حوالي 2000 اعتداء قام به جيش الاحتلال والمستوطنون خلال شهر فبراير في الضفة الغربية.

AoM8H

خلال شهر فبراير، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون ما مجموعه 1965 اعتداءً ضد الشعب الفلسطيني، مما يعكس استمرار سلسلة من أعمال العنف المنهجية. جاء هذا في التقرير الشهري لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الذي أشار إلى أن جيش الاحتلال نفذ 1454 اعتداءً، بينما قام المستوطنون بـ511 اعتداءً، مما يُعتبر إحدى ذروات إرهاب المستوطنين التي استهدفت القرى والتجمعات البدوية الفلسطينية. تنوّعت الاعتداءات بين العنف الجسدي المباشر، واقتلاع الأشجار، وحرق الحقول، والاستيلاء على الممتلكات، وهدم المنازل والمنشآت الزراعية. في الوقت نفسه، تواصل قوات الاحتلال إغلاق مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية بحجة “الأمن”، بينما تُسهّل للمستوطنين التوسع داخلها. أكد التقرير أن هذه الانتهاكات المتزايدة ليست حوادث عابرة، بل هي استراتيجية منهجية تهدف إلى إفراغ الأرض من سكانها وفرض نظام استعماري عنصري. تشير الأرقام المتعلقة بشهر فبراير إلى مرحلة خطيرة من التصعيد المنظم، حيث لم تعد اعتداءات المستوطنين أحداثًا متفرقة أو ردود أفعال معزولة، بل أصبحت سياسة ميدانية متكاملة تستهدف الأرض والإنسان ومقومات البقاء الفلسطيني. ما نشهده اليوم هو محاولة منهجية لإعادة تشكيل الجغرافيا بالقوة، من خلال استهداف مصادر الرزق، وإرهاب التجمعات البدوية، وخلق بيئة طاردة تدفع المواطنين إلى الرحيل القسري تحت ضغط العنف اليومي. وأشار التقرير إلى نمط واضح من العمل المنسق الذي يجري تحت حماية جيش الاحتلال، مما يكشف عن تكامل الأدوار بين المؤسسة الرسمية للاحتلال ومليشيات المستوطنين. وهذا يعكس رسائل سياسية واضحة تهدف إلى فرض حقائق دائمة على الأرض وإحباط أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية مترابطة جغرافياً. وأضاف أن المستوطنين نفذوا 355 عملية تخريب وسرقة لممتلكات فلسطينيين، طالت مساحات واسعة من الأراضي. كما تسببت اعتداءات المستوطنين، بمساعدة جيش الاحتلال، في اقتلاع وتخريب وتسميم 1314 شجرة، منها 1054 شجرة زيتون. خمس بؤر استيطانية جديدة: وأشار التقرير إلى أن المستوطنين حاولوا إقامة خمس بؤر استيطانية جديدة منذ مطلع فبراير، غلب عليها الطابع الزراعي والرعوي، وتوزعت هذه البؤر بمحاولة إقامة بؤرتين في كل من الخليل ونابلس، وبؤرة في طوباس.

“شهداء الأقصى” تعلن إيقاع قوة للاحتلال بكمين في الضفة

8228645 1726114356

أعلنت كتائب “شهداء الأقصى – طوباس” (الجناح العسكري لحركة فتح)، اليوم الخميس، أنها أوقعت “قوة صهيونية في كمين محكم بالقرب من ديوان المسلماني، في مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، من نقطة صفر بالأسلحة الرشاشة”، مؤكدين “وقوع أفراد القوة بين قتيل وجريح”. بدورها قالت “سرايا القدس – كتيبة طوباس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، اليوم الخميس، إنها تواصل التصدي لقوات وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محاور القتال المختلفة، وأعلنت تفجيرها “عبوة معدة مسبقا في جيب عسكري تابع لجيش الاحتلال وتحقيق إصابة مباشرة”.

“سرايا القدس”: أسقطنا مسيرة للاحتلال في الضفة

OIP 9 2

أعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، أنها “أسقطت مسيرة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية”. وأضافت في بيان تلقته “قدس برس”يوم الأربعاء، أن “ذلك تم أثناء تصديها للقوات المقتحمة في بلدة عقابا في طوباس بالضفة الغربية”. وكانت “سرايا القدس”، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أنّ “كتيبة طوباس” (تابعة لسرايا القدس)، تمكنت، من “تدمير وإعطاب عدد من الآليات العسكرية وإصابة مَن فيها مِن جنود العدو”. وأضافت “حققت كتيبة طوباس إصابات مباشرة في قوة مشاة صهيونية وقعت في كمين محكم عند محور الدنمو”. وأشارت إلى تصدي قوات تابعة لها في الفارعة وطمون لـ”قوات العدو المقتحمة لمدينة طمون ومحاور القتال فيها”. كما أكّدت أن مقاتليها خاضوا في كتيبة نابلس “اشتباكات عنيفة في محاور القتال في مخيمي العين وبلاطة ومحاور أخرى”. وأعلنت عن نجاح مقاتليها في كتيبة نابلس بـ”إيقاع قوة مشاة صهيونية في كمين محكم عند محور مسجد السلام وحققوا إصابات مباشرة”. وأضافت “تصدى مقاتلونا في (كتيبة جنين مجموعات جبع) لقوات الاحتلال التي حاولت التخطيط لعمل تخريبي في المدينة”.

“سرايا القدس”: مقاتلونا في “كتيبة طوباس” استهدفوا آلية وجنودا للاحتلال

أعلنت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” في الضفة الغربية، أن “مقاتلي كتيبة طوباس تمكنوا من تدمير آلية تابعة لقوات الاحتلال، مما أسفر عن سقوط من فيها بين قتيل وجريح”. وفي بيان وصل “قدس برس” مساء اليوم الأربعاء، أوضحت أن “مقاتلي كتيبة طوباس أعطبوا الآلية واستولوا على مقتنيات الجنود القتلى، كما قاموا بتفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية أخرى بشارع الثغرة، مما أدى إلى إصابة من فيها”. من جهته، اعترف جيش الاحتلال يوم الأربعاء بإصابة 4 من جنوده نتيجة انفجار عبوة ناسفة في آلية عسكرية تابعة له في محافظة طوباس شمال الضفة الغربية. كما أعلنت الفصائل الفلسطينية في بيانات عسكرية متعددة تصديها لقوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة طوباس فجر اليوم باستخدام الرصاص والعبوات المتفجرة. وقد أسفرت العملية العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في طوباس وطمون، والتي استمرت لأكثر من 8 ساعات، عن استشهاد 5 فلسطينيين، حيث تم احتجاز جثامينهم.

قتلى وجرحى في اقتحام إسرائيلي لطوباس بالضفة الغربية

2162569976

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن القوات الإسرائيلية قتلت 4 أشخاص وأصابت 7 آخرين برصاصها، فجر اليوم الثلاثاء، خلال اقتحامها بلدة عقابا شمال طوباس. وأشارت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محيط المستشفى التركي في طوباس، حيث أطلقت النار على المواطنين الفلسطينيين المتواجدين هناك. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن فرقها تعاملت مع إصابات 7 فلسطينيين جراء الرصاص الحي، حيث وُصفت إصابتان بالخطيرة، إحداهما في الرأس والأخرى في الصدر، بالإضافة إلى إصابة ثالثة في الظهر، وشاب أصيب بشظية رصاص حي في عينه، وتم نقلهم إلى المستشفى التركي. وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت بلدة عقابا وحاصرت أحد المنازل، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين، حيث أطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص الحي خلال تلك المواجهات. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية قولها إن وحدات خاصة من الجيش الإسرائيلي بدأت الاقتحام، وحاصرت أحد المنازل، قبل أن تتبعها آليات عسكرية.