الجفاف الصامت في الشتاء: لماذا يقل شعورك بالعطش وكيف تحافظ على الترطيب الذكي لتعزيز مناعتك؟

عندما تنخفض درجات الحرارة، يمكن أن ننسى أهمية شرب السوائل، حيث يقل شعورنا بالعطش ويصبح تناول الماء أقل مقارنة بفصل الصيف. ومع ذلك، يسحب الهواء البارد والتدفئة الداخلية الرطوبة من أجسامنا بشكل تدريجي، مما يؤدي إلى الجفاف خلال فصل الشتاء دون أن نشعر بذلك. يؤكد الخبراء ضرورة الترطيب طوال العام، فحتى في فصل الشتاء يتعرض الجسم لفقدان السوائل من خلال التنفس والهواء الجاف. لذا، يُنصح بتناول كميات معتدلة من الماء أو المشروبات الغنية بالإلكتروليتات لتعويض المعادن المهمة مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد الجسم في الحفاظ على الرطوبة والطاقة. ويشير الأطباء إلى أن الطقس البارد يمكن أن يقلل من الشعور بالعطش بنسبة تصل إلى 40%، مما يستدعي جعل شرب الماء عادة يومية حتى بدون الحاجة للشعور بالعطش. يمكن أيضاً استبدال الماء العادي بمشروبات دافئة كعصير الليمون أو الشاي العشبي أو المرق الخفيف. كما أن الترطيب لا يساهم فقط في الحفاظ على نشاط الجسم، ولكنه يعزز أيضاً المناعة، حيث يساعد على إبقاء الأغشية المخاطية رطبة وبالتالي تحارب العدوى بشكل أفضل. ويستفيد كل من البشرة والشعر بوضوح من الترطيب الداخلي، مما يمنحهما مظهراً صحياً ومتألقاً. يحذر الخبراء من الإفراط في شرب الماء دون حاجة، حيث أن ذلك قد يؤثر سلباً على توازن الأملاح في الجسم. لذا، يُفضل اختيار مشروبات متوازنة تحتوي على المعادن، أو الماء القلوي الذي يساعد على تعويض السوائل بشكل متوازن. في النهاية، يعتبر الترطيب الذكي مفتاحاً للصحة في الشتاء، إذ لا يحافظ فقط على الطاقة والمزاج، بل يدعم المناعة ويمنح البشرة إشراقة طبيعية. اجعل شرب السوائل المغذية عادة يومية لتبقى منتعشاً ومتوازناً طوال الموسم البارد.
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعزز جهوده لضمان تزويد مستدام وآمن بالماء الشروب في إقليمي صفرو وبولمان.

صفرو: شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في النصف الثاني من شهر شتنبر 2024، في تشغيل مشروعين يهدفان إلى تعزيز وتأمين إمدادات الماء الشروب في مدينتي المنزل وأوطاط الحاج والدواوير التابعة لهما في إقليمي صفرو وبولمان. وأوضح بلاغ المكتب أن هذه المبادرة، التي تمت بالتعاون مع وكالة الحوض المائي لسبو، تأتي في إطار جهود المكتب المستمرة للتخفيف من آثار سنوات الجفاف المتكررة التي شهدتها هذه المناطق بسبب قلة التساقطات المطرية. وأشار المصدر إلى أن المشروع الأول، الذي بدأ تشغيله يوم الجمعة 20 شتنبر 2024، يتضمن إنشاء وتجهيز ثقب مائي جديد في عين الغراب، لتزويد سكان المنزل والدواوير المجاورة بالماء الشروب، بعد التأكد من جودة مياهه، بإنتاج صبيب يصل إلى 11 لتر في الثانية. أما المشروع الثاني، الذي بدأ تشغيله يوم الإثنين 23 شتنبر 2024، فيتعلق بإنشاء وتجهيز ثقب مائي جديد بتيساف لتزويد سكان أوطاط الحاج بالماء الشروب، بعد التأكد من جودة مياهه، بإنتاج صبيب يصل إلى 10 لتر في الثانية. وذكرت البلاغ أن هذه المشاريع قد ساهمت في تلبية الطلب على الماء الشروب في هذه المناطق، كما ستساعد في تحسين الظروف المعيشية للسكان. وأكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن فرقه تعمل بجد لضمان توفير الماء الشروب للمواطنين في أفضل الظروف، داعيًا جميع الفاعلين والمواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء والاقتصاد في استخدامه بشكل مسؤول.
