د أوس رمّال: ندعو لتكثيف مختلف أشكال الدعم والنصرة للأسرى والمسرى

وجه الدكتور أوس رمال رئيس حركة التوحيد والإصلاح نداء من أجل “المسرى والأسرى”، ودعا في حديث مصور لجعل الفترة الممتدة من 6 الى 19 أبريل 2026 محطة وطنية جامعة لنصرة المسجد الأقصى وللدفاع عن الأسرى بكل الأشكال السلمية الممكنة، والتعبئة وتحريك الضمائر الحية. وشدد على أن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين “تحريره أمانة في أعناقنا، والأسرى أبناء الامة تحريرهم مسؤولية عالقة في ذمتنا”، وأن ما يتعرّض له من مخططات تهويدية متسارعة، وما يواجهه الأسرى الفلسطينيون من أوضاع مأساوية غير مسبوقة، يستوجب تعبئة شاملة، لمواجهة محاولات طمس الهوية الحضارية للأقصى، وللضغط من أجل حماية حقوق الأسرى وصون كرامتهم. وأكد رئيس الحركة أن هذا النّداء هو دعوة وطنية عاجلة تستنهض ضمير المغاربة كافة، لتكثيف مختلف أشكال الدعم والنصرة، عبر الفعاليات الميدانية والتوعوية، بما يعيد الاعتبار لقضية الأمة المركزية ويعبّر عن عمق الارتباط المغربي التّاريخي بالقدس وفلسطين. وجدد النداء التزام الحركة الثابت بقضايا الأمة، وأن نصرة الأقصى والأسرى واجب مستمر لا يقبل التراخي، وأن صوت الشعوب حين يتوحّد قادرٌ على إحداث الأثر وصناعة التحوّل. المصدر: موقع الاصلاح
لندن تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

لندن – أكدت الحكومة البريطانية، يوم الخميس الماضي 3 مارس، دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، معتبرةً إياه الأساس الأكثر مصداقية وقابلية للتطبيق لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. جاء ذلك على لسان هاميش فالكونر، الوزير في وزارة الخارجية البريطانية المسؤول عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال مداخلة له في مجلس العموم، الغرفة السفلى للبرلمان البريطاني. وأشار فالكونر إلى أن المملكة المتحدة تأمل في التوصل إلى حل دائم لنزاع الصحراء، موضحًا أن دعمهم لمخطط الحكم الذاتي المغربي يأتي في هذا السياق، حيث يعتبرونه الأساس الأكثر مصداقية وقابلية للتطبيق لحل دائم. كما أضاف الوزير أنهم رحبوا أيضًا بالقرار 2797 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
تضامن جمهور فريق”الجيش الملكي ” مع الأسرى الفلسطينيين.

شهدت مدرجات ملعب “الأمير مولاي عبد الله” بالرباط، مساء اليوم الخميس، لفتة تضامنية واسعة من جماهير نادي الجيش الملكي مع الأسرى الفلسطينيين، وذلك خلال لقاء الفريق أمام “أولمبيك الدشيرة” ضمن منافسات الدوري المحلي. ورفع المشجعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بمشروع قانون إعدام الأسرى في السجون الإسرائيلية، ضمت عبارات مثل “أوقفوا إعدام الأسرى” و”أمة في سبات عميق”، تزامناً مع ترديد هتافات تدعم القضية الفلسطينية وتستنكر الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، في مباراة انتهت لصالح النادي العسكري بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.
الكاتب الصحفي إدريس الصغيوار يكتب: هاتفك مخترق قطعا : كيف يخترقون هاتفك

مع التطور الهائل في برامج الاختراق اصبح من السهل على من له خلفية في هذا المجال اختراق الهواتف . لكن اسلوب الاختراق يختلف حسب قدرة المخترق . هنا سنسلط الضوء على اسهل الطرق المبسطة لمنع اختراق الهاتف وهذه الطرق كافية في تأمين الهاتف تماما . سنبدا في هذه الحلقة بحماية الهاتف يدويا وبإجراءات سلبية ( اي منع الضغط على الروابط فقط) مع رفع الوعي باستعمال الهاتف بحذر وعدم تخزين البيانات الحساسة فيه ايدا . وفي الحلقات الاتية سنتحدث عن حماية الواتساب ثم البريد الاليكتروني ، ثم الحسابات البنكية ، ثم الهاتف ككل من خلال استغلال اعداداته الخاصة به والمتعلقة بـ ( الحماية الاسرية ) تبقى فقط طرق اخرى للاختراق ينهجها كبار المبرمجين ( الهاكرز) الهواة وهؤلاء لا يضيعون وقتهم مع كل احد اذ تكون لهم اهداف من جهات محددة ولست انت منهم اي ان عامة الناس بمامن من هؤلاء . ( فلا تحمل اي هم لهذا الاختراق) اما الجهات الحكومية في كل دول العالم وأينما كنت فكن على يقين انك لن تستطيع تجاوز اختراقهم مهما فعلت فكل هاتف لاي كان يمكن اخذ وبسط محتوياته بسهولة على الاجهزة الاخرى ورؤية وتتبع كل محتوياته هذا لم يعد سرا . فمجرد استعمالك للشبكة يعني ان هاتفك هو هاتفهم ايضا ضعها في بالك دائما وكن يائسا من انك تستطيع تجاوزهم ومن الغباء ان تجعل هاتفك مستودعا لاسرارك ايا كانت .. فكل ما تكتبه وكل ما تسجله وكل ما ترسله وكل ما تحذفه موجود في خزانة سيرفر اخر هو من يسهل اتصالك ويخزن بياناتك على هاتفك . ان لم تصدقني قم فقط بفحص ( الروتور ) الذي في بيتك وتعلم كيف تستخرج كل ما تم على هواتف عائلتك فردا فردا او جيرانك الذين يستعملون شبكة الواي فاي الخاصة بك . أنا هنا أحدثك عن تجربة ووعي اكيد لقد اشتغلت مديرا لمؤسسة اعلامية حساسة سياسيا وكان السيرفر الداخلي للشركة وروتوز شركة الخاصة بالواي فاي من أدوات مراقبة الموظفين ومعرفة كل ما يدور في أجهزتهم فردا فردا .( السيرفر جهاز يوزع شبكة الانترنت أي خطوط الانترنت) . وروتور يلعب الدور نفسه بتوزيع شبكة الانترنت وهو الحهاز الذي تسدشتريعده من شركة الاتصالات . جرب اذن ذلك على جهاز الرويور الخاص بك بالدخول على اعداداته في الكمبيوتر ( عنوان الدخول موجود على خلفية الجهاز وكلمة السر ايضا) ستجد كل شيء مسجل ..واءا كان مرتبطا بالكامرة فكل شيء متاح لك لرؤيته اينما كانت الكامرة …هذا بيتك فقط فكيف بسيرفر شركات الاتصالات ..وكيف بسيرفر شركات محركات البحث والتطبيقات والذكاء الاصطناعي وكيف بسيرفر شركات برامج الكمبيوتر كالويندوز وابل ولونكسس وهي تصور شاشة هاتفك لحظة بلحظة وشاشة الكمبيوتر تلقاىيا لحظة بلحظة الا اذا اوقفت ذلك من خلال اعدادات انت لا تعرفها حتما ولكنها متاحة لمن يعرف استعمال ( الدوز) اي الشاشة السوداء الخلفية .وهذا ايضا ينطبق على برامج الهواتف اندرويد لسامسونغ وهواوي وغيرها ويمكن ( لشركات برمجة صهيونية متابعاتها من خلال ثغرات موجودة متعمدة) وكيف بسيرفر الويب اي بروتوكول الانترنت الاصلي بأمريكا ( http) الذي يخزن كل شيء لكل فرد في العالم ما عدا الصين التي تمتلك سيرفر خاص بها مستقل عن امريكا . هذا كله يتيح أيضا لمن يبيعك تلك البرامج لتستعملها ان يخرقك من خلالها ( من نافذة خلفية لا تعرفها ,)كجزء من عمله في مجال التجارة الإعلانية التسويقة للشركات والامنية لجهات الاستخبارية ( ياخذ منك ثمنا ببيع الهاتف) ثم يبيع بياناتك للجهات التجارية لاجل التسويق وللجهات الامنية عند الضرورة . ( فيستغلك مرتين ) هذا كله من جهة …اما من جهة اخرى اخطر فمجرد امتلاكك لرقم هاتفي ..يمكن به اختراقك من اي جهات امنية داخلية او خارجية بمجرد اتصال هاتفي لا حاجة لان ترد انت عليه ..فمجر ان هاتفك رن … فقد تم اختراقه ووضعه بكل ما فيه على شاشة حاسوب المتصل وخريطة العالم… يسمع ما تقول من خلال هاتفك ويعلم ويرى ما يراه هاتفك من خلال كامرته ويعلم اين انت بالضبط ..وكل ما ياتيك وكل ما في هاتفك .وكل ما يدور في بيتك او مكتبك او غرفة نومك.. لذا تاكد ان الاسلم لك هو ان تكون لك عقيدة راسخة في هاتفك وهي انه يمكن ان يكون عدوك الاول ان لم تكن على وعي بهذا … ان شئت ان تتحدث في امر حساسة كجلسة عاكفية حارة مع أهلك ..او غير ذلك فبعد هاتفك خمس امتار على الاقل .. لا يوجد حل غير ذلك ..هذا ما يسمى التكنولوجيا السلبية … اي قطع الاتصال تماما لتامين الحركة . استعمله بحساب .. لا تخزن فيه اي بيانات حساسة تستعمل ضدك. لا تضع فيه اي صور حساسة. لا تكتب او تقل او تسجل فيه ما يمكن ان يدينك سياسيا او قضاىيا ..ولا تعتمد على حذفاي بيانات فلا شيء يحذف ..كل ما في هاتفك يبقى في السيرفر الخارجي …فاياس من الحذف . ضع على الكامرة لاصق من الامام والخلف ( يباع عند محلات اكسسوارات الهاتف) او ضع لاصق خفيف . هكذا لن يتتبعك احد بالكامرة . لا تترك عدسة الهاتف دون لصق. تعلم كيف تغلق كامرة الهاتف وسماعته على التطبيقات بدءا من محرك البحث غوغل او غيره .( ستكون حلقة خاصة عن هذا ) بخلاصة تاكد ان برنامج اغسوس مثلا الذي طورته اسرائي…ل وباعته لمعظم الدول والمؤسسات يمكنه ان يخطف هاتفك بما فيه في ثانية . وهو ما يستعمل الان في الحروب وفي تتبع هواتف السياسيين وغيرهم ويمكن ان يكون ما هو اخطر منه. ( وقد تم بالفعل اختراق هواتف اعلاميي الحزيرة ..وغيرهم وسياسيين ورؤساء دول ..وغيرهم ) اما المخترق الاسهل هو فقط هو من يعتمد على اختراق الهاتف بروابط يرسلها على لواتساب او البريد او الميسنجر بمجرد ان تفتحها يمكنه امتلاك هاتفك وبياناته وبريده وواتسابه الخ . الحل ببساطة شديدة هنا ان لا تفتح اي رابط لأي جهة لا تعرفها . ولا سيما اذا كان الرابط مركبا من عنوانيين على الويب مثلا يكون فيه www.mjhfdz.wwwfacbouc.com/bp تامل في الرابط جيدا ستجده مركبا من عنوانيين فيهما www كليهما او http مكررة . لا تفتحه والا فإنك تفتح على نفسك باب جهنم . سياخذ كل هاتفك عنده قطعا. النصيحة الذهبية لا تامن على شيء داخل هاتفك فهو مكشوف قطعا . وسنستعرض في خلقات قادمة حلولا لتخزين البيانات في الاجهزة بأمان مطلق.
أمن الدار البيضاء ينفي “مزاعم” تورط عمال التوصيل في شبكة إجرامية للسرقة.

تنفي ولاية أمن الدار البيضاء، بشكل قاطع، صحة مقطع صوتي مدته دقيقة و32 ثانية، يزعم فيه شخص مجهول الهوية تورط عُمّال توصيل الطلبيات في ارتكاب ثلاث عمليات للسرقة استهدفت النساء والأطفال بالدار البيضاء، فضلا عن ادعاءات مفادها توقيف ثمانية أشخاص ينتمون لهذه الشبكة الإجرامية فيما لازال باقي أفرادها يقترفون السرقات. وتنويرا للرأي العام، وتفنيدا للادعاءات غير الصحيحة الواردة في هذا الشريط الصوتي، التي من شأنها المس بالإحساس بالأمن وترويع المواطنين، تؤكد ولاية أمن الدار البيضاء بأنها راجعت المعطيات والسجلات المتوفرة لدى المصالح المختصة في محاربة الجريمة، فلم يثبت نهائيا توصل مصالح الأمن الوطني بأية شكاية أو وشاية أو إشعار حول تعرض المواطنين للسرقة باستعمال الأسلوب الإجرامي المذكور، كما لم يتم تفكيك أية شبكة إجرامية تتكون من عمال توصيل الطلبيات كما ورد في الشريط المنشور. وإذ تحرص ولاية أمن الدار البيضاء على تفنيد صحة المعطيات الواردة في هذا المقطع الصوتي، فإنها تؤكد في المقابل على أن الأبحاث والتحريات لا زالت جارية لتوقيف المتورطين في تسجيل وبث هذا الشريط الذي يتضمن معطيات وأخبار زائفة، والذي من شأنه أن يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين.
رئيس البرلمان الإيراني يرد على تهديدات ترامب قائلاً: “نحن مستعدون لاستقبالكم”.
رد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، بنبرة تحدٍ على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشن هجوم بري على بلاده، مؤكداً جهوزية طهران التامة للمواجهة بقوله: “نحن مسلحون ومستعدون وصامدون، بانتظار قدومكم”. وأوضح قاليباف في تدوينة عبر منصة “إكس”، أن ملايين الإيرانيين أبدوا رغبة قوية في التطوع للدفاع عن الوطن، مشيراً إلى أن نحو 7 ملايين شخص سجلوا أسماءهم لحمل السلاح ومواجهة أي عدوان. وشدد على أن الشعب الإيراني مستعد للتضحية بدمائه مجدداً كما فعل في محطات سابقة. تأتي هذه التصريحات رداً على وعيد ترامب بتوجيه “ضربة قاسية جداً” لإيران خلال الأسابيع القليلة القادمة، زاعماً أن بلاده حققت معظم أهدافها العسكرية هناك، ومهدداً بإعادة إيران إلى “العصر الحجري”.
مكناس: من عيادة الطب إلى زنزانة الاعتقال: توقيف طبيبة ومستخدمة في شبكة لترويج أدوية الإجهاض.

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، مساء أمس الأربعاء فاتح أبريل الجاري، من توقيف طبيبة ومستخدمة استقبال بعيادة خاصة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بترويج أدوية ومواد صيدلية مهربة من شأنها الإضرار بصحة المواطنين. وكانت مصالح الشرطة بمدينة مكناس قد ضبطت شخصين في غضون شهر مارس الماضي، وهما في حالة تلبس بحيازة وترويج أقراص طبية مهربة على شبكات التواصل الاجتماعي بدعوى استعمالها في تسهيل عمليات الإجهاض، حيث تمت إحالتهما على العدالة بعد إخضاعهما للبحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المتواصلة في هذه القضية عن تحديد هوية سيدتين يشتبه في مشاركتهما في هذا النشاط الإجرامي، وهما طبيبة ومستخدمتها المكلفة بالاستقبال في عيادتها الخاصة، حيث تم توقيفهما وهما في حالة تلبس بارتكاب نفس هذه الأفعال الإجرامية، خلال عملية أمنية تم تنفيذها يوم أمس الأربعاء بمدينة تيفلت. وقد قادت عمليات الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية إلى العثور بحوزة المشتبه فيهما على هاتفين محمولين يشتبه في احتوائهما على آثار رقمية لهذا النشاط الإجرامي، علاوة على كمية من الأدوية المختلفة والعوازل الطبية والأقراص المهيجة جنسيا، وكذا مبلغ مالي من متحصلات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيتين بالأمر.
اعترافاً بالتضحية.. حموشي يُرقي شرطي فاس “ضحية الدهس العمدي” ترقية استثنائية.

قرر المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي منح ترقية استثنائية في الرتبة لموظف شرطة يعمل بولاية أمن فاس، والذي كان ضحية عملية دهس عمدي من طرف أحد مستعملي الطريق خلال مزاولته لمهامه النظامية بتاريخ 30 مارس 2026. وتأتي هذه الترقية الاستثنائية تطبيقا لأحكام المادة الثامنة من الظهير الشريف المتعلق بالمديرية العامة للأمن الوطني، وتجسيدا كذلك لمبدأ حماية الدولة المكفول لموظفي الشرطة الذين يتعرضون لإصابات أو مخاطر أثناء اضطلاعهم بمهامهم النبيلة في خدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين. وتنفيذا لهذا القرار، تمت ترقية الشرطي المصاب بجروح بليغة إلى رتبة مقدم شرطة، تقديرا لحسه المهني العالي وتضحيته الجسيمة، واعترافا كذلك بما برهن عنه من نكران للذات أثناء مزاولته لمهامه على مستوى إحدى نقط المراقبة المرورية بالشارع العام. وتجسد هذه الترقية التي أشر عليها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مدى العناية الخاصة التي توليها المؤسسة الأمنية لموظفيها، كما أنها تؤشر على التقدير البالغ للتضحيات الجسيمة التي ما فتئ يقدمها نساء ورجال الأمن الوطني لخدمة قضايا وطنهم وضمان سلامة مواطنيهم.
وقفة احتجاجية في إسطنبول تنديدًا بحصار المسجد الأقصى وقانون إعدام الأسرى.
شهدت ساحة تقسيم في قلب مدينة إسطنبول، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية نظمتها عدة منظمات تركية، أبرزها جمعية “أوزغور-در”، للتنديد بالهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، والحصار المفروض على المسجد الأقصى، بالإضافة إلى قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين. تجمع المشاركون أمام مسجد تقسيم بعد صلاة الجمعة، حاملين الأعلام الفلسطينية ولافتات مكتوب عليها “أوقفوا الاحتلال”، و”الحرية للأسرى”، و”لا لحصار المسجد الأقصى”، ورفعوا شعارات مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة. وفي كلمة ألقاها الناشط محمد علي أرسلان، أكد أن الشعب الفلسطيني يتعرض للإبادة الجماعية منذ عامين، ورغم استشهاد جميع قادته وزعمائه، تواصل حركة حماس مقاومتها. من جانبها، قالت الكاتبة زهرة تركمان إنهم اجتمعوا لرفع صوت ضمير الإنسانية والتذكير بالمسؤوليات مرة أخرى. تفرق المشاركون بعد قراءة البيانات. ومنذ 28 فبراير الماضي، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى وكنيسة القيامة بالكامل بدعوى منع التجمعات بسبب الحرب الإسرائيلية الأمريكية على إيران. في يوم الاثنين، أقر الكنيست الإسرائيلي قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين بأغلبية 62 نائبًا مقابل 48 نائبًا معارضة ونائب واحد ممتنع، وسط حالة من الابتهاج في أحزاب اليمين الإسرائيلي. وبموجب هذا القانون، سيتم تنفيذ حكم الإعدام شنقًا بواسطة حراس تعينهم مصلحة السجون الإسرائيلية، مع منح المنفذين سرية الهوية وحصانة قانونية. قوبل هذا القانون بموجة استنكار واسعة النطاق، ومظاهرات في عدة دول عربية وإقليمية، وسط مطالبات بإلغائه ومحاسبة إسرائيل على ارتكابها جرائم بحق الأسرى الفلسطينيين.
مجلس وزراء الداخلية العرب: قانون الإعدام الإسرائيلي يُعتبر “جريمة حرب”

استنكر مجلس وزراء الداخلية العرب، في اجتماع الدورة 43 الذي عُقد عبر التواصل المرئي يوم الأربعاء، إقرار الكنيست الإسرائيلي قانونا يتيح إعدام الأسرى الفلسطينيين. وأكد البيان الختامي للاجتماع أن “عددًا من الوزراء أعربوا عن استنكارهم لهذا القانون، الذي يُعتبر جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وينتهك بشكل صارخ وفاضح كافة المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية”. وفي سياق آخر، أصدر المجلس إعلانا يدين بشدة الاعتداءات الإيرانية على الدول العربية، بما في ذلك المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت. واعتبر أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكًا صارخًا لسيادة هذه الدول، وخرقًا فاضحًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، بالإضافة إلى كونها تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الدوليين. كما عبّر المجلس عن “شجبه التام لهذا العدوان الإيراني المتعمد على الأعيان المدنية والبنية التحتية، والذي أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين، في انتهاك صارخ لكافة قواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”. وأكد على استنكاره الشديد للاستفزازات الإيرانية المتكررة تجاه الدول العربية، وإدانته الحازمة للممارسات الإيرانية التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في العديد من الدول العربية وتقويض التعايش السلمي بين مكونات المجتمعات العربية.
