الموافقة على التعديلات المتعلقة بوثائق الحزب التي تم تقديمها للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

صادق المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على أربع مشاريع تعديلات أدخلتها اللجن الدائمة للمجلس على وثائق تهم الحزب خلال اجتماعات تمهيدية عُقدت في يناير وفبراير 2026.وفي هذا الصدد، صادق برلمان “المصباح” في دورته العادية المنعقدة السبت 14 فبراير 2026 ببوزنيقة، بالإجماع، على تعديل “النظام الداخلي”، وهو نفس الإجماع الذي حظي به تعديل “المسطرة الانضباطية”.المجلس صادق أيضا بأغلبية الأعضاء على مشروع تعديل “النظام المالي للحزب”، فيما حظي مشروع “مسطرة اختيار مرشحي الحزب لانتخابات مجلس النواب لسنة 2026” برمته بإجماع المجلس. عن موقع حزب العدالة و التنمية
مراكش: توقيف شخص ظهر في فيديو وهو يحرض سائحاً أجنبياً على استهلاك المخدرات

تفاعلت ولاية أمن مراكش، بجدية كبيرة، مع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يحرض سائحا أجنبيا على اقتناء المخدرات بغرض استهلاكها. وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط عن تشخيص هوية المشتبه فيه البالغ من العمر 29 سنة، وذلك قبل أن يتم توقيفه زوال اليوم السبت 14 فبراير الجاري. وقد تم إخضاع المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
عمالة القنيطرة تعلن عودة سكان الدواوير المتضررة ابتداءً من غد الأحد (اللائحة الكاملة)

أعلنت عمالة إقليم القنيطرة أنه في إطار المتابعة الدقيقة للوضع المرتبط بالتقلبات الجوية غير العادية التي شهدها الإقليم مؤخرا، وذلك تنفيذا للتدابير الرامية إلى تحقيق عودة السكان المتضررين إلى محلاتهم في ظروف ملائمة، تم إعداد خطة شاملة تجمع بين الجانبين العملي واللوجستي، تهدف إلى تنظيم عودة تدريجية للسكان، مع تحديد وسائل النقل والطرق المخصصة للتنقل وآليات الدعم الميداني، لضمان سلاسة العمليات وسلامة المواطنين. وأفادت العمالة في بلاغها، اليوم السبت، بإطلاق عملية العودة ابتداء من يوم الغد الأحد 15 فبراير، لفائدة سكان مجموعة من الأحياء والدواوير والمناطق. حيث تشمل الدواوير الزغاريين، أولاد عامر، المحاجبة، الملالكة، المريفك، الطناجة القرية، تعاونية النضال (جماعة المكرن)، دوار الصفاري (جماعة عامر السفلية)، دواوير التودغيين، أولاد بوعلي، الشقاقفة، الخيايرة، البناندة، الشريبلات، الكحيلات، زهير، أولاد الطيب، معجور (جماعة سيدي علال التازي)، دواوير أولاد جلال، المكناسات (جماعة سوق ثلاثاء الغرب)، دوار المناصرة (جماعة سيدي محمد لحمر)، دوار العفايفة (جماعة المناصرة)، دوار أولاد شكر (جماعة أولاد سلامة). أما بالنسبة لبقية المناطق المتضررة، فسوف يتم الإعلان لاحقا عن جدول عودة ساكنتها عبر بلاغات رسمية تُنشر على مختلف الوسائط المعتمدة، بما يتناسب مع تطور الظروف الميدانية ونتائج التقييم المستمر. وطلبت السلطات المحلية بعمالة إقليم القنيطرة من السكان المقيمين في المناطق غير المشمولة بهذا البلاغ عدم التنقل نحو المناطق المتضررة قبل الحصول على إشعار رسمي بذلك، حتى يتسنى استقرار منسوب المياه عند مستويات تسمح بالوصول الآمن وتوفير الظروف المناسبة لاستقبال السكان، حفاظا على سلامتهم وتجنبا لأي ارتباك يمكن أن يؤثر على سير العمليات المنظمة. وضمانا لتنفيذ هذا المخطط بشكل جيد، سيتم اعتماد ترتيبات ميدانية تشمل إنشاء نقاط مراقبة عند مداخل المناطق المعنية، لتقوم بالتحقق من الأشخاص المخول لهم العودة، وذلك لضمان ضبط هذه العملية والمساهمة في تنظيمها وتدرجها وسلامتها.
أوكاسيو-كورتيز من ميونخ: الدعم غير المشروط لإسرائيل “غير منطقي” ويجب إعادة تقييمه

أعربت النائبة الأمريكية الديمقراطية ألكسندريا أوكاسيو‑كورتيز خلال مناقشة في مؤتمر ميونخ للأمن عن ضرورة إعادة تقييم الولايات المتحدة لسياسة دعمها غير المشروط لإسرائيل. واعتبرت أن تقديم الدعم الكامل دون مراعاة تصرفات الدولة العبرية هو أمر “غير منطقي”، مشيرة إلى أن الدعم المشروط قد يكون خيارًا أكثر ملاءمة. من جهة أخرى، أوضح السفير الأمريكي لدى حلف شمال الأطلسي مات ويتاكر أنه لم يكن هناك رداً مباشراً على هذا السؤال، مكتفياً بالقول إن تل أبيب تُعتبر من أقرب حلفاء الولايات المتحدة.
مستشفى شهداء الأقصى في خطر.. تعطل المولدات يهدد حياة مئات المرضى والخدج بدير البلح

حذر مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بوسط قطاع غزة من إمكانية توقف خدماته الطبية بسبب تعطل المولدين الكهربائيين الرئيسيين ونفاد الزيوت وقطع الغيار. حيث أشار المستشفى إلى أن المولد الرئيسي الثاني تعطل بعد أن خرج الأول عن الخدمة قبل ثلاثة أشهر، مع غياب المستلزمات الضرورية لإصلاحها وتشغيلها بشكل آمن ومستقر. وأفاد المستشفى بأنه يعمل حالياً بشكل اضطراري باستخدام مولدين صغيرين فقط، في ظروف تشغيلية تُعتبر “هشة”، مما لا يضمن استقرار أو استمرار الخدمات الطبية ويعرض حياة مئات المرضى والجرحى للخطر، خاصة في أقسام العناية المركزة وحضانات الأطفال وغرف العمليات. في الضفة الغربية، تتواصل اقتحامات واعتداءات يومية ينفذها المستوطنون والجيش الإسرائيلي في مناطق متنوعة. وأعلن مصدر عسكري إسرائيلي يوم الجمعة أنه تم اعتقال ما لا يقل عن 100 فلسطيني خلال الأسبوع الماضي، مع مصادرة أموال وأسلحة.
وكالة بيت مال القدس تطلق حملة رمضان: 20 ألف وجبة و5 آلاف قفة بتوجيهات ملكية

القدس: أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقدس، حملة المساعدة الاجتماعية السنوية، بمناسبة شهر رمضان، حيث تشمل توزيع 5 آلاف قفة غذائية و20 ألف وجبة إفطار للأسر المحتاجة. كما تُقدم كسوة عيد الفطر لـ500 يتيم، وتنظم حملات طبية وفعاليات دينية. تم إطلاق “أسبوع التدريب على الحرف التقليدية المغربية” لتعزيز المهارات الحرفية للشباب المقدسيين. بالإضافة إلى ذلك، اختتمت دورة تدريبية حول “الكفاءة المهنية في الاستيراد والتصدير” بمشاركة متدربين حصلوا على شهادات. تهدف هذه الفعاليات إلى دعم قطاع التجارة وتعزيز قدرات المقدسيين، استجابة لتوجيهات الملك محمد السادس.
بين “الصفقة” و”الحرب”: القوى الداخلية التي تضغط على ترامب في الملف الإيراني
يعاني تصميم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من ضغوط داخلية مع عزيمته على استكمال المفاوضات مع طهران، في مسعى للوصول إلى اتفاق يتيح له إعلان “انتصار استراتيجي” وفق رؤيته. تبرز قوى قوية في الولايات المتحدة تسعى لخلق بيئة مشحونة تدفعه نحو اتخاذ قرار الحرب ضد إيران. يتزعم هذه القوى جماعات الضغط، المعروفة بـ”اللوبي الإسرائيلي” أو “إيباك”، التي تتمتع بنفوذ كبير على صانعي القرار في أمريكا، بما في ذلك ترامب، وتظهر رغبتها القوية في بدء حرب ضد إيران وإسقاط نظامها، حيث تطمح لتحقيق أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. أيضًا، يشارك “صقور الكونغرس”، الذين يدعمون شركات السلاح الأمريكية التي تستفيد من الحروب، في تعزيز هذه البيئة الضاغطة لدفع ترامب نحو مهاجمة إيران. كما يمثل الإيرانيون في المنفى، لاسيما في الولايات المتحدة، عنصرًا آخر من الضغط على الرئيس الجمهوري لاتخاذ خطوات ضد النظام في طهران، نظرًا لارتباطهم الوثيق بولي العهد السابق، رضا بهلوي، وعلاقتهم بمؤسسات أمريكية مؤثرة تسعى لمعارضة حكم المرشد الإيراني.
الفنيدق: إجهاض محاولة للهجرة السرية وتوقيف 4 أشخاص وحجز بذلات للسباحة

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة الفنيدق، مساء أمس الجمعة 13 فبراير الجاري، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 و67 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر. وقد جرى توقيف المشتبه بهم متلبسين بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية، لفائدة 9 مرشحين للهجرة السرية، حيث تم العثور بحوزتهم على 11 بذلة للسباحة وسيارة يشتبه في استعمالها في تسهيل هذا النشاط الإجرامي. .و تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين وكذا الأشخاص المرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
الرباط تنتفض.. وقفة أمام البرلمان تنديداً بحصار غزة وخرق اتفاق وقف إطلاق النار

شهدت العاصمة المغربية الرباط، مساء الجمعة، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة والمطالبة بإدخال المساعدات إلى القطاع. وشارك في هذه الوقفة عشرات المواطنين بدعوة من “مجموعة العمل من أجل فلسطين” (وهي مجموعة غير حكومية). ورفع المشاركون، الذين تجمعوا أمام مبنى البرلمان، هتافات تأييد لـ”المقاومة” الفلسطينية. تحت شعار “ضد استمرار جرائم الإبادة الجماعية في غزة، وضد جريمة الحصار وتعطيل الإغاثة والإعمار، من أجل حرية الأسرى”، رفع المحتجون لافتات تؤكد على وحدة الشعب المغربي في مواجهة العدوان. وهتفوا بشعارات مثل “عاشت المقاومة، عاشت فلسطين”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين”، معبرين عن رفضهم لتقليص دخول المساعدات إلى غزة. وعلى الرغم من اتفاقية وقف إطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ منذ 10 أكتوبر 2025، لا تزال إسرائيل تمنع إدخال الكميات المتفق عليها من المساعدات الإنسانية، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية لنحو 2.4 مليون فلسطيني، منهم 1.5 مليون نازح. كما يقوم الجيش الإسرائيلي بخرق الاتفاق يومياً عبر شن غارات على مناطق متعددة في غزة، مما أسفر عن مقتل نحو 600 فلسطينياً وإصابة 1578، أغلبهم من الأطفال والنساء. بدعم من الولايات المتحدة، بدأت إسرائيل في 8 أكتوبر 2023 حرب إبادة جماعية في غزة استمرت لعامين، أسفرت عن مقتل أكثر من 72 ألف فلسطيني و171 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، مع تدمير 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية.
فاس: الفنان سمير اليوبي يحول شاشات التلفاز القديمة إلى لوحات فنية مبهرة

احتضن المعهد الفرنسي بفاس، يوم الجمعة، افتتاح معرض جديد للفنان التشكيلي سمير اليوبي، الذي يقدم تجربة فنية فريدة من نوعها تعتمد على إعادة استخدام شاشات التلفاز المسترجعة، وذلك كوسيلة للتعبير الفني. في هذه الأعمال الحديثة، يتخذ الفنان نهجاً بيئياً يتجاوز الحاجة إلى الاسترجاع فقط، حيث تخلّى عن القماش واستبدله بدعائم جديدة، موحياً بالحياة من جديد لهذه الشاشات التي لم تعد تعمل. على سطحها الأسود، الذي كان مليئاً بالصور المتحركة سابقاً، يصبح غياب الألوان فرصة لتشكيل أشكال مضيئة تعكس تساؤلات حول ذاكرة الشاشة وحياتها الثانية. لا شيء يتغير إلا نظرة الزائر المدعو لاستكشاف عالم داخلي يواصل فيه الفنان سعيه الدائم للبحث عن أضواء وسط الظلام، حاثاً الجميع على التفاعل بحرية مع أعماله عبر إسقاط تجاربهم الشخصية عليها. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح اليوبي أنه يعتمد في أعماله الأخيرة على إدخال شاشات التلفاز كمكونات إبداعية كاملة ضمن نهج جمالي وبيئي يهدف إلى منح هذه الأجهزة التكنولوجية حياة جديدة من خلال تحويلها إلى فن. كما أشار إلى أن هذا العمل يعتمد بشكل أساسي على استخدام مواد لاصقة وخامات لونية تطبق مباشرة على هذه الأسطح، وذلك كجزء من بحث تجريبي يتجاوز الأساليب التقليدية للرسم. وأكد اليوبي أن هذه التجربة تعتبر خطوة جديدة في الساحة الفنية المغربية لا تزال بحاجة إلى المزيد من الاستكشاف، معرباً عن أمله في تقديم طرق مبتكرة للجمهور تتعلق بمقاربة الصورة والدعامة الفنية. من جهته، أعرب إبراهيم زرقاني، المسؤول الثقافي بالمعهد الفرنسي بفاس، عن سعادته بإقامة هذا المعرض الذي يحتفي بالفنان سمير اليوبي، والذي سبق له عرض أعماله منذ خمس سنوات. وأضاف أن هذا العمل يُظهر تجربة تشكيلية مميزة مدعومة ببحث فني دائم، حيث يستمر الفنان في استكشاف أشكال جديدة للتعبير، وقد شهد مؤخراً تحولاً مهماً بالتخلي عن القماش والورق لصالح الشاشة. ويستمر معرض “شاشات الفن” حتى 31 مارس المقبل في المكتبة الإعلامية التابعة للمعهد الفرنسي بفاس.
