اليوم الحادي عشر من تجدد الإبادة الإسرائيلية.. شهداء وإصابات ودمار للمنازل في غزة.

stoparmingisrael 2 png 1732632419

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها المتواصل على قطاع غزة لليوم الثاني عشر، وقامت بشن غارات مكثفة، مما أسفر عن تصعيد وحشي لجرائم القتل والإبادة الجماعية. وأكدت مصادر طبية استشهاد أكثر من 20 مدنيًا وإصابة العشرات منذ فجر اليوم جراء الغارات العنيفة التي استهدفت مختلف مناطق القطاع. استشهد مواطن نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة. كما ارتقت 3 نساء شهيدات وأصيب عدد آخر في قصف طائرات الاحتلال لخيمة تؤوي نازحين داخل مقر التأمين والمعاشات غرب مدينة غزة. وفي قصف مدفعي للاحتلال على بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، استشهد 6 مواطنين وجُرح آخرون. وتعرض عدد من المواطنين للإصابة نتيجة نيران مسيرة إسرائيلية قرب المدارس في بلدة عبسان الكبيرة. كما استهدفت المدفعية حي تل السلطان غرب محافظة رفح. وأفاد الدفاع المدني في غزة باستشهاد مواطنين وإصابة آخرين نتيجة قصف إسرائيلي استهدف تكية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. وتواصل العدوان حيث استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون جراء استهداف مجموعة من الفلسطينيين في مدينة خان يونس، بينما استشهد مواطنان وأصيب آخرون في قصف استهدف خيمة للنازحين في قيزان النجار جنوب خان يونس. في مخيم الشابورة وسط رفح، استشهدت طفلة وأصيب 4 آخرون نتيجة استهداف الاحتلال لمجموعة من المواطنين. وبالإضافة إلى ذلك، أصيب 4 مواطنين بينهم امرأة جراء قصف استهدفهم قرب شركة جوال وسط مدينة رفح. كما أفادت مصادر محلية بنزوح عدد من العائلات من حي الجنينة شرق رفح. كذلك، استهدفت مدفعية الاحتلال محيط شركة الكهرباء شمال مخيم النصيرات وسط القطاع. وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى استشهاد 921 مواطنًا وجرح 2054 منذ أن استأنف جيش الاحتلال حرب الإبادة على غزة في 18 مارس الجاري، وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 50,277 شهيدًا و114,095 مصابًا منذ 7 أكتوبر 2023. وخلال صباح السبت، شنت طائرات الاحتلال غارة على شمال قطاع غزة وقامت بقصف مدفعي شرقي خان يونس واستهدفت حي الزيتون جنوب مدينة غزة. كما نفذ جيش الاحتلال عملية نسف منازل غرب مدينة رفح، وشهدت بلدة القرارة شمال مدينة خان يونس استشهاد مواطن واحد وإصابة 7 آخرين نتيجة قصف إسرائيلي على منزل.

مفوض الأمم المتحدة: ضرورة توقف إسرائيل فورًا عن قطع المساعدات الإنسانية عن قطاع غزة

1234

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، يوم الجمعة، إن الترحيل القسري لأهالي غزة يُعتبر جريمة حرب وانتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني. ودعا تورك في بيان له إلى “ضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة في أقرب وقت ممكن”. كما شدد على ضرورة أن تتوقف إسرائيل فورًا عن قطع المساعدات الإنسانية عن القطاع، وأن تمتنع عن أي أفعال تندرج تحت جرائم الحرب. وأعرب تورك عن قلقه إزاء تراجع المساحة المتاحة للمدنيين في غزة، الذين يتعرضون للترحيل القسري من قبل الجيش الإسرائيلي وأوامر الإخلاء العسكرية منذ استئناف الحرب في 18 مارس الجاري، والتي طالت مناطق واسعة في جميع المحافظات. بالإضافة إلى ذلك، تم إجبار نصف شمال القطاع على الإخلاء، مع حصار عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مدينتي خان يونس ورفح.

الحوثي: نجاح تام في منع الملاحة للعدو “الإسرائيلي”

5935890926629144799

قال عبد الملك الحوثي، قائد حركة “أنصار الله” (الحوثيون)، يوم الجمعة، إن هناك نجاحاً تاماً في منع الملاحة للعدو “الإسرائيلي”. وأكد الحوثي أن الشعب اليمني لا يخشى الولايات المتحدة، وأن موقفهم ثابت، معتبراً أن القيم الإيمانية والأخلاقية هي التي تحدد مسار اليمن. كما أبدى تأييده للعمليات الداعمة لغزة والشعب الفلسطيني. وأضاف: “نبارك الحضور الجماهيري الكبير في صنعاء والمحافظات بمناسبة يوم القدس العالمي”، مشيداً بتفاعل الشعب اليمني في دعم فلسطين والمقدسات. وأشار الحوثي إلى كلمة مهمة للشهيد أبو حمزة ناطق سرايا القدس التي سجلها قبل استشهاده بساعات. وأكد أن تحرك الشعب اليمني تجاه فلسطين يعكس موقفاً متكاملاً على مختلف الأصعدة، مقدماً نموذجاً لشعوب الأمة في الاستجابة والثبات. كما لفت الحوثي إلى أن الولايات المتحدة تشعر بالفشل بسبب المشهد الشعبي، حيث يزعجها رؤية شعب لا يخضع لها. وأكد أن عمليات القصف مستمرة نحو فلسطين المحتلة، وأن العدو الإسرائيلي يشعر بالقلق من عدم قدرة الولايات المتحدة على وقف هذه العمليات.

بيان فصائل المقاومة الفلسطينية حول الحراك المشبوه

77541553 56350675

عقدت قيادة فصائل المقاومة الفلسطينية اجتماعاً تشاورياً لها، في بيروت، ناقشت فيه تطورات معركة طوفان ‏الاقصى في ظل العدوان الصهيوني المتواصل على ارضنا وشعبنا ومقدساتنا، وخصوصا في قطاع غزة والضفة ‏الفلسطينية، والقدس. نص البيان: ▪️ بعد الفشل الذريع الذي سجلته جميع خطط ومشاريع العدو الصهيوني بحق قضيتنا الفلسطينية سواءً بحسم الوجود الفلسطيني أو التهجير أو التجويع وبعد 17 شهرًا من حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الفاشي ضد أهلنا في قطاع غزة تأبى فئة من أذناب الاحتلال إلا أن تكشف عن سوءتها وعن تخاذلها وتواطئها وتعاونها مع الاحتلال ضد شعبنا وقضيته، ومصرّين على لوم المقاومة وتبرئة الاحتلال متجاهلين أن آلة الإبادة الصهيونية تعمل بلا توقف حتى في مناطق التنسيق الأمني ومتناسين أن الاحتلال يعتبر الوجود الفلسطيني ذاته المشكلة وليس المقاومة. ▪️ لقد تجاهل هؤلاء المشبوهون المطالبون بزوال المقاومة والاستسلام حقائق تاريخية هامة من تاريخنا الفلسطيني: 1. بعد إجهاض ثورة 1936 على يد أذرع عسكرية مسلحة تابعة لعائلات كانت النتيجة نكبة فلسطين 1948. 2. بعد وقف المقاومة المحلية عام 1949 وترك الأمر للدول العربية لمحاربة العصابات اليهودية كانت النتيجة احتلال فلسطين. 3. بعد انسحاب منظمة التحرير من لبنان عام 1982 كانت النتيجة مجزرة صبرا وشاتيلا. 4. بعد قيام السلطة باعتقال الرفيق أحمد سعدات ورفاقه الأبطال الذين قتلوا المجرم رحبعام زئيفي مقابل وعود برفع الحصار عن الزعيم ياسر عرفات كانت النتيجة اغتيال عرفات. 5. بعد سحب السلطة أسلحة الأجنحة العسكرية في الضفة الغربية وحلها كانت النتيجة توحش الاستيطان في الضفة الغربية. ▪️ إننا في فصائل المقاومة الفلسطينية وفي هذه المرحلة الحساسة من تاريخ قضيتنا وشعبنا نؤكد على التالي: 1. إن المقاومة هي حق مشروع لشعبنا بكل الطرق والوسائل وعلى رأسها الكفاح المسلح حقٌ كفلته جميع المواثيق والقوانين الدولية. 2. الاحتلال الصهيوني هو أساس وسبب كل سوء وضرر وأذى لحق بشعبنا الفلسطيني ووحده من يتحمل المسؤولية وسيدفع ثمن جرائمه غالياً. 3. عائلاتنا الفلسطينية كانت وما زالت وستبقى صمام أمان أمام جميع مشاريع ومحاولات الاحتلال لإنشاء كيانات محلية متعاونة معه. 4. القائمون على الحراك المشبوه تسببوا بتراجع الاحتلال عن موقفه التفاوضي في الساعات الأخيرة بسبب تعويله على نجاح هؤلاء العملاء في طعن المقاومة من ظهرها وبالتالي فهؤلاء المشبوهين هم مسؤولون كما الاحتلال عن الدماء النازفة من أبناء شعبنا وستتم معاملتهم بناءً على هذا الأساس. ▪️ المجد والخلود لشهدائنا الأبرار والشفاء العاجل لجرحانا الأطهار والحرية لأسرانا البواسل والخزي والعار للمتخاذلين المثبّطين من أذناب الاحتلال وأعوانه..

شهر رمضان.. وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم حصيلة حملة المساعدة الإنسانية في القدس

Nouveau projet272 1

أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الخميس الماضي في القدس، عن حصيلة حملتها الإنسانية لشهر رمضان هذه السنة، والتي تزامنت مع ليلة القدر المباركة، وذلك خلال حفل إفطار حضره عدد من الشخصيات المقدسية والمرجعيات الدينية والأكاديمية، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات والمؤسسات الاجتماعية المستفيدة من المساعدات هذا العام. وأفادت الوكالة بأنها قامت بتوزيع أكثر من 1500 قفة غذائية على العائلات المستفيدة، فضلاً عن حوالي 3 آلاف حصة غذائية لأماكن مثل المسجد الأقصى المبارك والمراكز الاجتماعية والتكايا، بالإضافة إلى 200 كسوة عيد تم توزيعها على الأيتام الذين ترعاهم الوكالة. وقد عبّر الحاضرون الفلسطينيون في هذه المناسبة عن تقديرهم لهذا الجمع المبارك الذي يجمع مختلف فئات المجتمع الفلسطيني في القدس حول مائدة إفطار واحدة، مما يضفي رونقاً خاصاً على شهر رمضان الكريم ويعزز إحياء ليلة القدر المباركة. وفي هذا السياق، عبّر الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، عن شكره وامتنانه للمملكة المغربية ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على دعم جلالته المستمر للمؤسسات المقدسية خلال شهر رمضان وخارجه، مشدداً على أهمية استمرار هذا الجهد في دعم القدس وسكانها. من جانبه، أكد المطران منيب يونان، الرئيس السابق للاتحاد اللوثري العالمي، على وحدة الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين، معرباً عن أمله في أن يتمكن هذا الشعب من إقامة دولته المستقلة ليعيش بسلام وأمان. أما عبد الله صيام، نائب محافظ القدس، فقد أشاد بدوره بالحضور المميز للمغاربة في القدس من خلال الأنشطة القيمة التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت رعاية وإشراف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي مبادرات بدأت تظهر آثارها الإيجابية على حياة المقدسيين اليومية في شتى المجالات.

تجدد العدوان الإسرائيلي على غزة ويسفر عن شهداء وإصابات.

2025 03 20 22.23.55

تواصلت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الحادي عشر، حيث قامت بشن مزيد من الغارات في تصعيد قاسي لجرائم القتل والإبادة الجماعية. وأكدت مصادر طبية استشهاد ما لا يقل عن 22 مواطناً وجرح العشرات جراء غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ فجر اليوم الجمعة. واستشهد الشاب محمد خضر قشقش نتيجة قصف شنته طائرات الاحتلال على مجموعة من المواطنين في شارع الحطبية في بيت لاهيا شمال غزة. كما قصفت طائرات الاحتلال صيدلية في منطقة النص بمواصي خان يونس جنوب قطاع غزة. كما أصيب اثنان من المواطنين نتيجة قصف طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت جرارًا زراعيًا في حي الجنينة شرق مدينة رفح في جنوب قطاع غزة. كما ارتقى الشهيدان أسامة زكريا حسين شبات (23 عامًا) وبلال محمد جمعة الزعانين (33 عامًا)، وأصيب آخرون ظهر اليوم نتيجة استهداف طائرات الاحتلال لمجموعة من المواطنين في بيت حانون شمال قطاع غزة. كما سقط ثلاثة شهداء في غارة إسرائيلية على جباليا – الفاخورة في شمال قطاع غزة، وهم: سمير موسى غانم ناجي (72 عامًا) وابنه محمد (31 عامًا)، بالإضافة إلى الطفلة آية إيهاب موسى ناجي (5 سنوات). قبيل ظهر اليوم، قصفت طائرات الاحتلال سيارة في منطقة المواصي غرب خانيونس، مما أدى إلى استشهاد اثنين، فيما قصفت مدفعية الاحتلال بلدة عبسان الكبيرة شرقًا. وألقت آليات الاحتلال النار بكثافة في شرق بلدة عبسان الكبيرة الواقعة شرق مدينة خان يونس، وفي منطقة عزبة عبد ربه شرق جباليا بشمالي قطاع غزة. كما قصفت مدفعية الاحتلال محيط جبل الصوراني في شرق حي التفاح شرق مدينة غزة. واستشهد كل من علاء مصطفى أبو شلوف وأسيد عبدالقادر أبو شلوف، وأصيب آخرون نتيجة قصف من طائرة مسيرة إسرائيلية على مجموعة من المواطنين في بلدة الشوكة شرق مدينة رفح. وقد استشهد 14 مواطناً، انتشل من بينهم 8، فيما لا يزال البقية تحت الأنقاض، وذلك جراء غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزل لعائلة عوض في حي الزيتون شرق مدينة غزة. كما تعرض عدد من المواطنين للإصابة جراء غارة جوية شنتها إسرائيل على منزل في بلدة بني سهيلا الواقعة شرقي خان يونس.

الإبادة مستمرة .. شهداء وإصابات جراء تصعيد الاحتلال ضد غزة.

Aonflict 1 1742751958

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها المتجدد على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، حيث نفذت عشرات الغارات الجوية وقصفت عدة منازل وخيام على رؤوس ساكنيها، مما أدى إلى تصعيد وحشي لجرائم القتل والإبادة الجماعية. وفقًا لمصادر طبية، شنت طائرات الاحتلال عدة غارات بالتزامن مع إحياء ليلة القدر، مما أدى إلى استشهاد 29 شخصًا وإصابة العشرات منذ منتصف الليل. وذكرت تقارير مراسلينا أن 4 شهداء سقطوا وأصيب آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت مدنيين في شارع النفق وسط مدينة غزة، وسط وقوع إصابات لشخص آخر برصاص الاحتلال شمال غربي مخيم النصيرات. كما قامت الطائرات الحربية بشن عدة غارات على بلدة عبسان شرق خان يونس، واستشهد شاب برصاص قوات الاحتلال في حي تل الهوى جنوبي مدينة غزة ظهر اليوم. ولليوم الخامس على التوالي، لا يزال مصير 15 فردًا من طواقم الإسعاف والدفاع المدني مجهولًا بعد تعرضهم للحصار والاستهداف من قبل الاحتلال في رفح. وقد أعربت جمعية الهلال الأحمر عن قلقها الشديد تجاه سلامة طواقمها وحملت الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية مصيرهم. وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للسماح لوصول فرق الإنقاذ إلى منطقة تل السلطان في رفح لمعرفة مصير الطواقم المفقودة. كما استشهد مواطن من ذوي الإعاقة برصاص قناص إسرائيلي صباح الخميس في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة، واستشهد الطفل إلياس محمد أبو طير (10 أعوام) وأصيب عدد من المواطنين نتيجة قصف الاحتلال منزل عائلته في بلدة عبسان الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء إلى 12 على الأقل في قصف منزلين لعائلتي البلي وقاسم في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، في حين سقط 7 شهداء آخرين في غارة استهدفت منزل عائلة الغرباوي في شارع أحمد ياسين بمنطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة.

على أنظار العالم، الإبادة مستمرة في غزة،.. نداء من حركة التوحيد والاصلاح إلى أحرار العالم

نداء

توصلت صباح اليوم جريدة القرب بنداء من رئيس حركة التوحيد والاصلاح الدكتور أو رمال، إلى كل مسلم غيور على دينه وأمته وإلى العلماء وأصحاب الفكر والرأي والمثقفين وإلى حكام وحكومات عالمنا العربي والإسلامي وإلى الأحزاب السياسية والحركات الاجتماعية والجمعيات المدنية والنقابات المهنية وإلى رجال ونساء الصحافة والإعلام وصناع الكلمة والصورة والإبداع وإلى أبناء وبنات شعبنا المغربي وأبناء وبنات أمتنا الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها. النداء حول الإبادة الجماعية التي تتعرض لها فلسطين وغزة على الخصوص، جاء فيه: ها هي ذي فلسطين تباد بعدما دمرت تدميرا من طرف الكيان الصهيوني النازي والهمجي؛ إبادة ممنهجة بشراكة مع الإدارة الأمريكية الحالية بعد السابقة، وفي صمت مطبق أممي وغربي، وخذلان وعجز عربي وإسلامي؛ مقابل صمود فلسطيني أسطوري ترفع لواءه المقاومة الفلسطينية الشجاعة وحاضنتها الشعبية البطلة؛ رغم الأثمان الباهظة التي بذلتها دفاعا عن أرضها وشعبها وعن مقدسات المسلمين ومسجدهم الأقصى المبارك الذي يتعرض للتهديد والتهويد والعدوان الصهيوني باستمرار. إن النازية الصهيونية تستفيد من تواطؤ المتواطئين وتخاذل المتخاذلين ومن عجز العاجزين لذلك لابد من تحمل المسؤولية الشرعية والتاريخية لنصرة المستضعفين والدفاع عن المظلومين من خلال مبادرات شعبية تصعيدية لدفع العدوان ورفع الحصار وإغاثة الشعب الفلسطيني المنكوب. إن نصرة شعبنا الفلسطيني الشقيق واجب شرعي وتاريخي وحضاري يقع على عاتق الأمة الإسلامية بحكامها وشعوبها كما يقع على أحرار العالم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” المسلم أخُو المسلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ ولا يَخذُلُهُ، ولا يَحقِرُهُ” كما قال عليه الصلاة والسلام : « مَا مِنِ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأَ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ تُنْهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُلْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلا خَذَلَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ وَمَا مِنِ امْرِيَّ يَنْصُرُ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ إِلَّا نَصَرَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ نُصْرَتَهُ ». وعليه فإننا في حركة التوحيد والإصلاح نخاطب كل من يهمه الأمر ، وندق ناقوس الخطر وندعو الجميع إلى تحمل المسؤولية قبل فوات الأوان لإيقاف المجازر الهمجية التي يتعرض لها الفلسطينيون سواء في غزة أو في مدن الضفة أو في القدس الشريف، وندعو على وجه الخصوص: حكام العرب والمسلمين وحكوماتهم إلى تصحيح مواقفهم ونجدة إخوانهم، فالكيان الصهيوني عدو الأمة يشكل التهديد الأخطر على أمننا القومي وعلى مستقبل الأمة بأكملها. وأول خطوة إيقاف كل أشكال التطبيع والتعاون مع عدو الأمة. كما ندعو الهيئات والمنظمات الدعوية والسياسية والنقابية والحقوقية والمدنية والحركات الطلابية إلى توحيد الجهود وتكثيفها ومضاعفتها للضغط من أجل إيقاف التهجير القسري والإبادة الهمجية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. ونہيب بعموم المغاربة إلى الانخراط المكثف في كل أشكال الدعم الشعبي والنصرة المتواصلة للمقاومة الفلسطينية سواء بالحضور في الفعاليات الشعبية أو بالدعم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، وغيرها، فنصرة المظلوم واجبة على كل مسلم وعلى كل إنسان حر. إن فلسطين تباد حقيقة لا مجازا … والجميع يتحمل المسؤولية؛ فلننهض بواجبنا أمام الله عزوجل وأمام التاريخ وأمام شعبنا الفلسطيني الصامد والمكافح. النداء من توقيع: الدكتور أوس رمال: رئيس حركة التوحيد والإصلاح

منظمات حقوق الإنسان: معتقل “عوفر” و”عنتوت” في إسرائيل لا يقلان قسوة عن “سدي تيمان”.

67e3df214c59b72540066625

أفادت منظمات حقوق الإنسان، الأربعاء، بأن إسرائيل نقلت الانتهاكات ضد الأسرى الفلسطينيين من سجن “سدي تيمان” سيئ السمعة إلى معتقلات جديدة. ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أنه عقب توثيق انتهاكات فظيعة في مركز اعتقال “سديه تيمان” في صحراء النقب، تتضمن الضرب المبرح والحرمان من الرعاية الصحية والتغذية المناسبة، تم افتتاح معسكري “عوفر” و”عنتوت” في الضفة الغربية. وأشارت الوكالة إلى أن شهادات العديد من المعتقلين، التي حصلت عليها منظمات حقوقية إسرائيلية، تؤكد استمرار الانتهاكات بنفس مستوى الوحشية، مما دفع هذه المنظمات إلى التوجه مرة أخرى إلى المحكمة العليا لمطالبة بإنهاء هذه الممارسات بشكل دائم. وفي هذا السياق، صرحت جيسيكا مونتيل، مديرة منظمة “هموكيد”، إحدى منظمات حقوق الإنسان التي تقدمت بعريضة إلى الحكومة الإسرائيلية، قائلة: “ما شهدناه هو تآكل المعايير الأساسية للاحتجاز الإنساني”. وبتعليق للوكالة، ذكر الجيش أنه يلتزم بالقانون الدولي ويعبر عن رفضه القاطع للادعاءات المتعلقة بالإساءة المنهجية للمعتقلين. وأضافت الوكالة أن معسكر “عوفر” الواسع و”عنتوت” الأصغر تم إنشاؤهما في الضفة الغربية لحل المشكلات التي وثقتها المنظمات الحقوقية في مركز احتجاز “سديه تيمان”. وكان مركز “سديه تيمان” قد تم تخصيصه في البداية للاحتجاز المؤقت للمقاتلين الذين تم أسرهم بعد هجوم 7 أكتوبر 2023 الذي شنته حماس، لكنّ هذا المركز تحول إلى منشأة احتجاز طويلة الأمد تعرض فيها المعتقلون الفلسطينيون من غزة لمعاملة قاسية دون توجيه تهم إليهم. أفاد المعتقلون الذين نُقلوا إلى “عوفر” و”عنتوت” بأن الظروف لم تكن أفضل هناك، وهذا ما أكده أكثر من 30 شخصاً قابلهم محامو منظمة “هموكيد” ومنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان بإسرائيل. وفي رسالة إلى النائب العام العسكري، ذكرت منظمة “هموكيد” أنه في كل مرة يلتقي المعتقلون بمحاميهم، يتم نقلهم بعنف إلى الزنزانة، حيث يُقيدون أحيانا حفاة وقد يُعصَبون أعينهم، بينما تبقى أيديهم وأقدامهم مقيدة طوال فترة اللقاء. وفي السياق نفسه، تحدث معتقلون من “عوفر” و”عنتوت” عن تعرضهم للضرب بانتظام بواسطة الأيدي والهراوات. وأفاد بعضهم بأنهم احتجزوا مكبلين بالأصفاد لعدة أشهر، حتى أثناء النوم وتناول الطعام، ولم يُفك قيدهم إلا عند السماح لهم بالاستحمام مرة واحدة في الأسبوع. رداً على هذه الشهادات، منحت المحكمة العليا الجيش الإسرائيلي مهلة حتى نهاية الشهر الجاري للرد على هذه الانتهاكات.

تتواصل الإبادة لليوم التاسع .. سقوط شهداء في مجازر إسرائيلية بغزة.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، حيث شنت العديد من الغارات واستهدفت المنازل والخيام، مما أدى إلى تصعيد أعمال القتل والإبادة الجماعية. وأفاد مراسلو المركز الفلسطيني للإعلام بأن سكان غزة عاشوا ليلة أخرى تحت وطأة رعب القصف من قبل الطائرات الإسرائيلية التي لم تتوقف عن مهاجمة الأهداف. ووفقًا لمصادر طبية، فقد سقط 13 شهيدًا على الأقل نتيجة العدوان منذ فجر اليوم. كما أصيب عدد من المواطنين جراء استهداف الاحتلال لمركبة مدنية في حي الزهور شمال رفح. وقصفت مدفعية الاحتلال منطقة شمال المغراقة، بالإضافة إلى تنفيذ أربع غارات على منطقتي خربة العدس ومصبح شمال رفح. واستشهدت المواطنة إيمان محمد يوسف عدوان برصاص الاحتلال في منطقة الشاكوش شمال غربي رفح، كما استشهد المواطن عمر رسمي حماد (36 عامًا) برصاص الاحتلال في منطقة الشوكة شرق رفح. وتم تسجيل إصابة أحد المواطنين برصاص قناص إسرائيلي شرق حي الزيتون في غزة، كما ارتقى شهيد آخر في قصف استهدف مدينة بيت لاهيا. وقد استشهدت المسنّة انتصار مصطفى عيسى اللحام (69 عامًا) والشاب محمد خالد خضر صقر (26 عامًا) وأصيب آخر في غارة إسرائيلية قرب ديوان عائلة النجار في خان يونس. بالإضافة إلى ذلك، استشهد الطفل وليد أمير حسين وجرح عدد من الأشخاص نتيجة قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في مخيم البريج. وشنت طائرات الاحتلال غارة شمالي مخيم النصيرات، واستمر القصف العنيف شمال بلدة بيت لاهيا. وسقط 8 شهداء، بينهم خمسة أطفال، نتيجة قصف الاحتلال منزل عائلة النجار في شارع غزة القديم بجباليا. وأفاد مراسلنا بسماع دوي انفجارات ضخمة في حي تل السلطان غرب رفح، نتيجة تدمير قوات الاحتلال لمنازل في تلك المنطقة. ومنذ استئناف الاحتلال لعدوانه على غزة الفجر 18 مارس، استشهد أكثر من 800 مواطن، وأصيب أكثر من 1660 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء. الاحتلال يرتكب إبادة جماعية في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، أسفرت عن أكثر من 163 ألف شهيد وجريح، بالإضافة إلى أكثر من 14 ألف مفقود.