“لا نخاف الصهيونية”.. حكيم زياش يواجه تهديدات “بن غفير” بمنشورات نارية.

عبر لاعب كرة القدم المغربي حكيم زياش عن عدم خوفه من “الصهيونية”، وذلك ردًا على التهديدات التي أطلقها وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير. وقال زياش عبر منصة “إنستغرام” يوم الثلاثاء: “نحن لا نخاف الصهيونية”. كما نشر زياش قبل أيام صورة لبن غفير وهو يحتفل بإقرار الكنيست قانونًا لإعدام أسرى فلسطينيين قدمه حزبه “القوة اليهودية”، متسائلًا: “هل سيّدعي (بن غفير) هذه المرة أن إقرار القانون الجديد مجرد دفاع عن النفس؟”. في سياق متصل، أقر الكنيست في 30 مارس الماضي قانون الإعدام بأغلبية 62 نائبًا مقابل 48 نائبًا معارضًا ونائب ممتنع واحد، وسط احتفالات في أحزاب اليمين. ويُحتجز في السجون الإسرائيلية أكثر من 9600 أسير فلسطيني، بينهم 350 طفلًا و73 سيدة، حيث يعانون من التعذيب والتجويع والإهمال الطبي، مما أدى إلى استشهاد عدد منهم وفقًا لمنظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية. ورد بن غفير على زياش قائلًا: “لا يمكن للاعب معادٍ للسامية أن يلقي المحاضرات الأخلاقية على دولة إسرائيل”، مضيفًا أن حكومة الاحتلال لن تتعامل بحذر مع أعدائها بعد الآن. وتوعد بن غفير قائلاً: “منذ أن توليت منصبي، تغيرت السجون، وسنطبق العقوبة (الإعدام) على جميع المسلحين، وزياش وكل المعادين للسامية لن يفلتوا”. من جهته، أعرب حزب العدالة والتنمية المغربي عن تضامنه مع زياش إزاء “التهديدات التي تعرض لها من طرف مجرم الحرب إيتمار بن غفير”، مؤكدًا في بيان أن “مواقف زياش راقية وتنسجم مع المواقف الثابتة للمغاربة الأحرار تجاه القضية الفلسطينية وأشقائهم الفلسطينيين”. تجدر الإشارة إلى أن دولة الاحتلال أُقيمت عام 1948 على أراضٍ احتلتها عصابات صهيونية مسلحة ارتكبت مجازر وتهجّرت ما لا يقل عن 750 ألف فلسطيني، ولا تزال ترفض الانسحاب وقيام دولة فلسطينية.
ترامب يكشف عن سبب قبوله بوقف إطلاق النار المتبادل مع إيران.

فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العالم، فجر اليوم الأربعاء، بإعلانه عن موافقته على وقف إطلاق النار مع إيران وتعليق الهجمات ضدها لمدة أسبوعين، على الرغم من التهديدات التي أطلقها في الأيام الأخيرة. وفي منشور له على منصته “تروث سوشيال”، كشف ترامب، قبل انتهاء المهلة المحددة لإيران بساعة ونصف، عن الأسباب التي دفعته لتغيير موقفه من “محو إيران” إلى “تهدئة متبادلة”، مشددًا على تحقيق الأهداف المرجوة. وكتب ترامب في منشوره: “سيكون هذا وقفاً لإطلاق النار من كلا الجانبين! والسبب في ذلك هو أننا حققنا بالفعل جميع الأهداف العسكرية، بل وتجاوزناها”. وأضاف: “نحن على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سلام طويل الأمد مع إيران، والسلام في الشرق الأوسط”.
ترامب يعلن عن وقف الهجمات والقصف ضد إيران لمدة أسبوعين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، عن تعليق الهجمات والقصف ضد إيران لمدة أسبوعين. وكتب ترامب على منصة التواصل الاجتماعي “تروث سوشيال”: “استناداً إلى المحادثات التي أجريتها مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف والمشير عاصم منير، واللذين طلبا مني تأجيل القوة التدميرية التي كانت مقررة ضد إيران الليلة، وبشرط موافقة جمهورية إيران الإسلامية على فتح مضيق هرمز بشكل كامل وفوري وآمن، أوافق على تعليق العمليات العسكرية ضد إيران لمدة أسبوعين”. وأضاف: “ستكون هذه فترة هدوء متبادلة بين الجانبين، والسبب في هذا القرار هو أننا حققنا أهدافنا العسكرية وتجاوزناها، كما أننا قطعنا خطوات كبيرة نحو الوصول إلى اتفاق نهائي يضمن سلاماً دائماً مع إيران ويعزز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”. وتابع: “لقد تلقينا اقتراحاً من عشرة نقاط من الجانب الإيراني، ونعتقد أنه يشكل أساساً عملياً يمكن البناء عليه في المفاوضات”. وأشار إلى أنه “تم التوصل إلى توافق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن معظم النقاط الخلافية السابقة، وستتيح فترة الأسبوعين هذه الفرصة لإتمام الاتفاق بشكل نهائي”. وختم قائلاً: “بصفتي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وممثلاً لدول منطقة الشرق الأوسط، فإنه لشرف لي أن أرى هذه القضية التي طال أمدها تقترب الآن من الحل”.
زلزال أمني يضرب شبكات المخدرات: حجز أطنان من “الكيف” و”الشيرا” وسقوط رؤوس كبيرة في 4 مدن.

باشرت مصالح الشرطة القضائية بمدن أيت ملول ومراكش والدار البيضاء والرباط بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الاثنين وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 6 و7 أبريل الجاري، أربع عمليات متفرقة لمكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد أسفرت العملية الأولى المنجزة بمدينة أيت ملول عن توقيف شخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وهو في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، حيث تم العثور بحوزته على طن و538 كيلوغراما من مخدر الكيف و218 كيلوغراما من التبغ المهرب. أما العملية الثانية فقد تم تنفيذها بالمنطقة القروية “كنان زمامرة” بضواحي قلعة السراغنة، حيث مكنت من توقيف سيارة نفعية على متنها شخصان يشكل أحدهما موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني، قبل العثور بحوزتهما على 476 كيلوغراما من مخدر الكيف و 105 كيلوغراما من التبغ المهرب، فضلا عن 700 غراما من الكوكايين وكيلوغرام و700 غراما من مخدر الشيرا، وكذا بندقية صيد غير مرخصة و13 خرطوشة. كما قادت العملية الثالثة إلى حجز ما مجموعه 737 كيلوغراما من مخدر الشيرا، على خلفية ضبط سيارة نفعية على مستوى محطة الأداء بوسكورة، يقودها موظف في مؤسسة إسعافية واثنين من المرافقين، وعلى متنها تم ضبط ما مجموعه 137 كيلوغراما من مخدر الشيرا، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المتواصلة إلى العثور بحوزتهم على 600 كيلوغراما إضافية من الشيرا بمخزن بالمنطقة القروية “بوعنانة” بضواحي أسفي. وقد مكنت العملية الأمنية الرابعة من ضبط شخص على متن دراجة نارية بمدينة تمارة، وهو في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات، حيث تم العثور بحوزته وبداخل منزله ببنسليمان على 900 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” و30 غراما من الكوكايين، علاوة على كيلوغرام و70 غراما من مخدر الشيرا. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين في إطار هاته العمليات الأمنية للأبحاث القضائية التي تجري تحت إشراف النيابات العامة المختصة ترابيا، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضايا، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية.
الرباط: تفكيك خلية إرهابية تضم ستة متطرفين

الرباط: تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تضم ستة متطرفين، وذلك يومي الأحد والاثنين 5 و6 أبريل الجاري. يأتي ذلك في إطار الاشتباه في تورطهم في أنشطة إجرامية ذات خلفيات ودوافع متطرفة، تشمل السرقة والسطو وتصريف العائدات الإجرامية، تحت ما يطلقون عليه عمليات “الفيء والاستحلال”. وأشار المكتب في بلاغ له إلى أنه تم توقيف المشتبه بهم في عمليات متفرقة في كل من القنيطرة والدار البيضاء ومنطقة دار الكداري بإقليم سيدي قاسم وسيدي الطيبي. وقد أسفرت إجراءات التفتيش عن حجز كتب ومخطوطات ذات طبيعة متطرفة، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، بما في ذلك أدوات حادة وراضة، فضلاً عن مبالغ مالية بالعملة الوطنية يشتبه في كونها ناتجة عن أنشطة إجرامية. كما أسفرت عمليات التمشيط والحجز عن ضبط قناع حاجب للمعطيات التشخيصية، وقفاز، وثلاث سيارات، من بينها مركبتان لنقل البضائع، إضافة إلى دراجة نارية يُشتبه في استخدامها لتسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وأوضح المصدر أن الأبحاث والتحريات، المدعومة بعمليات التتبع الأمني، أظهرت أن المشتبه فيهم، الذين تأثروا بالفكر المتطرف، قاموا مؤخراً بتنفيذ عمليات سرقة وسطاء في إطار اتفاق إجرامي بغرض الاستفادة من العائدات الناتجة عن الأنشطة الإجرامية. وأضاف أن الأسلوب الإجرامي الذي يتبعه الأشخاص الموقوفون يتضمن مداهمة مستودعات لتربية الماشية في عدة مناطق قروية بضواحي القنيطرة وسيدي سليمان بغرض السرقة، قبل تصريف المتحصلات الإجرامية في الأسواق المحلية بجماعة “جمعة سحيم” التابعة لإقليم آسفي ومدينة خميس الزمامرة بإقليم سيدي بنور. وأشار البلاغ إلى أن الأبحاث والتحريات المتواصلة تهدف إلى الكشف عن جميع الأنشطة الإجرامية التي يُشتبه في ارتكابها من قبل المشتبه فيهم، ورصد الروابط بين هذه الجرائم وارتباطاتهم المتطرفة، بالإضافة إلى تحديد وتوقيف بقية المساهمين والمشاركين. ولحاجيات البحث القضائي، تم إيداع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف.
“ليلة الحسم” ترامب يعلن تفاصيل خطة “القضاء على إيران”

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ملامح خطته التي ينوي تنفيذها لـ”القضاء على إيران”، مشيرًا إلى إمكانية تحقيق ذلك “خلال ليلة واحدة”، حسب قوله. وأكد ترامب أن “الولايات المتحدة لديها خطة ستؤدي إلى تدمير جميع الجسور في إيران وتعطيل محطات الطاقة وحرقها وتفجيرها، بحيث لا يمكن استخدامها مرة أخرى”. حدد ترامب موعدًا نهائيًا لامتثال إيران لمطالبه، وهو “الساعة 8 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (00:00 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء)”. في تصريح صحفي، قال ترامب: “أعني تدميرًا كاملاً بحلول منتصف الليل. يمكن أن يحدث ذلك خلال 4 ساعات إذا أردنا، لكننا لا نرغب في حدوث ذلك”. وأضاف أنه سيوجه أوامر بشن هجمات واسعة النطاق على محطات توليد الطاقة المدنية والجسور في إيران ليلة الثلاثاء، إذا لم تتوصل طهران إلى اتفاق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 5 أسابيع. وشدد ترامب، الذي يطالب إيران بالتخلي عن برنامجها النووي وإعادة فتح مضيق “هرمز”، على أنه “يمكن القضاء على البلاد بأكملها في ليلة واحدة، وقد تكون تلك الليلة غدًا”، مستدركًا: “أتمنى ألا أضطر لفعل ذلك”. مخاوف مسبقة أشار معارضون إلى أن ترامب قد يرتكب جرائم حرب إذا هاجمت الولايات المتحدة محطات الطاقة المدنية، وهو ما نفاه ترامب في تصريحات له يوم الاثنين. وقال للصحفيين: “لست قلقًا بشأن ذلك. هل تعرف ما هي جريمة الحرب؟ امتلاك سلاح نووي”. وبخصوص المقترح الإيراني، قال ترامب: “اقتراح إيران غير كاف. لقد قدموا اقتراحًا مهمًا، وهي خطوة مهمة، لكنها ليست كافية”. وأضاف: “يمكن إنهاء الحرب سريعًا إذا فعلت إيران ما عليها فعله… عليهم القيام بأمور معينة. هم يعلمون ذلك، وأعتقد أنهم يتفاوضون بحسن نية”. وأكد ترامب أن بلاده “تتلقى العديد من المكالمات من مدنيين إيرانيين يحثون أمريكا على عدم التراجع عن محاولة إزاحة الحكومة الإيرانية من السلطة”، وتابع: “هم مستعدون لتحمل ذلك من أجل الحرية”.
أهم بنود رد طهران على مقترح ترامب لإنهاء الحرب في إيران

أفادت وكالة “تسنيم” للأنباء، ليلة الثلاثاء، بأنها كشفت عن أبرز بنود رد إيران على مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الحرب، في ظل تهديداته بالقضاء على إيران بالكامل. وذكرت الوكالة، المقربة من “الحرس الثوري”، أن إيران قدّمت حزمة من المقترحات إلى الجانب الباكستاني كوسيط، مشيرة إلى أن المبادرة تتضمن 10 بنود. وأوضحت “تسنيم” أن المبادرة الإيرانية أكدت، استنادًا إلى تجارب سابقة، رفض طهران لمبدأ وقف إطلاق النار المؤقت، مشددة على ضرورة إنهاء الحرب بشكل دائم مع مراعاة الشروط والمطالب الإيرانية. وأضافت الوكالة أن هذه المقترحات تشمل مجموعة من المطالب الرئيسية، مثل: إنهاء الاشتباكات في المنطقة، وضع بروتوكول لضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز، إعادة الإعمار، ورفع العقوبات. كما أوضحت الوكالة الإيرانية أن تقديم هذه الوثيقة جاء عقب التطورات الأخيرة في المناطق الغربية والوسطى من إيران، يومي السبت والأحد، والفشل الذريع للعملية الأمريكية للإنزال الجوي، حسب تعبيرها. وادعت “تسنيم” أن “التفوق الإيراني في الميدان دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التراجع عن تهديداته السابقة والاكتفاء بتمديد مهل زمنية مكررة”. وعلق ترامب على الرد الإيراني بالقول إن “اقتراح إيران غير كاف. لقد قدموا اقتراحًا مهمًا، وهي خطوة مهمة، لكنها ليست كافية. عليهم القيام بأمور معينة. وهم يعلمون ذلك”. من جهته، اعتبر إسماعيل بقائي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن “المفاوضات لا تتماشى مع الإنذارات والجرائم والتهديدات بارتكاب جرائم حرب”. وأكد بقائي، في تصريح له، أن المقترح الأمريكي، المكون من 15 بندًا، الذي وصل عبر باكستان، يتضمن مطالب مبالغ فيها وغير منطقية.
ضربة موجعة لبارونات المهلوسات.. أمن مراكش يضع يده على 17,586 قرصاً مخدراً
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، بالتعاون مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من ضبط 17,586 قرصاً مهلوساً وتوقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد مصدر أمني أن العملية الأمنية تمت في عدة أحياء بمدينة مراكش، حيث تم القبض على المشتبه فيهم متلبسين بحيازة وترويج المخدرات. وأسفرت عملية الضبط والتفتيش عن حجز 17,586 قرصاً طبياً مخدراً من أنواع مختلفة، بالإضافة إلى سيارتين خفيفتين يُشتبه في استخدامهما لتسهيل هذا النشاط الإجرامي. وأضاف المصدر أن تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني أظهر أن أحدهم مطلوب في عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني، للاشتباه في تورطه في قضايا مشابهة تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأشار إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بهدف تحديد الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي وتوقيف باقي المساهمين والمشاركين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال.
مجموعة العمل تنظم مسيرة “من أجل المسرى والأسرى” في الرباط

تعتزم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين تنظيم مسيرة شعبية كبرى بمدينة الرباط يوم الأحد 19 أبريل 2026، تحت شعار “من أجل المسرى والأسرى”. وستنطلق المسيرة في تمام العاشرة صباحاً من “باب الأحد” مروراً بشارع محمد الخامس لتختتم أمام محطة القطار “الرباط المدينة”. وتأتي هذه التظاهرة استنكاراً للعدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني، وتنديداً بإغلاق المقدسات الدينية كالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، إضافة إلى التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال ورفض التشريعات التعسفية التي تستهدف حياتهم وتخالف المواثيق الدولية. وقد وجهت المجموعة نداءً إلى كافة القوى السياسية والنقابية والمدنية وعموم الشعب المغربي للمشاركة المكثفة، تأكيداً على الدعم المغربي الثابت لكفاح الشعب الفلسطيني حتى تحرير أرضه بالكامل. المصدر موقع الاصلاح
مصر تعبر عن تأييدها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتؤكد دعمها لقرار مجلس الأمن الأخير المتعلق بقضية الصحراء المغربية.

أعلنت جمهورية مصر العربية، اليوم الاثنين، في القاهرة، تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومساندتها لقرار مجلس الأمن رقم 2797، ولحل سياسي متوافق بشأن قضية الصحراء المغربية. يشير هذا القرار إلى أن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الأكثر ملاءمة لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية. ويعكس هذا الموقف، الذي تم التأكيد عليه خلال الدورة الأولى للجنة التنسيق والمتابعة المغربية – المصرية، التي ترأسها رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ورئيس مجلس الوزراء المصري السيد مصطفى مدبولي، دعم القاهرة لخارطة الطريق الأممية الحالية التي تضع مبادرة الحكم الذاتي المغربية في صميم عملية التسوية.
