قطاع غزة: أثناء سعيهم للحصول على المساعدة, استشهد 13 فلسطينياً بنيران القوات الإسرائيلية.

b6150afd c28d 46e6 883e 14c6c8d73b49

أفادت مصادر طبية اليوم الاثنين بمقتل وإصابةالعشرات من الفلسطينيين إثر إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على آلاف الأشخاص الذين حاولوا الوصول إلى مراكز توزيع المساعدات في جنوب قطاع غزة. وذكرت المصادر الطبية  أن 13 شخصًا على الأقل قُتلوا، وأصيب أكثر من 40 آخرين خلال محاولتهم الحصول على مواد غذائية. و تقوم “مؤسسة غزة الإنسانية”، التي تم تكليفها من قبل الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات، بإدارة أربع نقاط توزيع؛ ثلاثة منها في جنوب القطاع وواحدة في وسطه. ووفقاً لتقديرات حكومية فلسطينية، فإن أكثر من 550 فلسطينيًا قُتلوا أثناء سعيهم للحصول على المساعدات في مراكز التوزيع المختلفة، مما أثار انتقادات كبيرة تجاه أداء المؤسسة التي تعمل إسرائيل على أن تكون بديلاً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”. واصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ غاراته على مناطق متفرقة في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، حيث استهدفت إحدى الغارات مستشفى شهداء الأقصى في وسط القطاع. وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الغارة كانت الثانية عشرة التي تستهدف المستشفى منذ بدء الحرب، مما يدل على الإصرار الواضح على استهداف البنية التحتية الصحية وانتهاك القوانين الدولية التي تمنع الاعتداء على المرافق الطبية والمدنيين. وقد وصل عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية وعمليات إطلاق النار إلى أكثر من 40 قتيلًا منذ صباح اليوم الاثنين. وتركز القصف على أحياء الزيتون والتفاح شرق مدينة غزة، بالإضافة إلى منطقة جباليا شمال القطاع، كما استهدفت مراكز إيواء تستقبل آلاف النازحين، مما زاد من معاناتهم في ظل استمرار الجيش الإسرائيلي بإصدار أوامر إخلاء لمناطق جديدة في غزة. كما أعاد الجيش الإسرائيلي تأكيده اليوم الاثنين على أوامر الإخلاء لسكان المناطق الواقعة شرق وشمال مدينة غزة، وكذلك مناطق في جباليا، داعيًا السكان إلى التوجه إلى منطقة المواصي جنوب غزة.

غزة مستشفى “شهداء الأقصى”: عدد الشهداء تجاوز 580، بينما وصل عدد المصابين إلى 4 آلاف من الذين ينتظرون المساعدات.

5985311182568933071

حذر خليل الدقران، المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى في غزة، اليوم الأحد، من تفاقم الأوضاع الإنسانية والطبية في القطاع جراء استمرار العدوان “الإسرائيلي” وغياب الدعم الدولي الكافي.

ما سبب دعوة ترامب لإلغاء محاكمة نتنياهو؟

000 39FN6TX

في خضم حالة الارتباك التي يواجهها كيان الاحتلال الإسرائيلي بعد شهور من العدوان على غزة، أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي طالب فيها بإلغاء محاكمة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أو منحه عفوًا، جدلًا واسعًا واعتبرت مؤشرًا جديدًا على تفاقم الأزمة داخل الاحتلال. واعتبر مراقبون أن توقيت هذه التصريحات حساس للغاية، ويعكس عمق المأزق الذي يعيشه نتنياهو في ظل الفشل العسكري في غزة وتآكل الجبهة الداخلية وزيادة الضغوط القضائية عليه، مع غياب أي أفق سياسي أو ميداني ينقذ صورته المتدهورة داخليًا وخارجيًا. وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي الفلسطيني محمد القيق إن محاولة ترامب التدخل لإلغاء محاكمة نتنياهو تعبر عن الفشل العميق الذي يواجهه الاحتلال، بدءًا من عملية “عربات جدعون” وانتهاءً بـ”السيوف الحديدية”. وأوضح القيق في حديثه لـ”قدس برس” أن هذا التدخل يعكس حالة الاستنزاف التي يعانيها الشارع الإسرائيلي وعجزه عن تلبية مطالب نتنياهو بالصمود، ما دفع بعض الأطراف الداخلية بالتعاون مع ترامب إلى التفكير في التخلص من الوضع السياسي والأمني الراهن الذي يفتقر لأي أفق. وأشار القيق أيضًا إلى أن هذه التحركات تشير إلى محاولة نتنياهو الهروب من ضغوط شركائه المتطرفين، مما قد يتيح له إنهاء الحرب دون تهديد بسقوط حكومته، وفتح المجال لانتخابات مبكرة قد يعلنها إذا تمكن من التخلص من عبء المحاكمة. وأكد أن الولايات المتحدة بدأت تتحمل عواقب الفشل الإسرائيلي في غزة، بعد تهاوي رهانات كسر المقاومة رغم المجازر والحرب الإعلامية التي صمدت أمامها غزة. اعتبر الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة أن تصريحات ترامب الأخيرة تشكل “صفعة قوية للديمقراطية الإسرائيلية ونتنياهو معًا”، مستندًا إلى مقال للكاتبة الإسرائيلية عيناف شيف في صحيفة “يديعوت أحرونوت”. كما أشار إلى تحوّل العلاقة بين ترامب ونتنياهو، حيث اعتبر ترامب أن إسرائيل ليست سوى دولة تابعة، بينما أهان الكيان علنًا بكلمات نابية، مما يعكس تآكل هيبة إسرائيل في الخطاب الأمريكي. ورغم أن الدعم الأمريكي الرسمي للكيان لن يتغير قريبًا، إلا أن الزعاترة يرى أن تحوّلًا تدريجيًا بدأ يطرأ على العلاقة، وهو ما سينعكس لاحقًا على نفوذ اللوبي الصهيوني في واشنطن، ويعظم الأزمات الداخلية التي يعاني منها الكيان. من جهة أخرى، رفضت محكمة إسرائيلية طلب نتنياهو تأجيل شهادته في محاكمته بتهم الفساد. وقد أعلن ترامب دعمه الكامل لنتنياهو، مطالبًا بإلغاء محاكمته أو منحه عفوًا، واصفًا القضية بأنها “سخيفة وغير مسبوقة”. وفي منشور على منصة “تروث سوشيال”، قال ترامب إن نتنياهو يمثل أمام القضاء في وقت تخوض فيه إسرائيل “حربًا عظيمة”، مضيفًا أن الولايات المتحدة أنقذت إسرائيل والآن ستنقذ نتنياهو. ورد لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية على هذه التصريحات بالقول إن ترامب ينبغي ألا يتدخل في عمليات قانونية تجري في دولة مستقلة، معتبرًا موقفه يحمل دوافع سياسية ومعبّرًا عن أن هذه التصريحات تعد نوعًا من التعويض أو المكافأة لنتنياهو تمهيدًا للضغط عليه لإنهاء الحرب في غزة.

البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام لجلالة الملك رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القضية الفلسطينية

New Project73 508x300 1

أكد البرلمان العربي، اليوم السبت في القاهرة، على الأهمية الكبيرة والجهود المستمرة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم القضية الفلسطينية. وأبرز البرلمان، من خلال قرار متعلق بالوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الصادر عن جلسته العامة الخامسة خلال الدورة الأولى من الفصل التشريعي الرابع، الجهود المهمة التي تبذلها وكالة بيت مال القدس الشريف، التي يرأسها الملك محمد السادس، للحفاظ على هوية المدينة ووضعها القانوني وتعزيز صمود سكانها. كما أوضح البرلمان أن السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم يعتمد على حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وأنه يجب على الشعب الفلسطيني أن يحصل على جميع حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة، مع القدس الشريف عاصمة لها. وأكد البرلمان العربي مواصلته في حشد الدعم البرلماني الدولي للمنصرة لقضية الشعب الفلسطيني، واستمراره في التنسيق مع البرلمانات الإقليمية والدولية والمنظمات الأممية. كما سيتابع عمله ضمن آليات العدالة الدولية، مثل محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، لوضع خطط تحرك فعالة. ودعا البرلمان العربي جميع الأطراف الدولية والأممية إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي لن يتحقق إلا من خلال حل القضية الفلسطينية استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية وتحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني. مثل المملكة في هذا الاجتماع أعضاء من الشعبة البرلمانية المغربية، وهم المستشار البرلماني محمد البكوري، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، والنائبة البرلمانية خديجة حجوبي، نائبة رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، والنائب البرلماني محمد لحموش، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والنائب البرلماني محمد عياش، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

مجزرة جديدة تنفذها “إسرائيل” في غزة: استشهاد 11 شخصاً، من بينهم طفلة تعاني من متلازمة داون.

thumbs b c 137e007f6439adae592542cbc9a76096

استشهد 11 فلسطينياً، بينهم طفلة تعاني من متلازمة داون، اليوم السبت، جراء قصف الجيش الإسرائيلي لسوق شعبي شرق مدينة غزة . وذكر محمود بصل، المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني في غزة، أن القصف أسفر عن 11 شهيداً وعشرات الإصابات، بما في ذلك حالات خطيرة، حيث استهدف المدنيين في سوق شارع يافا بحي التفاح. وأضاف بصل أن بين الشهداء هناك أطفال ونساء وكبار سن و طفلة مصابة بمتلازمة داون. حسب التقارير المحلية، شن الجيش الإسرائيلي غارة جوية على بسطة في سوق شارع يافا، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى تم نقلهم إلى مستشفى غزة المعمداني. يستمر الجيش الإسرائيلي في استهداف المدنيين في قطاع غزة، مما يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا، معظمهم من الأطفال والنساء. منذ 7 أكتوبر 2023، وبمساعدة أمريكية، تشن “إسرائيل” حملة إبادة جماعية في قطاع غزة، تشمل قتل وتجويع وتدمير وتهجير، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية لإيقاف هذه الانتهاكات. وقد أسفرت هذه الحملة عن مقتل وجرح نحو 189 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال و النساء، إضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، وارتفاع أعداد النازحين والحالات المأسوية نتيجة المجاعة.

“الحوثي”: قصفنا بـ”نجاح” هدفا حساسا في بئر السبع جنوب إسرائيل

thumbs b c 9f0eace5dba9af7670e5a76811aa3845

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم السبت، أنها استهدفت “هدفا حساسا” في منطقة بئر السبع جنوب إسرائيل بواسطة صاروخ باليستي من نوع “ذو الفقار”. جاء ذلك في بيان تلفزيوني ألقاه المتحدث العسكري للقوات الحوثية، يحيى سريع. وأوضح سريع أن القوة الصاروخية لدى القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت فيها هدفًا حساسًا للعدو الإسرائيلي، وقد حققت العملية نجاحًا. وأشار إلى أن هذا العمل يأتي “انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهدينه، وردًا على الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في قطاع غزة”. وأضاف سريع أن القوات المسلحة اليمنية قامت، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بعدة عمليات عسكرية استهدفت مواقع حساسة ومنشآت عسكرية تابعة للعدو الصهيوني في بئر السبع ويافا وحيفا، باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، وكلها حققت نجاحًا. وأكد أن الجماعة ستواصل عملياتها ضد إسرائيل حتى يتم وقف العدوان على غزة ورفع الحصار. في حين ادعى الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ أُطلق من اليمن، وتم تفعيل صفارات الإنذار في عدة مناطق جنوب إسرائيل. من جهتها، أفادت “نجمة داود الحمراء” (خدمة الإسعاف الإسرائيلية) بأنها لم تتلق أية تقارير عن سقوط صواريخ أو إصابات، وذلك حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية. ومنذ 7 أكتوبر 2023، ترتكب إسرائيل، بدعم أمريكي، حرب إبادة جماعية في غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة نحو 189 ألف فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، ونزوح مئات الآلاف.

البرازيل: تجمع كبير أمام القنصلية الأمريكية في ساو باولو احتجاجاً على الهجوم على غزة.

WhatsApp Image 2025 06 27 at 7.57.31 PM

تجمع العشرات من الناشطين البرازيليين والمنظمات السياسية والنقابية، اليوم الجمعة، أمام القنصلية الأمريكية في ساو باولو (جنوب شرق البرازيل) للتعبير عن احتجاجهم على استمرار العدوان “الإسرائيلي” على غزة والدعم الأمريكي غير المحدود لحكومة الاحتلال. جاءت هذه التظاهرة بدعوة من قوى يسارية وحركات اجتماعية، بما في ذلك الحزب الشيوعي الثوري (P.C.O) ومركز النقابات الشعبية (CSP Conlutas) ومجموعة “أصوات يهودية من أجل التحرر”، فضلاً عن منظمات تدعم فلسطين مثل حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) في البرازيل. حمل المشاركون لافتات تندد بما وصفوه بـ”الإبادة الجماعية في غزة”، مطالبين الحكومة البرازيلية برئاسة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بقطع العلاقات مع “إسرائيل” ووقف أي نوع من التعاون. وفي تصريحات خاصة لـ”قدس برس”، أكدت الصحفية الفلسطينية البرازيلية ومنسقة “الجبهة الفلسطينية في ساو باولو”، ثريا مصلح، أن “ما يحدث في غزة هو إبادة جماعية حقيقية ترتكبها (إسرائيل) بدعم أمريكي واضح”، وأضف: “نحن هنا اليوم لنقول لواشنطن وتل أبيب: فلسطين ليست للبيع، أزيلوا أيديكم الملطخة بالدماء عن غزة، وإيران، وجميع شعوب المنطقة، فلا يمكن للعالم أن يتحمل هذا الظلم”. كما أعربت الناشطة دانييلا من مجموعة “أصوات يهودية من أجل التحرر”، عن رفضها للتحالف الإمبريالي بين الولايات المتحدة و(إسرائيل)، وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل و(إسرائيل). من جهته، قال باولو باريلّا، عضو القيادة الوطنية لمركز النقابات الشعبية (CSP Conlutas)، “العدوان الصهيوني على غزة هو إبادة جماعية بكل معنى الكلمة، وندعم إنشاء دولة فلسطينية تعيش فيها الفلسطينيون، ونرفض نظام الفصل العنصري الإسرائيلي”. وأضاف باريلّا: “لا يمكن مناقشة مستقبل السلام دون محاسبة الاحتلال عن جرائمه، وعلينا مراجعة شاملة لمفهوم وجود (إسرائيل) كمشروع استيطاني عدواني في شرق الأوسط”. أيضاً، ناقش الناشط ماركوس فينيسيوس أندرادي مورا، من المنظمة “الشيوعية الأممية”، أوضاع الشعب الفلسطيني مشيراً إلى أن ما يحدث اليوم هو أزمة عالمية تؤثر على الطبقة العاملة، وأكد على أهمية الربط بين التضامن مع فلسطين والنضال ضد البطالة والتضخم. من جانبها، أكدت الناشطة السياسية إدفا گيلهارد، أن العالم لم يعد يحتمل المزيد من الحروب وتأمل في السلام والعدالة. ورأى المشاركون أن التظاهرة تعكس تزايد المواقف الشعبية في البرازيل ضد السياسات الأمريكية والإسرائيلية في ظل تصاعد العدوان على غزة. بدورها، أكدت المنظمات المشاركة على مواصلة حشد الدعم الشعبي والضغط السياسي على حكومة لولا دا سيلفا من أجل اتخاذ خطوات حاسمة ضد الاحتلال الإسرائيلي تشمل وقف التعاون الأمني والدبلوماسي وتبني موقف واضح لدعم حقوق الشعب الفلسطيني. وكان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا قد صرح في 5 يونيو الجاري خلال مؤتمر صحفي في قصر الإليزيه بباريس، بأن “ما يحدث في غزة ليس حربًا، بل إبادة جماعية ترتكب ضد النساء والأطفال”، مؤكدًا أن العالم لم يعد قادرًا على الصمت، ودعا إلى الاعتراف بدولة فلسطين كواجب أخلاقي وضرورة سياسية، مشددًا على أهمية رفع الصوت الدولي لوقف الجرائم الإسرائيلية ونقد ازدواجية المعايير تجاه الضحايا، قائلًا: “لا يمكن اعتبار الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية أو الثالثة، فهم يسعون للحياة والحرية مثلنا”.