حماس: الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن يعتبر إشارة ضوء أخضر لمجرم الحرب نتنياهو.

شعار حركة حماس1 2

أفادت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن “حق النقض الأميركي يمثل انحيازاً أعمى من الإدارة الأميركية لحكومة الاحتلال، ويعزز من جرائمها ضد الإنسانية في قطاع غزة”. وأضافت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن “موقف الولايات المتحدة يمنح الضوء الأخضر لمجرم الحرب نتنياهو لاستمرار حرب الإبادة الوحشية ضد المدنيين الأبرياء في غزة”. واستنكرت بشدة تصدي الإدارة الأميركية لإرادة المجتمع الدولي، حيث أيدت 14 دولة من أصل 15 في مجلس الأمن القرار. وأكدت على أن “فشل مجلس الأمن في وقف حرب الإبادة يثير تساؤلات حول فعالية مؤسسات المجتمع الدولي وصلاحية القوانين الدولية”. ودعت المجتمع الدولي إلى “التحرك العاجل من أجل معالجة هذا الانهيار الأخلاقي والسياسي والضغط لوقف حرب الإبادة”.

أمريكا تستخدم “الفيتو” ضد قرار أممي يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة.

283358

فشل مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء في اعتماد مشروع قرار يتعلق بغزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد المشروع. حيث استخدمت الولايات المتحدة “الفيتو” لرفض مشروع القرار الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة ورفع جميع القيود المفروضة على المساعدات الإنسانية بشكل فوري. وقد صوتت 14 دولة من أصل 15 في المجلس لصالح المشروع، بينما اعترضت الولايات المتحدة. يحتاج القرار إلى تسعة أصوات مؤيدة، من دون استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، حق النقض. في الوقت نفسه، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي عن نية الولايات المتحدة استخدام الفيتو ضد مشروع القرار. ووفقًا لتصريحات مسؤولين إسرائيليين، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل عن اعتزامها استخدام الفيتو. وقد نص مشروع القرار على ضرورة الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين، ورفع القيود على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوزيعها بشكل آمن ودون عوائق، بما في ذلك من قبل الأمم المتحدة في جميع أنحاء القطاع. ويعتبر هذا التصويت الأول من نوعه في المجلس الذي يناقش قراراً جوهرياً يتعلق بالحرب في غزة منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه.

“مجلس الأمن الدولي” يصوت اليوم على مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة وتسهيل دخول المساعدات

639533.jpeg

يصوت “مجلس الأمن الدولي” اليوم الأربعاء على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، ورفع القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية للسكان، في ظل تدهور الأوضاع المعيشية واستمرار الحصار الإسرائيلي. وذكرت مصادر صحفية أن الدول العشر غير الدائمة العضوية في المجلس قدّمت مشروع القرار، الذي يشدد على ضرورة رفع جميع القيود التي تعرقل إيصال المساعدات، والسماح للأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين بتوزيعها بحرية في جميع أنحاء القطاع. كما يدعو المشروع إلى استعادة الخدمات الأساسية في غزة وفقاً لما يقتضيه القانون الدولي الإنساني. يأتي هذا التصويت في وقت تشتد فيه وطأة الحصار والتجويع، وسط حرب الإبادة الجماعية التي تنفذها “إسرائيل” في القطاع، ومع تنديد دولي بهجمات متكررة استهدفت الفلسطينيين الذين يبحثون عن الغذاء. وأشار المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إلى أن الجزائر قامت بصياغة مشروع القرار بالتنسيق مع الدول غير الدائمة العضوية. وأضاف: “بدأت الأمور تتحرك داخل مجلس الأمن، وتم التوصل إلى مشروع قرار تبنّته مجموعة الدول العشر المنتخبة، وبدأت مشاورات مع بقية الأعضاء”. يحتاج اعتماد القرار إلى موافقة 9 من أصل 15 عضواً في المجلس، بشرط ألا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا) حق النقض (الفيتو).

وزارة الصحة في غزة: 97 شهيدا و440 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

doc 33yf24x 1697626202

أعلنت وزارة الصحة في غزة نقل 97 شهداء فلسطينيين (منهم 2 شهيد انتشال)، و440 جريحا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن حصيلة الشهداء والإصابات منذ 18 مارس 2025، وصلت إلى 4,335 شهيدا و13,300 جريحا، مشيرة إلى أن هناك عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 54,607 شهيدا و125,341 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023.

استشهد 14 شخصًا في مجزرة جديدة، حيث استهدفت “إسرائيل” النازحين داخل مدرسة “الحناوي” الواقعة جنوب غزة.

thumbs b c 729b0209d4ee96764e8c399d506b89e5

استشهد 14 فلسطينيًا، معظمهم من النساء والأطفال، صباح اليوم الأربعاء، إثر مجزرة إسرائيلية جديدة استهدفت خيام نازحين في مدرسة “الحناوي” بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. ووفقًا لمصادر طبية، فقد استقبل مستشفى “ناصر” في المدينة جثامين الشهداء وجرحى، وجميعهم من المدنيين، بمن فيهم أطفال ونساء، سقطوا نتيجة الهجوم الذي استهدف الخيام داخل المدرسة. وزعمت مصادر صحفية أن الطائرة المسيرة الإسرائيلية هي التي نفذت الهجوم، حيث كانت تستهدف تجمعًا كبيرًا للنازحين في المدرسة التي تأوي آلاف الأسر الفارة من مناطق أخرى بسبب العمليات العسكرية. ومنذ 7 أكتوبر 2023، وبدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، ترتكب إسرائيل مجزرة في قطاع غزة أسفرت عن سقوط أكثر من 179 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.

الرئيس البرازيلي: ما يحدث في غزة إبادة جماعية وليس حربا

images 34

وصف الرئيس البرازيلي لويس أيناسيو لولا دا سيلفا أفعال الجيش الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين في قطاع غزة بأنها “إبادة جماعية”. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في القصر الرئاسي في برازيليا يوم الثلاثاء، حيث اعتبر أن ما يحدث في غزة “لا علاقة له بالحرب”. قال دا سيلفا: “ما يجري في قطاع غزة يعد إبادة جماعية، حيث يتم قتل النساء والأطفال الأبرياء وتجويع الأطفال”. ولفت دا سيلفا إلى معاناة اليهود على مر التاريخ وقارنها بما يحدث في غزة، مؤكدًا أهمية أن تتصرف إسرائيل بعقلانية تجاه الإنسانية والشعب الفلسطيني، نظرًا للمعاناة التي شهدها اليهود. وأضاف أن السلام لن يتحقق إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية حرة ذات سيادة.

“المرصد الأورومتوسطي”: استشهاد وإصابة أكثر من 600 فلسطيني في غزة بالقرب من مراكز الإغاثة خلال أسبوع.

6 24

أفاد المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، اليوم الثلاثاء، أن الجيش “الإسرائيلي” أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 600 فلسطيني من المجوّعين بالقرب من ثلاث نقاط توزيع أقامها داخل المناطق التي يسيطر عليها بالكامل في قطاع غزة، وذلك خلال أسبوع واحد فقط. واعتبر المرصد أن هذه النقاط أصبحت مصائد تستهدف المدنيين بشكل مباشر. وأعرب المرصد في بيان له عن قلقه العميق من الصمت الدولي تجاه ما وصفه بتصعيد إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ حوالي 20 شهرًا في القطاع. ودعا المرصد إلى إنهاء العمل بالآلية الإسرائيلية لتوزيع المساعدات في غزة، موضحًا أنها تحولت إلى أماكن للإعدام الميداني للمدنيين، وتفتقر إلى الحد الأدنى من المعايير الإنسانية المرتبطة بالعمل الإغاثي. وشدد المرصد على ضرورة العودة إلى الآلية الأممية السابقة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية بشكل آمن وسلس إلى السكان في القطاع. كما حث جميع الدول والجهات المعنية على ممارسة كل أشكال الضغط الممكنة على إسرائيل لوقف محاولاتها تجاوز وإلغاء دور المؤسسات الأممية المختصة في غزة، وأكد على أهمية الدور الحيوي وغير المنحاز الذي تقوم به هذه المؤسسات في تنفيذ التدخلات الإنسانية وإدارة الاستجابة الإغاثية لأكثر من 2.2 مليون فلسطيني يواجهون الموت والجوع.

تقارير طبية: 41% من مرضى الكلى في غزة استشهدوا

thumbs b c 5d270a7e728d7b2fc3a5c222bf81452f

أفادت مصادر طبية في قطاع غزة بأن 41% من مرضى الفشل الكلوي قد توفوا منذ بداية العدوان، وذلك بسبب عدم قدرتهم على الحصول على جلسات الغسيل الكلوي نتيجة لتدمير المرافق الصحية وتعطل الخدمات الطبية الأساسية. وأشارت المصادر إلى أن مركز نورة الكعبي لغسيل الكلى، الذي يقع في شمال القطاع، قد خرج عن الخدمة بعد تعرضه لأضرار كبيرة، وكان يعتبر من المراكز الأساسية التي تقدم الرعاية لعدد كبير من مرضى الفشل الكلوي. وأكدت المصادر أن غياب المراكز التخصصية في شمال القطاع يزيد من تعقيد الوضع الصحي للمرضى الذين يحتاجون إلى الغسيل المنتظم، وسط تحذيرات من تدهور أكبر إذا لم يتم إعادة تشغيل هذه المرافق أو توفير بدائل عاجلة. ويعاني النظام الصحي في قطاع غزة من انهيار شبه كامل بسبب العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر 2023، حيث تعرّضت غالبية المستشفيات للقصف أو تعاني من نقص الوقود والمستلزمات الطبية. وذكرت منظمة الصحة العالمية أن أقل من 30% من المرافق الصحية في غزة تعمل بشكل جزئي، في حين أن القطاع يعاني من نقص حاد في الأدوية، وخاصة تلك المخصصة للأمراض المزمنة. كما تواجه الفئات الضعيفة، مثل مرضى السرطان والفشل الكلوي، صعوبات متزايدة في الحصول على الرعاية الصحية نتيجة إغلاق المعابر وغياب الإمكانيات اللوجستية لنقل المرضى لتلقي العلاج خارج القطاع.

إعلام عبري: مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في “حادث أمني” شرق غزة.

جيش قتلى

أفادت وسائل إعلام عبرية بوقوع حادث أمني في حي الشجاعية شرقي غزة، حيث أسفر عن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال، وذلك مساء اليوم الثلاثاء. ونقلت المواقع الإخبارية الإسرائيلية أن مسيرة لمقاتلي حركة حماس ألقت قنبلة على الجنود أثناء اشتباكات عنيفة. كما ذكرت أن طائرات عمودية تتجه لنقل الجنود المصابين. علاوةً على ذلك، هبطت مروحيات عسكرية في مستشفيي إيخيلوف بتل أبيب وسوروكا في بئر السبع. تواصل فصائل المقاومة نصب كمائن محكمة ضد جيش الاحتلال، مما كبد الأخير خسائر بشرية كبيرة ودمر العديد من الآليات العسكرية. كما تقوم تلك الفصائل بقصف مدن ومستوطنات بصواريخ من مديات مختلفة. تستمر المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في مواجهة القوات الاحتلالية المتوغلة في مختلف المناطق، بعد استئناف العدوان والحصار الذي يفرضه الجيش الإسرائيلي، رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه لوقف إطلاق النار في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، والذي لم يلتزم الاحتلال ببنود التهدئة خلال الفترة الماضية.

كندا تبدأ محاكمة جنود صهاينة لارتكابهم جرائم حرب

683eba5f4c59b71c1d6afe61

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن السلطات الكندية بدأت إجراءات محاكمة جنود إسرائيليين يحملون الجنسية الكندية، بهدف فحص احتمال ارتكابهم جرائم حرب خلال مشاركتهم في العدوان البري على قطاع غزة. وذكرت القناة أن الإجراءات القضائية انطلقت للمرة الأولى ضد مواطنين كنديين لتورطهم في جرائم ضد الإنسانية في غزة. وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات بدأت العام الماضي، وتم الإعلان عنها مؤخراً عبر صحيفة كندية، حيث ستتضمن جمع الأدلة المتعلقة بتورط جنود إسرائيليين من أصول كندية في الجرائم المرتكبة في القطاع. وبيّنت أن التحقيقات ستتعاون مع السلطات الدولية، مع إمكانية إصدار لوائح اتهام ضد المتورطين في كندا. يتعلق الأمر بعدد كبير من المواطنين الكنديين المصنفين كإسرائيليين “جنود وحيدين”، الذين يأتون إلى كيان الاحتلال للالتحاق بالجيش، وقد شارك بعضهم في الحرب على القطاع. من جانبها، أكدت وزارة العدل الكندية أن هناك خطة لضمان عدم تحول كندا إلى ملاذ آمن لمجرمي الحرب والعمل على محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم. بدورها، اعتبرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” القرار الكندي تصعيداً كبيراً في العلاقات بين كندا وكيان الاحتلال، حيث أنه للمرة الأولى يخرج الأمر عن نطاق الهيئات الخاصة ليصبح قراراً حكومياً. وتخشى الجالية اليهودية في كندا من موجة اعتقالات قد تطال الأشخاص المشتبه بتورطهم في الحرب.