إسبانيا تعزز ضغطها على إسرائيل: إلغاء صفقة أسلحة ثالثة بقيمة 207 ملايين يورو

reuters 68529172 1750241650

أفادت صحيفة /هآرتس/ العبرية بأن إسبانيا قد ألغت صفقة ثالثة لشراء أسلحة من (إسرائيل) تقدر قيمتها بـ207 ملايين يورو. في الـ15 من الشهر الجاري، ألغت الحكومة الإسبانية عقدًا بقيمة حوالي 700 مليون يورو لشراء قاذفات صواريخ مصممة في (إسرائيل)، وذلك بعد أن أكدت على حظر إبرام عقود تسلح مع (إسرائيل)، كجزء من جهودها المتزايدة للضغط بسبب الحرب على قطاع غزة. وقد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سابقًا عن تدابير جديدة تهدف إلى “إنهاء الإبادة الجماعية في غزة”، مما شمل “تعزيزًا قانونيًا” لحظر عقود الأسلحة مع (إسرائيل)، الذي كان معمولًا به عمليًا في البلاد. كما تم إلغاء عقد آخر في الـ9 من الشهر نفسه، والذي كان يتضمن شراء 168 قاذفة صواريخ مضادة للمدرعات، كان من المزمع تصنيعها في إسبانيا بموجب ترخيص من شركة “إسرائيلية”، وبلغت قيمته 287.5 مليون يورو. كما وافقت الحكومة الإسبانية الثلاثاء الماضي على حظر شامل لتصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي. وزير الاقتصاد الإسباني كارلوس كويربو صرح في مؤتمر صحفي بعد اجتماع حكومي بأن “القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء يحظر تصدير جميع معدات الدفاع والمنتجات والتقنيات ذات الصلة إلى (إسرائيل)، فضلاً عن استيرادها”. وأكد أن النص يحظر أيضًا طلبات نقل وقود الطائرات المحتمل استخدامه لأغراض عسكرية ويمنع استيراد المنتجات القادمة من المستوطنات والترويج لها. وفي المؤتمر، قال كويربو: “يمثل هذا القرار خطوة كبيرة إلى الأمام، وهو رائد على المستوى الدولي في فرض حظر شامل على توريد الأسلحة إلى (إسرائيل)”. ويُرسخ هذا القرار بموجب القانون حظر بيع أو شراء المعدات العسكرية من (إسرائيل)، وهو الحظر المطبق منذ بداية الهجوم على غزة، ولكنه لا يزال بحاجة إلى موافقة البرلمان. يُعتبر رئيس الوزراء الإسباني من أبرز الأصوات الأوروبية انتقادًا لحكومة بنيامين نتنياهو والعمليات العسكرية في غزة.

دعوات لمنع سفينة تحمل أسلحة للاحتلال الرسو في ميناء طنجة المغربي

2182047469

دعت حركة مقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات منه وفرض العقوبات عليه (BDS) المحامين وقادة المجتمع المدني والمنظمات القانونية ومجموعات المناصرة لفلسطين في المغرب وفي كافة أنحاء العالم إلى الضغط على السلطات المغربية للامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وخاصة اتفاقية منع ومعاقبة الإبادة الجماعية. وأكدت الحركة في بيانها اليوم الجمعة على ضرورة رفض استقبال سفينة “ميرسك دنفر” في أي ميناء مغربي، نظرًا للاشتباه في حملها شحنة عسكرية غير قانونية إلى الاحتلال خلال الإبادة الجماعية المستمرة والاحتلال غير القانوني. من جانبها، أبدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تقديرها لقرار الحكومة الإسبانية بمنع سفينتين قادمتين من الولايات المتحدة الأمريكية تحملان أسلحة وإمدادات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي من الرسو في ميناء ألجسيراس، جنوب إسبانيا. وأشارت الحركة في بيانها الذي وصل “قدس برس” مساء اليوم الجمعة إلى أن هذا الموقف يتماشى مع موقف إسبانيا الراسخ في رفض العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ومنع إمداده بالسلاح لاستمرار حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. وأضافت أن استمرار الإدارة الأمريكية في دعم الاحتلال الصهيوني بالأسلحة والعتاد العسكري يحملها المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية والإنسانية عن الجرائم والمجازر وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين على مدار أكثر من عام. ودعت الأمم المتحدة إلى إصدار قرار يجرم ويحظر تصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، والضغط بكل الوسائل لإجباره على وقف حرب الإبادة والعدوان المستمر ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا. وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بأن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة للاحتلال بالرسو في موانئها، مشيرًا إلى أن هذا الرفض يتماشى مع قرار الحكومة بعدم منح تراخيص لتصدير الأسلحة إلى “إسرائيل” منذ السابع من أكتوبر، لأن إسبانيا لا ترغب في المساهمة في الحرب.

“القادسية” الكويتي يرفض مواجهة فريق “إسرائيلي” رفضاً للتطبيع

GXqtjqAXwAAEXI0

انسحب فريق نادي القادسية الكويتي، يوم الثلاثاء، من مباراة أمام فريق “إسرائيلي” ضمن بطولة كأس العالم للأندية الشاطئية بإيطاليا. وأشادت “حركة مقاطعة إسرائيل” (BDS) في الكويت بموقف النادي، مشيرة إلى أن انسحاب الفريق “جاء رفضًا لمواجهة فريق يمثل الكيان الصهيوني ‏في أولى مبارياته في كأس العالم للأندية الشاطئية”. وأكّدت عبر حسابها على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن هذا القرار “يجسد رفض الاعتراف بهذا الكيان المحتل وكل ما يمثله، ويأتي احترامًا لدماء شهداء فلسطين وغزة، وفقًا لما أعلنه مدرب وقائد الفريق”. من جانبه، عبر رئيس فريق “كويتيون دعمًا لفلسطين” (فريق تطوعي) عبدالله الموسوي عن تقديره لهذا الموقف، مؤكداً أن “انسحاب فريق القادسية الكويتي هو تأكيد جديد لموقف الكويت الثابت، رسميًا وشعبيًا، في رفض التطبيع مع العدو الصهيوني. كما أن هذه الخطوة تعكس رسالة تضامن مع أهل غزة وفلسطين في ظل الأوضاع الراهنة، خصوصًا مع اقتراب مرور عام على طوفان الأقصى