جلالة الملك يهنئ الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده

الرباط – بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي، رئيس الدولة، فخامة السيد أسيمي غويتا ، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة للسيد أسيمي غويتا، مقرونة بأطيب متمنيات جلالته للشعب المالي بمستقبل زاهر ينعم فيه بالسعادة والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإنها لفرصة سانحة أيضا لأعرب لكم عن مدى تقديري لروابط الأخوة التاريخية والصداقة العميقة التي تجمع شعبينا وبلدينا، مؤكدا لكم في هذا الخصوص حرص واستعداد المملكة المغربية الدائم للعمل سويا من أجل تعزيز وتقوية تعاوننا الثنائي الممتاز، والمساهمة في توطيد دعائم السلم والاستقرار والوحدة في إفريقيا”.
فتح 35 مقطعًا طرقيًا من أصل 44 تأثرت بانقطاعات نتيجة العواصف الرعدية التي شهدتها بعض مناطق المملكة.

أعلنت وزارة التجهيز والماء أنه حتى الساعة الرابعة من مساء يوم السبت، تم إعادة فتح 35 مقطعًا طرقياً من أصل 44 مقطعًا تأثرت بالانقطاعات نتيجة العواصف الرعدية التي شهدتها بعض مناطق المملكة. وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، أن إقليم طاطا، الذي تعرض لسيول جارفة خاصة في المدينة، شهد جهودًا من فرق الصيانة التابعة للوزارة بالتعاون مع السلطات المحلية، حيث تم فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية إلى المدينة، بدءًا من المقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17 وصولًا إلى الطريق الوطنية رقم 7. كما أضافت أن الجهود مستمرة لفتح المقاطع الطرقية المتبقية، وخاصة الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد وطاطا، والطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت وطاطا. ومن الجدير بالذكر أنه منذ بداية التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة، قامت وزارة التجهيز والماء بتعبئة مواردها البشرية واللوجيستية، حيث تم تخصيص 210 أفراد (مهندسين وتقنيين وسائقي آليات وعمال) و107 آليات (آليات تسوية، شحن، حفر، جرافات، وشاحنات). وأشار البلاغ إلى أن “المملكة شهدت خلال الفترة من 19 إلى 21 شتنبر 2024 أمطارًا عاصفية قوية وزخات رعدية أدت إلى انقطاع حركة السير في 44 مقطعًا طرقيًا بسبب الفيضانات، نتيجة ارتفاع منسوب المياه في عدد من الأودية والشعاب، مما تسبب في أضرار لبعض المحاور الطرقية”. وتشمل الأقاليم المتضررة طاطا، زاكورة، ورزازات، أسا زاك، بولمان، تارودانت، تنغير، السمارة، جرادة، وفكيك.
الأمن بمدينة خميس الزمامرة: استخدام السلاح الوظيفي لتوقيف شخص في حالة اندفاع قوية باستخدام سلاح أبيض.

اضطر عناصر الشرطة في المفوضية الجهوية للأمن بمدينة خميس الزمامرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 22 شتنبر، لاستخدام أسلحتهم الوظيفية خلال عملية أمنية تهدف لتوقيف شخص يبلغ من العمر 27 عامًا، له سوابق قضائية في السرقة وترويج المخدرات. كان هذا الشخص في حالة اندفاع قوية، مما عرضه المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء خطير باستخدام سلاح أبيض. تلقى الأمن الوطني نداء استغاثة من سائق سيارة أجرة تعرض للاعتراض من قبل ثلاثة أشخاص، الذين ألحقوا أضرارًا بزجاج سيارته. وعلى الفور، انتقلت دورية الشرطة إلى المكان لتوقيفهم، لكن أحدهم رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستخدام أسلحة بيضاء، مما اضطر اثنين من رجال الشرطة لإطلاق عيارات تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه. أسفر استخدام السلاح الوظيفي عن تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، بالإضافة إلى حجز السلاح الأبيض المستخدم في الاعتداء. تم نقل المشتبه فيه إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، حيث تم الاحتفاظ به تحت المراقبة الطبية في انتظار إجراء بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة. كما تواصلت العمليات الأمنية لتوقيف شريكيه بعد تحديد هويتهما.
الأمن الإقليمي بمدينة آسفي:إحباط عملية تهريب دولي لشحنة من المخدرات تزن ثمانية أطنان و112 كيلوغراما من مخدر الشير

تمكنت مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي بالتعاون مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مساء يوم السبت 21 شتنبر الجاري، من إحباط عملية تهريب دولي لشحنة من المخدرات تزن ثمانية أطنان و112 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وذلك عبر الميناء البحري لمدينة آسفي. وقد أسفرت هذه العملية الأمنية عن ضبط الشحنة المكونة من 199 رزمة معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية، والتي كانت محملة على متن شاحنة لنقل البضائع مرقمة بالمغرب، وتم توقيفها فور دخولها إلى ميناء آسفي الأطلسي. كما أسفرت إجراءات البحث المتبعة في هذه القضية عن توقيف 21 شخصا تتراوح أعمارهم بين 24 و48 سنة، للاشتباه في تورطهم في نشاط الشبكة الإجرامية المسؤولة عن تهريب هذه الشحنة من المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، تم حجز براميل تحتوي على 1160 لترا من البنزين وشاحنة صغيرة أخرى في الموقع. استغرقت التحريات المتعلقة بهذه القضية عدة أسابيع، حيث تم استغلال معلومات تفيد بتخطيط شبكة إجرامية لتنفيذ عملية نوعية لتهريب المخدرات، مما استدعى تتبع شحنات المخدرات المحجوزة قبل ضبطها وتوقيف المتورطين في تحميلها وتهريبها. وقد تم إخضاع الموقوفين للبحث القضائي الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد جميع الامتدادات المحلية والدولية لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المتورطين والمتواطئين مع أعضاء هذه الشبكة. تأتي هذه العملية الأمنية في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات.
22 شهيداً في مجزرة إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين بحي الزيتون اقرأ المزيد عبر المركز الفلسطيني للإعلام

في مجزرة إسرائيلية جديدة، استشهد 22 مواطناً وأصيب العشرات، ظهر اليوم السبت، إثر قصف استهدف مدرسة تؤوي نازحين. وأفادت مصادر محلية، باستشهاد 22 مواطنًا معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب 30 آخرين، جراء قصف المقاتلات الحربية الإسرائيلية مدرسة (الزيتون ج) في حي الزيتون جنوب مدينة غزة. وقالت مصادر طبية إن عشرات الإصابات الصعبة وصلت مستشفى المعمداني شرقي مدينة غزة، من بينهم 9 حالات بتر لأطراف الأطفال. وقال المكتب الإعلامي الحكومي، إن جيش الاحتلال ارتكب مجزرة وحشية مُروّعة بقصف مدرسة (الزيتون ج)، راح ضحيتها 22 شهيداً، بينهم 13 طفلاً و6 نساء، من بينهم جنين عمره 3 شهور. وأوضح المكتب أن من بين الشهداء قتل الاحتلال 16 شهيداً من فئة (الأطفال الأيتام والنساء الأرامل
منحت “الألكسو” درع المنظمة لوكالة بيت مال القدس الشريف تقديراً للجهود التي تبذلها تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

أكدت وكالة بيت مال القدس الشريف حصولها على درع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، تقديرًا للأعمال المتميزة التي تقوم بها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعماً للمدينة المقدسة وسكانها الفلسطينيين. وأوضحت الوكالة في بيان أن هذا التكريم يأتي في إطار تشجيع المنظمة للجهات المعنية على بذل المزيد من الجهود لحماية منظومة التعليم في القدس وتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية في مجالات الفكر والثقافة. وقد أكد المدير العام لـ”الألكسو”، محمد ولد أعمر، هذا الهدف خلال افتتاح مؤتمر “واقع تعليم الأطفال في مدينة القدس” الذي انعقد الخميس الماضي في تونس. تم تسليم درع “الألكسو” لمحمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في ختام المؤتمر بحضور وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، أمجد برهم، ووزير شؤون القدس، أشرف الأعور، إلى جانب السفير الفلسطيني في تونس وممثلي إدارة فلسطين بجامعة الدول العربية. وأشار محمد سالم الشرقاوي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلى أن الوكالة تعمل على معالجة الوضع في المدينة المقدسة والقطاعات الاجتماعية من خلال فهم دقيق لخصوصياتها وتحدياتها. تضمن المؤتمر، الذي نظمته “الألكسو” بالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، تقديم ورقتين عمل حول “سياسات أسرلة التعليم في القدس” و”القانون الدولي وحقوق الطفل”.
ولاية أمن مكناس :توقيف أربعة أشخاص لارتباطهم في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مكناس، بالتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 21 شتنبر، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و37 سنة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. تم توقيف المشتبه بهم في أحد أحياء مدينة مكناس، بعد وصولهم على متن سيارة قادمة من شمال المملكة. وأسفرت عملية التفتيش عن ضبط 1175 قرص مهلوس من نوع “إكستازي”، وجرعة من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى مبلغ مالي يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي. وأظهرت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني أن أحدهم موضوع مذكرة بحث وطنية للاشتباه في تورطه في قضايا مماثلة. تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي وتوقيف باقي المشاركين فيه.
ولاية أمن أكادير: توقيف شخصين،للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، بالتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين، يبلغان من العمر 30 عامًا، وذلك مساء الجمعة 20 شتنبر، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. تم توقيف المشتبه بهما في مدينتي الصويرة وأكادير أثناء التحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة لصالح 20 مرشحًا تم ضبطهم في أماكن متفرقة بأكادير. أظهرت سجلات الأمن الوطني أن أحد المشتبه بهما مطلوب بموجب مذكرة بحث وطنية صادرة عن الدرك الملكي في أكادير، للاشتباه في تورطه في قضايا مشابهة. تم الاحتفاظ بالمشتبه بهما تحت تدبير الحراسة النظرية، بينما يخضع المرشحون للهجرة غير الشرعية لتحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ملابسات القضية وامتداداتها المحتملة على الصعيدين الوطني والدولي. تأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة ظاهرة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.
جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية أرمينيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية أرمينيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أرمينيا، السيد فاهاكان خاتشادوريان، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيد خاتشادوريان، وأصدق المتمنيات للشعب الأرميني بتحقيق ما يصبو إليه من اطراد التقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك :” وبنفس المناسبة، أود أن أعرب لكم عن ارتياحي للعلاقات الطيبة التي تربط بين بلدينا الصديقين، مؤكدا لكم حرصي على العمل معا من أجل تعزيز تعاوننا الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لما فيه خير شعبينا”
وزير الداخلية الإسباني :التعاون المغربي الإسباني في مجال الأمن “استثنائي

نعث وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، يوم الجمعة، التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا بأنه “استثنائي ومذهل”. وفي تصريح للصحافة خلال تدشين المرافق الجديدة للمركز الوطني للكلاب البوليسية في بلد الوليد، أشار الوزير الإسباني إلى أن “التعاون مع المغرب يتميز بالاستثنائية والدهشة، ويقوم على الثقة المتبادلة وحسن النية. إنه جهد يومي يهدف إلى خدمة مصالح البلدين وضمان حقوق وحريات الجميع”. كما استغل السيد غراندي مارلاسكا هذه المناسبة لتسليط الضوء على أهمية هذه الشراكة “الاستراتيجية” في مواجهة التحديات المشتركة التي تواجه كلا البلدين. وفي تأكيده على أهمية هذا التعاون الثنائي في مكافحة الجريمة المنظمة، أشار المسؤول الإسباني إلى التعاون الوثيق بين قوات الأمن في إسبانيا والمغرب في هذا المجال. وقال: “في عالم معولم، من مصلحة الجميع العمل معًا لمكافحة الجريمة المنظمة بروح من التعاون والإخلاص والاحترافية”.
