شهداء في قصف للاحتلال استهدف شمال ووسط قطاع غزة

ستشهد ستة فلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الاثنين، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على شمال ووسط قطاع غزة. وأفادت مصادر محلية بـ”استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين، جراء استهداف الاحتلال مجموعة من السكان قرب أبراج “الندى” شمال القطاع”. وأضافت أن “الطيران الحربي التابع للاحتلال استهدف منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين”. كما أصيب آخرون جراء استهداف قوات الاحتلال محيط برج الأندلس، شمال غرب مدينة غزة.
السنوار: المقاومة بخير وستكسر إرادة العدو السياسية كما كسرت إرادته العسكرية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار، الاثنين، أن “عملية طوفان الأقصى جاءت لتوجيه ضربة للمشروع الصهيوني في فلسطين والمنطقة”. وبارك السنوار في رسالته لقائد “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، وصول صواريخ “أنصار الله” في اليمن إلى “عمق الكيان الصهيوني، متجاوزة طبقات الدفاع ومنظومات الاعتراض”، متوجهًا بالشكر لـ”أنصار الله على عاطفتهم الصادقة وإرادتهم الصلبة التي رأيناها في الميدان”. وقال السنوار في رسالته: “إن وصول صواريخكم سيفشل خطط الاحتواء والتحييد لجبهات المقاومة، وسيجعلها أكثر تأثيراً في حسم المعركة”، مضيفًا أن “تضافر جهودنا مع المقاومة في اليمن ولبنان والعراق سيلحق الهزيمة بالعدو بدحره عن وطننا بإذن الله”. وأوضح أن “الشعب الفلسطيني في غزة يتعرض لحرب إبادة جماعية وحصار وتجويع، وهو ما يتطلب من الأمة مساندتها”. وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، أن “المقاومة بخير”، مبينا أن “ما ينشره العدو من أخبار ومعلومات يأتي في إطار الحرب النفسية”. وأشار إلى أن “المقاومة تحضر نفسها لمعركة استنزاف، وستكسر إرادة العدو السياسية كما كسرت إرادته العسكرية”.
تكنولوجيا نووية: المغرب ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي

فيينا: أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الـ68 المنعقد في فيينا، التزام المغرب بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي، تحت قيادة الملك محمد السادس. وأعربت عن عزم المغرب على دعم المبادرات متعددة الأطراف لاستخدام التكنولوجيا النووية في خدمة السلام والتنمية. وأوضحت بنعلي أن المغرب ملتزم بتبادل الخبرات مع شركائه من خلال الوكالة لتعزيز الاستخدام السلمي للتطبيقات النووية. كما أشادت بمبادرات الوكالة في مجالات البيئة والزراعة والصحة، مؤكدة دعم المغرب للدور المركزي للوكالة في تقديم المساعدة التقنية للدول الأعضاء. وذكرت أن البنية التحتية النووية في المغرب حصلت على جوائز من الوكالة العام الماضي، حيث أصبح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية أول مركز في إفريقيا يحصل على تصنيف “مركز دولي يعتمد على مفاعلات البحوث”. كما تم تعيين المعهد الوطني للأنكولوجيا بالرباط كمركز رئيسي للوكالة في إطار مبادرة “أشعة الأمل”. وأضافت أن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني تم تعيينه كمركز متعاون في مجال البيولوجيا الجزيئية، وأن الوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية أنشأت “المدرسة الإفريقية لمنظمي الأمان الإشعاعي” بالتعاون مع الوكالة. وأكدت بنعلي أن هذه المؤسسات بدأت تقديم دورات تدريبية للخبراء الأفارقة، وأن المغرب قد شارك خبراته مع أكثر من 40 دولة إفريقية. كما أبدت التزام المغرب بدعم التعاون التقني في مجالات مثل العلاج الإشعاعي والمياه والتغذية. وفي سياق آخر، شددت الوزيرة على ضرورة مواجهة تحدي المياه، مشيرة إلى أهمية السياسات القوية لضمان الوصول العادل إلى الموارد المائية وتعزيز التعاون الدولي في إدارة المياه. وأكدت على ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة تأخذ بعين الاعتبار الظروف الوطنية للدول النامية. واختتمت بالإشارة إلى أن المغرب قدم قرارًا في مؤتمر الوكالة حول “خطة الإنتاج الاقتصادي لمياه الشرب باستخدام مفاعل نووي صغير”، مما يعكس الحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي في برامج تحلية المياه النووية.
أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف

الرباط – ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، مساء يوم الأحد بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.
أسعار زيت الزيتون ترتفع بشكل ملحوظ، وهناك دعوات ملحة لتدخل وزارة الفلاحة.

طالب حزب الاستقلال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتأمين توفر زيت الزيتون في الأسواق المحلية بأسعار معقولة، حيث وصل سعره حالياً إلى 110 دراهم للتر. وفي سؤال كتابي موجه للوزير، أشار البرلماني حسين آيت أولحيان، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، إلى أن زيت الزيتون يعد من المواد الأساسية على المائدة المغربية، خصوصاً للأسر ذات الدخل المحدود التي تستهلكه بشكل متزايد كبديل للخضروات واللحوم التي ارتفعت أسعارها مؤخراً. وأكد البرلماني أن رغم الدعم الذي يتلقاه قطاع الزيتون بموجب المخطط الأخضر والجيل الأخضر، إلا أن أسعار زيت الزيتون في السوق الداخلية تصل إلى 110 دراهم، وهو سعر يفوق قدرة الأسر المغربية، خاصة الفئات الهشة. في حين يباع الزيتون في الضيعات الفلاحية بـ 20 إلى 25 درهماً للكيلوغرام. وتساءل البرلماني عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارة الفلاحة اتخاذها لتأمين زيت الزيتون بأسعار معقولة في الأسواق المحلية، والآليات المتبعة للحد من تدخل المضاربين في هذا المجال.
أسامة حمدان: حماس تحتفظ بـ”قدرة عالية” للاستمرار في الحرب

أكد أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، يوم الأحد أن الحركة تحتفظ بقدرة عالية على مواصلة الحرب مع إسرائيل، التي دخلت شهرها الثاني عشر. وفي مقابلة مع وكالة “فرانس برس”، قال حمدان: “قدرة المقاومة على الاستمرار مرتفعة وستتواصل، رغم وجود شهداء وتضحيات. لقد تراكمت الخبرات وتم تجنيد أجيال جديدة للمقاومة”. كما أشار حمدان إلى رغبة الحركة في إقامة “حكم فلسطيني مشترك” في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، قائلاً: “يجب أن يكون اليوم التالي فلسطينياً. لقد ذهبنا إلى بكين وتفاوضنا كفلسطينيين، واتفقنا على تشكيل حكومة وفاق وطني لإدارة الشؤون الفلسطينية في غزة”.
عملية طعن في القدس المحتلة والاحتلال يغلق أبواب المسجد الأقصى

قالت وسائل إعلام عبرية، إن “شرطيا (إسرائيليا) أصيب في عملية طعن قرب باب العامود بالقدس المحتلة، مساء يوم الأحد”. وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت أبواب البلدة القديمة وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها بعد أن أطلقت الرصاص تجاه الشاب. كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، في بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن “المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال البلدة، دون أن يبلغ عن إصابات”. وبموازاة عدوانه على غزة منذ أكتوبر 2023، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 703 فلسطينيا، بينهم أكثر من 150 طفلا، وإصابة 5 آلاف و 700 آخرين، واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400 فلسطيني، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.
لبنان .. إحياء الذكرى الـ 42 لمجزرة “صبرا وشاتيلا”

شارك عشرات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في إحياء الذكرى الثانية والأربعين لمجزرة صبرا وشاتيلا، حيث أقيمت الفعالية في ضريح ضحايا المجزرة بمقبرة شهداء فلسطين قرب مخيم شاتيلا جنوب بيروت. تمت الدعوة للاحتفال من قبل “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” ومؤسسات فلسطينية أخرى، لإحياء الذكرى التي وقعت في 16-18 سبتمبر 1982 تحت إشراف جيش الاحتلال الإسرائيلي. أكد ياسر علي، عضو الأمانة العامة للمؤتمر، على ضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي والدول الداعمة له على ارتكاب المجازر بحق الشعب الفلسطيني، داعياً اللاجئين الفلسطينيين إلى دعم الشعب في غزة والضفة الغربية بكافة الوسائل المتاحة. من جهته، دعا سامي حمود، مدير منظمة “ثابت لحق العودة” وعضو الأمانة العامة، إلى محاسبة الاحتلال في المحافل الدولية لتحقيق العدالة للضحايا، مطالباً بتوحيد الجهود لدعم القضية الفلسطينية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية. أشار حمود إلى أن المجازر اليومية التي يرتكبها الاحتلال لن تثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة مقاومته المشروعة في سبيل استرداد حقوقه.
الحكم على أعضاء شبكة تتاجر في البشر واستغلال القاصرات

أصدرت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط أحكاماً في قضية الاتجار بالبشر ودعارة القاصرين التي تفجرت في مدينة تيفلت في ديسمبر 2023. وقد شملت الأحكام خمسة متهمين، من بينهم زعيم الشبكة ووسيطتان. حُكم على المتهم الرئيسي، وهو ثلاثيني، بالسجن سبع سنوات، بعد أن كان قد أدين في المرحلة الابتدائية بثماني سنوات. كما أُدينت مساعدته الأولى بخمس سنوات، بعد تخفيض حكمها من ست سنوات. وأظهرت التحقيقات أنها كانت تدير عمليات استقطاب القاصرين في محل للحلاقة بمدينة تيفلت. أما المتهمة الثالثة، التي في العشرينات من عمرها، فقد حُكم عليها بسنة حبسا نافذاً، بعد تخفيض حكمها من سنتين، بتهمة استقطاب الضحايا القاصرين. بالإضافة إلى ذلك، أدانت المحكمة متهمين آخرين، تم توبعهما في حالة سراح، بالسجن لمدة سنة مع وقف التنفيذ لكل منهما، بعد تخفيض حكمهما من سنة نافذة في المرحلة الابتدائية.
الإعلام الإسباني يشيد بنجاح الأمن المغربي في إيقاف محاولات الهجرة الجماعية

سلطت الصحافة الإسبانية صباح يوم الأحد الضوء على تعزيز الإجراءات الأمنية المغربية في شمال البلاد، تحسبًا لمحاولات الهجرة الجماعية عبر حدود “تراخال” في سبتة، التي دعت إليها جهات غير معروفة. أشادت وسائل الإعلام الإسبانية بنجاح الأمن المغربي في إحباط هذه المحاولات، مشيرة إلى أن مدينة سبتة شهدت ليلة هادئة بفضل الانتشار الأمني غير المسبوق. وذكرت “سوتا تي في” أن سبتة كانت هادئة تمامًا يوم السبت، مع عدم تسجيل أي عمليات مرور نتيجة المراقبة المكثفة. من جانبها، أفادت صحيفة “إل فارو دو سوتا” بأن اقتراب مجموعات من الشباب نحو حدود سبتة قوبل بانتشار مكثف لقوات الأمن المغربية. وأوضحت الصحيفة أن الوضع كان صعبًا في المغرب، حيث تمكن عدد من النازحين من الوصول إلى الفنيدق رغم السدود الأمنية. كما أشارت الصحيفة إلى استخدام طائرات الهليكوبتر لتعزيز جهود المراقبة، مع مراقبة دقيقة لمنع القفز على السياج. وتحدثت “الموندو” عن انتشار مكثف للشرطة واعتقالات في المغرب لمنع العبور الجماعي، مشيرة إلى أن الفنيدق والمدن المجاورة شهدت اعتقالات لمنع هذه المحاولات. وأكّدت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” أن محطة القطار بطنجة شهدت انتشارًا لأمنيين بملابس مدنية، الذين كانوا ينتظرون للتعرف على الشباب المشتبه في رغبتهم في العبور إلى سبتة.
