القسام تبث مشاهد لاستهداف جنود وآليات جيش الاحتلال في دير البلح

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مشاهد فيديو لاستهداف أفرادها جنود وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلة جنوب شرقي مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة. وبحسب المشاهد التي بثتها القسام فإن العملية التي جاءت ضمن سلسلة عمليات “حجارة داود” نفذت أمس الثلاثاء، وأظهرت استهداف عناصر الكتائب جنود وآليات الاحتلال في منطقة أبو هولي والجعفراوي جنوب شرقي دير البلح، بقذائف الياسين 105. وأظهرت المشاهد الكتائب، يترصدون ويراقبون تحركات جنود الاحتلال، ويستهدفون ناقلة للجند ودبابتي ميركافا بقذائف الياسين 105، كما أظهرت مقاطع الفيديو قوات الاحتلال، وهي تسحب الآليات المستهدفة بعد تدميرها. كما أعلنت كتائب القسام، اليوم الأربعاء، إيقاع 25 جنديا إسرائيليا قتلى وجرحى في سلسلة عمليات شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وبثت أيضا مشاهد توثق تفجير مقاتليها آليات إسرائيلية في مخيم جباليا شمالا. وقالت القسام، إن مقاتليها استهدفوا، أمس الثلاثاء، قوة إسرائيلية قوامها 7 جنود بعبوة “تلفزيونية” مضادة للأفراد، وأوقعوهم قتلى وجرحى. وأوضحت أن العملية تمت في منطقة مفترق المشروع شرقي رفح، مؤكدة رصد طائرات مروحية إسرائيلية تُجلي الموتى والمصابين. كما قالت القسام، إن مقاتليها تمكنوا -يوم الاثنين- من تفجير منزل مفخخ مسبقا في قوة إسرائيلية قوامها 10 جنود، مؤكدة إيقاعهم قتلى وجرحى، إضافة إلى رصد مقاتليها هبوط طائرات مروحية إسرائيلية لإجلاء الموتى والمصابين. ووفق الجناح العسكري لحركة حماس، فإن المبنى انهار كاملا على القوة الإسرائيلية في منطقة المشروع شرقي رفح. ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية بغزة تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير القسري، متجاهلة النداءات الدولية كافة وأوامر لمحكمة العدل الدولية بوقفها. وخلفت الإبادة أكثر من 200 ألف فلسطيني قتلى وجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين.
وزارة الصحة في غزة: 134 شهيدا و1155 جريحا وصلوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن نقل 134 شهيدا فلسطينيا (من بينهم 4 شهداء تم انتشالهم)، بالإضافة إلى 511 جريحا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأفادت الوزارة، في تصريح لها اليوم الاثنين، أن عدد الشهداء والإصابات منذ 18مارس 2025 قد بلغ 8,196 شهيدا و30,094 جريحا، مشيرة إلى أن هناك العديد من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، مما يحول دون وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم. كما أكدت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 59,029 شهيدا و142,135 مصابا منذ السابع من أكتوبر 2023. ومنذ السابع من أكتوبر 2023، ترتكب “إسرائيل” بدعم أمريكي عمليات إبادة جماعية في قطاع غزة، تشمل القتل والتجويع والتدمير والتهجير، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية لوقف تلك الأفعال. وقد أسفرت الإبادة عن سقوط أكثر من 200 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 11 ألف مفقود، إلى جانب مئات الآلاف من النازحين ومجاعة أودت بحياة العديد من الناس، فضلا عن الدمار الواسع الذي خلفته.
الأمم المتحدة: يموت الأطفال في غزة قبل أن يصل إليهم الطعام.
أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن الأطفال في قطاع غزة يتعرضون للموت جوعًا
الصحة في غزة: يعاني 70 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، بينما يواجه 250 ألف شخص أزمة غذائية متقدمة.
أفاد مدير عام وزارة الصحة في غزة، منير البرش، بأن الوضع في القطاع كارثي على صعيد الأمن الغذائي والصحي،
الدار البيضاء.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق تحتضن مناقشة رسائل تخرج الطلبة الفلسطينيين

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يوم الجمعة، مناقشة رسائل تخرج الطلاب الفلسطينيين في ماستر “القانون الدولي والترافع الدبلوماسي”. شارك في النقاش خمسة طلاب من قطاع غزة، ممن استفادوا من منح دراسية إضافية مخصصة للطلاب الفلسطينيين، وذلك في يناير 2024 بناءً على التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في إطار منح الوكالة المغربية للتعاون الدولي. تتجلى هذه المبادرة الملكية السامية ضمن العناية المستمرة التي يوليها جلالة الملك للقضية الفلسطينية، ودعمه الفعلي للشعب الفلسطيني. وفي هذا الإطار، أعرب منتصر محمد، المكلف بالملف التعليمي بسفارة فلسطين بالرباط، عن سعادته بحضور هذا الحفل الذي يحتفي بالطلاب الفلسطينيين، مشيداً بالمبادرات التضامنية للمغرب تجاههم. كما أكد على دعم المغرب لتكوين الطلاب الفلسطينيين في مختلف المؤسسات الأكاديمية بالمملكة. من جهة أخرى، أعرب الطالب الفلسطيني يوسف شراب عن عظيم شكره لجلالة الملك محمد السادس على الدعم المستمر للشعب الفلسطيني، معبراً عن امتنانه للفرصة التي أتيحت له لمتابعة دراسته في المغرب والحصول على الماستر في تخصص “القانون الدولي والترافع الدبلوماسي”. وأكد أن تجربته الجامعية في المغرب كانت غنية جداً، مشيداً بالروابط الأخوية بين الشعبين المغربي والفلسطيني ومبادرات الدعم المتواصل من المغرب. بدوره، أشار عز الدين خمريش، منسق ماستر “القانون الدولي والترافع الدبلوماسي” بالكلية، إلى أن مناقشة رسائل تخرج الطلاب الفلسطينيين تعكس دور الجامعة المغربية في تكوين وتطوير البحث العلمي لفائدتهم. كما اعتبر هذه المناسبة فرصة لتكريم الطلاب والتأكيد على جهودهم في التفوق الأكاديمي. وأكد خمريش المواقف الثابتة للمملكة إزاء القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن جلالة الملك يعتبرها دائماً قضية وطنية بامتياز. ومن جانبها، أشادت فاطمة الزهراء علمي، عميدة الكلية، بالمبادرات النبيلة للمغرب تجاه الشعب الفلسطيني، مؤكدة على الروابط القوية التي تجمع بين المغرب وفلسطين، ومشيرةً إلى المساعدات التي توفرها المملكة للطلاب الفلسطينيين لضمان نجاحهم في مسيرتهم الأكاديمية.
تطورات ومستقبل الحرب في غزة: حماس تهدد بوقف مفاوضات الأسرى ورفض الصفقات الجزئية

هددت حركة حماس، اليوم الجمعة، بعدم العودة إلى المفاوضات حول صفقة جزئية مع إسرائيل تتعلق بالتهدئة ووقف إطلاق النار و تبادل الأسرى، في حال فشلت جولة المفاوضات الحالية. وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم الجناح العسكري للحركة: “لن نضمن العودة لصيغة الصفقات الجزئية ومقترح الأسرى العشرة في حال الإخفاق في جولة المفاوضات الحالية”. وأضاف في كلمة مصورة بعد أربعة أشهر من انهيار اتفاق التهدئة السابق واستئناف الحرب في قطاع غزة، أن “الحركة مستعدة لشن معركة استنزاف طويلة ضد قوات الاحتلال بغض النظر عن شكل عدوانه وخططه”، مشيرًا إلى محاولات تنفيذ عمليات اختطاف لأفراد الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الماضية. وتابع، “مقاتلونا يفاجئون العدو بتكتيكات وأساليب جديدة وقد حاولوا في الأسابيع الأخيرة القيام بعدة عمليات أسر”. وقال أبو عبيدة إن “استراتيجية قيادة القسام في هذه المرحلة هي إيقاع خسائر كبيرة بالعدو وتنفيذ عمليات نوعية والسعي لأسر جنود”. وأشار إلى أن “حماس” قد عرضت مرارًا خلال الأشهر الأخيرة إقامة صفقة شاملة يتم بموجبها تسليم جميع الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مضيفًا أن “نتنياهو ووزراءه رفضوا ما تم طرحه، مما أظهر عدم اهتمامهم بالأسرى من الجنود”. ونقلت هيئة البث العبرية عن مصدر مشارك في المفاوضات حول غزة، أن إسرائيل بانتظار رد حركة حماس حول مقترح “معدل” يتعلق بآلية الانسحاب من القطاع. وذكر المصدر أنه “لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت التنازلات التي قدمها الإسرائيليون كافية لدفع حماس لتقديم رد إيجابي”. كما قدم الوسطاء للطرفين تصورًا مبدئيًا لعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل الأسرى الإسرائيليين في غزة. ووفقًا للتقرير العبري، يتضمن المقترح الإسرائيلي المعدل قدرًا من المرونة يشمل انسحابًا أوسع من قطاع غزة مع إمكانية الخروج من محور موراغ والبقاء في رفح.غزة
“الإعلام الحكومي” في قطاع غزة: توفي 69 طفلاً جوعاً في غزة، وارتفعت حصيلة ضحايا نقص الغذاء والدواء إلى 620 مريضاً.

أبلغ “المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة” عن تزايد عدد الأطفال الذين فقدوا حياتهم نتيجة سوء التغذية ليصل العدد إلى 69 طفلاً، فيما تجاوز عدد ضحايا نقص الغذاء والدواء 620 مريضاً.
انطلاق فعاليات الملتقى الدولي لمؤتمر “القدس أمانتي” في إسطنبول

بدأت في مدينة إسطنبول، الجمعة، فعاليات الملتقى الدولي السادس لمؤتمر “القدس أمانتي” الدولي السادس بحضور جهات عربية وتركية. واستهل المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان: “عقد على العطاء.. وعهد على التحرير” بتلاوة آيات من القرآن الكريم. وألقى بلال كركيش نائب الرئيس التنفيذي لـ”القدس أمانتي” كلمة استعرض خلالها مسيرة المؤسسة منذ بدايتها كحملة شبابية إلكترونية حتى تحولها إلى مؤسسة تضم شبابا من أنحاء العالم. كما ألقى الشيخ محمد أمارة الذي قدم من مدينة القدس، كلمة استعرض خلالها واقع القدس في ظل الاحتلال الإسرائيلي والاقتحامات للمسجد الأقصى. ودعا أمارة الشباب في كافة أنحاء العالم لعدم الانشغال عن قضية فلسطين ومساندة الفلسطينيين في قطاع غزة. بدأت في مدينة إسطنبول، الجمعة، فعاليات الملتقى الدولي السادس لمؤتمر “القدس أمانتي” الدولي السادس بحضور جهات عربية وتركية. واستهل المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان: “عقد على العطاء.. وعهد على التحرير” بتلاوة آيات من القرآن الكريم. ( Baybars Can – وكالة الأناضول ) كما ألقت الأسيرة المحررة سمير صبيح كلمة في حفل الافتتاح استعرضت خلالها معاناة فلسطينيي غزة وحجم القتل والدمار الذي ارتكبته آلة الحرب الإسرائيلية. وألقى الشاعر الجزائري محمد براح قصيدة عن القدس ونضال الشعب الفلسطيني. كما ألقى “عميد الأسرى الفلسطينيين” نائل البرغوثي كلمة تحدث فيها عن الممارسات الإسرائيلية. النائب في البرلمان الجزائري يوسف عجيزة، وفي كلمة ألقاها ضرب أمثلة عن تشابه النضال بين الشعبين الجزائري والفلسطيني. كما ألقى رسام الكاريكاتير من مخيم الشاطئ في غزة علاء اللقطة، كلمة سلط فيها الضوء على دور الفن والشباب في مساندة القضية الفلسطينية، مستحضرا رسومات ناجي العلي في هذه الصدد. كما قدمت فرقة مدارس القدس عرضا مسرحيا سلطت خلاله الضوء على المأساة الفلسطينية في المخيمات ومعاناة الأطفال في غزة. ويتخلل الملتقى الذي يستمر يومي 18 و19 يوليوز الجاري أنشطة تدريب وورش عمل للشباب والشابات وندوات عن واقع القدس وغزة وجوانب الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي. ويعرف ملتقى “القدس أمانتي” نفسه بأنه يجمع الفواعل الشبابية من مؤسسات ومبادرات وشخصيات مؤثرة ويتناول المواضيع المستجدة الخاصة بالقدس والمسجد الأقصى وأدوار الشباب في تحريرها بالإضافة إلى تطوير المشاركين والفرق والدولية للمؤسسة. ويعقد القائمون على المؤسسة، الملتقى في الذكرى العاشرة لتأسيس المؤسسة، وفي ظل التحديات التي يواجهها المسجد الأقصى المبارك والشعب الفلسطيني. حيث يشكل هذا الحدث مساحة شبابية دولية للتفكير والعمل المشترك من أجل نصرة القدس وفلسطين.
مصادر طبية في غزة: 15 شهيد و عدد من الجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي منذ ساعات الفجر اليوم.

استشهد 15 فلسطينياً وجرح آخرون، منذ فجر اليوم الجمعة، نتيجة الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.
انتحار 18 جنديًا إسرائيليًا منذ بداية العام وسط تكتم على الأرقام الحقيقية

ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، استنادًا إلى مصادر موثوقة، أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الانتحار بين جنود الجيش لعام 2025، في ظل عدم رغبة الجيش في الكشف عن هذه الأرقام بشكل رسمي. وأشارت المصادر إلى أن 18 جنديًا قد انتحروا منذ بداية العام الحالي، بينهم 15 حالة في النصف الأول و3 حالات إضافية في الشهر الحالي فقط. يعتبر هذا الرقم ضعف عدد حالات الانتحار التي تم تسجيلها في نفس الفترة من عام 2024، حيث كانت 9 حالات، كما يتجاوز عدد الحالات المسجلة في النصف الأول من عام 2023، والذي بلغ 11 حالة قبل بدء الحرب. وفي يوم الخميس، رفض المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إيفي دوفرين، الإفصاح عن بيانات رسمية لحالات الانتحار بين الجنود منذ بداية العام الحالي، في ظل التقارير الصحفية التي تشير إلى ارتفاع كبير في معدلاتها نتيجة لتداعيات الحرب على قطاع غزة. كما رفض دوفرين الرد على طلب من أحد الصحفيين بشأن تقديم بيانات رسمية حول الجنود الذين انتحروا منذ بداية العام. قال دوفرين: “لكل جندي مكانة خاصة لدينا، ولكن لا يمكننا الإفصاح عن كل التفاصيل للجمهور، وهذا شيء مفهوم”. وفقًا لإحصائية رسمية صدرت في نوفمبر الماضي، يُظهر أن حوالي 5200 جندي إسرائيلي، أي ما يعادل 43% من الجرحى الذين يتم استقبالهم في مراكز إعادة التأهيل، يعانون من الإجهاد الناتج عن الصدمة. ومن المتوقع أن يتم علاج نحو 100 ألف شخص، حيث يُعاني نصفهم على الأقل من اضطراب ما بعد الصدمة بحلول عام 2030.
