برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية الشيلي بمناسبة العيد الوطني لبلاده

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الشيلي، فخامة السيد غابرييل بوريك، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للسيد بوريك عن أصدق التهاني والمتمنيات للشعب الشيلي باطراد التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، يسرني أن أجدد الإعراب لفخامتكم عن حرص المملكة المغربية على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تربطها بجمهورية الشيلي، والعمل سويا للارتقاء بها لتشمل كافة المجالات لما فيه مصلحة شعبينا الصديقين
“حماس”: تصعيد الاحتلال في لبنان لن يقود إلا للهزيمة

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بشدة، الثلاثاء، “العدوان الصهيوني الإرهابي الذي استهدف مواطنين لبنانيين بتفجير أجهزة اتصالات في مناطق مختلفة من الأراضي اللبنانية، ومَرَافِق مدنية وخدمية، وأدى لإصابة الآلاف بين المواطنين، دون تفريقٍ بين المقاومين والمدنيين، واستشهاد عدد منهم، في جريمة تتحدّى كافة القوانين والأعراف، ونحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة عن تداعيات هذه الجريمة الخطيرة”. وقالت الحركة في بيان، إن “هذه العملية الإرهابية؛ تأتي في إطار العدوان الصهيوني الشامل على المنطقة، وسياسة العربدة والغطرسة التي تتبناها حكومة الاحتلال، متسلّحة بدعم أمريكي يوفّر غطاءً لجرائمها الفاشية، ونؤكّد أن هذا التصعيد الإجرامي لن يقود كيان الاحتلال الإرهابي إلا لمزيد من الفشل والهزيمة”. وثمّنت “جهاد وتضحيات إخواننا في حزب الله، وإصرارهم على مواصلة دعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في غزة”. وأكدت تضامنها “الكامل مع الشعب اللبناني والإخوة في حزب الله، ونقدّم تعازينا الحارة لعوائل الضحايا، سائلين الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى، مؤكّدين أن جرائم الاحتلال الفاشي لن توهن من عزيمة شعوبنا الحرة ولن تكسر إرادة المقاومة لديها”.
المغرب يخطط لإنشاء محطتين جديدتين للطاقة الشمسية في منطقة قريبة من خريبكة.

كشف موقع “مغرب أنتلجنس” عن خطط المغرب لبناء محطتين جديدتين للطاقة الشمسية بالقرب من خريبكة. وقد منحت الحكومة الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) إذنًا لبناء المحطتين على مساحة تتجاوز 242 هكتارًا. وأشار الموقع إلى أن قرار بناء المحطتين جاء بموجب قرار مشترك بين وزير الداخلية و وزير التحول الطاقي والتنمية المستدامة. وستقوم الوكالة ببناء المحطات على أراضٍ تبلغ مساحتها 127 و114 هكتارًا، والتي سيتم استغلالها من الأراضي الجماعية لجماعة “أولاد كواوش- بني زنتل- أولاد يوسف شرقية” تحت إشراف وزارة الداخلية. كما أوضح المصدر أنه يتعين على الوكالة المغربية للطاقة الشمسية إطلاق مناقصات لبناء هاتين المحطتين في الأشهر المقبلة.
“حزب الله” يتوعد الاحتلال بالقصاص

حمّل “حزب الله” اللبناني، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية انفجار أجهزة محمولة بحوزة عناصره، معروفة باسم “البايجر”. وجاء في بيان تلقته “قدس برس”، مساء اليوم الثلاثاء، “بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى بعد ظهر اليوم؛ فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي طال المدنيين أيضًا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة”. وأكد أن “هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم من حيث يحتسب ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد”. وأشار إلى أن “شهداءنا وجرحانا هم عنوان جهادنا وتضحياتنا على طريق القدس انتصارًا لأهلنا الشرفاء في قطاع غزة والضفة الغربية وإسنادًا ميدانيًا متواصلًا”. ودعا المواطنين إلى “الانتباه من الشائعات والمعلومات الخاطئة والمضلّلة التي تقوم بها بعض الجهات بما يخدم الحرب النفسية لمصلحة العدو الإسرائيلي، لا سيما أنّ ذلك يترافق مع خطابات التهويل والتهديد للعدو الإسرائيلي وما يُسمّيه بتغيير الوضع في الشمال”. وأكد “حزب الله” أنّ “المقاومة بكافة مستوياتها ومختلف وحداتها في أعلى جهوزية للدفاع عن لبنان وشعبه الصامد”. وكان وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، قد أعلن استشهاد 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 أغلبهم من عناصر “حزب الله” اللبناني، في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.
“القادسية” الكويتي يرفض مواجهة فريق “إسرائيلي” رفضاً للتطبيع

انسحب فريق نادي القادسية الكويتي، يوم الثلاثاء، من مباراة أمام فريق “إسرائيلي” ضمن بطولة كأس العالم للأندية الشاطئية بإيطاليا. وأشادت “حركة مقاطعة إسرائيل” (BDS) في الكويت بموقف النادي، مشيرة إلى أن انسحاب الفريق “جاء رفضًا لمواجهة فريق يمثل الكيان الصهيوني في أولى مبارياته في كأس العالم للأندية الشاطئية”. وأكّدت عبر حسابها على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن هذا القرار “يجسد رفض الاعتراف بهذا الكيان المحتل وكل ما يمثله، ويأتي احترامًا لدماء شهداء فلسطين وغزة، وفقًا لما أعلنه مدرب وقائد الفريق”. من جانبه، عبر رئيس فريق “كويتيون دعمًا لفلسطين” (فريق تطوعي) عبدالله الموسوي عن تقديره لهذا الموقف، مؤكداً أن “انسحاب فريق القادسية الكويتي هو تأكيد جديد لموقف الكويت الثابت، رسميًا وشعبيًا، في رفض التطبيع مع العدو الصهيوني. كما أن هذه الخطوة تعكس رسالة تضامن مع أهل غزة وفلسطين في ظل الأوضاع الراهنة، خصوصًا مع اقتراب مرور عام على طوفان الأقصى
الجامعة العربية: هجمات لبنان تنذر بانفجار الوضع الإقليمي بشكل خطير

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، “الهجمات الإسرائيلية الغادرة ضد أجهزة الاتصال في لبنان”، ما أسفر عن عدد من القتلى ومئات الجرحى. وحذر أبو الغيط في بيان، من “مغبة هذا التصعيد الخطير ضد لبنان وشعبه، والذي يتزامن مع تصريحات متهورة تستمر في إطلاقها قيادات إسرائيلية ترغب في توسيع نطاق الحرب على الجبهة مع جنوب لبنان، بما ينذر بانفجار الوضع الإقليمي بشكل خطير”. وأعرب عن “التضامن الكامل مع لبنان، شعبا وحكومة، في مواجهة هذا الاعتداء السافر على سيادته وأمنه.
بوينس آيرس.. دعوة إلى إقامة “تحالف استراتيجي” بين المغرب والأرجنتين

أكد سفير المملكة المغربية في بوينس آيرس، يسير فارس، أن العلاقات القوية بين المغرب والأرجنتين، المدعومة بحوار مستمر، تستدعي تطويرها نحو “تحالف استراتيجي” يركز على تحقيق الأمن الغذائي والطاقة في إفريقيا. خلال يوم دراسي من تنظيم جامعة لاماتانزا (UNLaM) ومؤسسة الحوارات الاستراتيجية. حول العلاقات بين الأرجنتين وإفريقيا، أشار فارس إلى أن التعاون الثنائي قد أسفر عن ارتفاع المبادلات الاقتصادية إلى 1.6 مليار دولار. وأكد على أهمية هذا التحالف لضمان الأمن الغذائي والطاقة في إفريقيا، مشيراً إلى قدرة الأرجنتين على تلبية احتياجات القارة الغذائية بفضل الأسمدة المغربية. كما أضاف أن الأرجنتين، رغم كونها منتجاً زراعياً مهماً، تحتاج إلى استيراد 1.5 مليون طن من الأسمدة لتعويض استنزاف تربتها، حيث تأتي 55% من هذه الكمية من المغرب. ولفت إلى أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين يمكن أن يضمن إمداد إفريقيا بالمنتجات الغذائية بتكاليف معقولة. أيضاً، أكد السفير على دور “التحالف الاستراتيجي” في دعم قطاع السيارات، مشيراً إلى أن الأرجنتين اعتمدت على المغرب لتزويدها بقطع غيار خلال جائحة كوفيد-19. وأوضح أن الإمكانيات المتاحة بين البلدين ضخمة، معتبراً أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس تعزز هذا التعاون. وفيما يتعلق بالسياسة الإفريقية للأرجنتين، شدد السفير على ضرورة التركيز على الأمن الغذائي، والطاقة، وتبادل الخبرات في مواجهة الأزمات المالية. وأكد أن إفريقيا تمثل مستقبل الإنسانية بفضل مواردها الطبيعية والبشرية. وأبرز تغير رؤية العالم تجاه إفريقيا، مشيراً إلى زيادة المنتديات والحوار مع القارة. كما أشار إلى أن المغرب كان رائداً في تعزيز العلاقات مع إفريقيا من خلال مشاريع مثل خط أنبوب الغاز الذي سيربط نيجيريا بالمغرب. اختتم السفير بالقول إن تحويل إفريقيا إلى منطقة تجارة حرة هو السبيل لتعزيز مكانتها كـ “مستقبل الإنسانية” وجذب الاستثمارات العالمية.
محكمة الاستئناف بتطوان: فتح بحث قضائي بخصوص تداول صور بعض الأشخاص بلباس السباحة يجلسون على الأرض

بعد تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي لصور لأشخاص يرتدون ملابس السباحة ويجلسون على الأرض، وبعضهم الآخر أمام حائط إسمنتي، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان يوم الثلاثاء عن قرار النيابة العامة بفتح تحقيق قضائي في هذا الموضوع. يهدف التحقيق إلى التحقق من صحة هذه الوقائع وفهم خلفيات نشر تلك الصور، وقد تم تكليف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإجراء هذا البحث. وأشار بلاغ الوكيل العام للملك إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بعد انتهاء التحقيق، مع إبلاغ الرأي العام بالنتائج التي ستسفر عنها الأبحاث.
جمارك الكركارات.. إحباط محاولة تهريب 38 كيلوغراماً من الكوكايين إلى الأراضي الوطنية.

نجحت المديرية الجهوية للجمارك في الداخلة وادي الذهب، بالتعاون مع المصالح الأمنية، اليوم الثلاثاء، في معبر الكركارات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، في إحباط محاولة تهريب 38 كيلوغرامًا من الكوكايين إلى التراب الوطني. وذكرت المديرية الجهوية للجمارك في بلاغ لها أن هذه العملية جاءت نتيجة لإجراءات المراقبة التي تم تنفيذها باستخدام جهاز السكانير في منطقة الاستيراد، لشاحنة قادمة من الخارج. وأضاف المصدر نفسه أن كمية المخدرات المحجوزة كانت مخبأة في مكان مخصص داخل مقصورة الشاحنة المعنية.
السيول الجارفة تسبب توقف حركة القطار بين جرسيف و تازة

نشرت مجموعة من الصفحات على فيسبوك في مدينة جرسيف مساء اليوم الثلاثاء صورًا توضح توقف القطار بين جرسيف وتازة نتيجة السيول الجارفة. وأفادت المصادر بأن قطار الأطلس، الذي يربط بين مدينة وجدة وفاس مرورًا بجرسيف وتازة، اضطر للتوقف مساء اليوم الثلاثاء بين جماعة تادرت ومنطقة امسون في إقليم جرسيف بسبب الفيضانات التي اجتاحت المنطقة. وأشارت المصادر إلى أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على أكنول ومحيطها أدت إلى غمر الأودية التي تصب في وادي امسون، مما تسبب في ارتفاع منسوب المياه في الوادي والوديان المجاورة للخط السككي، وبالتالي توقف القطار بشكل اضطراري. كما نبهت الجهة نفسها إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بتعبئة كافة الوسائل اللازمة لرعاية المسافرين، حيث تم تخصيص عدد كبير من الحافلات لنقلهم إلى وجهاتهم.
