مؤسسة حقوقية تطلق نداءً عاجلاً: صحة أطفال غزة مهددة جراء حظر دخول الحليب العلاجي والصناعي.

091224 Dair AlBalah OSH 3 00 20 scaled 1 2048x1366 1

أطلق “المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان” نداءً عاجلاً لإنقاذ حياة المئات من الأطفال الرضع والخدّج في قطاع غزة، محذرًا من خطر داهم يهدد حياتهم بسبب نقص الحليب العلاجي والصناعي، نتيجة الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر منذ نحو أربعة أشهر. وفي بيان له اليوم الاثنين، أشار المركز إلى أن منع إدخال المساعدات الطبية والغذائية، بما في ذلك حليب الأطفال المنقذ للحياة، يعد جريمة حرب وانتهاك واضح للقانون الدولي، ويعتبر جزءًا من سياسة الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد سكان غزة للعام الثاني على التوالي. وذكر المركز وجود نقص حاد وغير مسبوق في أنواع الحليب العلاجي المخصص للأطفال الخدّج والمرضى في مستشفيات القطاع، حيث نفدت الأصناف الأساسية من أقسام الحضانة، مثل حليب LF وAR وIsomil وحليب الصويا والحليب المحلل، بالإضافة إلى الحليب الصناعي المدعم من الفئة 1 حتى 3، مما أدى إلى تدهور حالات حرجة ووفاة بعض الأطفال. ونقل المركز عن د. جميل سليمان، مدير مستشفى الرنتيسي للأطفال، قوله إن المستشفى يواجه نفادًا تامًا للحليب العلاجي، مضيفًا أن الأطباء غير قادرين على توفير العلاج المناسب لبعض الأطفال بسبب هذا النقص، وقد تم تسجيل حالات وفاة يُحتمل أن يكون نقص الحليب العلاجي أحد أسبابها. وفقًا لبيانات مراكز تغذية مدعومة من منظمة يونيسف، فقد تم تسجيل 5119 حالة سوء تغذية حاد بين الأطفال في شهر مايو وحده، منهم 636 حالة خطرة. كما زادت معدلات الإصابة بنسبة 146% منذ فبراير الماضي، وتوفي 55 طفلًا نتيجة سوء التغذية، مع توقعات بزيادة العدد بسبب استمرار الإغلاق. وأكد المركز أن هذه السياسات الإسرائيلية تُعتبر جريمة حرب بموجب المادة 8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وانتهاكًا لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، التي تُجرّم فرض ظروف معيشية تؤدي إلى التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعات سكانية. وأشار البيان إلى أن إدراج “إسرائيل” مؤخرًا ضمن اللائحة السوداء للأمم المتحدة لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات يعد اعترافًا دوليًا بمسؤوليتها عن أنماط ممنهجة من الجرائم ضد الأطفال الفلسطينيين، ولكنه لا يكفي ما لم يُترجم إلى خطوات فعلية لوقف الإفلات من العقاب وفرض عقوبات رادعة. وفي ختام بيانه، دعا المركز المجتمع الدولي، وخاصة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمقرر الأممي الخاص بالحق في الصحة، إلى الضغط الفوري لفتح المعابر، وإدخال المساعدات والحليب العلاجي دون تأخير، ووقف اتفاقية الشراكة الأوروبية مع إسرائيل، معتبرًا استمرارها “تواطؤًا في جريمة إبادة”. وشدد المركز على أن صمت العالم يعد شراكة في الجريمة، وأن تأخر التدخل يُعرض حياة آلاف الأطفال الفلسطينيين للخطر.

وزارة الصحة في غزة: 39 شهيدا و 317 إصابة خلال 24 ساعة الماضية

aa foto muhabiri ali jadallah bayeux calvados normandy odullerinde odul aldi 876e2f8

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 39 شهيداً و317 مصاباً إلى مستشفيات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي  اليوم الإثنين أن هناك عددًا من الضحايا تحت الأنقاض وفي الشوارع ولا تستطيع فرق الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. كما أفادت بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 55,998 شهيداً و131,559 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. وأشارت إلى أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 بلغت 5,685 شهيداً و19,518 إصابة. كما أكدت أن عدد الشهداء والمصابين الذين وصلوا المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 17 شهيداً وأكثر من 136 إصابة، ليصل إجمالي شهداء لقمة العيش الذين استقبلتهم المستشفيات إلى 467 شهيداً وأكثر من 3,602 إصابة.

114 منظمة دولية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تعليق الشراكة مع دولة الاحتلال.

IMG 9563

طالبت 114 منظمة مدنية دولية، من بينها “”هيومن رايتس ووتش” و”منظمة العفو الدولية”، الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية الشراكة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بسبب ارتكابها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين وانتهاكات أخرى. جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن هذه المنظمات اليوم الإثنين، قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين سيراجعون مسألة تعليق الاتفاقية مع إسرائيل. وأشارت المنظمات إلى أن المراجعة العادلة لاتفاقية الشراكة يجب أن تؤدي إلى الاعتراف بأن إسرائيل “انتهكت بشكل جدي” شروط حقوق الإنسان. وذكر نائب مدير “مكتب هيومن رايتس ووتش” لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، كلاوديو فرانكافيلا، في تصريح صحفي أن جميع محاولات الحوار مع إسرائيل قد فشلت إلى حد بعيد. كما أشار إلى استمرار الاحتجاجات التضامنية مع فلسطين في مختلف أنحاء أوروبا، مؤكدًا أن الناس لا يمكنهم تجاهل ما يرونه يوميًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أعمال عنف وجرائم. ونوه فرانكافيلا إلى أن مراجعة اتفاقية الشراكة ستكون بلا قيمة إذا لم تُتبع بإجراءات ملموسة، بما في ذلك تعليق الجانب التجاري من الاتفاقية. وأكد أن منظمات حقوقية إسرائيلية رصدت أن نسبة محاسبة مرتكبي الجرائم في الضفة الغربية لا تتجاوز 3%، وهذا يدل على أن النظام القضائي الإسرائيلي لا يتعامل مع هذه الانتهاكات بجدية. اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل التي بدأت سريانه في عام 2000، تُعتبر الإطار القانوني للحوار السياسي والتعاون الاقتصادي بين الطرفين، وتنص المادة الثانية منها على أن الشراكة مشروطة “بالالتزام بحقوق الإنسان والقانون الدولي”.

شهداء و مصابون جراء العدوان المتواصل للاحتلال على قطاع غزة.

IMG 9556

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون منذ فجر اليوم الاثنين جراء قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة. وذكرت مصادر محلية أنه تم نقل شهيد وعدد من المصابين إثر قصف الاحتلال لمتجمّعين ينتظرون المساعدات في شارع “الطينة” جنوب غرب خان يونس. كما تم انتشال جثامين شهيدين إثر قصف إسرائيلي على منطقة جباليا البلد شمال غزة. وأكدت المصادر وقوع شهداء وإصابات في قصف إسرائيلي استهدف خيامًا تأوي نازحين غرب مدينة خان يونس. من جانبه، أفاد مستشفى “العودة” في النصيرات بأنه استقبل في الساعات الأخيرة شهيدين و35 إصابة نتيجة استهداف الاحتلال لتجمعات فلسطينية على شارع صلاح الدين جنوب وادي غزة. وأضاف المستشفى أن 16 من الإصابات حالة خطيرة وتم نقلها إلى مستشفيات في المحافظة الوسطى. وفي سياق متصل، أفادت مصادر طبية بأن شهيدين سقطا وأصيب 15 آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي “الكرامة” غرب مدينة غزة.

“الإعلام الحكومي” في غزة: 450 شهيدًا نتيجة “مصائد الموت” التي تنفذها القوات الإسرائيلية والأمريكية.

aa foto muhabiri ali jadallah bayeux calvados normandy odullerinde odul aldi 876e2f8

أفاد “المكتب الإعلامي الحكومي” في قطاع غزة بارتفاع عدد الضحايا الذين قضوا نتيجة المصائد الفتاكة الإسرائيلية الأمريكية إلى 450 شهيداً. وقدم “المكتب الإعلامي” في بيان صحفي، اليوم الأحد، إحصائية حول الضحايا الذين تعرضوا للجوع بسبب تلك المصائد، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي للضحايا وصل إلى 450 شهيداً و3,466 مصاباً و39 مفقوداً. و منذ السابع من أكتوبر 2023، تشن قوات الاحتلال حرب إبادة جماعية في غزة، تتضمن القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، مع تجاهل كامل للنداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية لوقف هذه الانتهاكات. وقد أسفرت هذه الإبادة، بدعم أمريكي، عن مقتل وإصابة أكثر من 187 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، ومئات الآلاف من النازحين، مما أدى إلى تفشي المجاعة التي أودت بحياة العديد، بينهم الأطفال.

مدينة إسطنبول: وكالة بيت مال القدس الشريف تطلع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي على مبادراتها الإنسانية المستمرة لدعم الفلسطينيين.

Nouveau projet753 508x300 1

أطلعت وكالة بيت مال القدس الشريف اليوم السبت في إسطنبول، مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي خلال دورته الحادية والخمسين، على المبادرات الإنسانية المستمرة التي تقوم بها الوكالة لدعم الفلسطينيين في القدس وغزة. ووفقاً للوثيقة التي وزعتها الوكالة على رؤساء الوفود والممثلين المشاركين في الاجتماع الذي يستمر يومين (21-22 يونيو)، فإن الوكالة، التي تتبع لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، تواصل تنفيذ مبادرات إنسانية ميدانية بناءً على تعليمات ملكية سامية، حتى في ظل الأوضاع الصعبة الناجمة عن الحرب المستمرة على قطاع غزة. في هذا السياق، قامت الوكالة، بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، بتوزيع شحنات غذائية على 850 من العائلات الأكثر احتياجاً في كل من القدس وقطاع غزة. كما تم الإعلان عن البدء بحملة لتوزيع الدقيق وأصناف غذائية أخرى على 1000 عائلة في غزة، إلى جانب تقديم كميات من الماء الصالح للشرب. من جهة أخرى، بدأت الوكالة، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، الإجراءات اللازمة لإنتاج أطراف صناعية لـ23 طفلاً مبتور الأطراف نتيجة الحرب، في المرحلة الأولى من برنامج يشمل 300 حالة بمشاركة جمعيات مغربية. أيضاً، أطلقت الوكالة، بالشراكة مع الجمعيات المحلية في غزة، برنامجاً لدعم 500 يتيم فقدوا والديهم خلال الحرب، يتضمن منحة مالية شهرية ومساعدة اجتماعية في المناسبات الدينية، بالإضافة إلى منحة إضافية في بداية كل عام دراسي. وأشارت الوثيقة إلى أن الوكالة أطلقت بالتعاون مع شركاء آخرين مشروع “العيادة النفسية” لتوفير الدعم النفسي للأطفال مبتوري الأطراف والأيتام المكفولين الذين يحتاجون إلى مساعدة نفسية متخصصة. وتشارك وكالة بيت مال القدس الشريف في أعمال الدورة الحادية والخمسين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، التي بدأت في وقت سابق من اليوم، برئاسة المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي.

أونروا: فلسطين تعاني من أطول أزمة لجوء في العالم والتي لم تجد حلاً حتى الآن.

RTSRKQL8 resized.jpg

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين تعتبر أطول أزمة لجوء لم تُحل في العالم، داعية المجتمع الدولي للقيام بجهود حثيثة لإيجاد حل عادل ودائم لهذه المأساة المستمرة. جاءت هذه التصريحات في تغريدة نشرتها الوكالة عبر منصتها الرسمية على /إكس/ اليوم السبت، تزامناً مع اليوم العالمي للاجئين الذي يُحتفل به في 20 يونيو من كل عام. حيث أكدت الوكالة أن “الوقت قد حان لإنهاء هذه الحلقة المفرغة”، مشيرة إلى تأثير النزوح القسري والصراعات المستمرة على حياة عدة أجيال من العائلات الفلسطينية. وقالت “أونروا” في بيان نشرته يوم الجمعة، إن نكبة عام 1948 شهدت نزوح أكثر من 700 ألف فلسطيني من مدنهم وقراهم، وأوضحت أن “الفلسطينيين ما زالوا يعانون من النزوح القسري حتى يومنا هذا”، بعد مرور 77 عاماً على النكبة التي أثمرت عن إقامة “إسرائيل” على أغلبية الأراضي الفلسطينية. أكدت الوكالة أن موجات التهجير استمرت نتيجة سياسات الاستيطان الإسرائيلي، والتوغلات العسكرية، والحروب المتكررة على غزة، والتي كان آخرها العدوان الحالي الذي وصفته منظمات دولية بـ”حرب إبادة جماعية”، حيث أسفر عن نزوح أكثر من مليوني فلسطيني داخل قطاع غزة. في الضفة الغربية، أجبرت عمليات الاحتلال منذ بداية عام 2024 أكثر من 5 آلاف عائلة فلسطينية على مغادرة منازلها ومناطق سكنها، خاصة في مخيمات شمال الضفة، في ظل التصاعد الملحوظ في هجمات المستوطنين وتوسيع المستوطنات. وفقاً لسجلات “أونروا” حتى أغسطس 2023، يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها بنحو 5.9 مليون لاجئ، يعيش منهم حوالي 2.5 مليون في الضفة الغربية وقطاع غزة، مما يعادل حوالي 42% من إجمالي اللاجئين، بينما يتوزع البقية بين الأردن (40%)، وسوريا (10%)، ولبنان (8%). ذكّر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن هذه الإحصائيات تمثل الحد الأدنى، إذ لا تشمل اللاجئين غير المسجلين لدى “أونروا”، أو الذين هُجروا بعد عام 1949 أو خلال حرب يونيو 1967، الذين لا يُدرجون ضمن التعريف الرسمي لـ”أونروا”.

وزارة الصحة في غزة: 202 شهيدا و 1037 إصابة خلال 48 ساعة

جثامين شهداء غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول 202 شهيد و1,037 إصابة خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وبحسب تصريح صحفي للوزارة اليوم السبت، فإن هناك عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الشوارع، مما يمنع فرق الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

المقاومة في غزة تدك تحشدات الاحتلال في شمال وجنوب القطاع

8abbc0c

تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الدفاع عن الشعب الفلسطيني والمقدسات ضمن عملية “طوفان الأقصى”، رداً على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه ضد المدنيين. حيث قامت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، باستهداف تجمع لجنود وآليات الاحتلال شمال قطاع غزة، مما أدى إلى وقوع إصابات بين صفوفهم. وقد عرضت “سرايا القدس” مشاهد اليوم السبت، أظهرت مقاتليها وهم يهاجمون قوات الاحتلال المتوغلة غرب بيت لاهيا وشرق مخيم جباليا بقذائف الهاون وصواريخ (107). من جانبها، قالت كتائب شهداء الأقصى، إن مقاتليها تمكنوا من استهداف تحشدات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة شرق خانيونس بصاروخين من نوع (107) وعدد من قذائف الهاون النظامي عيار (60)، صباح يوم الإربعاء الفائت. وبدعم أمريكي مطلق يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 184 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم. وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل مجازرها بغزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.