الائتلاف المغربي لدعم فلسطين يوجه دعوة لساكنة فاس

وجه الائتلاف المعري لدعم فلسطين دعوة لساكنة فاس من خلال منشوره على وسائل التواصل الاجتماعي , لحضور الوقفة الاجتجاجية بساحة اجباري يوم السبت 21 شتنبر على الساعة 18 تحت شعار ( دعمنا في استمرار حتى الانتصار ) , للتنديد باستمرار العدوان على غزة
بروكسل.. وقفة صامتة ضد سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة
نظم موظفون من مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي وقفة احتجاجية صامتة في بروكسل، تعبيرًا عن رفضهم لسياسة الاتحاد تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل إسرائيل. وذكر مراسل الأناضول أن حوالي 100 شخص تجمعوا أمام مفوضية الاتحاد الأوروبي حاملين لافتات كتب عليها “موظفو الاتحاد الأوروبي من أجل السلام والعدالة”. وأكد المحتجون على مطالبهم التي تشمل: وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، الإفراج عن جميع الأسرى، إدانة جميع الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان، وقف تجارة الأسلحة من قبل الدول الأعضاء مع إسرائيل، إلغاء اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية. وأشار موظفو الاتحاد الأوروبي إلى أنهم سيستمرون في تنظيم احتجاجاتهم في الخميس الثاني من كل شهر. وقال مانوس كارلايل، أحد منظمي الاحتجاج، لمراسل الأناضول: “موظفو الاتحاد الأوروبي يتجمعون مرة أخرى أمام مؤسسات الاتحاد، للتعبير عن تضامنهم مع الشعوب المحتلة”. وأضاف كارلايل: “لقد شهدنا في الماضي كيف تحرك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بشكل منسق لمواجهة الهجوم الروسي الوحشي على أوكرانيا، بينما يتجاهلون تمامًا الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين وهجماته المستمرة على غزة”. من جهة أخرى، أفاد أحد موظفي الاتحاد الأوروبي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنهم جمعوا 1700 توقيع في عريضة إلكترونية تتضمن مطالبهم. وأشار إلى أنهم سيقومون بإرسال العريضة بعد استكمال عدد التوقيعات المطلوبة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا. بدعم أمريكي كامل، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة في غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 136 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة. ورغم استهتارها بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.
غزة.. مقتل 24 فلسطينيا في غارات إسرائيلية الخميس

قتل 24 فلسطينيا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي بطائرات حربية ومسيرات استهدف مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح الخميس. جاء ذلك وفق بيان إحصائي يومي لمتحدث جهاز الدفاع المدني محمود بصل، أشار فيه إلى أن “عدد القتلى بلغ 24 فلسطينيا نتيجة غارات متفرقة على القطاع”. ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على قطاع غزة، خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
“القسام”: فجرنا ناقلة جند إسرائيلية في “كمين مركب” برفح
أفادت”كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم الخميس، أنها قامت بتفجير ناقلة جند إسرائيلية بعد استدراج رتل من الآليات العسكرية إلى “كمين مركب” غرب مدينة رفح في جنوب قطاع غزة. وذكرت “القسام” في بيان نشرته على منصة تلغرام، أن مقاتليها تمكنوا من استدراج رتل من الآليات الإسرائيلية إلى كمين مركب بالقرب من شركة الاتصالات غرب المستشفى الكويتي في رفح. وأوضحت أن عناصرها قاموا بتفجير ناقلة جند إسرائيلية باستخدام عبوتين من نوع “شواظ”، كما استهدفوا ناقلتي جند أخريين بقذيفتين من نوع “الياسين 105” و”التاندوم”، دون تقديم مزيد من التفاصيل. حتى الساعة 16:00 (ت.غ)، لم يصدر أي تعليق من الجيش الإسرائيلي بشأن ما ورد في بيان “القسام”. ومنذ 7 أكتوبرالماضي، تشن إسرائيل، بدعم أمريكي كامل، حربًا مدمرة على غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 136 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة. ورغم استهتارها بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.
عائدات غير مسبوقة في الموسم السياحي الحالي تصل إلى 60 مليار درهم!

عرضت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تقريراً أمام مجلس الحكومة حول حصيلة الموسم الصيفي، حيث بلغ عدد السياح 11.8 مليون سائح، وحققت العائدات 59.4 مليار درهم. شهد هذا الموسم السياحي زيادة ملحوظة في عدد الوافدين خلال شهري يوليوز وغشت، حيث وصل العدد إلى 4.4 مليون سائح، بزيادة قدرها 21% مقارنة بنفس الفترة من العام 2023. كما بلغت عائدات السياحة من العملة الصعبة 59.4 مليار درهم من يناير إلى يوليوز 2024، مسجلة زيادة بنسبة 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس ارتفاعاً قدره 2 مليار درهم. من جهته، أوضح مصطفى بايتاس، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، في رده على أسئلة الصحفيين، أن هذه الأرقام تعود أساساً إلى الرؤية والاستراتيجية التي وضعتها الحكومة في وقت كان يبدو فيه أن الحديث عن السياحة غير مناسب.
طنجة: متابعة مستشار جماعي متهم في قضية تشهير.

قررت النيابة العامة المختصة في طنجة يوم الخميس إحالة مستشار جماعي سابق على قاضي التحقيق لاستكمال الأبحاث المتعلقة بشكايات وُجهت ضده تتعلق بالتشهير والقذف بحق بعض الأفراد في المدينة. وأفادت مصادر أن الحراسة النظرية التي يخضع لها المعني بالأمر قد تم تمديدها، تمهيدًا لإحالته على قاضي التحقيق الذي سيبت في مصيره، سواء بمتابعته في حالة اعتقال أو إطلاق سراحه. كما أشارت المصادر إلى أن الأطراف المشتكية رفضت التنازل عن شكاياتها، رغم تدخل عدد من الوسطاء الذين حاولوا منع اتخاذ قرار المتابعة في حالة اعتقال. وكانت الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة قد أوقفت المشتكى به بناءً على شكاية تتعلق بإدارة صفحات على فيسبوك تهاجم بعض الأشخاص من خلال التشهير والسب والقذف. وأكدت المصادر أن الموقوف كان يدير صفحة فيسبوكية بشكل شخصي، حيث كان ينشر اتهامات وتشهيرًا ضد أشخاص في المدينة، مما دفعهم لتقديم شكاية في هذا الشأن. وبعد فتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة، وبالتعاون مع الشرطة المختصة في الجرائم الإلكترونية، تم التعرف على هوية المشتبه فيه، ليتم إيقافه ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية لاستكمال البحث حول الأشخاص الذين يمدونه بالمعلومات.
بايتاس: إحالة 152 فردًا إلى القضاء في قضية التحريض على الهجرة غير الشرعية.

الرباط :أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، عن تقديم 152 شخصًا أمام العدالة في إطار جهود محاربة دعوات التحريض على الهجرة غير القانونية. وأوضح بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن بعض الشباب يتم تحريضهم من قبل جهات غير معروفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعبئتهم للهجرة بطريقة غير نظامية. وأشار إلى أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة غير القانونية من مدينة الفنيدق بلغ حوالي 3 آلاف شخص، وتم إحباط جميع هذه المحاولات. وعبر بايتاس عن أسف الحكومة تجاه أحداث الفنيدق، مؤكدًا أن مشكلة الهجرة غير القانونية تتكرر في العديد من الدول. كما أشاد بمهارة وحكمة القوات العمومية في التعامل مع هذه الأوضاع، حيث حرصت على ضمان سلامة الأشخاص الذين حاولوا الهجرة، دون تسجيل أي حالات وفاة.
حفل أداء اليمين القانونية للدفعة 46 من الملحقين القضائيين في السلك القضائي.

الرباط :بموجب الموافقة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تم تعيين القضاة المنتمين للفوج 46 من الملحقين القضائيين في السلك القضائي. وفي هذا السياق، أُقيمت مراسم حفل أداء اليمين القانونية لهؤلاء القضاة يوم الخميس 15 ربيع الأول 1446هـ، الموافق لـ 19 شتنبر 2024، في جلسة رسمية بمقر محكمة النقض، وفقاً للمادة 40 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة. يتألف هذا الفوج من 249 قاضياً، من بينهم 76 قاضية، مما يمثل نسبة 30.4% من إجمالي الفوج. كما يضم الفوج 30 قاضياً متخصصاً في القضاء الإداري. وقد التحق هذا الفوج بالمعهد العالي للقضاء في 13 مارس 2023، وأنهى تكوينه في 8 مارس 2024. حضر مراسم أداء اليمين الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية وكبار المسؤولين بإدارة المجلس، والمدير العام للمعهد العالي للقضاء، وبعض أطر هيئة التكوين بالمعهد.
الهجرة: مسؤولة أوروبية تبرز الإصلاحات التي نفذها المغرب.

أشادت السيدة دانييلا دي ريدر، رئيسة اللجنة الخاصة المعنية بالهجرة التابعة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اليوم الخميس بالرباط، بالإصلاحات والمجهودات التي بذلها المغرب في مجال الهجرة. جاء ذلك خلال اجتماعها مع نائب رئيس مجلس النواب، محمد صباري، والوفد المرافق لها، في إطار زيارتهم للمملكة. وأعربت السيدة دي ريدر عن تقديرها للمغرب كنموذج يحتذى به في هذا المجال، ودعت إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين اللجنة والمغرب. وأوضح بلاغ مجلس النواب أن السيد صباري قدم خلال اللقاء لمحة عن سياسة المغرب في الهجرة واللجوء، التي بدأ تنفيذها منذ عام 2013 بناءً على توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ترتكز على احترام حقوق وكرامة المهاجرين. وأكد السيد صباري أن هذه الاستراتيجية أسفرت عن تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين، وإعادة العديد منهم إلى بلدانهم الأصلية عبر عمليات العودة الطوعية، مشيراً إلى تسوية وضعية أكثر من 50 ألف مهاجر خلال عامي 2014 و2016، بالإضافة إلى 2300 لاجئ في عام 2023. كما أشار إلى إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة في عام 2018، بمبادرة من جلالة الملك، والذي أصبح أداة فعالة لمعالجة قضايا الهجرة في القارة الأفريقية. وتناول السيد صباري جهود البرلمان والحكومة المغربية في مواجهة الشبكات الإجرامية وتعزيز العقوبات ضد الهجرة غير القانونية والاتجار بالبشر. وأكد أن المغرب يتابع تطورات ظاهرة الهجرة بجدية، ويعمل على إيجاد حلول مناسبة، مشيراً إلى أن حل هذه الظاهرة يتطلب جهوداً مشتركة من جميع الدول، فضلاً عن معالجة النزاعات في إفريقيا ومواجهة التحديات الناتجة عن التغيرات المناخية.
أخنوش يترأس اجتماعا لهيئة التشاور حول السياسة المساهماتية للدولة

ترأس رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، اليوم الخميس في الرباط، اجتماعًا لهيئة التشاور حول السياسة المساهماتية للدولة، بحضور عدد من الوزراء المعنيين، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 82.20 الذي أنشأ الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة ومتابعة نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وأكد بلاغ رئاسة الحكومة أنه تم خلال الاجتماع الموافقة على مشروع السياسة المساهماتية الذي أعدته الوكالة، وقدمه مديرها العام،عبد اللطيف زغنون. ويعكس هذا الاجتماع المسار التراكمي الذي شهدته السياسة، حيث تمت المصادقة على التوجهات الاستراتيجية لها في 1 يونيو 2024 بالدار البيضاء خلال مجلس وزاري ترأسه جلالة الملك محمد السادس. وفي الاجتماع القادم، سيتم عرض مشروع السياسة المساهماتية على المجلس الحكومي للمصادقة عليه، بما يتماشى مع الرؤية الملكية الرامية إلى إصلاح القطاع العام ومعالجة الاختلالات الهيكلية في المؤسسات والمقاولات العمومية لتحقيق التكامل والفعالية الاقتصادية والاجتماعية. وأشار البلاغ إلى أن إعداد المشروع تم وفق مقاربة تشاركية، حيث تم إجراء مشاورات مع مختلف الفاعلين المعنيين من وزارات ومؤسسات وهيئات عمومية وقطاع خاص، بهدف تلبية احتياجات وتطلعات جميع الأطراف المعنية. وذكر البلاغ أن مشروع السياسة المساهماتية يعتمد على منظومة متكاملة تؤطر تدخل الدولة كمساهم، مستندًا إلى ثلاثة عناصر رئيسية تشمل: سياسة مساهماتية توضح توجهات الدولة والتزاماتها، حكامة مؤسساتية تجسد مهمة الدولة من خلال الوكالة الوطنية، ومجال محدد لتنفيذ السياسة المساهماتية بشكل دينامي وملائم لأهداف الدولة.
