منظمة الصحة العالمية تسجل 54 هجوماً على المؤسسات الصحية في الضفة الغربية.

3 1700507540

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أنه تم توثيق 54 اعتداء على المنشآت الصحية في الضفة الغربية منذ بداية هذا العام من قبل منظمة الصحة العالمية. وأضاف دوجاريك اليوم الخميس بأن تلك الاعتداءات أدت إلى استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 9 آخرين. كما أشار إلى أن مراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الصحية في مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس مغلقة منذ بداية العام بسبب تدهور الأوضاع الأمنية. وفي السياق ذاته، أظهر تحقيق صادر عن لجنة خاصة تابعة للأمم المتحدة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أفعال “إبادة” في قطاع غزة من خلال التدمير المنهجي لمنشآت الرعاية الصحية الإنجابية. وخلصت اللجنة إلى أن قوات الاحتلال قامت بتدمير جزء كبير من القدرة الإنجابية للفلسطينيين في غزة عبر استهداف قطاع الصحة الإنجابية بشكل منهجي، مما يعتبر من الأفعال التي تصنف كإبادة. وكشف التحقيق أن الاحتلال استهدف البنية التحتية الصحية في غزة بشكل ممنهج، مما أدى إلى تدمير شبه كامل لقدرة القطاع الصحي على تقديم الرعاية للنساء الحوامل وحديثي الولادة. وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال قامت بممارسات ترتقي “إلى حد الإبادة الجماعية”، كونها أوجدت ظروفاً حياتية تهدف إلى تدمير المجموعة جسدياً. وذكرت رئيسة اللجنة نافي بيلاي في بيان لها أن هذه الانتهاكات لم تسهم فقط في إيذاء النساء والفتيات بدنيًا ونفسيًا، بل أدت أيضًا إلى تداعيات طويلة الأمد لا يمكن إصلاحها على صحتهم النفسية والإنجابية وفرص الخصوبة للفلسطينيين ككل. كما أكدت أن القيود المشددة على الإمدادات الطبية والأدوية الضرورية قد زادت من تفاقم صحة الإنجاب للنساء والفتيات في غزة، مما ساهم بشكل مباشر في ارتفاع معدلات الوفيات بين الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

مستشار الرئيس الفلسطيني يثني على الدعم المستمر الذي يقدمه جلالة الملك للقضية الفلسطينية.

telechargement 1 2

أعرب مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، محمود الهباش، اليوم الخميس في الرباط، عن تقديره للدعم المستمر الذي يقدمه المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية في كافة المجالات. وخلال لقاء صحفي عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أعرب السيد الهباش عن امتنانه لمواقف المغرب الداعمة، والتي تعتبر “قضية محورية بالنسبة لجلالة الملك”. وأشار إلى أن مبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف “تعكس الجهود والدعم الثمين للمملكة المغربية تجاه القضية الفلسطينية، سواء من النواحي الدينية أو السياسية أو الإنسانية”. وفي هذا السياق، أشاد المسؤول الفلسطيني بالجهود التي يبذلها المغرب بناءً على الشرعية الدولية “لإنجاز سلام عادل وشامل يعود بالنفع على جميع دول المنطقة”، مجددًا تأكيده على اعتزازه بدعم جلالة الملك ومواقفه الثابتة في نصرة القضية الفلسطينية، “التي تتعزز عبر التعاون المشترك بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

حماس: لن تتوقف المقاومة ما دام الاحتلال مستمراً وجرائمه قائمة.

شعار حركة حماس1 1

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء، إن عملية إطلاق النار التي وقعت قرب سلفيت بالضفة الغربية مساء اليوم، “رسالة جديدة يسطرها أبناء شعبنا ومقاومينا الأحرار، في سياق الرد المستمر على ما يرتكبه الاحتلال المجرم من عدوان غاشم على شعبنا، خاصة في شمال الضفة الغربية”. وأضافت الحركة في بيان أن العملية “تأكيد أن المقاومة لن تهدأ طالما استمر الاحتلال وجرائمه”. ودعت “حماس”، إلى “مزيد من العمليات الموجعة ضد الاحتلال، وإرباك حساباته، وتوحيد الصفوف نحو تصعيد المقاومة وديمومتها حتى دحر الاحتلال والعدوان الصهيوني”. وفي وقت سابق من مساء اليوم الأربعاء، أصيب مستوطن في العشرينات من عمره بجراح متوسطة الخطورة، بعد تعرضه لإطلاق نار قرب مستوطنة “أريئيل” في سلفيت شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وزارة الخارجية المصرية: وزراء الخارجية العرب قدموا خطة لإعادة إعمار غزة للمبعوث الأمريكي.

Gaza 360 Hero

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً أفادت فيه أن “وزراء الخارجية العرب المجتمعين ناقشوا خطة إعادة إعمار غزة التي تم اعتمادها خلال القمة العربية التي عقدت في القاهرة في 4 مارس 2025”. وأشارت الخارجية المصرية إلى أنهم “توصلوا إلى اتفاق مع المبعوث الأميركي لمواصلة التشاور والتنسيق بشأن هذه الخطة كخطوة أساسية في جهود إعادة إعمار القطاع”. في ذات الوقت، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن وصول عدد الشهداء إلى 12 شهيداً بينهم 5 شهداء تم انتشالهم، إضافة إلى 14 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأكدت الوزارة أن “حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 48 ألفاً و515 شهيداً، و111 ألفاً و941 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023”.

غزة: 12 شهيدا بينهم “5 شهداء انتشال” و 14 إصابة خلال 24 ساعة الماضية

thumbs b c be16a567bd4495b40598a82f60f24bc9

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، وصول مستشفيات قطاع غزة 12 شهيدا بينهم (5 شهداء انتشال)، و 14 إصابه، خلال 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته “قدس برس”، اليوم الأربعاء، إنه “لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”. وأفادت بـ”ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 48 ألفاً و 515 شهداء، و 111 ألفا و 941 إصابة، منذ السابع من أكتوبر عام 2023م. ودعت الوزارة ذوي شهداء ومفقودي العدوان على غزة لضرورة استكمال بياناتهم، بالتسجيل عبر موقعها الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلاتها.

حماس: قطع الكهرباء يُعتبر جريمة حرب تهدد بكارثة مائية في غزة.

GcGNmzpXYAAwqvb

أكدت حركة حماس أن استمرار انقطاع الكهرباء عن قطاع غزة لأكثر من 16 شهرًا، بالإضافة إلى قطع خط الكهرباء الذي يغذي محطة تحلية المياه في دير البلح، يعتبر جريمة حرب تهدد بحدوث كارثة عطش في القطاع. وفي بيانها اليوم الأربعاء، ذكرت حماس أن استخدام الماء والطعام كأسلحة ضد المدنيين الأبرياء يمثل تصعيدًا خطيرًا في إطار الخطوات المنهجية التي تعمق الأزمة الإنسانية في غزة. كما شددت الحركة على أن حكومة نتنياهو، المطلوب محاكمته دوليًا، لا تزال تواصل ارتكاب جرائم عقاب جماعي لم يسبق لها مثيل بحق أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة. وأبرزت حماس أن قطع المياه والكهرباء، ومنع دخول المواد الغذائية والإغاثية والطبية، لليوم الحادي عشر على التوالي، يشكل انتهاكًا جسيمًا لاتفاق وقف إطلاق النار، وخرقًا صريحًا للقانونين الدولي والإنساني. وأشارت حماس إلى أن صمت المجتمع الدولي وتقاعسه في تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه هذه الانتهاكات، وتجاهله للدعوات الصادرة عن المنظمات الإنسانية، آخرها دعوة منظمة العفو الدولية لمنع الاحتلال من استخدام المياه كسلاح، يشجع الاحتلال على الاستمرار في سياساته الإجرامية. وطالبت حماس الدول العربية والأمم المتحدة، ومنظمات الإغاثة، باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف هذه الانتهاكات الوحشية وفرض خطوات فورية لإنهاء حصار غزة، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم أمام العدالة الدولية. وفي وقت سابق، أفادت شركة توزيع الكهرباء في غزة أن الاحتلال قدم 5 ميغاوات من الطاقة اعتبارًا من نوفمبر 2024، وذلك لتشغيل محطة تحلية المياه فقط، رغم أن القطاع يحتاج إلى حوالي 500 ميغاوات/ساعة. وقد استمر هذا الإمداد المحدود حتى القرار الإسرائيلي بقطع الطاقة الأسبوع الماضي. وفي 2 مارس الجاري، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن وزير الطاقة والبنية التحتية إيلي كوهين قرر إيقاف تزويد غزة بالكهرباء. وجاء هذا القرار بعد انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ في 19 يناير الماضي، بوساطة قطر ومصر ودعم من الولايات المتحدة. من جهته، تنصل نتنياهو من بدء المرحلة الثانية من الاتفاق بسبب رغبته في إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين، دون اتخاذ الإجراءات المطلوبة في هذه المرحلة، مثل إنهاء الحرب والانسحاب الكامل من غزة. وادعى نتنياهو أن حماس ترفض الاستجابة لمقترح أمريكي لوقف إطلاق نار مؤقت خلال شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي، مما يبرر استخدامه سلاح التجويع المحرم دوليًا، من خلال منع إدخال المساعدات إلى غزة منذ 2 مارس. ويهدف نتنياهو إلى تمديد المرحلة الأولى من صفقة التبادل للإفراج عن أكبر عدد من الأسرى الإسرائيليين في غزة دون تقديم أي مقابل لذلك، مما يرضي المتطرفين في حكومته. لكن حماس ترفض ذلك، و تطالب بتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، وتدعو الوسطاء للبدء فورًا بمفاوضات المرحلة الثانية، التي تشمل انسحابًا إسرائيليًا من القطاع ووقف الحرب بالكامل. وبدعم أمريكي، تم ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة بين 7 أكتوبر 2023 و19 يناير 2025، أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 160 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.

الأمم المتحدة: 200 مساحة تعليمية جديدة في غزة

images 5

أفاد ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنه منذ بداية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قام شركاء الأمم المتحدة بإنشاء 200 مساحة تعليمية مؤقتة، ليصبح الإجمالي أكثر من 630 مساحة. وأشار دوجاريك إلى أن هذه المساحات توفر الدعم لأكثر من 170 ألف طفل، حيث يستطيع 60% من الأطفال في سن الدراسة في غزة الوصول إلى الشكل التعليمي، سواء في المدارس أو في المساحات المؤقتة. كما أوضح أن الشركاء لا يزالون غير قادرين على جلب أي إمدادات أو معدات أساسية للتعليم، بما في ذلك الخيام الكبيرة والأدوات المدرسية. وفي سياق آخر، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في وقت سابق اليوم بوصول عدد الشهداء إلى 12 شهيداً بينهم 5 شهداء انتشال، و14 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية. وذكرت الوزارة أن إجمالي حصيلة العدوان الإسرائيلي بلغ 48,515 شهيداً و111,941 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023.

خمسة شهداء في قصف إسرائيلي قرب حاجز “نتساريم” جنوب غزة

IMG 3790

استشهد خمسة فلسطينيين مساء اليوم الثلاثاء نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في جنوبي مدينة غزة. وذكرت مصادر إعلامية أن الطائرات الحربية استهدفت مواطنين بالقرب من حاجز “نتساريم” جنوب المدينة، مما أدى إلى إطلاق نار. كما استُشهدت فلسطينية برصاص طائرة مسيّرة إسرائيلية في بلدة “الشوكة” شرقي مدينة رفح، الواقعة في جنوب قطاع غزة. وكشف “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، ومقره جنيف، في بيان له اليوم، أن “إسرائيل” قتلت 145 فلسطينيًا بمعدل سبعة أشخاص كل يومين منذ وقف إطلاق النار في 19 يناير 2025، مشيرًا إلى أن الحصار والتجويع يستخدمان كأداتي قتل بطيء ضمن جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ستة شهداء، بينهم شقيقان، جراء قصف إسرائيلي على كل من غزة ورفح.

thumbs b c c63ad158132795ce9be7551cbbd06f88

استشهد ستة مواطنين، في غارتين منفصلتين من جانب الاحتلال الإسرائيلي على رفح وغزة، تمثل انتهاكًا جديدًا لاتفاق وقف إطلاق النار. وأوضح الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني، محمود بصل، أن خمسة مواطنين، بينهم شقيقان، استشهدوا جراء قصف إسرائيلي في منطقة “نيتساريم” جنوبي مدينة غزة. كما أفادت الطواقم الطبية الفلسطينية باستشهاد أربعة آخرين وإصابة آخرين بجروح نتيجة قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا للمواطنين شرق مدينة غزة، قبل أن يتم الإعلان لاحقًا عن استشهاد أحد الجرحى متأثرًا بجراحه. هذا صباح اليوم، استشهد مواطن برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركز في محور فيلادلفيا برفح. وأوردت مصادر طبية أن مواطنًا استشهد برصاص طائرة مسيرة إسرائيلية في بلدة الشوكة شرق رفح. وقد أقدمت قوات الاحتلال أيضًا على إطلاق النار باتجاه منازل المواطنين في بلدة خزاعة شرق خان يونس، وفي فجر اليوم، أطلق الاحتلال قذيفة مدفعية من دبابة على المنطقة الشرقية لبلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس. وأمس الاثنين، استشهد أربعة مواطنين، بينهم ثلاثة أشقاء، في قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا للمواطنين في رفح ومخيم البريج وسط قطاع غزة. ومنذ انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في الأول من مارس، تكثف قوات جيش الاحتلال عمليات القصف الجوي وإطلاق النار بشكل شبه يومي، مما أدى إلى سقوط العديد من الشهداء والجرحى. ورصد أنه منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار في غزة في 19 يناير، ارتكب جيش الاحتلال نحو 1000 خرق للاتفاق، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 145 شخصًا وإصابة المئات، بالإضافة لعمليات قصف جوي وتجريف للأراضي وهدم المنازل وتوغل الدبابات. وقد أدانت حركة حماس، أمس الاثنين، الاستمرار في خرق قوات الاحتلال لاتفاق وقف إطلاق النار، وطالبت الوسطاء والمجتمع الدولي بالتدخل لضمان التزام جيش الاحتلال بجدول الانسحاب المتفق عليه، واستئناف مفاوضات المرحلة الثانية “دون تأخير”. وأشارت حماس إلى أن الاحتلال لم يلتزم بالخفض التدريجي لقواته في محور صلاح الدين (فيلادلفيا) وفق المرحلة الأولى، ولم يبدأ الانسحاب في اليوم الثاني والأربعين كما هو متفق عليه. وبحسب حماس، كان من المفترض أن يكتمل الانسحاب بحلول اليوم الخمسين من الاتفاق، والذي كان من المقرر أن يتم في 9 مارس الجاري، “لكن هذا لم يحدث حتى الآن”. ويُشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قد ارتكب منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية في غزة أسفرت عن نحو 160 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.

الصحة بغزة: 9 شهداء و 16 إصابة خلال 24 ساعة الماضية

الشهداء في فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تم إدخال 9 شهداء إلى مستشفيات القطاع، بينهم 5 شهداء تم انتشالهم، بالإضافة إلى 16 إصابة. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الأنقاض وفي الشوارع، حيث تواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني صعوبة في الوصول إليهم. كما أفادت بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 48,467 شهيداً و111,913 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023. ودعت الوزارة عائلات الشهداء والمفقودين للتسجيل عبر موقعها الإلكتروني المرفق لتحديث بياناتهم.