وزير التعليم الجديد يدافع عن مشروع “مدارس الريادة” ويعلن إنهاء المجانية لكتب مدرسة الريادة.

ريادة 1

في تصريحات حديثة، دافع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، عن مشروع “مدارس الريادة”، الذي يهدف إلى تعزيز جودة التعليم في المغرب وتطوير المؤسسات التعليمية. وأشار الوزير إلى أن المشروع حقق نتائج غير مسبوقة وفق تقييمات مؤسسات متخصصة، مما يعكس فاعليته في تحسين المستوى التعليمي للمتعلمين. أشار الوزير إلى أن التقييمات بين تلاميذ مدارس الريادة وتلاميذ المدارس العادية أظهرت تفوقًا ملحوظًا لمؤسسات الريادة، حيث حقق 60% من تلاميذ مدارس الريادة أداءً متميزًا مقارنة بـ 40% من تلاميذ المدارس العادية. وأكد أن هذه النتائج تعكس النجاح الكبير للمشروع في تحسين مستوى التعليم، وهي نتاج الجهود المبذولة لتطوير المؤسسات التعليمية. كما تناول الوزير في رده على مداخلات النواب خلال مناقشة ميزانية القطاع في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أحد التحديات الكبرى المتمثل في ضرورة توفير بيئة تعليمية ملائمة. وأوضح أن “الريادة لا يمكن أن تتحقق في مدارس غير صالحة”، مشددًا على أهمية ترميم المؤسسات التعليمية في مختلف المناطق، مع خطة الحكومة لإنهاء هذه الترميمات خلال ثلاث سنوات. وفي خطوة جديدة لهذا العام، ذكر الوزير أن التلاميذ حصلوا على كراسات خاصة بمدارس الريادة، باستثناء بعض المناطق في شمال المغرب بالمجان. وفي العام المقبل،أكد الوزير أن التلاميذ في مدارس الريادة ستكون هذه الكراسات متاحة للعموم لشرائها على غرار باقي الكتب المدرسية.

اعتراض قارب مطاطي يحمل 52 مرشحا للهجرة غير النظامية شمال غرب مدينة طانطان.

Nouveau projet28 jpg 504x300 1

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الجمعة، قاربا مطاطيا على بعد 77 كلم شمال غرب مدينة طانطان خلال دورية بحرية. كان على متن القارب 52 مرشحا للهجرة غير النظامية، منهم 51 من إفريقيا جنوب الصحراء وواحد من بنغلاديش، كانوا يخططون للتوجه إلى جزر الكناري. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية قبل أن يتم نقلهم إلى ميناء طانطان، حيث تم تسليمهم إلى الدرك الملكي لاستكمال الإجراءات الإدارية المتبعة.

دعوات لمنع سفينة تحمل أسلحة للاحتلال الرسو في ميناء طنجة المغربي

2182047469

دعت حركة مقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات منه وفرض العقوبات عليه (BDS) المحامين وقادة المجتمع المدني والمنظمات القانونية ومجموعات المناصرة لفلسطين في المغرب وفي كافة أنحاء العالم إلى الضغط على السلطات المغربية للامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وخاصة اتفاقية منع ومعاقبة الإبادة الجماعية. وأكدت الحركة في بيانها اليوم الجمعة على ضرورة رفض استقبال سفينة “ميرسك دنفر” في أي ميناء مغربي، نظرًا للاشتباه في حملها شحنة عسكرية غير قانونية إلى الاحتلال خلال الإبادة الجماعية المستمرة والاحتلال غير القانوني. من جانبها، أبدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تقديرها لقرار الحكومة الإسبانية بمنع سفينتين قادمتين من الولايات المتحدة الأمريكية تحملان أسلحة وإمدادات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي من الرسو في ميناء ألجسيراس، جنوب إسبانيا. وأشارت الحركة في بيانها الذي وصل “قدس برس” مساء اليوم الجمعة إلى أن هذا الموقف يتماشى مع موقف إسبانيا الراسخ في رفض العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ومنع إمداده بالسلاح لاستمرار حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. وأضافت أن استمرار الإدارة الأمريكية في دعم الاحتلال الصهيوني بالأسلحة والعتاد العسكري يحملها المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية والإنسانية عن الجرائم والمجازر وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين على مدار أكثر من عام. ودعت الأمم المتحدة إلى إصدار قرار يجرم ويحظر تصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، والضغط بكل الوسائل لإجباره على وقف حرب الإبادة والعدوان المستمر ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا. وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بأن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة للاحتلال بالرسو في موانئها، مشيرًا إلى أن هذا الرفض يتماشى مع قرار الحكومة بعدم منح تراخيص لتصدير الأسلحة إلى “إسرائيل” منذ السابع من أكتوبر، لأن إسبانيا لا ترغب في المساهمة في الحرب.

“الأورومتوسطي”: جيش الاحتلال قتل 70 فلسطينيًّا في مربع سكني في غزة

doc 36hx9rx 1727881404

كشف تحقيق جديد أجراه “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” ومقره جنيف، عن “مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى مقتل أكثر من 70 مدنيًا فلسطينيًا، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، وغالبية الضحايا من عائلة واحدة”. وأوضح “الأورومتوسطي” في تحقيقه الذي نُشر اليوم الجمعة، أن “المجزرة وقعت خلال هجوم عسكري واسع شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة السكنية لعائلة شحيبر في حي الصبرة بمدينة غزة، وذلك على مدار يومي 17 و18 من تشرين الثاني/نوفمبر 2023، حيث استخدمت الطائرات الحربية والمسيّرات في القصف، واستهدفت بشكل مباشر عددًا من المباني السكنية والمدنيين داخل منازلهم وأثناء دفنهم لضحاياهم”. وتمكن “الأورومتوسطي” من التحقق من هويات 61 من الضحايا، جميعهم من عائلة “شحيبر”، بينهم 27 طفلًا و16 امرأة، من ضمنهن ثلاث نساء مسنات، و18 رجلًا، منهم رجلان مسنان، بينما لم تُحدد هويات بعض الضحايا بسبب تحول جثامينهم إلى أشلاء. وأشار إلى أنه “بعد انتهاء الهجوم الأول، خرج سكان الحي لدفن العشرات من الضحايا، لكنهم تعرضوا لاستهداف من طائرة مسيّرة تابعة للاحتلال بصاروخين مباشرين، مما أسفر عن مقتل 20 آخرين، بينهم أطفال”.

انتخاب المغرب في لجنة الخدمة المدنية الدولية لولاية جديدة مدتها أربع سنوات

الخارجية

الرباط: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه تم اليوم الجمعة في نيويورك إعادة انتخاب المغرب، ممثلاً بالسفير الحسن زهيد، كعضو في لجنة الخدمة المدنية الدولية التابعة للأمم المتحدة لولاية جديدة تمتد لأربع سنوات تبدأ في فاتح يناير 2025. تُعبر هذه إعادة الانتخاب عن اعتراف وثقة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتزام المملكة المغربية الثابت بتعزيز التعددية. ومن خلال هذه الخطوة، يؤكد المغرب مجددًا دوره كشريك موثوق في تعزيز مبادئ التعاون الدولي والحوار داخل الأمم المتحدة. كما تُظهر إعادة الانتخاب هذه الأثر الإيجابي للجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز المعايير العالية في إدارة الموارد البشرية داخل منظومة الأمم المتحدة وفي مجالات الحكامة الدولية بشكل عام. ويعكس انخراط المملكة في مؤسسات الحكامة العالمية التزام المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالتموضع كمدافع عن المبادئ الكونية، مع تنفيذ سياسات تدعم التنمية المستدامة وتعزز الموارد البشرية والسلم والأمن الدوليين. تُعتبر لجنة الخدمة المدنية الدولية هيئة رئيسية في منظومة الأمم المتحدة، تضم خبراء مستقلين يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهي مسؤولة عن تنظيم شروط خدمة الموظفين في النظام الموحد للأمم المتحدة وتعزيز المعايير العالية في الخدمة المدنية الدولية.

تمت إعادة تجديد بطاقات التعريف الوطنية لأكثر من 6000 مستفيد في مناطق تاونات وتازة (المديرية العامة للأمن الوطني)

البطاقة

استفاد نحو 6122 شخصًا من حملة تجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني لفائدة سكان المناطق النائية في إقليمي تاونات وتازة، وذلك خلال الفترة من 23 شتنبر إلى 07 نونبر 2024. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح عميد الشرطة الممتاز حسن فتحي، رئيس الخلية الجهوية للتواصل بالأمن الجهوي لتازة، أن المديرية قامت بتعبئة وحدات متنقلة لتسجيل المعطيات البيومترية، مزودة بتقنيات حديثة، بهدف قرب الخدمات من المواطنين، خاصة في المناطق البعيدة. وقد جرت الحملة على مرحلتين؛ حيث تمت المرحلة الأولى في إقليم تاونات من 23 شتنبر إلى 16 أكتوبر، واستفاد منها 3726 شخصًا. أما المرحلة الثانية، فقد شملت إقليم تازة من 21 أكتوبر إلى 07 نونبر، حيث استفاد منها حوالي 2396 مواطنًا من سكان المناطق الجبلية والنائية. تأتي هذه المبادرة في إطار جهود المديرية العامة للأمن الوطني لتقديم خدماتها للمواطنين في جميع أنحاء المملكة، خاصة في المناطق النائية مثل تازة وتاونات والحسيمة. كما شملت الحملة أيضًا صغار مزارعي القنب الهندي المستفيدين من العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، مما يعكس حرص المديرية على تسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع وصون كرامتهم. ولتأمين نجاح الحملة، تم تعبئة وحدات متنقلة تتضمن سيارات لتسجيل البيانات الشخصية وتقديم بطاقات التعريف الوطنية في عدة جماعات قروية بالأقاليم الثلاثة. وقد استقبلت هذه الوحدات المواطنين في مواقعهم، حيث تم إعداد وتجديد بطاقاتهم الوطنية لتسليمها في زيارات لاحقة، مما جنبهم عناء التنقل ومكنهم من الاستفادة من خدمات المديرية في أفضل الظروف. تندرج حملة تجديد بطاقة التعريف الوطنية هذه ضمن جهود تحسين خدمات الأمن المتعلقة ببطاقة التعريف الوطنية، وتعكس سياسة القرب التي تعتمدها المديرية العامة للأمن الوطني، بهدف ضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية لجميع المواطنين، بغض النظر عن أماكن إقامتهم، وتيسير الإجراءات الإدارية من خلال الجيل الجديد من بطاقات التعريف الوطنية، التي أصبحت بوابة رئيسية للعديد من الخدمات الرقمية.

تكريم الأستاذ رشيد الكنز تقديرًا لجهوده المستمرة في تعزيز قطاع التعليم بمديرية فاس

WhatsApp Image 2024 11 09 a 17.40.52 e28be78d

نظمت المؤسسة المغربية للتعليم الأولي بفاس يوم الخميس 7 نونبر 2024 حفل تكريم للأستاذ رشيد الكنز، رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفاس، تقديرًا لجهوده المستمرة في تعزيز قطاع التعليم ودعمه لتطوير التعليم الأولي. يُعرف الأستاذ رشيد الكنز بابتسامته الودودة وتفانيه في العمل، وهو نموذج يحتذى به في ميدان التربية. يكرس وقته وجهده لخدمة التعليم في مدينة فاس، ونال احترام زملائه وإداريي المؤسسة بفضل كفاءته العالية وخصاله الحميدة، بالإضافة إلى مهارته في التدبير والتواصل مع جميع مكونات المؤسسة. يُعتبر هذا التكريم لحظة تقدير لجهوده في الارتقاء بجودة التعليم الأولي وتعزيز مكانته، من خلال العمل على تعميم التعليم الأولي وتحسين جودته وفقًا للرؤية الملكية السامية. وقد أشاد الطاقم الإداري والتربوي بالدعم المستمر الذي يقدمه الأستاذ الكنز، سواء من خلال تشجيع الأطر التربوية أو مساهمته الفعالة في إنجاح هذا المشروع التربوي الوطني. أعربت إدارة المؤسسة المغربية للتعليم الأولي بفاس عن شكرها العميق لكل من ساهم في إنجاح هذا التكريم المستحق للأستاذ رشيد الكنز، متمنية له المزيد من التوفيق والنجاح في مسيرته المهنية. و شكل هذا التكريم رسالة تقدير لكافة العاملين في المجال التربوي الذين يسعون بإخلاص لضمان مستقبل تعليمي واعد لأجيال الغد.

تثمن سانت لوسيا المبادرات الملكية بشأن الساحل والمحيط الأطلسي من أجل إفريقيا المزدهرة والمستقرة، وتعرب عن تقديرها الكبير للرؤية الملكية للتعاون جنوب-جنوب.

Nouveau projet22 504x300 1

رحبت سانت لوسيا اليوم الجمعة، في الرباط، بالمبادرات الملكية المتعلقة بالساحل والمحيط الأطلسي، التي تعزز السلام والاستقرار والازدهار المشترك، وتتيح فرصاً غير مسبوقة لتعزيز الاندماج والتعاون الإقليمي. وفي بيان مشترك صدر بعد لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، مع نظيره من سانت لوسيا، السيد ألفا رومانوس باتيست، أشار الأخير إلى التزام المغرب، وفقاً للرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتعزيز التعاون مع منطقة الكاريبي. وفي هذا السياق، أعربت سانت لوسيا في البيان المشترك عن “تقديرها الكبير لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتعاون بين الجنوب والجنوب”، مشددة على أن هذه الرؤية الملكية تعزز “الاستقرار والأمن في منطقة الكاريبي”.

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

القدس

أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية الصارمة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد. ووفقًا لتقديرات “دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس” (التي تتبع الأردن)، فقد حضر حوالي 40 ألف مصلٍ صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى. قامت قوات الاحتلال بعرقلة وصول المصلين، حيث قامت بتفتيش هوياتهم ومنعت بعضهم من الدخول. كما تواصل هذه القوات فرض قيود صارمة على دخول المصلين، خاصةً في أيام الجمعة. تمنع سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تتطلب عبور الحواجز العسكرية تصاريح خاصة. ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية في أكتوبر 2023، زادت قوات الاحتلال من إجراءاتها الأمنية على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة في القدس.

حموشي يتسلم علم الأنتربول إيذانا باحتضان الدورة المقبلة

672d3c5ea52a1

استلم المغرب علم الأنتربول، إعلانا على استضافته الدورة الثالثة والتسعين للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية. في ختام فعاليات اليوم الأخير من أشغال الدورة الثانية والتسعين للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، التي تحتضنها مدينة غلاسكو بإسكتلندا خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 7 نونبر الجاري، والتي تعتبر أكبر تجمع أمني سنوي يناقش قضايا الأمن الشامل والتعاون الشرطي المتعدد الأطراف. تم تسليم علم المنظمة للمدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، الذي يمثل الدولة المضيفة للدورة المقبلة. و تتبع منظمة الأنتربول تقليدًا يقضي بتسليم علمها للدولة التي ستستضيف النسخة القادمة من الجمعية العامة، مما يعكس انخراطها في التحضير لهذا الحدث السنوي الذي يعد أكبر تجمع لأجهزة إنفاذ القانون على مستوى العالم. وفي هذه المناسبة، ألقى عبد اللطيف حموشي كلمة شكر فيها الدول الأعضاء التي منحت بالإجماع شرف استضافة الدورة الثالثة والتسعين في المملكة المغربية، وتحديدًا في مدينة مراكش عام 2025. كما أعرب حموشي عن فخر السلطات المغربية، ممثلة في مصالح الأمن، بأن تكون المملكة وجهة آمنة لجميع الدول والمنظمات الأمنية لمناقشة قضايا الأمن العالمي، وسبل تعزيز عالم أكثر أمانًا، وتطوير استراتيجيات أمنية شاملة تتجاوز الحدود الوطنية. وأكد المدير العام للأمن الوطني على التزام مصالح الأمن المغربية بتوفير كافة الظروف الملائمة لإنجاح الدورة المقبلة للأنتربول، لضمان تحقيق اجتماعات فعالة ومثمرة، مع مخرجات وتوصيات مبتكرة، وأساليب متطورة تساهم في تشكيل جبهة عالمية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية المتنوعة. وفي ختام كلمته، تم عرض فيديو يبرز مؤهلات المملكة المغربية ومعالم مدينة مراكش التاريخية، مسلطًا الضوء على النموذج الأمني المغربي، لتعريف المشاركين بمقومات الدولة التي ستستضيف الدورة القادمة للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية – الأنتربول.