمكانيات التي تتمتع بها مدينة أرلينغتون. كما تابع أعضاء الوفد الأمريكي عرضًا حول البرنامج التنموي لجماعة العيون، الذي يشمل مشاريع تنموية ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015. وقام الوفد الأمريكي بزيارات ميدانية لمشاريع مختلفة، حيث اطلع عن كثب على الجهود المبذولة لضمان التنمية الشاملة والمندمجة في هذه الجهة. وفي وقت سابق من اليوم، عقد الوفد اجتماعًا مع والي جهة العيون الساقية الحمراء، حيث تم تسليط الضوء على تطورات القضية الوطنية والطفرة التنموية التي تشهدها المنطقة في مختلف المجالات.

الجمهور الفاسي يعود لمآزرة الماص: مواقع بيع التذاكر

الماص

أعلن نادي المغرب الرياضي الفاسي عن بدء بيع تذاكر المباراة التي ستجمعه بفريق الدفاع الحسني الجديدي يوم السبت 19 أكتوبر 2024، ضمن البطولة الاحترافية. ستقام المباراة في الساعة الرابعة مساءً بملعب الحسن الثاني بفاس. وأشارت إدارة النادي إلى تخصيص نقاط محددة لبيع التذاكر، حيث يمكن للجماهير الحصول عليها من: – مكتبة النجاح بأولاد الحاج – متجر MAS STORE بملعب الخيل كما يمكن للجماهير شراء تذاكرهم عبر الموقع الإلكتروني للنادي واستلامها من نقاط البيع المحددة. يمكن الوصول إلى الموقع عبر الرابط التالي: [mas.guichet.ma](https://mas.guichet.ma). أما بالنسبة لأسعار التذاكر، فقد حددها النادي كالتالي: – المدرجات المخصصة: 30 درهمًا – المنصة العادية: 50 درهمًا – المنصة الشرفية: 100 درهمًا واحتقل عشاق الماص يوم الأربعاء بالذكرى 78 لتأسيس الفريق عبر مجموعة من شوارع المدينة وباستعمال الشهب النارية التي زينت سماء فاس

العام الثقافي (قطر – المغرب 2024).. تسليم مجموعات من الكتب من برنامج (قطر تقرأ) إلى المكتبات الجماعية في جهة الرباط – سلا – القنيطرة.

Qatar Reads 504x300 1

سلم برنامج (قطر تقرأ) التابع لمكتبة قطر الوطنية، اليوم الخميس، باقات من الكتب للمكتبة الوطنية المغربية في الرباط، حيث سيتم توجيهها لمكتبات جماعاتية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، وذلك ضمن فعاليات العام الثقافي (قطر – المغرب 2024). تهدف هذه المبادرة إلى توزيع ألف باقة قراءة مصممة خصيصًا لعدة مكتبات جماعاتية، بهدف تعزيز حب القراءة لدى النشء وتشجيعهم على استكشاف الذات ومعرفة الآخر، مما يسهم في بناء جيل شغوف بالقراءة. تتوافق هذه المبادرة مع أهداف “الأعوام الثقافية” التي طورتها مؤسسة متاحف قطر، والتي تسعى إلى تعزيز الاحترام بين الثقافات المتنوعة وتحفيز الشعوب على التعاون وتعزيز الروابط. أكدت فاطمة المالكي، مديرة برنامج (قطر تقرأ)، أن الفعالية الثقافية ستستمر حتى ديسمبر في عدة مدن مغربية، وتهدف إلى ربط الأسرة بالكتاب وتشجيع ثقافة القراءة. كما أشارت إلى توزيع ألف باقة قراءة للأطفال في قطر، مع تقديم كتاب “مريم في المغرب” الذي يهدف إلى تمكين الأطفال من اكتشاف أفكار جديدة حول المملكة بأسلوب سردي. أبرزت المالكي أن الشراكة مع المكتبة الوطنية المغربية تشكل جزءًا أساسيًا من فعاليات العام الثقافي، مشيدة بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل لتنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية. من جانبه، أكد محمد الطويل، رئيس مصلحة البرمجة بمديرية الكتاب، أن المبادرة تشمل أيضًا زيارات للأطفال إلى المكتبات، لتعزيز ثقافة القراءة. كما ستتضمن الفعالية تنظيم أنشطة فنية مثل المسرحيات والعروض التشكيلية. استمتع الأطفال خلال الفعالية بحكاية “حي بن يقظان” المستوحاة من رواية ابن طفيل، باستخدام فن (الكامي شباي) الياباني، الذي يعتمد على السرد من خلال لوحات مصورة. يستهدف برنامج (قطر تقرأ) الأطفال من 3 إلى 13 عامًا، ويشجعهم على حب الكتب وتطوير مكتباتهم المنزلية. يتم تطوير العام الثقافي (قطر – المغرب 2024) بالتعاون مع مؤسسات رائدة في قطر والمغرب، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وسفارات كلا البلدين.

المغرب يحتضن بطولة العالم للكراطي 2026 للصغار والناشئين وأقل من 21 سنة

telechargement 9

الرباط: أعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة أن المغرب سيستضيف بطولة العالم للكراطي للصغار والناشئين وأقل من 21 سنة، من 14 إلى 18 أكتوبر 2026، في المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط. وأشارت الجامعة، في بلاغها، إلى أن هذا الحدث الرياضي الكبير سيجمع أفضل ممارسي الكراطي من جميع أنحاء العالم. كما أوضحت أن قرار اختيار المغرب لاستضافة نسخة 2026 تم اتخاذه خلال اجتماع لجنة تضم أعضاء من الجامعة الدولية للكراطي وممثلين عن الدول المشاركة، مما يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها المغرب في إنجاح هذه التظاهرة العالمية. وأكد البلاغ أن اختيار المغرب يعود إلى تاريخه المميز في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، حيث أثبتت المملكة خبرتها وكفاءتها في استضافة المنافسات العالمية ذات المستوى العالي. كما أضافت أن المغرب يمتلك بنية تحتية رياضية عالية الجودة قادرة على استيعاب حدث بهذا الحجم، بالإضافة إلى توفير تجهيزات حديثة ومرافق متميزة للمشاركين والجمهور.

“خطة الجنرالات” في شمال غزة: ما هي؟ وإلى أين وصلت؟

4196

قال الخبير العسكري والاستراتيجي الأردني محمد المقابلة، اليوم الأربعاء، إن “خطة الجنرالات” المتداولة في الإعلام العبري هي خطة “إرهابية إجرامية تهدف إلى تهجير سكان شمال غزة والسيطرة الأمنية على المنطقة عبر محور نتساريم، لضمان أمن المستوطنات في شمال غلاف غزة”. وأضاف المقابلة في تصريحاته لـ”قدس برس”، أن “العدو لديه القدرة على تزييف وعي الناس، حيث يطلق أحيانًا مسميات تهدف إلى بث الرعب في قلوب سكان الشمال، أو لتشويه الحقائق في وعي الآخرين”. وأوضح أن الخطة تعتبر “كل من يتواجد في شمال غزة ولم يمتثل لأوامر الإخلاء مقاتلاً ويجب قتله”، مشيرًا إلى أن “الاحتلال يعد الأطفال والنساء في جميع أنحاء قطاع غزة مقاتلين، حيث يستهدفهم في الخيام والمدارس وأماكن النزوح”. وأشار المقابلة إلى أن “الهدف الحقيقي في الشمال هو إنشاء منطقة عازلة بعمق لا يقل عن 3-4 كيلومترات، تكون خالية من السكان لضمان أمن المستوطنات، حيث تُعتبر هذه المنطقة عسكرية محرمة، وكل من يدخلها يُقتل”. وشدد على أن “الاحتلال يسعى لتغيير الجغرافيا في الشمال وتقليص مساحة القطاع، مما يجبر سكان المناطق الشمالية على النزوح نحو الجنوب، تمهيدًا لخطط لاحقة للضغط على أهالي غزة نحو التهجير القسري إلى سيناء”. وأكد المقابلة أن “مخيم جباليا يمثل أخطر منطقة بالنسبة لجيش الاحتلال، لأنه يعتبر المعقل الرئيسي للمقاومة الفلسطينية”. ويرغب الاحتلال في إلغاء وجود المخيم من خلال تدميره وإجبار اللاجئين فيه على النزوح نحو الجنوب، مما يساهم في إنهاء ملف اللاجئين في قطاع غزة. وحسب المقابلة، فإن الاحتلال “يراهن على التدخل تحت غطاء إنساني لترحيل الغزيين قسراً إلى سيناء، لأن المنطقة المتبقية من القطاع، من جنوب مدينة غزة حتى رفح، لا تكفي لنحو 2.3 مليون شخص”. وبيّن المقابلة أن “الاحتلال في مراحل تنفيذ خطته النهائية، بعد أن ضغط على السكان في الشمال بالنار والحصار لإجبارهم على النزوح جنوبًا، تمهيدًا لترحيلهم نحو مصر”. ولفت إلى أنه “حتى لو بقي عدد قليل من أهالي غزة في الشمال، فإن جيش الاحتلال سيحاصر المنطقة الشمالية من مدينة غزة إلى معبر إيريز عبر محور نتساريم، حيث ستُقام نقاط تفتيش”. ولليوم الثاني عشر على التوالي، يتعرض شمال قطاع غزة، وخاصة مخيم جباليا لجرائم الإبادة والحصار الخانق، مع تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية في المخيم، ومنع دخول الغذاء والمياه والدواء للشمال

جيتكس دبي: آيت الطالب يبرز رؤية المغرب في التحول الرقمي لقطاع الصحة.

sante

سلط وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الأربعاء ضمن فعاليات معرض (جيتكس غلوبال) بدبي الضوء على رؤية المغرب الطموحة للتحول الرقمي في قطاع الصحة، مشيرًا إلى أن الابتكار التكنولوجي أصبح جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الصحي. وخلال جلسة نقاش رفيعة المستوى نظمتها الوزارة تحت عنوان “التحول الرقمي في قطاع الصحة: زيادة الكفاءة وسهولة الوصول إلى الرعاية عبر التكنولوجيات الحديثة”، أكد آيت الطالب أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، يسير بخطى ثابتة نحو إحداث تحول شامل وعميق في النظام الصحي. وأشار الوزير إلى الدور الحيوي للتقنيات الحديثة في تحسين إمكانية الوصول إلى الرعاية، خاصة في المناطق النائية، حيث تساهم خدمات الطب عن بعد والوحدات الطبية المتنقلة في تقديم رعاية صحية متخصصة دون الحاجة إلى التنقل، مما يعد إنجازًا نحو تحقيق العدالة الصحية. كما تناول الوزير التحديات المرتبطة بالتحول الرقمي، مثل تحقيق التكامل بين أنظمة المعلومات الصحية، مؤكدًا أن النظام الصحي الحديث يعتمد على تبادل البيانات بشكل آمن وفعال. وأوضح أن المغرب يعمل على تطوير نظام معلومات متكامل يعتمد على “الملف الطبي المشترك” لتعزيز استمرارية الرعاية الصحية وفقًا لأفضل المعايير الدولية في الأمن السيبراني. وتحدث عن الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي في تحسين الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن هذه التقنية تُحدث تحولًا جذريًا في دقة التشخيصات وتطوير مسارات العلاج. وأكد الوزير أن المغرب يشهد مشاريع تجريبية في مجالات مثل الأشعة وعلم الأورام وإدارة الطوارئ، مشددًا على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما أشار إلى أن التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة يمكن أن يسرع من عملية التحول الرقمي عبر تعبئة الموارد الضرورية، معبرًا عن تقديره لدور الشركات الناشئة المغربية في تطوير حلول مبتكرة لتحسين جودة الرعاية الصحية. وأكد التزام المغرب، وفقًا للتوجيهات الملكية، بتعزيز التعاون التكنولوجي وتبادل الابتكارات مع الدول الأخرى، مشددًا على أن تبادل التكنولوجيا وبناء القدرات المهنية في المجال الصحي يعد من الأولويات الوطنية. واختتم الوزير بالتأكيد على أن التحول الرقمي في قطاع الصحة هو عملية مستمرة تتطلب التكيف مع التحديات، معربًا عن ثقته بأن تبادل التجارب والخبرات على المستوى الدولي سيمكن المغرب من تكييف هذه الابتكارات مع سياقه الوطني، مما يعزز كفاءة النظام الصحي المغربي. وشهدت الجلسة النقاشية مشاركة واسعة من ممثلين حكوميين وخبراء في الصحة الرقمية وصناع القرار، بالإضافة إلى شركاء تكنولوجيين ومنظمات دولية. وركزت المداخلات على مواضيع حيوية مثل طب المستقبل، الذكاء الاصطناعي، التطبيب عن بعد، وإنترنت الأشياء الطبية، مع التأكيد على أهمية الأمن السيبراني وحماية البيانات. ويعتبر معرض جيتكس غلوبال، الذي يشارك فيه أكثر من 6500 عارض و1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر من نحو 180 دولة، منصة لتعزيز الشراكات وإطلاق حلول جديدة، مما يسهم في تسريع التحول الاجتماعي والاقتصادي القائم على الذكاء الاصطناعي عالميًا.

“حماس”: “خطة الجنرالات” في شمال غزة نهايتها…!!

شعار حركة حماس1

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن ما يُعرف بـ “خطة الجنرالات” في شمال غزة ستنتهي بشكل مأسوي. وفي بيان تلقته “قدس برس” مساء اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن الجرائم والمجازر المتزايدة في شمال القطاع تأتي في ظل تقارير تؤكد بدء حكومة الاحتلال في تنفيذ مرحلة جديدة من جريمة الإبادة الجماعية تحت عنوان “خطة الجنرالات”، والتي تهدف إلى فصل شمال قطاع غزة وتهجير سكانه. وأكدت الحركة أن ما يحدث في شمال القطاع، خاصة في جباليا ومخيمها، هو إبادة جماعية كاملة الأركان، حيث يرتكب جيش الاحتلال المجازر بحق المدنيين، ويقصف المنازل على رؤوس ساكنيها، ويستهدف البنية التحتية من شوارع وأحياء سكنية ومخابز ومستشفيات وآبار مياه. وأشارت إلى أن العشرات من الجثامين لا تزال تحت الأنقاض وفي شوارع جباليا، ولا تستطيع فرق الإنقاذ الوصول إليها، كما يواجه السكان وضعاً إنسانياً مأساوياً في ظل تشديد الحصار ومنع دخول أي وسائل للحياة إلى الشمال. وأضافت أن ما كشفته وكالة “أسوشيتيد برس” من تسريبات حول تفاصيل هذه الخطة يركز على إحكام الحصار على شمال قطاع غزة وقطع المساعدات الإنسانية عن مئات الآلاف من الفلسطينيين، مما يعني أن من سيبقى في المنطقة سيعتبر مقاتلاً، مما يتيح استهدافهم وقتلهم بعد إعلان المنطقة عسكرية مغلقة. وفي ختام البيان، بعثت حركة حماس رسالة فخر واعتزاز لأهل غزة، مشيدة بصبرهم وثباتهم البطولي في جميع أنحاء القطاع، مؤكدة أنهم على موعد قريب لكسر غطرسة الاحتلال وإفشال مخططاته، بفضل الله وصمودهم.

أردوغان: إلى متى سيظل مجلس الأمن يشاهد منطقتنا تتحول لبحر من الدماء؟

اردغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، إن مجلس الأمن الدولي “يشاهد منطقتنا تتحول إلى بحر من الدماء، والمدنيون يُحرقون أحياء في غزة”، متسائلاً: “إلى متى سيستمر هذا الوضع؟”. جاء ذلك خلال كلمته في “مؤتمر مستقبل فلسطين” الذي عُقد في مركز مؤتمرات حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة. وقدم أردوغان تعازيه للفلسطينيين واللبنانيين “الذين قُتلوا بوحشية على يد إسرائيل” منذ 7 أكتوبر 2023. وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية على غزة أعادت القضية الفلسطينية إلى صدارة القضايا الإنسانية، وأن المجازر المستمرة قد نبهت العالم مجددًا إلى الاضطهاد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. وأوضح أن سياسة الإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل، والتي انتقلت من غزة إلى لبنان، كشفت للعالم الوجه الحقيقي للصهيونية. وأعرب عن قلقه من العجز الكبير لمجلس الأمن والمنظمات الدولية أمام الغطرسة الإسرائيلية. كما أشار إلى صمت منظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام العالمية حيال حقوق الأطفال الذين يُقتلون في غزة. وشدد على أهمية بذل المجتمع الدولي والعالم الإسلامي جهودًا أكبر لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة قبل حلول الشتاء، وزيادة الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في هذه المرحلة. ولفت أردوغان إلى تحدي إسرائيل للأمم المتحدة، وبالأخص مجلس الأمن، من خلال هجومها على القوات الأممية لحفظ السلام في لبنان. وتساءل: “كيف يمكن للأمم المتحدة التي لا تحمي حقوق موظفيها أن تدافع عن حقوق الآخرين؟”. وأضاف: “إلى متى سيستمر مجلس الأمن في مشاهدة منطقتنا تتحول إلى بحر من الدماء، والمدنيون يُحرقون أحياء في غزة؟”. وأوضح أن “الموت في غزة ولبنان لا يقتصر على الأطفال والنساء والمسنين، بل يشمل ضمير الإنسانية وإرثها المشترك”. وأشار إلى أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الأمم المتحدة التي لم يتم تحديد حدودها الرسمية بعد، محذرًا من أن التوسع الإسرائيلي سيستمر إذا لم يتم إيقافه. واختتم الرئيس التركي كلمته بمقطع من قصيدة الشاعر محمود درويش، قائلاً: “كانت تسمى فلسطين، صارت تسمى فلسطين”. وأكد أن فلسطين ستظل دائمًا موجودة، وستكون رمزًا للفخر للإنسانية جمعاء رغم محاولات الظلام تدميرها.