استشهاد 10 فلسطينيين بينهم 5 أطفال بقصف إسرائيلي على غزة

thumbs b c a1e7a6c217d4987951fb176cddf2a7dc

استشهد 10 فلسطينيين، بينهم 5 أطفال، صباح اليوم الأحد، جراء غارات إسرائيلية استهدفت خيامًا تأوي نازحين ودراجة هوائية في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وذلك ضمن الإبادة الجماعية المستمرة منذ 19 شهرًا. وذكر مصدر طبي لمراسل الأناضول أن 4 فلسطينيين، من بينهم طفلان، قتلوا وأصيب آخرون نتيجة قصف طائرة مسيرة إسرائيلية على خيمة تؤوي نازحين في غرب خان يونس. كما أضاف أن 4 فلسطينيين آخرين، أيضًا من بينهم طفلان، قتلوا في قصف طائرة مسيرة لخيمة ثانية تأوي نازحين قرب مدينة أصداء في منطقة المواصي شمال غرب خان يونس. وأوضح المصدر أنه تم قتل طفل من عائلة “فحجان” في قصف طائرة مسيرة لخيمة ثالثة في منطقة المواصي، كما قتل شاب فلسطيني نتيجة قصف طائرة مسيرة لدراجة هوائية في ذات المنطقة، حسبما أفاد به مسعفون فلسطينيون للأناضول. وشهدت المناطق الشرقية من مدينة خان يونس قصفًا مدفعيًا وإطلاق نار مكثف من الآليات الإسرائيلية تركزت على بلدة عبسان الكبيرة شرقًا، بحسب شهود عيان للأناضول. وفي مدينة غزة، واصل الجيش الإسرائيلي عمليات تدمير المباني السكنية في الأحياء الشرقية، مع استمرار الغارات الجوية والقصف المدفعي على حي التفاح. وقال مسعفون فلسطينيون للأناضول: “أصيب فلسطينيان جراء قصف جوي إسرائيلي على مسجد في شارع غزة القديم ببلدة جباليا شمال قطاع غزة”.

إسرائيل تتهيأ لشن “هجوم كبير” في غزة وتستدعي آلاف الجنود.

telechargement 8

في تطور ملحوظ في الحرب على غزة، بدأ الجيش الإسرائيلي استدعاء الآلاف من جنود الاحتياط، وسط دلائل على تصعيد غير مسبوق على المستويات البرية والجوية والبحرية منذ عدة أشهر. وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد إلى استدعاء خمسة ألوية احتياط كجزء من الاستعدادات لتوسيع العمليات العسكرية في قطاع غزة. كما نقل موقع “والا” الإسرائيلي عن هيئة الأركان العامة، أن الجيش يخطط لتنفيذ عملية تعبئة منظمة تهدف إلى تأمين المعدات الضرورية والاستعداد لكافة السيناريوهات الممكنة، بما في ذلك الضغط العسكري على حركة حماس لدفعها نحو المفاوضات بشأن الرهائن. وفقًا للتقرير، من المتوقع أن تشمل العمليات العسكرية القادمة هجمات من البر والبحر والجو، ويتوقع أن تكون الأعنف منذ عدة أشهر. وفي سياق متصل، يُنتظر أن يقوم الجيش الإسرائيلي بتقييم الأوضاع في نهاية الأسبوع لبحث إمكانية تطبيق نموذج رفح في مناطق أخرى من القطاع، بما في ذلك توزيع المساعدات الإنسانية في المناطق “الخالية من حماس”. يُذكر أن إسرائيل قررت في وقت سابق توسيع نطاق عملياتها العسكرية للسيطرة على غزة، بينما تحذر الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من وقوع كارثة إنسانية مع تزايد خطر المجاعة بعد أكثر من شهرين من الحصار القاسي على القطاع. ومن الجدير بالذكر أن سكان غزة، الذين يبلغ عددهم حوالي 2.4 مليون شخص، قد نزحوا تقريبًا مرة واحدة على الأقل خلال الحرب التي اندلعت في أكتوبر 2023.

القدس: العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.

IMG 9280 1

اقتحم مستوطنون متطرفون صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت “دائرة الأوقاف الإسلامية” في القدس، التابعة للأردن، أن العشرات من المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى ونظموا جولات استفزازية داخلها، وأدوا طقوسًا تلمودية في الجانب الشرقي من المسجد. وقد فرضت شرطة الاحتلال قيودًا صارمة على دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد، واحتجزت هويات بعضهم عند البوابات. وطالبت “جماعات الهيكل” المزعوم وزير الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بفتح المسجد الأقصى بالكامل خلال ما يُسمى “يوم القدس” في 26 مايو/أيار الجاري، والسماح بإجراء الطقوس التلمودية بالكامل داخل المسجد، بما في ذلك إدخال ما يعرف بـ “الأدوات المقدسة” مثل “الطاليت” و”التيفيلين” ومخطوطات التوراة. ويتعرض المسجد الأقصى يومياً، باستثناء يومي الجمعة والسبت، لسلسلة من الانتهاكات واقتحامات المستوطنين، تحت حماية شرطة الاحتلال، في محاولة للسيطرة الكاملة على المسجد وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

“جامعة الدول العربية “: ندعم الإعلام الفلسطيني في التصدي للضغوط التي يفرضها الاحتلال.

thumbs b c 74d9e682c828cc1b0aa53a3148249257

استنكرت جامعة الدول العربية  استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تضييق الخناق على الإعلام الفلسطيني بمختلف أشكاله، واستخفافها بالقوانين الدولية الإنسانية. وقال السفير أحمد خطابي، الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام في الجامعة، في تصريح له اليوم الأحد بمناسبة “يوم التضامن العالمي مع الإعلام الفلسطيني” إن هذا اليوم يتجاوز كونه مجرد ذكرى رمزية، فهو دعوة متواصلة للمجتمع الدولي لدعم الإعلام الفلسطيني وسط الانتهاكات الجسيمة من قبل سلطات الاحتلال، والتي وصلت إلى ذروتها خلال العدوان على قطاع غزة، إذ تعرض الصحفيون لاستهداف مباشر أثناء أدائهم لمهامهم في ظروف إنسانية مليئة بالمخاطر. وأكد أن الأمانة العامة تتضامن بالكامل مع الإعلام الفلسطيني في ظل استمرار الحرب على غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما أشار إلى استشهاد أكثر من 212 صحفيًا وجرح ما لا يقل عن 400 صحفي وإعلامي، مما جعل قطاع غزة أخطر منطقة على مستوى العالم لممارسة العمل الصحفي. وشدد على أهمية تفعيل آليات الحماية وضبطها بما يتماشى مع المعايير المهنية والأخلاقية المعمول بها، ومع مضامين المواثيق الدولية، بدءًا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

أسير في قبضة “القسام” يعبر عن انتقادات حادة تجاه سارة نتنياهو في تسجيل مثير.

Screenshot 2025 05 10 190554

نشرت كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، مقطعاً مصوراً للأسير الإسرائيلي رقم 21، حيث أشار إلى أن “زميله رقم 22 يعيش حالة صحية ونفسية حرجة”. وذكر الأسير أن “بعض الأسرى ما زالوا على قيد الحياة، وإذا كنتم ترغبون في معرفة عددهم، فعليكم سؤال سارة نتنياهو، لأنها تعرف ما لا تعرفونه”. وأضاف “سارة، قولي ما الرقم الذي تريدينه أن يبقى حتى نعود إلى بيوتنا؟ كم شخصاً يجب أن يموت؟ أترغبين في أقل من 20 أسيراً أم أكثر من ذلك؟”. وتساءل الأسير بغضب “كيف تستمر هذه الحرب حتى اليوم؟ لماذا لم تتوقف؟ هل جننتم؟ عام و7 أشهر، ماذا يجب أن يحدث ولم يحدث؟”. وأكد أن الأسرى يدركون منذ فترة طويلة أن استمرار الحرب يشكل خطراً كبيراً عليهم، وأن زميله لا يتوقف عن إيذاء نفسه، وقد حاول القيام بذلك قبل أيام، لكنه نجح في النجاة بمساعدة أحد مقاتلي “القسام”. وأوضح أن زميله يحاول إيذاء نفسه والمقاتل الذي أنقذه، متسائلاً “ما الذي أوصلنا إلى هذه الحالة؟ لقد فقدنا عالمنا والأمل”. كما أكد أنهم لا ينامون، وكل دقيقة تمر عليهم تكون حرجة، وزميله رقم 22 يرفض الطعام والشراب، على الرغم من قلة ما لديهم من طعام وشراب في هذه الظروف القاسية. وبيّن أن زميله لا يفكر إلا بابنه رئيم وزوجته ريفكا، سائلاً “هل تنتظرون حتى تنفد المحاليل؟ ماذا سيحدث لو تركتموه وحده؟”. وقد أوقف الأسير تناول الطعام ليكون مصيره مشابهاً لمصير زميله، مشيراً إلى أن “مصيرنا بأيديكم”. كما وجه رسالة للطيارين في جيش الاحتلال، مثنياً عليهم لرفضهم الطيران، ولكنه تساءل عن أولئك الذين لا يزالون يقصفونهم والمدنيين. واستمر في التساؤل “ماذا تقولون لعائلاتكم؟ وماذا تقولون لعائلاتنا؟”. وشدد على أن دولة كاملة تريد إنهاء هذا الكابوس، قائلاً “كل جريمة قتل تشاهدونها هي شاهد عيان، وأيديكم ملطخة بالدماء، وكفى، لقد حان الوقت لوقف هذه الحرب، الوقت ينفد”. وانتهت “القسام” المقطع بعبارة “لن يعودوا إلا بصفقة، الوقت ينفد”، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تنشر فيها فيديوهات لأسرى أحياء يكشفون فيها عن ظروفهم الصعبة بسبب الحرب المستمرة، والتي تجعلهم عرضة للخطر، محملةً نتنياهو مسؤولية ما يحصل لهم.

سلطة المياه الفلسطينية: غزة تموت عطشا. “إسرائيل” دمرت 85% من مرافق المياه في القطاع.

6 24

وجهت “سلطة المياه الفلسطينية” نداءً عاجلاً حذرت فيه من خطر وقوع كارثة إنسانية وشيكة تهدد أكثر من 2.3 مليون شخص في قطاع غزة، نتيجة للانهيار شبه الكلي في خدمات المياه والصرف الصحي بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر. وأفادت السلطة، في بيانها الصادر اليوم السبت، أن تدمير الاحتلال للبنية التحتية، وقطع التيار الكهربائي، ومنع دخول الوقود والمستلزمات الأساسية، أدى إلى توقف شبه كامل في تقديم خدمات المياه، مؤكدة أن غزة أصبحت “منطقة تموت عطشاً”. وذكرت التقييمات الفنية أن 85% من منشآت المياه والصرف الصحي في القطاع قد تعرضت لأضرار جسيمة، وانخفضت كميات استخراج المياه بنسبة تتراوح بين 70 و80%، مما أدى إلى تقليص استهلاك الفرد من المياه إلى ما يتراوح بين 3 و5 لترات يومياً، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى الذي توصي به منظمة الصحة العالمية في حالات الطوارئ. كما نبهت سلطة المياه إلى أن تصريف المياه العادمة في الأحياء السكنية، وامتلاء أحواض تجميع مياه الأمطار، قد يهددان بانتشار الأمراض، وسط إجبار السكان على استخدام مياه مالحة وغير صالحة للشرب. وأكدت أن هذه السياسات الإسرائيلية تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة، واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، ونظام روما الأساسي. وطالبت سلطة المياه المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف العدوان ورفع الحصار، وتوفير الحماية للكوادر الفنية، ودعم جهود الحكومة الفلسطينية في تنفيذ التدخلات العاجلة وخطط التعافي. كما دعت إلى وقف العدوان على الفور، وإنهاء الممارسات المنهجية للاحتلال، ورفع الحصار لتمكين إدخال مستلزمات المياه والصرف الصحي، وتوفير الحماية العاجلة للعاملين في قطاع المياه.

وزارة الصحة في غزة: 23 شهيدا و124 مصابا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

JLUc6Bqw 1713088706

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن نقل 23 شهيدًا فلسطينيًا و124 مصابًا إلى مستشفيات القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأشارت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت إلى أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025 قد بلغ 2,701 شهيد و7,432 مصاب، موضحة أن هناك عددًا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الشوارع، مما يمنع فرق الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم. كما أكدت الوزارة أن حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية قد ارتفعت إلى 52,810 شهداء و119,473 مصابًا منذ السابع من أكتوبر 2023. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استأنف عدوانه وحصاره المشدد على قطاع غزة في فجر 18 مارس 2025 بعد توقف دام شهرين وفقًا لاتفاق لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير الماضي، إلا أن الاحتلال خرق بنود الاتفاق خلال فترة التهدئة.

الامم المتحدة تنبه من استغلال المساعدات كوسيلة لدفع الناس لمغادرة غزة.

thumbs b c 1abc36a6b6d69166eb51f1ddb2eeb980

حذرت الأمم المتحدة من استخدام إسرائيل للمساعدات الإنسانية في غزة كورقة ضغط لإجبار الفلسطينيين على الانتقال من مناطقهم، خصوصاً من شمال القطاع إلى جنوبی. وأكدت المنظمة الدولية استمرار توزيع المساعدات دون أي انتكاسات. جاء ذلك في تصريحات أصدرتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، نقلاً عن مسؤولين أمميين، في بيان صدر مساء الجمعة وعلق على خطة إسرائيل المتعلقة بالمساعدات في غزة. في 5 مايو، أقر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” إدخال مساعدات محدودة إلى مناطق في رفح جنوبي القطاع تحت حماية الجيش الإسرائيلي، كجزء من عملية عسكرية تهدف إلى تهجير السكان من شمال ووسط غزة نحو الجنوب. وذكرت هيئة البث العبرية أن هذه الخطة تهدف إلى “منع حركة حماس من السيطرة على الوضع”. ووفقاً لتقرير من موقع “واللا” الإخباري العبري، صادق المجلس الأمني المصغر في اجتماعه الأخير على خطة مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة لاستئناف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، عبر صندوق دولي وشركات خاصة. ووفقاً لمسؤول إسرائيلي لم يُفصح عن اسمه، فإن الخطة تتضمن تقديم المساعدات بناءً على تقييمات الوضع الميداني، وتوزيعها ضمن “المجمعات الإنسانية” التي تقيمها إسرائيل في جنوب القطاع، وهو ما لقي رفضاً واسعاً من الجانب الفلسطيني ومؤسسات دولية باعتباره مخالفاً للمبادئ الإنسانية.

بوريل: إسرائيل ترتكب إبادة بغزة ونصف القنابل عليها مصدرها أوروبا

thumbs b c 08e90fc9e1f11631e57b49cb3e0d0c19

صرّح جوزيب بوريل، الممثل الأعلى السابق للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، أن “إسرائيل تشن إبادة جماعية في غزة، وأن نصف القنابل التي تُلقى على القطاع تأتي من أوروبا”، بحسب تعبيره. وجاء هذا التصريح خلال خطاب ألقاه بوريل يوم الجمعة، أثناء استلامه جائزة كارلوس الخامس الأوروبية في دير يوستي بإسبانيا. وأعاد بوريل التأكيد على أن إسرائيل تُمارس إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، مشيرًا إلى دعم أمريكي كامل يُتيح لها ارتكاب هذه العمليات منذ 7 أكتوبر 2023. وأسفرت هذه الأعمال عن مقتل وإصابة أكثر من 172 ألف شخص، مُعظمهم من النساء والأطفال، إضافةً إلى وجود أكثر من 11 ألف مفقود. وذكر بوريل أن أوروبا تمر بأخطر عملية “تطهير عرقي” على الإطلاق بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى خطة طُرحت سابقًا من قِبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهدف لنقل سكان غزة إلى دول مجاورة بذريعة تحويل القطاع إلى وجهة سياحية عالمية، مما يعزز روايات محو الوجود الفلسطيني هناك. كما انتقد المسؤول الأوروبي أداء الاتحاد الأوروبي وأشار إلى عجزه عن اتخاذ موقفٍ حازم تجاه العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر، قائلاً إن الاتحاد لا يبذل قصارى جهده، مضيفًا أن نصف القنابل المُستخدمة للوصول لهذا الدمار داخل غزة مصدرها دوله الأوروبية. ووجّه بوريل رسالة للأجيال الأوروبية الجديدة بشأن ضرورة تسريع خطوات التكامل العسكري والاقتصادي لمواجهة التحديات الراهنة، محذرًا مما أسماه “التهديد بانهيار الحضارة الأوروبية” وسط تنامي أدوار “الأسياد الفوضويين أمثال ترامب والطغاة أمثال بوتين”. وأوضح بوريل أن التحدي الذي يواجه أوروبا لم يعد محصورًا بالسلام الداخلي لهذه القارة، وإنما يتّجه صوب إدارة تفاعلاتها وتوتراتها مع بقية العالم. وشدد على حاجة أوروبا إلى استعداد أفضل لاستيعاب الصدمات الخارجية المتزايدة. في سياق حديثه عن شواغل أخرى، أشار بوريل إلى الانتقادات المرتبطة بالتفاعل البطيء من قِبل الاتحاد الأوروبي بخصوص تسليح أوكرانيا منذ الغزو الروسي. وأكد أن التأخير في شحنات الأسلحة في المرحلات الأولى كان له آثار كبيرة وخضوعه لتحليل وتدبير كان ضار بشكل رئيسي فعال لهذا الموضوع.  

حدث أمنى خطير في حي الشجاعية بغزة والطائرات الإسرائيلية تجلي مصابين

546يي 1727891954 2

أفادت مواقع إسرائيلية بوقوع حدث أمني خطير في حي الشجاعية بغزة فجر اليوم السبت على أيدي المقاومة الفلسطينية، وأن طائرات إسرائيلية تجلي مصابين. ولفتت إلى أن مروحيات إسرائيلية نقلت عددا من الجنود المصابين إلى مستشفى تال هشومير وسط إسرائيل كما تعرضت مركبة عسكرية إسرائيلية لاستهداف مباشر بصاروخ مضاد للدروع أدى إلى ارتفاع عدد المصابين وأشارت المصادر إلى أن الجيش دفع بمروحيات إلى حي الشجاعية لحظة وقوع الحدث وأطلق قذائف مدفعية. وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 9 جنود جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي قطاع غزة، وفق ما ذكرته وسائل إعلام عبرية. وقالت وسائل إعلام عبرية إن من بين المصابين التسعة بانفجار اللغم، قائد الكتيبة 6310 ونائبه في اللواء 252، وهما ضابطان أحدهما برتبة عقيد والأخر مقدّم. إلى ذلك، أفادت مواقع إسرائيلية بوقوع حدث أمني خطير في حي الشجاعية بغزة فجر اليوم السبت على أيدي المقاومة الفلسطينية، وأن طائرات إسرائيلية تجلي مصابين. ولفتت إلى أن مروحيات إسرائيلية نقلت عددا من الجنود المصابين إلى مستشفى تال هشومير وسط إسرائيل كما تعرضت مركبة عسكرية إسرائيلية لاستهداف مباشر بصاروخ مضاد للدروع أدى إلى ارتفاع عدد المصابين وأشارت المصادر إلى أن الجيش دفع بمروحيات إلى حي الشجاعية لحظة وقوع الحدث وأطلق قذائف مدفعية.