اللجنة الوزارية العربية الإسلامية برئاسة وزير الخارجية السعودي تزور رام الله الأحد

424406.jpeg

أفاد مصادرنا الخاصة اليوم الجمعة، بأن اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، برئاسة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ستتوجه يوم الأحد المقبل إلى رام الله. من المقرر بحسب مصادرنا، أن تعقد اللجنة اجتماعا مع مسؤولين من السلطة الفلسطينية في الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي. ولفت المصدر إلى أن الزيارة ستكون لمدة يوم واحد، وتسبق المؤتمر الدولي المزمع إجراؤه في نيويورك من 17 إلى 20 يونيو القادم. اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، تتولى مهام متابعة المستجدات في قطاع غزة والقضية الفلسطينية بموجب تكليف من القمة العربية الإسلامية المشتركة. تعقد اللجنة اجتماعات دورية مع دول عربية وإسلامية وأوروبية، وتعمل على تنسيق الجهود الدولية لإنهاء الحرب في غزة وتعزيز الحل السياسي المستند إلى حل الدولتين. تشمل مهام اللجنة الإشراف على إيصال المساعدات الإنسانية لغزة، دعم إعادة الإعمار وفق الخطط العربية المعتمدة، والضغط لإنهاء الحصار وفتح المعابر دون شروط. تضم اللجنة وزراء خارجية من السعودية وقطر وفلسطين والأردن ومصر، إلى جانب ممثلين من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وتهدف إلى تعزيز التعاون المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. تقوم الأمم المتحدة بتنظيم مؤتمر دولي رفيع المستوى من 17 إلى 20 يونيو 2025، برئاسة مشتركة بين السعودية وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز حل الدولتين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. يهدف المؤتمر إلى إحداث انطلاقة جديدة لمفاوضات السلام من خلال جمع الأطراف الدولية ذات العلاقة لمناقشة سبل تحقيق تسوية عادلة وشاملة، مع التأكيد على دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيلية تتمتع بالأمن. عُقد هذا المؤتمر في وقت تتصاعد فيه التوترات الإقليمية، مما يعكس جهود المجتمع الدولي للضغط من أجل استئناف مفاوضات السلام وتحقيق حل سياسي يضمن حقوق الطرفين ويعزز الاستقرار في المنطقة.

أول بيان رسمي لـ”حماس” عن صفقة ويتكوف الجديدة لوقف إطلاق النار “الدائم” في غزة

1 1778015

أعلنت حركة حماس في بيان قصير عبر قناتها على “تلغرام” أنها تلقت مقترح ويتكوف الجديد من الوسطاء، وأنها تدرسه بجدية بما يضمن مصالح الشعب الفلسطيني وإغاثته، ويؤدي إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة. وفي تفاصيل المبادرة الجديدة عن غزة، كان ويتكوف قد وعد بطرح إطار عمل جديد لحل الأزمة، وتم الكشف عن تفاصيلها يوم الخميس. وفقًا للاقتراح، ستبدأ المرحلة الأولى بإعلان وقف إطلاق نار لمدة 60 يومًا، سيتم خلالها الإفراج عن تسعة أسرى أحياء وثماني عشرة جثة على مرحلتين خلال أسبوع واحد. يشمل الاتفاق أيضًا استئناف المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر الأمم المتحدة ومنظمات دولية، بالإضافة إلى الإفراج عن أسرى من قبل إسرائيل وفق آلية المراحل السابقة. ومن المتوقع أن يعود الجيش الإسرائيلي إلى مواقعه التي كان يشغلها قبل بدء عملية “عوز وحرْب”، مما يعني بقاءه في محور فيلادلفيا لكن مع انسحابه من محور موراغ، الذي أشار إليه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بـ”فيلادلفيا 2”. إذا وافقت إسرائيل على الاقتراح الجديد، ستعقد محادثات تقارب بين الأطراف في العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال التفاصيل. وقد تسلمت إسرائيل هذا المقترح مؤخرًا، لكنها لم تفصح بعد عن موقفها الرسمي حيال ذلك، إلا أن التقديرات تشير إلى أنها لن ترفضه، لأنه لا يختلف كثيرًا عن المبادرة الأصلية التي اقترحها ويتكوف سابقًا، والتي نصت على إطلاق سراح عشرة أسرى أحياء دفعة واحدة.

طرد السفير “الإسرائيلي” من إحدى الجامعات في السنغال.

Ambassadeur Israel 1748441024

قام طلاب جامعة “الشيخ أنتا جوب” في العاصمة دكار بطرد السفير “الإسرائيلي” لدى السنغال، يوفال واكس، الذي كان من المقرر أن يشارك في ندوة أكاديمية حول العلاقات الدولية. وعند دخول السفير إلى قاعة المؤتمر، نظم الطلاب وقفة احتجاجية، حيث رددوا هتافات تندد بوجوده ورفعوا العلم الفلسطيني، مما أدى إلى مغادرته الجامعة تحت ضغط الاحتجاجات. تأتي هذه الحادثة في إطار موجة واسعة من الغضب تنتشر في العديد من الدول حول العالم احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال. يُشار إلى أن يوفال واكس تم تعيينه سفيراً مقيماً في السنغال في وقت سابق من هذا العام، وهو أيضاً يمارس مهام سفير غير مقيم لدى غامبيا وغينيا وغينيا بيساو والرأس الأخضر وتشاد. كما تأتي هذه الواقعة قبل أسبوع من المظاهرات الداعمة لفلسطين، المقررة في ساحة الحرية بالعاصمة دكار في الثالث من يونيو المقبل.

استعدادات لتوزيع الطحين مباشرة للمواطنين في غزة

GfOdEW8XcAAWwT

استعدادات لتوزيع الطحين مباشرة على العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، دون الاعتماد على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بعد موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على طلب من الأمم المتحدة. وفقًا لمصادر صحفية، سيتم توزيع الطحين في إطار دورة تجريبية واحدة، حيث ستحصل كل عائلة على كيس طحين واحد بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي. وأشارت المصادر إلى أنه إذا سارت الأمور بشكل جيد، فسيتم العودة إلى النظام السابق الذي يتضمن توزيع الطحين وكراتين المعلبات، مع التنبيه إلى أن التوزيع “لن يتم باسم الأونروا مباشرة، بل عبر جهات أممية تستخدم موظفي ومقدرات الأونروا”. في ذات السياق، أكد مصدر في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أن سلطات الاحتلال وافقت على الطلب الأممي بتوزيع الطحين على العائلات الفلسطينية مباشرة. وأوضح أن منظمات دولية، بما في ذلك برنامج الغذاء العالمي و”أونروا”، ستعقد اجتماعًا خلال الساعات القادمة لمناقشة مسألة توريد الدقيق للعائلات مباشرة في جميع أنحاء القطاع، وليس عبر المخابز. أفاد المصدر بأن “أونروا” لديها 400 نقطة توزيع جاهزة للعمل في مناطق قطاع غزة، كما أن المنظمة الأممية تمتلك 3 آلاف شاحنة محملة بالمساعدات في معبر رفح، وقادرة على تسليم دفعة طارئة لجميع المواطنين. من جانبها، أكدت “أونروا” أنها تواصل المطالبة باستئناف توزيع المساعدات بشكل مباشر من خلال الأنظمة الإنسانية الموثوقة التي خدمت المجتمع لفترة طويلة بكرامة وإنسانية. وذكرت في تصريح صحفي أن لديها آلاف الشاحنات المحملة بالمساعدات تنتظر الدخول إلى قطاع غزة، وتضغط على السلطات الإسرائيلية للسماح بدخولها لاستئناف الدعم العاجل الذي يحتاجه المجتمع. في وقت سابق، انتقد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فيليب لازاريني، نظام توزيع المساعدات المدعوم أميركياً في قطاع غزة، واعتبره هدرًا للموارد وإلهاء عن الفظائع. وأشار إلى أن توزيع المساعدات في 3 أو 4 نقاط يجبر سكان غزة على النزوح، بينما كان يتم التوزيع من خلال 400 نقطة. شهد اليوم الأول لتوزيع المساعدات وفق الآلية الإسرائيلية فوضى واسعة، حيث فقد المسلحون التابعون للشركة الأميركية السيطرة على مركز توزيع المساعدات. كما استشهد 3 فلسطينيين وأصيب العشرات بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب نقطة توزيع المساعدات غرب مدينة رفح. وفيما يتعلق بالمخططات الإسرائيلية في غزة، أكد لازاريني أن هناك نية لدفع سكان قطاع غزة نحو الجنوب في مساحة تعادل من 20 إلى 25% من مساحة القطاع، مشيرًا إلى أن غالبية مناطق القطاع تخضع الآن لأوامر الإجلاء العسكري، وتساءل: هل سيبقى الناس هناك أم سيتم دفعهم للخروج من القطاع؟ وهل سننجح في وقف إطلاق النار؟ وإذا حصل ذلك، كم سنعتمد عليه في إعادة الإعمار وبناء غزة من جديد؟

وزارة الصحة في غزة: 28 شهيدا و179 جريحا من جنوب القطاع وحده خلال الـ24 ساعة الماضية

AFP 20240408 34NT7MH v1 HighRes PalestinianIsraelConflict 1712614597

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن نقل 28 شهيداً فلسطينياً (من بينهم 5 شهداء تمت عملية انتشالهم) و179 جريحاً من مناطق جنوب القطاع فقط، وذلك إلى مستشفيات غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي اليوم، الأربعاء، أن إجمالي عدد الشهداء والإصابات منذ 18مارس 2025 قد بلغ 3,924 شهيداً و11,267 جريحاً، مضيفة أن هناك ضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرقات، مما يمنع فرق الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم. كما أكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي قد ارتفعت إلى 54,084 شهيداً و123,308 مصاباً منذ السابع من أكتوبر 2023.

إيرلندا: دراسة مشروع قانون يمنع التجارة مع المستوطنات في الضفة الغربية.

ايرلندا فلسطين 1

قال رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن اليوم الثلاثاء أن الحكومة ستبحث في مشروع قانون يمنع استيراد السلع من “المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية” الموجودة على الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد مارتن على ضرورة “وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء المجازر التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة منذ حوالي 20 شهراً”. وأضاف أن “القصف العشوائي على المدنيين الأبرياء وقتل العائلات وتدمير المنازل بالكامل يتجاوز أي معيار أخلاقي، ويجب على المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لإنهاء هذه الحرب على الفور”. من جانبه، أشار وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي سيمون هاريس إلى أنه سيطلب اليوم “موافقة الحكومة على مشروع قانون يمنع التجارة مع المستوطنات في الأراضي المحتلة”. وكشفت صحيفة /فايننشال تايمز/ البريطانية في وقت سابق أن الحكومة الإيرلندية تخطط لطرح مشروع قانون لحظر التجارة مع الشركات الإسرائيلية التي تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبحسب الصحيفة، يستهدف مشروع القانون الشركات التي تعمل في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مما يجعل إيرلندا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتخذ هذه الخطوة. وعلى الرغم من أن حجم الواردات الإيرلندية من الضفة الغربية والقدس الشرقية يعد محدوداً، فإن دبلن تأمل أن يكون هذا القانون نموذجاً يحتذى به من قبل دول أوروبية أخرى.

حماس: الاحتلال يشن حرب مفتوحة على الاقتصاد الفلسطيني

20250527014358

أكدت حركة حماس أن زيادة اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة تمثل مرحلة جديدة من حرب الاحتلال المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني، وحياته، واقتصاده، وكل عناصر صموده على أرضه. شهدت معظم المدن ومراكز المحافظات الفلسطينية اليوم عمليات مداهمة متزامنة من قبل المستوطنين، شملت اعتداءات على محلات صرافة وشركات فلسطينية تعمل بشكل قانوني. وأفادت حماس في بيانها الصحفي اليوم الثلاثاء أن هذه الاعتداءات على المؤسسات الاقتصادية، إلى جانب النهب والسرقة لأموال كبيرة ومصادرة محتوياتها، تعد امتداداً لسياسات القرصنة التي تنتهجها حكومة الاحتلال، برئاسة الثالوث المتطرف: نتنياهو وبن غفير وسموتريتش. واعتبرت أن هذه السياسات تأتي ضمن مخطط استعمار كبير يتمثل في الضم والتهجير، والذي سيفشل بفضل صمود شعبنا وإرادته التي لا تتزعزع. دعت حماس السلطة الفلسطينية إلى تحمل مسؤولياتها، واتخاذ خطوات فعالة لمواجهة عدوان الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني باعتباره جزءاً لا يتجزأ من عدوانه على الإنسان والأرض والهوية. كما طالبت بتحرك دولي عاجل لضمان حقوق الإنسان، وتشكيل جبهة سياسية وقانونية للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه ومحاسبته على انتهاكاته ضد أموال ومقدرات الشعب الفلسطيني. وفي السياق ذاته، داهم جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء العديد من محلات الصرافة في عدة مدن بالضفة الغربية المحتلة، مما أدى إلى اعتقال عدد من الأشخاص والاستيلاء على معدات. وأفادت مصادر محلية أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدن جنين وطولكرم ونابلس وقلقيلية وطوباس ورام الله والخليل وبيت لحم، حيث تم تنفيذ عمليات تفتيش وتخريب داخل تلك المحلات. وفي بيت لحم، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على معدات من محل صرافة “الخليج”.

حماس: قبول مقترح ويتكوف للوصول إلى اتفاق يوقف الحرب ويؤدي لانسحاب إسرائيل

536aeeaa 9591 4cbf ab71 93b4d36f9040

أعلنت حركة “حماس” أنها وافقت على اقتراح المبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف للوصول إلى اتفاق يهدف لوقف القتال في قطاع غزة وسحب القوات الإسرائيلية. قال باسم نعيم، عضو المكتب السياسي في حركة “حماس”، إنهم وافقوا على اقتراح ويتكوف بهدف التوصل إلى وقف للحرب وانسحاب القوات المعادية. وأفاد نعيم بأنه في انتظار رد الجانب الإسرائيلي. جاء هذا بعد وقت قصير من تصريحات المبعوث ويتكوف الذي أشار إلى أن هناك عرضًا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة، وأكد على ضرورة أن تقبل حركة “حماس” بهذا الاقتراح. ووفقًا لشبكة “سي إن إن”، تتضمن الخطة الإفراج عن نصف الأسرى الأحياء ونصف الجثث مقابل وقف إطلاق نار مؤقت، قبل بدء المفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الحرب. وقد رفض ويتكوف الكشف عن المدة الزمنية لوقف إطلاق النار المؤقت، والتي كانت نقطة محورية في المفاوضات.

كتائب القسام توقع قوة إسرائيلية راجلة بين قتيل وجريح في بيت لاهيا شمال غزة

GeCpsqqWEAAbVdM

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها تمكنت من استهداف قوة إسرائيلية مشاة، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. وفي بلاغ عسكري صدر اليوم الثلاثاء، ذكرت القسام أنها بعد عودة مقاتليها من خطوط المواجهة، أبلغوا عن استهدافهم لقوة إسرائيلية مكونة من 10 جنود بواسطة قذيفة مضادة للأفراد، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في منطقة العطاطرة ببلدة بيت لاهيا، يوم 25 ماي 2025. صباح اليوم، أفادت منصات للمستوطنين بوقوع جنود الاحتلال في كمين للمقاومة في المناطق الشمالية لقطاع غزة، حيث أشارت مصادر صحفية إلى أن الكمين تم تنفيذه غرب بيت لاهيا، وتم رصد هبوط للطيران المروحي مع دعم ناري وتحليق مكثف للطيران الحربي في المنطقة. أعلنت كتائب القسام يوم الإثنين الماضي، عن تنفيذ مجموعة من العمليات النوعية ضد قوات الاحتلال في مناطق متعددة شرق مدينة غزة وشمال القطاع خلال الأيام الأخيرة، مؤكدة وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف الجيش الإسرائيلي. وذكرت الكتائب في بيانات متعددة أنها استهدفت قوة إسرائيلية تتكون من أربعة جنود بعدة قذائف مضادة للأفراد، وقامت بتفجير حقل ألغام لقوة هندسية إسرائيلية تسللت ليلاً شرق شارع المنطار في حي الشجاعية. وفي عملية أخرى، أشارت الكتائب إلى استهداف دبابة ميركفاه بقذيفة “الياسين 105” داخل “بيارة قنديل” شرق الشجاعية، بتاريخ 22 ماي 2025، مؤكدة أن العملية تمت من مسافة قريبة. كما استهدفت قوة إسرائيلية كانت تتحصن داخل منزل بقذيفة مضادة للأفراد، وأفادت بأن مجاهديها رصدوا تناثر أشلاء عدد من الجنود قبل أن يتبادلوا إطلاق النار مع المتبقين من القوة بأسلحة خفيفة. كما تم استهداف دبابة أخرى من طراز ميركفاه في شارع النزاز شرق الشجاعية بنفس القذائف. وفي شمال القطاع، أفادت القسام بأنها استهدفت قوة إسرائيلية تتحصن في أحد المنازل بتاريخ 24 ماي الجاري، باستخدام قذيفة مضادة للأفراد في منطقة القرعة الخامسة ببيت لاهيا. وأوضحت الكتائب في بيانها العسكري أن المجاهدين أبلغوا عن العملية بعد عودتهم من خطوط القتال، مشيرين إلى أن الهجوم أسفر عن إصابات مباشرة في صفوف القوة المتحصنة. ومنذ استئناف الاحتلال حربه في 18 مارس/آذار الماضي، تمكنت المقاومة من تنفيذ عدة كمائن ناجحة أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الجنود. وحسب بيانات جيش الاحتلال، فقد قتل منذ 7 أكتوبر 2023 نحو 850 عسكرياً، منهم 410 قضوا منذ بدء الهجوم البري على غزة في 27 من الشهر نفسه. وبالإضافة إلى الأرقام الرسمية، يتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخفاء الأعداد الحقيقية لخسائره، وسط تجاهل لإعلانات متعددة من الفصائل الفلسطينية تؤكد تنفيذ عمليات وكمائن ضد قواته.

وزارة الصحة في غزة: 38 شخصًا استشهدوا و169 آخرين أصيبوا في جنوب القطاع خلال 24 ساعة الماضية.

doc 33yf24x 1697626202

أعلنت وزارة الصحة في غزة، نقل 38 شهيدا فلسطينيا (منهم شهيد واحد انتشال)، و169 جريحا، من مناطق جنوب القطاع وحدها وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18مارس 2025، وصلت إلى 3,822 شهيدا و10,925 جريحا، مشيرة إلى أن هناك عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 53,977 شهيدا و122,966 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023.